قديم 04-12-2012, 04:02 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road
هل يجوز القول " عيب خَلْقِي " ؟؟


هل يجوز القول " عيب خَلْقِي " ؟؟


السؤال:

ما حكمُ قولِ بعضِهم: «عَيْبٌ خَلْقي»؟


الجواب:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين،
وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فلا ينبغي وصفُ العيبِ بأنَّه خَلْقِي في استعمال عبارة «عيب خَلْقِي» لِمَا فيه من إضافة العيب ونسبته إلى الخالق عزَّ وجلّ،
واللهُ سبحانه هو المتَّصف بالكمال في ذاته وصفاته وأفعاله، وكلُّ خلقه سبحانه حسنٌ؛ لأنّه ما من شيء إلاَّ وهو مخلوق على
ما تقتضيه حكمة الله سبحانه،
قال تعالى: ?الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ? [السجدة: 7]،
وقال تعالى: ?لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ? [التين: 4]،
وقال صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «كُلُّ خَلْقِ اللهِ حَسَنٌ»(1)،
وإنما العيب يُضاف إلى ذات العضو أو يتَّصف به لا الخالق سبحانه،
فيقال مثلاً:
عيب عضوي، أو تناسلي، أو جسماني، أو صدري، أو هضمي…، وتترك العبارة السابقة تأدُّبًا مع الله تعالى.
والعلمُ عند الله تعالى،
وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين،
وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.

(1) - أخرجه أحمد: (19130)، والحميدي في «مسنده»: (782)، وصحّحه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (1441).

ما حكم قولهم: "عيب خَلْقي" - الشيخ /أبو عبد المعز فركوس
الجزائر في: 06 ربيع الأول 1427ه
الموافق ل: 5 أفريل 2006م


والفتوى الثانية

السؤال

يقول الله عز وجل: لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ.
فكيف عندما نرى طفلا مشوها وبه إعاقة نقول عيب خلقي،
أبهذا نقصد عيبا في خلق الله حاشا لله فهو الكامل..
أريد الجواب؟
وجزاكم الله خيراً.


الإجابــة

خلاصة الفتوى:
فيجوز إطلاق كلمة عيب خلقي وهو لا يدل على تنقص أفعال الله.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن خلق الإنسان في أحسن تقويم فسره المفسرون بكونه يمشي قائماً منتصباً على رجليه،
ويأكل بيديه عكس الحيوانات الأخرى، كذا في تفسير ابن كثير وابن العربي والبغوي والشوكاني.
ومهما يكن في بعض الناس من نقص فإن ذلك لا يدل على نقص في أفعال الله،
فالله تعالى هو الفعال لما يريد كما يريد، وابتلاؤه لأحد عباده لحكمة أرادها لا ينقص ذلك،
والله أعلم.
إسلام ويب


ويتضح مما سبق :
الأولى تقول : إن أردت الأدب مع الله فابتعد عن هذا اللفظ !!
وتقول بوضوح : فلا ينبغي وصفُ العيبِ بأنَّه خَلْقِي !! بمعنى لم تقل يحرم ولا لا يجوز !!

والثانية تقول : خلاصة الفتوى: فيجوز إطلاق كلمة عيب خلقي وهو لا يدل على تنقص أفعال الله.

فلك التأدب مع الله كما يقول الشيخ جزاه الله خيرا..
وإما تأخذ الأمر كحكم شرعي بالجواز !!
وفق الله الجميع للصواب والحق .



الله فقهنا في ديننا
وعلّمنا ما ينفعنا


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة أبو نضال 1 ; 04-12-2012 الساعة 10:00 PM
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-12-2012, 10:43 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحمة تونسية اضغط هنا لتكبير الصوره
موضوع قيم جدا أخي أبو نضال

و فتاوي مهمة أيضا

جزاك الله كل خير أخي

ورزقك الفردوس الأعلى من الجنة

كل الشكر لك أختي رحمة تونسية على المرور العطر
والكلمات الرقيقة
جزاك الله خيرا
وأثابك الفردوس الأعلى دون حساب ولا عقاب



اضغط هنا لتكبير الصوره


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:11 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.