قديم 03-11-2012, 07:17 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية هدوء المشاعر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,034
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 10
هدوء المشاعر is on a distinguished road
هام الاعجاز العلمي والمفكرون


الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أِشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبة أجمعين ...
حقيقة نسعد دوما بالجديد و نفرح لكل ما يوافق نهجنا و شريعتنا ..
و لعل الإعجاز العلمي من تلك المبشرات التي أسعدتنا نحن المسلمين ...
حقيقة قضية الإعجاز العلمي مسألة شرعية هامة جدا ، يلزم مراعاة مبدأ التأصيل و الالتزام بالضوابط العلمية و القواعد الشرعية فيه .

في مطلع الحديث عن كتاب الله معجزة القرآن العلمية لابد من التذكير بالعديد من معالم القرآن الثابتة التي منها:

1- أنه كلام الله المعجز‏ ‏ الموحي به إلي خاتم الأنبياء والمرسلين بلسان عربي مبين‏ .
2-منقول عنه‏(‏ صلوات الله وسلامه عليه‏)‏ نقلا متواترا بلا أدني شبهة‏,‏ بنفس النص الذي نجده في المصاحف التي خطت أو طبعت علي مر العصور‏ ومسجلا في صدور الحفاظ جيلا بعد جيل .
3-أنزلت آياته منجمة علي مدي ثلاث وعشرين سنة،وكتبت في حياة رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ عقب الوحي بكل مجموعة منها مباشرة ثم رتبت تلك الآيات في مائة وأربع عشرة‏(114)‏ سورة بتوقيف من الله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ الذي تعهد بحفظ آخر كتبه المنزلة فحفظه حفظا كاملا‏،‏ بنفس اللغة التي نزل بها‏، كلمة كلمة‏,‏ وحرفا حرفا‏.
4-أن القرآن الكريم هو الكتاب الوحيد الذي يتعبد بتلاوته‏,‏ والذي لا تصلح الصلاة إلا بقراءة فاتحته وعدد من آياته‏.

فلله الحمد و المنة حمدا كثيرا

إن معجزة القرآن ظاهرة في نظمه، وفى إخباره عن الأولين، وفى إنبائه بحوادث المستقبل، وحكم التشريع وغيرها، كما و أن معجزته العلمية ظهرت لأهل العلم في كل مجال من مجالاته .
من هنا تحديدا شاع مصطلح الإعجاز العلمي في عصرنا .

الإعجاز لغة: مشتق من العجز. والعجز: الضعف أو عدم القدرة، وهو مصدر أعجز بمعنى الفوت والسبق.
المعجزة في اصطلاح العلماء: أمر خارق للعادة، مقرون بالتحدي
إعجاز القرآن: يقصد به إعجاز القرآن الناس أن يأتوا بمثله. أي نسبة العجز إلى الناس بسبب عدم قدرتهم على الإتيان بمثله. ووصف الإعجاز هنا بأنه علمي نسبة إلى العلم. والعلم: هو إدراك الأشياء على حقائقها أو هو صفة ينكشف بها المطلوب انكشافاً تاماً والمقصود بالعلم في هذا المقام: العلم التجريبي.
وعليه فإن الإعجاز العلمي هو إخبار القرآن الكريم أو السنة النبوية بحقيقة أثبتها العلم التجريبي وثبت عدم إمكانية إدراكها بالوسائل البشرية في زمن الرسول مما يظهر صدقه فيما أخبر به عن ربه سبحانه وتعالى.

للإعجاز العلمي أوجه:
وتتمثل أوجه الإعجاز العلمي في القرآن والسنة فيما يلي:
1- التوافق الدقيق بين ما في نصوص الكتاب والسنة، وبين ما كشفه علماء الكون.
و مثال ذلك :
أمثال البروفسور كيث ل. مور وهومن أشهر علماء العالم في علم الأجنة وكتابة في علم الأجنة مرجع عالمى مترجم إلى سبع لغات منها الروسية واليابانية والصينية والذي جاء بعد اقتناعه بأبحاث الإعجاز العلمي ألقى محاضرة في ثلاث كليات طبية بالممكلة العربية السعودية عام (1404هـ)بعنوان (مطابقة علم الاجنحة لما في القرآن والسنة) من حقائق كونية وأسرار كونية لم يكن في إمكان بشر أن يعرفها وقت نزول القرآن.

2- تصحيح الكتاب والسنة لما شاع بين البشرية في اجيالها المختلفة من أفكار باطلة حول أسرار الخلق مثل ما كان شائعاً بين علماء التشريح من أن الولد يتكون من دم الحيض واستمر ذلك الاعتقاد إلى أن اكتشف المجهر في القرن السادس عشر الميلادي بينما نصوص القرآن والسنة تقرر أن الولد يتكون من المنى وقد رد علماء المسلمين من أمثال الأمام ابن القيم والإمام ابن حجر وغيرهم أقوال علماء التشريح في عصورهم بنصوص الوحي
3-إذا جمعت نصوص الكتاب والسنة الصحيحة وجدت بعضها يكمل بعضها الآخر فتتجلى بها الحقيقة مع أن هذه النصوص قد نزلت مفرقه في الزمن وفى مواضعها من الكتاب الكريم وهذا لا يكون إلا من عند الله الذي يعلم السر في السماوات والأرض.
4- سن التشريعات الحكيمة التي قد تخفى حكمتها على الناس وقت نزول القرآن وتكشفها أبحاث العلماء في شتى المجالات مثلما كشفه العلم حديثاً من الحكمة في تحريم أكل لحم الخنزير
5- عدم الصدام بين نصوص الوحي القاطعة التي تصف الكون وأسراره على كثرتها، وبين الحقائق العلمية المكتشفة على وفرتها، مع وجود الصدام الكثير بين ما يقوله علماء الكون من نظريات تتبدل مع تقدم الاكتشافات ووجود الصدام بين العلم وبين ما قررته سائر الأديان المحرفة والمبدلة.

أن للإعجاز العلمي و أبحاثه قواعد أوجزها العلماء فيما يلي: -

1-علم الله هو العلم الشامل المحيط الذي لا يعتريه خطأ، ولا يشوبه نقص، وعلم الإنسان محدود ويقبل الازدياد ومعرض للخطأ.
2- هناك نصوص من الوحي قطعية الدلالة، كما أن هناك حقائق علمية كونية قطعية
3- في الوحي نصوص ظنية في دلالتها، وفى العلم نظريات ظنية في ثبوتها. .
4- لا يمكن أن يقع صدام بين قطعي من الوحي وقطعي من العلم التجريبي، فإن وقع في الظاهر، فلابد أن هناك خللا في اعتبار قطعية أحدهما وهذه قاعدة جليلة قررها علماء المسلمين وقد آلف ابو العباس ابن تيمية كتاباً من أحد عشر مجلداً لبيانها تحت عنواناضغط هنا لتكبير الصورهدرء تعارض العقل والنقل).
5- عندما يرى الله عباده آية من آياته في الآفاق أو في الأنفس مصدقة لآية في كتابه، أو حديث من أحاديث رسوله يتضح المعنى، ويكتمل التوافق ويستقر التفسير، وتتحدد دلالات ألفاظ النصوص بما كشف من حقائق علمية وهذا هو الإعجاز.
6- أن نصوص الوحي قد نزلت بألفاظ جامعة فقد قال:" بعثت بجوامع الكلم"((أخرجه البخارى في الجهاد ) مما يدل على أن النصوص التي وردت عن النبي تحيط بكل المعاني الصحيحة في مواضيعها التي قد تتابع في ظهورها جيلاً بعد جيل.
7- إذا وقع التعارض بين دلالة قطعية للنص وبين نظرية علمية رفضت هذه النظرية لأن النص وحي من الذي أحاط بكل شئ علماً. وإذا وقع التوافق بينهما كان النص دليلاً على صحة تلك النظرية وإذا كان النص ظنياً والحقيقة العلمية قطعية يؤول النص بها.
8- وإذا وقع التعارض بين حقيقة علمية قطعية، وبين حديث ظني في ثبوته، فيؤول الظني من الحديث ليتفق مع الحقيقة القطعية وحيث لا يوجد مجال للتوفيق فيقدم القطعي.

نعم و يمكننا في هذه العجالة أن علماء الأمة أجمعت إن التفسير العلمي للقرآن :
1-مرفوض إذا اعتمد على النظريات العلمية التي لم تثبت ولم تستقر ولم تصل إلى درجة الحقيقة العلمية.
2-مرفوض إذا خرج بالقرآن عن لغته العربية
3-مرفوض إذا صدر عن خلفية تعتمد العلم أصلاً وتجعل القرآن تابعاً.
4-مرفوض إذا خالف ما دل عليه القرآن في موضع أخر أو دل عليه صحيح السنة.
5-مقبول بعد ذلك إذا التزم القواعد المعروفة في أصول التفسير من الالتزام بما تفرضه حدود اللغة، وحدود الشريعة والتحري والاحتياط الذي يلزم كل ناظر في كتاب الله.
6- مقبول ممن رزقه الله علماً بالقرآن وعلماً بالسنن الكونية لا من كل من هب ودب فكتاب الله أعظم من ذلك.


على ما سبق أمل من كل الأخوة و الأخوات

1- توخي الحذر و الحيطة في نقل أي معلومة منسوبة للإعجاز العلمي .
2-الـتأكد من سلامة و صحة المرجع أو الموقع .
3-الأخذ من علمائه و رجاله و مفكريه .
4-طرح العديد من المواضيع التي تناقش قضية الإعجاز العلمي و أنواعه و ضوابطه و مبادئه الشرعية .
5-تنشيط أنماط و مهارات التفكير خلال البحث و القراءة لمواضيع الإعجاز لا سيما التفكير التأملي .


هذا وفق الله الجميع لكل خير و هدى


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
هدوء المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2012, 10:27 AM   #2
:: مراقب عام ::
 
الصورة الرمزية اشرف لطفى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 5,203
معدل تقييم المستوى: 10
اشرف لطفى is on a distinguished road
افتراضي


اختى الكريمة الفاضلة هدوء تحية طيبة ..حقيقة سيدتى لقد ولجت موضوعا غاية الخطورة وهو موضوع الاعجاز العلمى فى القران اختى الكريمة ..ان القران معجزة فى حد ذاته وهو معجزة تشريعية وليست معجزة علمية وكما اوضحتى حضرتك ان القاعدة العلمية او النظرية العلمية يجب ان تكون تابعة للقران .........وهنا تكمن المشكلة حيث ان جميع النظريات العلمية تالية للقران وهى خاضعة للبحث وليست للقران والنظريات العلمية المقطوع بصحتها عرضة غدا ان تكون خاطئة هنا ما موقف القران ..مثال ...حتتى وقت قريب كنا نعتقد ان الثانية وجزئها الاولى هى اخر قياس للزمن التفاعلى ثم اتت نظرية الفمتو ثانية وتوابعها فى النانو تكنولجى والابحاث العسكرية ..كذا بحوث الالترا سونيك وذهب علماؤنا ان النفخ فى الصور سيكون عن طريقها وبها تموت الخلائق ..ما العمل اذا اتت نظرية تهدر نظرية الموجات فوق الصوتية (الالترا سونيك )..ومثل ذلك الاعجاز العددى والرياضى فى القران قفقد ادى الى خروج طائفة من الملة وقدسو رقما واهدروا عن طريق تفكيرهم المؤسس على نظرية علمية عددية (قديمة ايام التوراة )ثوابت دينية فى معتقد النبوة وغيرة ..
سيدتى الكريمة .
ان كان القران قد دعى الى التفكر والتعقل فى كثير من الايات الكونية المنزلة على الرسول فى مكة (ثلثى القران )وادخر التشريع النهائى للمنزل بالمدينة..فليس معنى ذلك ان نهرول وراء كل عالم نعرض عليه قراننا ليقول لنا الله ان قرانكم معجز ويطوع الايات طبقا لعلمة او نظريته وهذا يؤدى فى المدى البعيد الى اهدار القران بالكلية ونسخ اعجازة من القلوب تبعا لتقلب النظريات العلمية ..
ولم نذهب بعيدا سيدتى فانت قد حاورت احداهن وبعد ذلك اتت بشعر جاهلى لتبين الاعجاز العلمى فيه وكيف انه معجز عن قول ...........اعوذ بالله ..
لذا انا لااعتقد واسمع لزغلول النجار وهذا من وقت ظهوره الى الان ومن قبلة د.مصطفى محمود رحمه الله وكل هؤلاء العلماء ..
...هذة عقيدتى ..وهذا عمادها ومرجعها قرانى وسنة نبييى..من اراد الحاق بصراطها المستقيم فاز ومن ارتد على عقبه خسر فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ..لست بحاجة ان اثبت صحتها بعد ان اظهرها الله على الدين كله ..
((كانت هذة وجهة نظرى والله اعلى واعلم غفر الله لنا ولك وللمسلمين والمؤمنين اجمعين )تقبلى مرورى واحترامى وسلام الله عليكى ورحمته وبركاته


0 التحالف الاسلامى ضد الارهاب
0 كهن نسوان
0 مكافاة عشرة ملايين دولار
0 جنوح واعتدال.. (بقلمى)
0 انتاج ....مرضى العقول
0 مقال(السعودية) بلقيس الملحم الممنوع
0 سعادة البيك(بقلمى)
0 فنكوشات دينية
0 ناهض حتر..ومن الراى ماقتل
0 عاجل ..عملية امنية واسعةلتطهير سيناء خلال ساعات
0 عاصفة الحزم" تشل الدفاعات الحوثية وقيادات صالح تفر
0 6 حقائق غريبة عن القبلة الزوجية الحميمة
0 يا عزيز يا عزيز ..كوبة تاخد الانجليز
0 احتفالات رأس السنة في برج خليفة بدبي....500 مليون دولار ..رووووعه
0 بطولة برق
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اشرف لطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2012, 10:27 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية Мαлΐ мŧЋІ зįŕį
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 2,539
معدل تقييم المستوى: 10
Мαлΐ мŧЋІ зįŕį is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً اختي على هذا الموضوع الجميل
ففعلاً معجزات القرآن الكريم لا مثيل لها
وكما ذكرتي أنه لا أحد يستطيع الإتيان بمثل القرآن الكريم
فيقول الله سبحانه وتعالياضغط هنا لتكبير الصورهقُلْ لَئِنْ اجْتَمَعَتْ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً) [الإسراء:88]
أي أنهم لا مقدرة لهم بأن يأتوا بمثل هذا القرآن جتى ولو ساندوا وناصروا بعضهم بعضاً لن يتمكنوا من أن يأتوا بمثله.
فلقد تحدى الله سبحانه وتعالى المشركين بأن يأتوا بمثل هذا القرآن فأولا تحداهم بأن يأتوا بمثله ثم خفف التحدي بأن قال لهم أن يأتوا بعشر آيات .

(أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ )[هود:13]

عجزوا أيضاً فخفف الله سبحانه وتعالى عليهم مرة أخرى.
(وَإِنْ كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ) [البقرة:23-24]

تحداهم ولكنهم فشلوا مرة أخرى هذا هو إعجاز القرآن الكريم
فسبحان الله الذي خلق كل شيء وسواه في أحسن صورة

تحياتي

في حفظ الله ورعايته








(همسة: مرت من هنا (الباحثهـ) >_<).


0 تفضل بالمشاركة واذا ما تبا بكيفك خخخخخخخ
0 ممنوع دخووووووووووووول البنات
0 كًلِــمَهـ وَلَكِنـ
0 لِمُستَخدِمِيِ حسـاَآآآب الـ hotmail
0 لو كنت مديرة مدرسة !!>>أحلم...
0 اللي يخاف لا يدخل ما ناقصين مشاكل خخخخخخخ
0 من سيربح المليووووووون
0 ابي مساعدة بسيطة
0 انا ما اعتذر لحدــ ...!!
0 البِتِيِـ فُوُر بالطَرِيِقَهـ السُوُرِيَهـ
0 &&مـــَدِيِـــــنَـــــة الضَـــــبَـــابـــــــ&&
0 ادخل عشان نعرف تفكيرك خخخخ
0 إلآٱ أستاذ..!! مُب مُدير !!
0 يَ صَــاَحِــبِــيـِ تِــدرِيـِ وِشـ مَــعنَــى الصَــدَاَقَـهـ
0 تعذبت وماشكيت واكتشفت ان طيبة قلبي هي سبب حالي
التوقيع


اضغط هنا لتكبير الصوره

Мαлΐ мŧЋІ зįŕį غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2012, 05:30 PM   #5
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
حاله خاصه is on a distinguished road
افتراضي


موضوع جميل


حاله خاصه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:33 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.