قديم 03-27-2012, 10:20 PM   #1
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية أمير الشوق 99
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: السعودية
العمر: 21
المشاركات: 22,687
معدل تقييم المستوى: 30
أمير الشوق 99 is on a distinguished road
نقاش عيــد الأم حــــرام؟؟!!! //ســـاعة حــوار


اضغط هنا لتكبير الصوره



بما ان ســـاعة حـــوار شمل مواضيع كتير


فــلازم يكــون مساحة للمنـــاسبة دى



الأم كلمة ليها معانى كتيرة اوى


لما بنسمعها كل واحد بيفتكر احلى لحظات ف حياتة معاها


ادفى حضن ممكن يحس بية


احلى لمسة ايد تمسح دموعنا


علشان كده كان لازم نعمل ليها عيد



بس قالوا حــــــــــــــــــــرام



طب لية


يمكن لاننا مش بنفتكرها الا اليوم ده


او بالنسبالنا نبين البر ليها بس ف اليوم ده


ممــــــكن؟؟!!


طب قالو كمان كده


اضغط هنا لتكبير الصوره



الاسلام عارض عيد الام؟؟



وطلب البر بيها وطاعتها!!!



عـــــايزة اعرف رأيكم ف الموضوع ده



بدون انحياز ولو ف دليل يكون احسن


ومع تحياتي لكم

أمير الشوق


0 صور سمية الخشاب 2012
0 الكلمه الطيبه
0 متعقــــــد من المكيــــــــاج ههههههه
0 قصه شاب استخدم الحيله للحصول على فتاة احلامه
0 الفنانه والاعلاميه رزان مغربي تعود إلى الأضواء مع نيشان
0 شذى حسون تستعد لجولتها الفنية لهذا الصيف
0 شوف ردود البنات ع البحث
0 اسهل طريقه للبقع فى الوجه
0 اتعلموا ازاى تعاكسوا بالانجليزية
0 تعريف كلمة أختك ...
0 صور غربية جدا 2014
0 عد من 1 إلى 10 ثم خذ معك مطرقة واضرب العضو اللي تحبه
0 وصية اب لابنته في ليلة زفافها
0 انتحار قطرات المطر
0 يا من تبحث عن إنسان يفهمك
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
أمير الشوق 99 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 12:37 AM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية kamna
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
العمر: 35
المشاركات: 174
معدل تقييم المستوى: 8
kamna is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

قال الرسول صلى الله عليه و سلم اضغط هنا لتكبير الصوره لنا عيدين عيد الفطر و عيد الأضحى)


kamna غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 12:49 AM   #3
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية أمير الشوق 99
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: السعودية
العمر: 21
المشاركات: 22,687
معدل تقييم المستوى: 30
أمير الشوق 99 is on a distinguished road

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamna اضغط هنا لتكبير الصوره
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

قال الرسول صلى الله عليه و سلم اضغط هنا لتكبير الصوره لنا عيدين عيد الفطر و عيد الأضحى)
مشكور على المرور الجميل


0 علامة سعادتك وعلامة شقائك
0 الفنانه اللبنانيه الشابه امل الرفاعي تطلق معي حق ولا لأ
0 احدث صور لاميتا فرنجية 2012
0 فضل سورة الكوثر و سبب نزولها
0 أوباما يرشح وائل غنيم رئيسا لمصر
0 خيال أنثى فوق حدود المعقول
0 لما باباك يقول " قولت إيييييه " ؟؟
0 من عظمت عليه مصيبته فليذكر مصيبته في
0 شاب وجد حبيبته بعد فترة
0 هل ستبكي اذا تعرضت لمثل هالموقف
0 يكفيني إنك مررت بعمري
0 انوثتي علمتني ....
0 كلمات مرعبببة للزوجة
0 لكــل من فقد الأمل بالحياة أهديه هذه العبارات
0 أموت لجلك وأنا أحبك
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
أمير الشوق 99 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 01:49 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية هدوء المشاعر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,034
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 10
هدوء المشاعر is on a distinguished road
افتراضي


اشكرك اخي على الموضوع

فانت طلبت الحوار
فسوف احاورك وانتظر ردك


وقد يستنكر بعض الناس وصف الاحتفال بعيد الأم بالبدعة، وذلك لأنهم لا يعرفون أسباب هذا الوصف، وهنا نبين أسباب وصفه بالبدعة، وأدلة عدم جواز الاحتفال به:


أولًا: ليس هناك دليل على تخصيص الأم باحتفال؛ لأنها قامت بتربية أولادها وتعبت في تنشئتهم، ولو كان هذا حقاً لما تركه الرسول _صلى الله عليه وسلم_، ولبيـّنه للناس، كيف وهو الذي عرفنا قدر الأم ومنزلتها وحقوقها.

ثانياً: ليس هناك دليل على تخصيص يوم محدد بعينــه لهذا الاحتفال، فالإسلام وصى بتكريم الأم، ورفع من قدرها ومكانتها، ونبه على حقوقها، ومع ذلك لم يأمر بتخصيص يوم معين لتكريمها والاحتفال بها، عن هشام بن محمد بن سيرين قال: "أتى علي - رضي الله عنه - بمثل النيروز، فقال: ما هذا؟ قالوا: يا أمير المؤمنين هذا يوم النيروز. قال: فاصنعوا كل يوم نيروزاً. قال: أسامة كره - رضي الله عنه- أن يقول النيروز"، قال البيهقي: "وفي هذا كراهة لتخصيص يوم بذلك لم يجعله الشرع مخصوصاً به".

ثالثاً: ليس هناك دليل على تخصيص 21 مارس أو غيره من الأيام من كل عام للاحتفال بهذا اليوم، إنما هو محض أهواء - كما سبق أن بينا - لا أساس لها في الشرع.

رابعاً: أن في الاحتفال بهذا اليوم موافقة لاحتفال المجوس وغيرهم بعيد النيروز وهو عيد وثني، يحتفلون به في 21 من شهر مارس الشمسي، وهو بدء فصل الربيع.

خامساً: أن تعظيم هذا اليوم تحول إلى عقيدة تربت عليها أجيال حتى رأوها من واجبات البر بالأم، وهذا من النتائج التي يُـنهى عن البدع من أجلها. والمتأمل في واقع كثير من مجتمعات المسلمين اليوم يجد هذا الأمر واضحاً، فمن جهة الأبناء من لم يشارك في الاحتفال بتقديم هدية ونحو ذلك نُظر إليه بعين التقصير وشعر بالذنب والإثم. واعتقد كثير من الأمهات بوجوب تكريمهم في هذا اليوم، حتى صار كثير منهن يحزنّ إذا لم يقدم لهن الأبناء الهدايا أو ما يعبـّر عن الاحتفال بهذا اليوم، وقد يتسبب ذلك في حدوث بعض الإعراض والغضب من إحداهن على لم يحتفل من أبنائها بها في هذا اليوم، وهذا من أخطر فتن الاحتفال بهذا اليوم ومخاطره، حيث تحولت العادة إلى عبادة، وشعر الناس بالإثم في تركها، والحرج في إهمالها، قال شيخ الإسلام فيما أصله مباحاً لكن جعله بعض الناس مستحباً أو واجباً: "المباحات إنما تكون مباحة إذا جعلت مباحات، فأما إذا اتُخذت واجبات أو مستحبات كان ذلك ديناً لم يشرعه الله... ولا دين إلا ما شرعه الله، ولهذا عظم ذمّ الله في القرآن لمن شرع ديناً لم يأذن الله به... فهذا أصل عظيم تجب معرفته والاعتناء به"، (مجموع الفتاوى، 11/ 450)، فإذا كان هذا في المباح؛ فكيف بما أصله بدعة عن اليهود والنصارى؟!

سادساً: أن في الاحتفال به موافقة لليهود والنصارى في أعيادهم، وهذا ما يخالف مقصود الشرع، حيث شرعت لنا في الإسلام كثير من العبادات على وجه وكيفية قُصد بها من ضمن ما قصد مخالفة الكفار، والبعد عن التشبه بهم، وموافقتهم؛ سواء في الوقت، أو في المكان، أو في المناسبة، أو في الكيفية، أو في الجهة، وخذ مثلاً: تغيير القبلة لمخالفة الكفار، وورد النهي عن اتخاذ الناقوس كالنصارى للإعلام بوقت الصلاة .. وغير ذلك كثير. وفي موافقتهم واتباعهم فيما يبتدعون في الدين خطر كبير، قال _تعالى_: "وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا" [115: سورة النساء].

قال أبو الحسن الآمدي في كتاب (عمدة الحاضر وكفاية المسافر): "فصل: لا يجوز شهود أعياد النصارى واليهود. نص عليه أحمد، واحتج بقوله _تعالى_: "والذين لا يشهدون الزور"، قال : أعيادهم".

سابعاً: أنه عيد ليس له أصل في شرعنا ولا في شرعهم، ولا نزل به أمر في كتاب من كتب الأنبياء _عليهم السلام_، بل لم يؤثر عن أحد في كتاب لا في الصحيح ولا في الضعيف من الأحاديث والروايات، قال شيخ الإسلام: "فليس النهي عن خصوص أعيادهم، بل كل ما يعظمونه من الأوقات والأمكنة التي لا أصل لها في دين الإسلام، وما يحدثونه فيها من الأعمال يدخل في ذلك"، (مهذب اقتضاء الصراط المستقيم، ص 178)، فإذا كان تقليـدهم فيما قد يكـون له أصـل في شرعهم منهي عنه بشدة، فالنهي عما ليس له أصل بل هو من محض أهوائهم أشد وأعظم، قال _عز وجل_: "وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ" [120: سورة البقرة]، قال ابن كثير - رحمه الله تعالى-: "فيه تهديد ووعيد شديد للأمة عن اتباع طرائق اليهود والنصارى، بعد ما علموا من القرآن والسنّة، عياذاً بالله من ذلك، فإن الخطاب للرسول والأمر لأمته" (تفسير ابن كثير، 1/ 163).





اشكرك على الموضوع

بانتظار مناقشتك



التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
هدوء المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 01:50 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية هدوء المشاعر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 2,034
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 10
هدوء المشاعر is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamna اضغط هنا لتكبير الصوره
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

قال الرسول صلى الله عليه و سلم اضغط هنا لتكبير الصوره لنا عيدين عيد الفطر و عيد الأضحى)



ارجو من كاتب المشاركه توضيح مصدر الحديث


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
هدوء المشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:13 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.