قديم 03-19-2012, 02:58 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: سوريا - دمشق
العمر: 55
المشاركات: 390
معدل تقييم المستوى: 9
د. محمد رأفت عثمان is on a distinguished road
افتراضي غوايات الشيطان - الحياء


إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ (6) فاطر
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير الخلق سيدنا محمد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته - أخي المسلم :

الحياء الحقيقي هو الحياء من الله عزوجل و من ذنوبنا تجاهه و هو حياء مطلوب و أما الأنواع الأخرى من الحياء فالحذر الحذر فقد يكون فخاً شيطانياً .
لقد استطاع الشيطان خلال عقود طويلة بل خلال قرون طويلة أن يجعل الإنسان يخجل من استقامته و من صواب عمله و زاد على ذلك أن جعله يفخر بسيئاته و سقطاته .
- هذا إنسان يستحيي أن يقول عن نفسه أنه مسلم و هذه تزدري نفسها لأن عليها أن تضع الحجاب في بلاد الفسق و الفجور .
- الفخر لمن له سوابق مع النساء و لمن استطاع أن يغوي أكبر عدد منهن و العيب على ذلك الشاب الذي لم يستطع تلويث نفسه بجريمة الزنا .
- هذا أصبح غنياً خلال مدة وجيزة , بطرق شرعية و غير شرعية , ليس مهماً , المهم أنه استطاع تأمين المال , الترحيب و التعظيم له .
- و ذاك رجل مستقيم أمين صابر عفيف قليل المال يعاني شظف العيش فبعداً له .

يعمل الشيطان في تزكية قضيته على عدة محاور :
المحور الأول :
- تعظيم كلام الناس في نفسك حتى يصبح له سلطان عظيم عليك و ذلك بتكرار عبارة ماذا سيقول الناس كلما أردت عمل شيء , و في نفس الوقت يهون عليك أمر الإله و غضبه بعبارات : لا يوجد إله , إن الله غفور رحيم , التوبة تجب ما قبلها , هذا فلان يعمل كذا و كذا و في نفس الوقت فإن أموره في تحسن .

المحور الثاني :
- محور تجميل الرذيلة و السوء في عينك و قلبك حتى تأتيها و لا تستحيي منها بل تجاهر بها و تتفاخر .
- لا يزال الشيطان يدفع الإنسان للعمل من دون تفكير كاف حتى يقع في الخطأ أو يذكره بالشهوات و لذائذها و صفاتها و جمالها مما تتوق له النفس حتى يتعلق بها و يصبح عبداً لها فإذا وقع تحت تأثيرها نصب له في الطريق إليها فخاخاً ليوقعه في الخطأ قبل الوصول إليها و ليدفعه نحو الحرام منها إذا ما وصل إليها , فإذا وقع الإنسان في الخطأ حاول الشيطان أن يفضحه بين الناس إن استطاع لذلك سبيلاً كي لا يجرؤ أن يعمل عملاً صالحاً بشكل علني بعد ذلك و كي يستحيي من الناس أو من أهل الصلاح , فيبتعد عنهم , فإذا انطوى الإنسان على نفسه أثناء عمل الخير استفرد به الشيطان حتى يضجره منه و يتركه و لا يعود لهذا العمل أبداً .
- يجد الإنسان الخاطىء الملطخ بالفضيحة عزاءاً من الشيطان , مهوناً عليه تلك المعصية و ذلك القبيح من الفعل و مذكراً له بالآخرين الذين قد تلبسوا بمثل عمله حتى يهدأ و يقبل بما فعل .
- و كلما تكررت الفضائح كلما وسوس له الشيطان لقبول جميع أنواع الخطأ المتداول في المجتمع دفعة واحدة كي يريح ضميره و تهدأ أعصابه .
- يستمر الشيطان في تنشيط الشهوة الحرام حتى يبدأ الإنسان الذي تقبل كل ما في المجتمع من أخطاء متداولة في سَنّ سُنن جديدة من الخطأ .

المحور الثالث :
- محور تقبيح الطاعات و العمل الصالح في عينك حتى تستحيي منها .
- يقبح لك الشيطان الخير و الفضيلة و ما لف لفها و يذكر لك منها ما تعافه النفس حتى تهجرها .


أمثلة :
يذكر الشيطان للإنسان جمال المال و المنصب و النصف الآخر و اللباس و السفر و الأثاث و الشهرة و السيارة .....حتى يطلبه و يشتهيه شهوة عظيمة فإذا ما اشتهاه بدأ بنصب الفخاخ له قائلاً :
- خذ و لا تستح , هذه ليست رشوة بل هي هدية و النبي قبل الهدية .
- إن لم تظهري زينتك و جمالك فكيف سيراك فارس أحلامك .
- هذا السحب التلفزيوني ليس قماراً بل هو جائزة .
- الرقص أمام الجمهور فن و ليس تحلل من الأخلاق .
- الإستسلام من الموظفة لرب العمل ضرورة و ليس زنا و فاحشة .
- اخف عيب بضاعتك فهذا ليس غشاً بل شطارة .
- خذ ما تستطيع أخذه من الدولة فهي لا تعطيك حقك .
- وظف قريبك فهذه صلة رحم و ليس هضماً لحق أحد ( بالرغم من عدم أحقيته في ذلك ) .

أما تقبيح الصالح فلا يزال يوسوس لك الشيطان و يذكرك ب :
- فلان لا يجد ثمناً للدواء لتمسكه بِقِيَم ٍبالية .
- فلانة منذ سنوات لم تجد وظيفة بسبب عدم ليونتها مع أرباب العمل .
- فلان في السجن بسبب استقامته .
- القاضي الفلاني , ماذا استفاد من مبادئه , ها هو يعيش في الآجار و هو في هذه السن المتقدمة .
- ذلك الضابط , يبدو عليه ملامح البؤس و الفاقة , لا يفيد و لا يستفيد .
الكاتب : د.محمد رأفت أحمد عثمان/دمشق2011


د. محمد رأفت عثمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2012, 01:26 AM   #3
سمو الاميرة فاطمة
 
الصورة الرمزية احلا شهود
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: نهاية القصة
المشاركات: 11,571
مقالات المدونة: 16
معدل تقييم المستوى: 21
احلا شهود is on a distinguished road
افتراضي


الله يغنينا من الدنيا وما فيها ويعصمنا من الشيطان الرجيم
اللهم آمين
شكرا لك على الموضوع القيم

اضغط هنا لتكبير الصوره
[email protected]


احلا شهود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2012, 06:37 PM   #4
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: سوريا - دمشق
العمر: 55
المشاركات: 390
معدل تقييم المستوى: 9
د. محمد رأفت عثمان is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رنا هشام كامل اضغط هنا لتكبير الصوره
موضوع قيم وجميل جدآآ
تسلم ايدك ع الطرح المفيد والمهم
يعطيك الف عافيه لمجهودك
فـ انتظار المزيد
دمت بخير

بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً لك , أكرمك الله بالصحة و العافية الدائمتين و بالعلو و الرفعة في الدارين .


د. محمد رأفت عثمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2012, 06:39 PM   #5
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: سوريا - دمشق
العمر: 55
المشاركات: 390
معدل تقييم المستوى: 9
د. محمد رأفت عثمان is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلا شهود اضغط هنا لتكبير الصوره
الله يغنينا من الدنيا وما فيها ويعصمنا من الشيطان الرجيم
اللهم آمين
شكرا لك على الموضوع القيم

اضغط هنا لتكبير الصوره
[email protected]

بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً لك , رزقك الله ايماناً صافياً نقياً و عيشة طيبة هنية .


د. محمد رأفت عثمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خنقت الورد يا يمه و بيدي إنكسر ذبلان ! لجل كل القلوب قسم الروايات المكتملة 186 10-16-2016 11:58 AM
اخامنائي : لا نؤيد انضمام فلسطين للامم المتحدة ولن نرمي اليهود ف البحر متابعة للبرق المنتدى السياسي والاخباري 2 10-15-2011 02:32 AM
انشئ موقع مجانا trialless منتدي كتب مجانية 4 03-22-2009 03:20 PM


الساعة الآن 08:47 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.