قديم 03-09-2012, 11:52 PM   #1
مستشار الادارة
 
الصورة الرمزية $$$ الحب الخالد $$$
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 25,265
مقالات المدونة: 142
معدل تقييم المستوى: 10
$$$ الحب الخالد $$$ is on a distinguished road
افتراضي نواب لبنان يغتصبون عيد المرأة بعد حقوقها.. وفي تونس دعوة للتمتع ب'جارية' كحل ل'فائض ا


نواب لبنان يغتصبون عيد المرأة بعد حقوقها.. وفي تونس دعوة للتمتع ب'جارية' كحل ل'فائض الفحولة'
زهرة مرعي





اضغط هنا لتكبير الصوره

لم يمر عيد المرأة العالمي هذا العام كسواه من الأعوام على المرأة اللبنانية التي تحتفل به 'شرعياً' منذ سنة 1947. بالأمس احتفلت النساء اللبنانيات بعيدهن وهن في 'غصة'،حيث قرر نواب الأمة اغتصاب الثامن من آذار، ليكون عيداً للأبجدية، وبقانون وقعه 128 نائبا بينهم ثلاث تحملن على مناكبهن 'نون النسوة'.
قبل العيد ثارت النساء على اغتصاب عيدهن الحصري الوحيد. تظاهرن ورفعن الصوت أمام مجلس النواب ودعون المشرعين 128 للعودة عن غلطهم المقصود أو غير المقصود، ففي الحالتين نحن أمام مصيبة. أن يردد النواب أنهم لم ينتبهوا لقانون يحدد اليوم عيداً للمرأة نكون بمواجهة مصيبة تجاهل المرأة والتعامي على أنها نصف المجتمع، وعن وجود قانون يميزها. وإن كان الأمر مقصوداً فالمصيبة أكبر لأن نواب الأمة اللبنانية بأكثريتهم يزدرون المرأة اللبنانية، ويغتصبون حقاً إنسانياً بديهياً لها وهو مساواتها بأخيها الرجل في الحقوق، وذلك طبعاً بعد أن تساوت معه بالواجبات وكانت 'قدها وقدود'.
لم يعتذر النواب من النساء عن فعلتهم الشنيعة. ففي الأصل هم لا يرون المرأة شريكاً في المجتمع بل ملحقا لشبكة الذكورة المسيطرة، فيما تبقى للمرأة اللبنانية 'قشرة' الحرية تتغنى وتتباهى بها أمام غيرها من النساء. فالنائب نعمة الله أبو نصر من كتلة الإصلاح والتغيير الذي قرر أن يكون 'أبو الأبجدية' ومحقق عيدها باع المرأة اللبنانية موقفاً ولقباً في المؤتمر الصحفي الرسمي الذي أعلن فيه يوم الأبجدية وقال 'المرأة هي المعلم الأول'. وفي المقابل كان هذا النائب المناهض لحق مساواة المرأة بالرجل في قانون الأحوال الشخصية يقول على شاشة الأو تي في وبصوت مرتفع إنه لن يوافق على قانون يتيح للمرأة اللبنانية منح جنسيتها لأطفالها وزوجها 'بلكي تزوجت جاسوس؟ بلكي تزوجت إسرائيلي'؟ عند هذا التبرير 'الولاّدي' الذي يستخف بعقل المرأة، ولا يليق بمشرِّع في مجلس الأمة، تهكم المذيع جورج ياسمين على ضيفة على الناعم 'خايف المرا تتجوز جاسوس والجواسيس متليين الدني'. لكنه لم يسأله في الأساس والأصل: هل كافة اختيارات ذكور الأمة اللبنانية من زوجات أجنبيات خاضعة لاختبار الوطنية؟ وهل اختيارات الذكور من أجنبيات تصب على الدوام في المصلحة الوطنية العليا؟
من لبنان إلى تونس هدايا قيمة للنساء في يومهن العالمي. ففي تونس نادى رئيس حزب الانفتاح والوفاء البحيري الجلاصي بضرورة وضع تشريع يتيح لكل تونسي متزوج بواحدة اتخاذ جارية إلى جانب زوجته، على أن يصار لتصنيف الجارية ضمن خانة 'ما ملكت أيمانهم'. هذا الرجل 'المنفتح والوفي'يسعى بكل ما 'تملكه يمينه' للانتقام من قوانين الحبيب بورقيبة، لكنه في الوقت نفسه يشوه الإسلام لصالح شهوة السيطرة البطريركية المتحكمة به وبالكثير من أمثاله. وفوق هذا وذاك هو يطالب بتشريع لفك عقدة الفحولة التي يدعيها بعض الرجال الذين يتلطون خلف الإسلام ويجاهرون بها من أن امرأة واحدة لا تكفيهم. وكأن البرلمان التونسي قد انجز كافة مهماته وبقي عليه فقط البحث عن 'مجاري' لتصريف فائض الفحولة 'الملحاحة بلا هوادة' لدى الجلاصي وأمثاله.
في ربيع عربي لم يزهر بعد، تخشى المرأة من العودة إلى الرق والعبودية.

'ايباك' موسم تجديد الغرام

كل عام في مثل هذا التوقيت يتكرر مشهد العشق الأميركي الإسرائيلي حيث يحين موعد المؤتمر السنوي للمنظمة الاميركية اليهودية 'ايباك'. هو موعد مطارحة الغرام بين الطرفين، موعد تجديد الوعد والعهد. ألم يقل أوباما 'أمن إسرائيل أمن مقدس'. على مدى ساعة من الزمن تابعت عبر تلفزيون بي بي سي برنامج أجاندا مفتوحة حول موضوع مؤتمر ايباك الذي قادت الحوار فيه الإعلامية رشا قنديل بجدارة. تشعبت عناصر الحوار من واشنطن وفلسطين المحتلة وإيران، وفي الأستوديو حلّ رئيس تحرير صحيفتنا الزميل عبد الباري عطوان ضيفاً. وكان لب الحوار الخطر النووي الإيراني. ففي حين ترى إسرائيل بأن الوقت ينفد، ترى الولايات المتحدة ضرورة لمنح المفاوضات فرصة. وإن كانت مظاهرات أميركية خجولة قد جرت في الولايات المتحدة تتهم ايباك بالوقوف وراء السياسات الأميركية العدائية في الشرق الأوسط، ففي البلدان العربية لم يتحرك ساكن تجاه هذه المنظمة التي تدعم وجود الكيان الصهيوني وتغذي إرهابه. بل على العكس هناك من يصلي لأن يتولى الكيان الصهيوني حل فوبيا السلاح النووي الإيراني قبل أن يولد. مائير كوهين تحدث من فلسطين المحتلة مظهراً الكيان كحمل وديع 'إسرائيل لا تكن عداء لأحد في المنطقة وتريد العيش بسلام.. لكن إيران تدعو لتدمير إسرائيل لذلك نخشى قنبلتها النووية'! كل الحروب التي شنتها إسرائيل في المنطقة هدفها السلام بما فيها الحرب الشرسة على قطاع غزة في سنة 2009، وكذلك الحرب على لبنان في 2006. في سياق تحليله للواقع الذي يحكم السياسات الإسرائيلية رأى عبد الباري عطوان أن 'إسرائيل تريد تدمير الطموحات النووية الإيرانية وتريد من الولايات المتحدة الوقوف معها..في حين أن أوباما خائف ومرعوب ولا يريد مغامرة أخرى من أجل إسرائيل بعد هزيمة العراق وأفغانستان'. ومن ثم كان السؤال الأساس الذي طرحه عطوان: لماذا لا يتعايش العالم العربي مع قنبلة نووية إيرانية ما دام يتعايش منذ 40 سنة مع قنابل إسرائيل؟ هو سؤال وجيه فعلاً إن كان في العالم العربي من يوجه بوصلته نحو فلسطين. إنما وبكل أسف هناك ممولون عرب كثر لايباك. ثروات شعوبنا تذهب إلى حيث تذهب أموال الضرائب التي يدفعها الشعب الأميركي، لتمويل المشروع الإرهابي الصهيوني الإستيطاني ولا من يسأل. لهذا قال عطوان رداً على سؤال: حتماً ستقف الدول العربية إلى جانب الولايات المتحدة في أي حرب قد تشنها على إيران. وما لم يقله رئيس تحرير 'القدس العربي' هو أن دول الخليج العربي ستكون في الصف الإسرائيلي في أي حرب مقبلة على إيران. إنها المكافأة لنجاح جهود السلام التي تبجح بها أوباما في بداية ولايته وأتى من أجلها خطيباً في جامعة الأزهر. إنها المكافأة التي يؤجل العرب تسديدها للجهود الإسرائيلية الحميدة في تذويب القدس وتهديد المسجد الأقصى. ايباك في بيتنا أيضاً.

في 'روبي' الشباب أيضاً يريدون

مسلسل روبي الذي بدأ على شاشة أم بي سي4 ومن ثم أل بي سي اللبنانية وسي بي سي المصرية يجمع خلطة عربية جميلة. بالأساس الاسم هو لمسلسل مكسيكي تمّ شراء حقوقه، وتمّ تلزيم أمر كتابته للسيناريست اللبنانية النشيطة كلوديا مارشيليان التي عربت الفكرة وجعلتها ابنة بيئتنا وتحمل هوانا، وإن كانت الجينات في الأساس مكسيكية. في الخلطة العربية أن الإنتاج سوري سعودي، والإخراج سوري النكهة بتوقيع رامي حنا. أما التمثيل فيجمع بين نجوم من سوريا ومصر والأكثرية الساحقة من لبنان. وإن كانت الحلقات الأولى من المسلسل تشي بأنه ذو بطولة جماعية، لكن حضور سيرين عبد النور الجميل في دور روبي يعطيها مساحة أكبر من سواها ويجعلها محركة للأحداث. في روبي قصص حب تتزامن وتتوالى فصولاً. فقناة أم بي سي عندما طرقت باب كلوديا مارشيليان وضعتها في صورة الرغبة بتقديم دراما تحاكي واقع الشباب. والحب هو الإكسير الذي من خلاله يتحرك الشباب. روبي 'سيرين عبد النور' مغرومة بالطبيب الجراح المتخرج حديثاً عمر 'مكسيم خليل'. هي غاوية مال وثروة. تريد الإنتقام من واقعها الإجتماعي بطموح ينطلق من مقولة 'الغاية تبرر الوسيلة'. لهذا تظهر سلوكاً شنيعاً عندما يأتي بها عمر ليقدمها لعائلته، وتجد من بعيد والدته تغسل الملابس ب'الطشت'، فترحل غاضبة. لكن صديقتها التي تعاني شلل أطفال وتعيش غنى ويسر، شيرين 'ديامان أبو عبود' تقول لها بكل براءة 'بس هالتشط طلّع حكيم'.
في روبي يتزامن الغنى مع الفقر، وتتزامن قصص الحب. بعضهم يعيش في الواقع وبعضهم يجافيه. هي طروحات شباب تستحق الإلتفات إليها. هي مشاعر حية تستحق المتابعة. مسلسل فيه تشويق. يتمتع بجرأة عواطف ورغبات ومواقف. إذ تقول روبي لصديقتها شيرين: 'يعني ما بدك تبوسي تامر 'أمير كرارة' قبل ما تتجوزوا'. أن تمر هذه الجملة في نسخة سعودية من المسلسل يعني 'شي حلو'.



التوقيع
قل لي حاجه !
اي حاجه !
قل بحبك !
قل كرهتك !
قل قل ..
قل وما يهمكش حاجه
قل بعتك
بس قلي اي حاجه
اي حاجه يا حبيبي
اضغط واضحك :

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
$$$ الحب الخالد $$$ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:34 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.