قديم 03-17-2012, 03:24 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية زهرة القمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 2,126
معدل تقييم المستوى: 11
زهرة القمر is on a distinguished road
افتراضي الحرنكش


السلام عليكم وزحمة الله وبكاته



الحرنكش




الحرنكش ينتشر في حوض نهر النيل. الثمرة تشبه حبة العنب داخل اطار ورقي جاف وخفيف للحبة, يقال ان له صفات علاجية جيدة على مرضى السرطان [بحاجة لمصدر]. استعمله الفراعنة كمقوي عام للجسم [بحاجة لمصدر]، وأثبتت دراسة علمية أن تناول 9 غرامات يومياً من الحرنكش، يمكن أن يقي من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ومن ارتفاع الضغط [بحاجة لمصدر]. الحرنكش يعد من الثمار المهمة للغاية في محاربة أنيميا نقص الحديد. فالتجارب التي اجريت على الفئران لمدة 3 أشهر أكدت أنها تحارب الأنيميا وبقوة، لذلك فإن خلط الحرنكش منزلياً في عصائر الفواكه المتنوعة مثل الجوافة أو الفراولة أو المانجو والبرتقال يعتبر امرا جيدا للصحة العامة، إضافة إلى ان خلطه مع باقي الفواكه يحسن طعمه من ناحية، ويرفع من قيمة العصير الغذائية من ناحية أخرى بخلاف إمكانية تناول الحرنكش طازجاً. الحرنكش هو ست مستحية وهو جنس من النباتات يتبع الفصيلة القرنية ويضم حوالي 400 نوع، تنمو في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية. موطنها الأصلي قارة أمريكا وقليل منها في آسيا وافريقا وتسمى الست المسحية لأن اوراقها تنثني عند لمسها.
تشبه «حبة العنب» بغطائها الجاف والخفيف غالبا ما ينساها الكبار ولا يتذكرها إلا الصغار وهم في سن المدرسة، حيث يتناولونها على سبيل الترفيه فقط، لكن هذا قد يتغير قريبا بعد أن اثبتت دراسة علمية مصرية أخيرا أن تناول 9 جرامات يومياً من هذه الصغيرة، يمكن أن يقي من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ومن ارتفاع الضغط، بل ويمكن ان يحافظ على معدلات أنزيمات الكبد got وgpt في مستواهما المثالي. وهذا ما أكدته لنا اختصاصية الحاصلات البستانية بمعهد بحوث وتكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة المصرية الدكتورة، لبنى محمد بقولها أن الحرنكش يعد من الثمار المهمة للغاية في محاربة أنيميا نقص الحديد. فالتجارب التي اجريت على الفئران لمدة 3 أشهر أكدت أنها تحارب الأنيميا وبقوة، لذلك فإن خلط الحرنكش منزلياً في عصائر الفواكه المتنوعة مثل الجوافة أو الفراولة أو المانجو والبرتقال يعتبر امرا جيدا للصحة العامة، إضافة إلى ان خلطه مع باقي الفواكه يحسن طعمه من ناحية، ويرفع من قيمة العصير الغذائية من ناحية أخرى بخلاف إمكانية تناول الحرنكش طازجاً. وتذكر الدكتورة لبنى إمكانية صنع المربى أو حتى «الجيلي» من الحرنكش ذات اللون الأصفر والنكهة المقبولة، مشيرة إلى أن التقييم الكيميائي والبيولوجي لهذه الثمار أثبت أن المستخلص العصيري يمثل 77% وهو غني بحامض الاسكورييك، بما يعادل 120 ملليجراما في الـ100 جرام عصير، وأن السكريات الكلية وصلت إلى 26% والكاروتينويدات 12 ملليجراما في الـ100 جرام، وأن الغلاف الخارجي به 11% بكتن وقشرة الثمرة بها 21% بكتن أيضاً، بل أن الغلاف الخارجي احتوى على 10 ملليجرامات كاروتينويدات مقارنة بالقشرة 4 ملليجرامات فقط في الـ100 جرام، وأن البذور الداخلية بها 16% بروتين ومثلها ليبيدات، وأن المواد الكربوهيدراتية والألياف احتلت المركز الأول كمواد أساسية في البذور والغلاف الخارجي والقشرة للثمار، الخلاصة أنه مفيد وجيد للصحة. وتضيف الدكتورة أن ثمرة الحرنكش غنية أيضاً بمواد أثبتت التجارب أنها ذات تأثير مضاد للحساسية أو الالتهاب كونها تحتوي أيضاً على أعلى كمية كاروتين وفيتامين a وc وهي في ذلك تعادل ثمار الليمون، الأمر الذي يجعل الحرنكش يحسن من قدرات الجسم على امتصاص الحديد، مما يقي من انخفاض هيموجلوبين الدم، بخلاف الألياف الغذائية والسكريات والكربوهيدرات، والكولين مما يعطي الحرنكش مكانة عالية في السلم الصحي، لا سيما وأن زيادة استهلاكه لا تسبب أية آثار سمية، ويمكن تناوله يومياً وبأي كمية في أمان تام. وهو بهذا يعمل على مد الجسم بعناصر مهمة مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والفوسفور والبروتين والدهون والرماد والألياف الغذائية والكربوهيدرات. لذلك عليك به ولا تقلق من أي مضاعفات جانبية حتى وإن كنت تتبع نظام حمية للتخسيس، فكل 100 جرام حرنكش تعطي 31 سعرة حرارية فقط
زراعة الحرنكش
يشبه في زراعته زراعه الطماطم ويتكاثر بالبذرة وهي شجيرة صغير الحجم تشبه تماما شجيرة الطماطم وهى معمرة أو حوليه النمو النبات في العادة صغير ارتفاعه حوالى من 1 - 3 قدم يحتاج للشمس بشكل كامل ويحتاج لجو درجة حرارته دافئ لكن ليس بحار جدا ويجب حمايتة من الصقيع في الأماكن التي يحدث بها تجمد وصقيع وتنمو بسهوله حوليا وقي جميع أنواع التربة وكذلك بالاراضى الفقيرة أو في الاصص (قدرو الزراعه)



زهرة القمر


التوقيع

أننى فى زمان غادر ومعاشر ********* يتلونون تلون الحرباء
رفرف القلب بجنبى كالذبيح ********* وأنا اهتف يا قلبى أتئد
فيجيب الدمع والماضى الجريح ******* لِمَ عدنا؟؟ ليتنا لم نعد
ياااصميم الوجد كم أنا فى دنيا ******* غريب اشقى بغربة نفسى
بين قوم لا يفهمون أناشيد ******** قلبى ولا معانى بؤسى
زهرة القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2012, 09:51 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية إِنْكِسَآرْ
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 7,496
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 17
إِنْكِسَآرْ is on a distinguished road
افتراضي


سلمك الله
معلومات عن هذه النبتة رائعة !
بوركتِ

ينقل للقسم الانسب


0 هل اليد الواحدة لا تصفق فعلاً ؟؟
0 مناقشة هذا المثل(ليس كل ما يلمع ذهباً)
0 × •ܔ آه ..و آه .. تتلوها آه .. ܔ•. ×
0 النّفسُ البشريّة ... مزيجٌ منَ الأحاسيس !!
0 وردة همسة نظرة حضن قبلة ضحكة دمعة
0 البورصة ( منافسة بين الشباب والصبايا) الجزء الثاني
0 من واقع الحـــــياة
0 سعودى يطلّق زوجته لحشوها 'السمبوسة'
0 هل سبق أن شعرت بالخوف من مكانٍ ما بعينه ؟؟
0 الثوابت لا تسقط وإن إهتزت
0 العربي يعرقل الريان والوكرة يسقط الغرافة
0 ابن همام يعلن الحرب
0 خَتْمُ المَوَاضِيعُ المُمَيَزة في القِسْمِ العَامْ
0 كآآن وأخواتهاا
0 معانقة ذاتية
التوقيع
لسَت احآوِل آلَإنتحإر !
... فقطِ ! فضُول أشغلنِي ؛
. حِين آنظَر للَاسفل وأرفَع قدمِي للفرَاغ
مَن سيقُول حينها وعيننننَاه تذرف بالدمُوع !
...... أرجُوك لاتفعَل فَ آنَا أحتاجك!

اضغط هنا لتكبير الصوره
إِنْكِسَآرْ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:11 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.