قديم 04-14-2012, 05:29 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,323
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
منقول صلاة الحاجة..غير صحيحة


الإشراف

الرجاء الإطلاع على المشاركة عدد 3 و 4
قبل النسخ أو النشر


بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، أهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة مع هذا البرنامج الذي نجيب فيه عن أسئلتكم الواردة إلينا على موقع "بص وطل"..

هناك سؤال ورد يقول:

ما هي صلاة الحاجة؟

صلاة الحاجة أن تصليَ ركعتين، ثم بعد ذلك تدعو الله سبحانه وتعالى أن يُحقق لك حاجتك، وهذه الصلاة كشأن كل صلاة، تحتاج إلى أن تتوضأ، وتحتاج إلى شروط الصلاة العادية التي نعرفها جميعاً؛ من ستر العورة، ومن طهارة المكان، ومن طهارة الملابس والبدن... وهكذا.. وهذه الصلاة يجب ألا تكون في أوقات كراهة الصلاة.. سيدنا رسول الله نهى عن الصلاة بعد الفجر إلى شروق الشمس، وعند شروقها، وعند استواء الشمس في كبد السماء، وبعد العصر إلى غروب الشمس، وعند غروبها.. هذه الأوقات الثلاثة نهى فيها عن الصلاة التي لا سبب لها، أو سببها يأتي بعدها، ولذلك فصلاة الحاجة ولأنني أسأل الله بعدها فإن سببها وسبب صلاتي لها يأتي بعدها، فتكون من الصلوات المنهي عنها.

أما لو أن هناك صلاة سببها جاء قبلها أو سببها جاء معها، فلا يكره إيقاعها في هذه الأوقات الثلاثة: (بعد الفجر لغاية الشروق، وعند الاستواء يعني قبل الظهر بأربع دقائق أو خمسة، وبعد العصر إلى الغروب) هذه الثلاث أوقات هي أوقات الكراهية للصلاة التي لا سبب لها أو سببها جاء بعدها؛ مثل صلاة الاستسقاء، صلاة الاستخارة، صلاة الحاجة التي معنا، هذه الأشياء لا نصليها في هذه الأوقات، نصليها في أي وقت بعد ذلك سواء بالليل سواء بالنهار لا بأس..

الصلوات التي سببها قبلها؛ زي تحية المسجد؛ تحية المسجد إنت بتدخل المسجد ولذلك تصلي، يبقى هنا دخول المسجد سبب، لكن دخول المسجد حدث متى؟ قبل الركعتين؛ ولذلك فسببها قبلها، فيجوز أن أصلي ولو بعد العصر ولو عند غروب الشمس ركعتين تحية للمسجد..

والتي هي معها كصلاة الكسوف والخسوف، المسلمون عندما تكسف الشمس أو تخسف يصلون ركعتين لله، يا رب لا تحرمنا من هذه النعمة؛ نعمة الشمس أو نعمة القمر، حتى ينجلي الكسوف أو ينجلي الخسوف، وركعتا الكسوف وركعتا الخسوف سببهم معاهم؛ لأني وأنا بأصليهم الشمس مكسوفة أو القمر مخسوف، فيجوز إن أنا أصليهم في هذه الأوقات أوقات الكراهة دي لأن سببها معها.

إذن الصلوات أربعة:

سبب سابق، وسبب معها.. وهذه يجوز أن نصليها في أوقات الكراهة.

وسبب بعدها أو ليس لها سبب؛ وهذه لا يجوز أن نصليها في أوقات الكراهة.

فصلاة الحاجة هي صلاة من أجل أن أدعو بعدها للحاجة، وهي مجرّبة، وكثيرا ما يستجيب الله سبحانه وتعالى لها.

هل هي واردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

نعم هي واردة، وألّف فيها الشيخ أحمد بن الصديق الغُماري "مصباح الزجاجة.. فيما ورد في صلاة الحاجة" أورد فيه الأحاديث التي وردت عن سيدنا رسول الله، والتي فيها صلاة الحاجة، وكيفية الدعاء بعدها.

هل لها دعاء مخصوص؟

أبداً.. ادعُ الله حيث ما تجد قلبك.
منقول للإفادة


0 سلطة الذرة
0 هكذا يُصنع الرؤساء في الجزائر بـ"النيابة" عن الشعب..! / الجزء الأول
0 أوباما يستنجد بـ"داعش" لإنقاذ رئاسته وتحضير المسرح للعدوان على سوريا
0 كيف تجعلين من زوجك أباً مثالياً في نظر الأبناء؟؟
0 تعلمي أسباب وطرق التخلص من اسوداد الإبطين
0 أطعمة ضرورية لحل مشكلة النحافة الزائدة
0 العروس والعريس .. قائمة لا نهاية لها من المواصفات
0 كيف نزيد محبة النبي صلى الله عليه وسلم في قلوبنا ؟
0 8 أسباب لإعادة لون شعرك الأساسي قبل الزفاف!
0 أهم الصفات التي تخلق منك امرأة حقيقية
0 ما لا تعرفه عن ماضي بوتين.. الرئيس صائد الجرذان وحيواناته تشاركه الجلسات السياسية
0 بدانة الأطفال تؤثر على التحصيل العلمي في الرياضيات!
0 4 أمور ضرورية في رمضان
0 هل تبخل على أمك بهذا الدعاء
0 نصائح هامة لشهر عسل مميز

التعديل الأخير تم بواسطة رحمة تونسية ; 04-14-2012 الساعة 09:43 PM
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-14-2012, 07:29 PM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية انوار القران العراقية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
العمر: 35
المشاركات: 222
معدل تقييم المستوى: 8
انوار القران العراقية is on a distinguished road
افتراضي




دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله


التوقيع
بسم الله الرحمن الرحيم
إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا كبيراً
صدق الله العظيم

اضغط هنا لتكبير الصوره
انوار القران العراقية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-14-2012, 07:44 PM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره


الأخت مريم دنيا
أشكر لك هذه المشاركة ؛؛
جزاك الله خيرا ..

ولكن لي تعقيب عليها ::
لم يصح حديث واحد في صلاة الحاجة عن النبي صلى الله عليه وسلم !!
وإليك الفتوى للشيخ محمد فرج الأصفر جزاه الله خيرا ::

رويت " صلاة الحاجة " في أربعة أحاديث : اثنان منهما موضوعان ، والصلاة في أحدهما اثنتا عشرة ركعة ،
وفي الآخر ركعتان ،
والثالث ضعيف جدّاً ،
والرابع ضعيف ، والصلاة فيهما ركعتان .

أما الأول :
فهو الذي جاء في السؤال وهو من حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي أنه قال :
( اثنتا عشرة ركعة تصليهن من ليل أو نهار وتتشهد بين كل ركعتين ، فإذا تشهدت من آخر صلاتك فأثنِ على الله ،
وصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم ، واقرأ وأنت ساجد فاتحة الكتاب سبع مرات ،
وقل : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات ،
ثم قل : اللهم إني أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وجدك الأعلى
وكلماتك التامة ، ثم سل حاجتك ثم ارفع رأسك ، ثم سلِّم يميناً وشمالاً ولا تعلموها السفهاء
فإنهم يدعون بها فيستجاب لهم ) .
رواه ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 63 ) من طريق عامر بن خداش عن عمرو بن هارون البلخي .
ونقل ابن الجوزي تكذيب عمرو البلخي عن ابن معين ، وقال : وقد صح النهي عن القراءة في السجود .
انظر : " الموضوعات " ( 2 / 63 ) و " ترتيب الموضوعات " للذهبي ( ص 167 ) .

وفي الدعاء بـ " معاقد العز من عرش الله " خلاف بين العلماء ، على حسب المقصود من هذا اللفظ الذي لم يرد في الشرع ،
وقد منع الدعاء به بعض أهل العلم ، ومنهم الإمام أبو حنيفة ؛ لأنه من التوسل البدعي ،
وأجازه آخرون لاعتقادهم أنه توسل بصفة من صفات الله عز وجل لا أنه يجوز عندهم التوسل بالمخلوقين .

قال الشيخ الألباني رحمه الله :
" أقول : لكن الأثر المشار إليه باطل لا يصح ، رواه ابن الجوزي في " الموضوعات " وقال : " هذا حديث موضوع بلا شك " ، وأقره الحافظ الزيلعي في " نصب الراية " ( 273 ) فلا يحتج به ،
وإن كان قول القائل : " أسألك بمعاقد العز من عرشك " يعود إلى التوسل بصفة من صفات الله عز وجل :
فهو توسل مشروع بأدلة أخرى ، تغني عن هذا الحديث الموضوع .
" انتهى كلام الألباني .

" هذا الحديث فيه من الغرابة كما ذكر السائل من أنه شرع قراءة الفاتحة في غير القيام في الركوع أو في السجود ، وتكرار ذلك ، وأيضًا في السؤال بمعاقد العز من العرش وغير ذلك ، وكلها أمور غريبة ، فالذي ينبغي للسائل أن لا يعمل بهذا الحديث ، وفي الأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي لا إشكال فيها ، وفيها من نوافل العبادات والصلوات والطاعات ما فيه الخير والكفاية إن شاء الله ‏" انتهى .

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن قراءة القرآن في الركوع والسجود .
فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال اضغط هنا لتكبير الصوره نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ راكعاً أو ساجداً) . رواه مسلم ( 480 ) .

وأما الحديث الثاني
الوارد في صلاة الحاجة فهو :
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله : ( جاءني جبريل عليه السلام بدعوات فقال : إذا نزل بك أمر من أمر دنياك فقدمهن ثم سل حاجتك : يا بديع السموات والأرض ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا صريخ المستصرخين ، يا غياث المستغيثين ، يا كاشف السوء ، يا أرحم الراحمين ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا إله العالمين ، بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فاقضها ) .
رواه الأصبهاني – كما في " الترغيب والترهيب " ( 1 / 275 ) - ، وذكر الشيخ الألباني – رحمه الله – في " ضعيف الترغيب " ( 419 ) و " السلسلة الضعيفة " ( 5298 ) أنه موضوع .

وأما الحديث الثالث : فهو :
عن عبد الله بن أبي أوفى قال : قال رسول الله : " من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم ليقل : لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، أسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ) .
رواه الترمذي ( 479 ) وابن ماجه ( 1384 ) .
قال الترمذي : هذا حديث غريب ، وفي إسناده مقال .
وذكر الألباني رحمه الله في " ضعيف الترغيب " ( 416 ) وقال : حديث ضعيف جدّاً .

وأما الحديث الرابع فهو :
عن أنس رضي الله عنه أن النبي : ( يا علي ، ألا أعلمك دعاء إذا أصابك غم أو هم تدعو به ربك فيستجاب لك بإذن الله ، ويفرج عنك ؟ توضأ وصل ركعتين واحمد الله وأثن عليه ، وصل على نبيك ، واستغفر لنفسك وللمؤمنين والمؤمنات ، ثم قل : اللهم أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم كاشف الغم ، مفرج الهم ، مجيب دعوة المضطرين إذا دعوك ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، فارحمني في حاجتي هذه بقضائها ونجاحها رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك ) .
رواه الأصبهاني – كما في " الترغيب والترهيب " ( 1 / 275 ) وضعفه الألباني رحمه الله في " ضعيف الترغيب " ( 417 ) وقال : إسناده مظلم ، فيه من لا يُعرف ، وانظر " السلسلة الضعيفة "( 5287 ) .

والخلاصـــــــة :
أولا:
أنه لم يصح في هذه الصلاة حديث ، فلا يشرع للمسلم أن يصليها ، ويكفيه ما ورد في السنة الصحيحة من صلوات وأدعية وأذكار ثابتة .

===
ومن فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ::
السؤال: هل هناك دعاء خاص يدعو به الإنسان في صلاة الحاجة؟ الشيخ: صلاة الحاجة ليست صحيحة. السائلة: غير صحيحة؟ الشيخ: نعم، غير صحيحة. السائلة: نعم؟ الشيخ: لا تُصَلِّي صلاة الحاجة، ليس هناك شيء اسمه صلاة حاجة. السائلة: لا نصليها. الشيخ: لا. السائلة: وإذا أردتُ شيئاً؛ أسأل الله سبحانه وتعالى؟ الشيخ: اسأليه وأنتِ ساجدة. السائلة: وأنا ساجدة؟ الشيخ: إي نعم، سواءً في الفريضة أو في النافلة. السائلة: لا أصلي ركعتين نافلة وأدعوه بعدهما؟ الشيخ: لا، انظري بارك الله فيك، أقول: إذا سجدتِ في الصلاة فادعي الله سبحانه وتعالى بما تشائين. السائلة: جزاك الله خيراً. الشيخ: فهمتِ أم لا؟ السائلة: نعم فهمتُ. الشيخ: يعني: في السجود تدعين الله بما تشاءين. السائلة: لكن لا أصلي ركعتين خاصتين به. الشيخ: في السجود. السائلة: جزاك الله خيراً.

للشيخ محمد بن صالح العثيمين

أجاب على هذه الاسئلة
الشيخ العلامة
محمد بن صالح العثيمين


مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة
السؤال: بارك الله فيكم يقول قرأت عن صلاة الحاجة في أكثر من كتاب وما رأيكم يا فضيلة الشيخ في هذه الصلوات نرجو بهذا إفادة؟

الجواب
الشيخ: وصلاة الحاجة هي أخت صلاة التسبيح أيضاً لم يصح فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم شئ والإنسان إذا احتاج إلى ربه في حاجة وهو محتاجٌ إلى ربه دائماً فليسأل الله سبحانه وتعالى على الصفات المعروفة الصحيح الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والمعروفة بين الأمة أما هذه الصلاة فلا أصل لها صحيحاً يرجع إليها يرجع إليه فلا ينبغي للإنسان أن يقوم به نعم.

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة
السؤال: بارك الله فيكم لها فقره أخيره تسأل يا فضيلة الشيخ عن حكم الشرع في نظركم في صلاة الحاجة؟

الجواب
الشيخ: صلاة الحاجة ليس لها دليل صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه يروى أنه إذا حزبه أمر فزع إلا الصلاة لقول تعالى (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ).

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة
السؤال: حدثونا عن صلاة الحاجة حيث كثر الحديث عنها جزاكم الله خيرا؟
الجواب
الشيخ: صلاة الحاجة غير مشروعة وإذا كانت غير مشروعة فلا حاجة للحديث عنها. ا.هـ

يتبيّن مما سبق عدم صحة وسنية صلاة الحاجة .!!

بارك الله فيكم وسدد على الحق خطاكم




التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة أبو نضال 1 ; 05-12-2012 الساعة 12:40 PM
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-14-2012, 09:39 PM   #4
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية رحمة تونسية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: تونس
العمر: 32
المشاركات: 6,810
معدل تقييم المستوى: 0
رحمة تونسية is an unknown quantity at this point
إرسال رسالة عبر MSN إلى رحمة تونسية إرسال رسالة عبر Skype إلى رحمة تونسية
افتراضي



أخي الكريم أبو نضال
أشكر لك هذه المشاركة القيمة
لكن إسمح لي بتدخل وإضافة بسيطة
أنا متفقة معك أنه لا توجد في السنة صلاة الحاجة
لكن هناك عدة فتاوي أجازت هذه الصلاة
التي كل أحاديثها ضعيفة
وهذه هي الفتوي :



السؤال

هل صح عن النبي صلى الله عليه وسلم صلاة تسمى بصلاة الحاجة؟ وإن صحت فكيف يتم أداؤها؟
أجيبونا جزاكم الله خيرا.


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد ورد في سنن الترمذي وابن ماجه وغيرهما من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين " زاد ابن ماجه في روايته " ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر". فهذه الصلاة بهذه الصورة سماها أهل العلم صلاة الحاجة. وقد اختلف أهل العلم في العمل بهذا الحديث بسبب اختلافهم في ثبوته فمنهم من يرى عدم جواز العمل به لعدم ثبوته عنده لأن في سنده فائد بن عبد الرحمن الكوفي الراوي عن عبد الله بن أبي أوفى وهو متروك عندهم. ومنهم من يرى جواز العمل به لأمرين. 1. أن له طرقا وشواهد يتقوى بها. وفائد عندهم يكتب حديثه. 2. أنه في فضائل الأعمال وفضائل الأعمال يعمل فيها بالحديث الضعيف إذا اندرج تحت أصل ثابت ولم يعارض بما هو أصح. وهذا الحاصل هنا . وهذا الرأي أصوب إن شاء الله تعالى وعليه جماعة من العلماء . وأما كيفية أدائها فهي هذه الكيفية المذكورة في الحديث. والله أعلم.


موقع اسلام ويب


لكن حتى مع وجود من أجازها إلا أن معظم العلماء
أقروا عدم مشروعيتها
فقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة:

المشروع في حق المسلم أن يتعبد الله بما شرعه في كتابه وبما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولأن الأصل في العبادات التوقيف، فلا يقال إن هذه عبادة مشروعة إلا بدليل صحيح، وما يسمى بصلاة الحاجة قد ورد في أحاديث ضعيفة ومنكرة ـ فيما نعلم ـ لا تقوم بها حجة ولا تصلح لبناء العمل عليها.





التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


أذكار المسلم اليوميه
http://www.azkary.com/
رحمة تونسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-14-2012, 09:54 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية روعة أحساس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 4,594
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 13
روعة أحساس is on a distinguished road
افتراضي


مشكووووووووووووور اخي ابو نضاااال

صراحه انا مع الاخت رحمه

خلاف العلماء في ثبوت صلاة الحاجه


أريد أن أعرف عن صلاة الحاجة معلومات كافية


عنها،وهل صلاة الحاجة اثنا عشر ركعة؟


الإجابــة








الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد ورد في سنن الترمذي وابن ماجه والنسائي وغيرهما من حديث عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كانت له حاجة إلى الله تعالى أو إلى أحد من بنى آدم فليتوضأ وليحسن وضوءه ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله تعالى ويصل على النبي صلى الله عليه وسلم وليقل: (لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين. أسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والعصمة من كل ذنب والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين) زاد ابن ماجه في روايته من خرجه " ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر". فهذه الصلاة بهذه الصورة سماها أهل العلم صلاة الحاجة. وقد اختلف أهل العلم في العمل بهذا الحديث بسبب اختلافهم في ثبوته فمنهم من يرى عدم جواز العمل به لعدم ثبوته عنده لأن في سنده فائد بن عبد الرحمن الكوفي الراوي عن عبد الله بن أبي أوفى وهو متروك عندهم. ومنهم من يرى جواز العمل به لأمرين. 1. أن له طرقا وشواهد يتقوى بها. وفائد عندهم يكتب حديثه. 2. أنه في فضائل الأعمال وفضائل الأعمال يعمل فيها بالحديث الضعيف إذا اندرج تحت أصل ثابت ولم يعارض بما هو أصح. وهذا الحاصل هنا . وهذا الرأي أصوب إن شاء الله تعالى وعليه جماعة من العلماء وأما الصلاة اثنتي عشرة ركعة للحاجة فحديثها غير ثابت عند أهل العلم وقد بينوا ذلك لأمور مفصلة في محلها . والله تعالى أعلم .


الموقع اسلام ويب



0 لَكِنِّي مَعَكِ عَلَى مَوْعِد
0 عفواً .. والدي العزيز .. لَنْ أسامحك ..!
0 سعوديات في بريطانيا ...روايه رومنسيه لاتفوتكم / كامله
0 طلب اجاااااااازه
0 عروس تعصى شيطانها ليله زفافها..سبحان الله
0 عندما يفاجئك الله عز وجل باجمل اللحظات
0 الفرق بين الأم اللبنانية والأم المصرية لما يذاكروا للأولاد
0 سجدة قلب.. مقطع مؤثر للشيخ عبدالمحسن الاحمد
0 يامن تحب الانمي ادخل لترى حكمها
0 أدخل..يـ .. وأكتب أرق الكلمات لآغلى من بالكوون ((( أمكـ )))
0 اهلين
0 فضفضه متعبه
0 معجزات سورة البقره ادخلوااا ماراح تندموووااا
0 ربما عجزت روحي أن تلقاك وعينى أن تراك
0 العوانس
التوقيع
روعة أحساس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المجال المغناطيسي Emad Alqadi منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 13 11-26-2018 01:41 PM
اًلًبًيًتً اًلًمًهًجًوًرً maarmaar11 قسم الروايات المكتملة 3 10-10-2013 07:29 PM
فصل في صلاة الوتر...... تعاوني العيون المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 03-12-2012 03:49 PM
هل تعود الأيام الجميلة ؟؟ المشاغبه المنتدي العام 3 12-15-2009 08:43 PM


الساعة الآن 10:43 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.