قديم 04-18-2012, 02:31 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 428
معدل تقييم المستوى: 8
ابو اسامه _1 is on a distinguished road
افتراضي حكم من يكفر الصحابه


حكم من يكفر الصحابة عدا تسعة منهم، ويقول إن الآيات الواردة في المنافقين المقصود بها الصحابة؟ جزاكم الله خيراً.
الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن من يكفر جمهور الصحابة لا يشك في كفره لتكذبيه الوحي وإنكاره ما علم من الدين بالضرورة، فقد ذكر تقي الدين السبكي في فتاواه أن من ثبت عنه تكفير أعلام الصحابة يعتبر كافراً لتكذيبه للنبي صلى الله عليه وسلم في قطعه لهم بالجنة، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الصارم المسلول: من زعم أن الصحابة ارتدوا إلا نفراً يسيراً فهذا لا ريب في كفره لأنه مكذب لما نصه القرآن من الرضى والثناء عليهم، بل من يشك في كفر مثل هذا فإن كفره متعين، فإن مضمون هذه المقالة أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فساق، وإن هذه الآية التي هي: كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ، وخيرها هو القرن الأول كان عامتهم كفارا أو فساقاً، ومضمونها أن هذه الأمة شر الأمم، وأن سابقي هذه الأمة هم شرارها، وكفر هذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام. انتهى من الصارم بتصرف.

وقد ذكر أهل العلم أن يقتل من يكفرهم فقد قال الإمام مالك: من شتم أحداً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر أو عمر أو عثمان أو معاوية أو عمرو بن العاص فإن قال كانوا على ضلال وكفر قتل.

وقد ذكر ابن عابدين في حاشية رد المختار: أن من اعتقد كفر الصحابة كافر بالإجماع، وقال الرحيباني في مطالب أولي النهى: من قال قولاً يتوصل به إلى تضليل الأمة أو كفر الصحابة بغير تأويل فهو كافر. انتهى.. وقال عياض المالكي مثل ذلك... وراجع للمزيد من الفائدة في ذلك الفتاوى ذات الأرقام التالية: 72556، 108703، 77989، 47533، 56684، 78218.

والله أعلم.
__________________


0 سنن واداب رؤية نزول المطر
0 حكم مجالسة من لا يصلى ويسخر من الحجاب وام المؤمنين عائشه
0 العاقد وطلب الجماع
0 رساله الى مستخدمى الانترنت
0 ما حكم القيام عند عزف السلام الوطني ، أو القيام عند تحية العلم ؟
0 حكم الاحتفال بأعياد الكفار
0 هل يستحق نبى الاسلام لقب اشرف المرسلين - نعم لهذه الاسباب
0 شخصيات اسلاميه
0 صلة الارحام فوائد واحكام
0 حكم سب الدهر والزمان
0 خصائص النبى عليه الصلاة والسلام من دون امته
0 هل يتبع في صيامه وإفطاره رؤية أهل بلده ؟
0 ما هى اسباب زيادة الايمان
0 حكم من قال " أنا كافر إن فعلت هذا "
0 حال المسلم فى رمضان
ابو اسامه _1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2012, 02:41 PM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 428
معدل تقييم المستوى: 8
ابو اسامه _1 is on a distinguished road
افتراضي


الفتوى نقلتها من موقع الاسلام سؤال وجواب رجاء الثواب والنفع لاخوانى والتحذير من خطورة هذا الامر وذلك لانى وجدت بعض من غرر بهم يقولون هم رجال ونحن رجال الصحابه هم خير الناس من بعد الانبياء والمرسلين وهم خير امه اخرجت للناس اصطفاهم ربنا عز وجل فجعلهم وزراء وانصار لخير خلقه وامام الانبياء والمرسلين
الصحابه حبهم ايمان وبغضهم كفر ونفاق وطغيان وهذا بغض اقوال اهل العلم عنهم
- قال النووى الصحبه فضل لايضاهيها عمل
- قال الطحاوي _رحمه الله تعالى_ " ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم و لا نُفرط في حب أحد منهم ، ولا نتبرأ من أحد منهم ونبغض من يبغضهم ، وبغير الحق يذكرهم ، ولا نذكرهم إلا بخير ، وحبهم دين وإيمان وإحسان ، وبغضهم كفر ونفاق وطغيان
__________________
حكم سب الصحابة لابن حجر الهيثمي
أعلم أن الذي أجمع عليه أهل السنة والجماعة أنه يجب على كل مسلم تزكية جميع الصحابة بإثبات العدالة لهم، والكف عن الطعن فيهم والثناء عليهم، فقد أثنى الله سبحانه وتعالى عليهم في آيات من كتابه منها قوله تعالى: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ [آل عمران:110]. فأثبت الله تعالى لهم الخيرية على سائر الأمم، ولا شيء يعادل شهادة الله تعالى لهم بذلك؛ لأنه تعالى أعلم بعباده وما انطووا عليه من الخيرات وغيرها،
- - وقد قال إمام عصره أبو زرعة الرازي من أجل شيوخ البخاري: إذا رأيت الرجل ينتقض أحدًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق، وذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم حق والقرآن الكريم حق وما جاء به حق، وإنما أدى إلينا ذلك كله الصحابة، فمن جرحهم إنما أراد إبطال الكتاب والسنة، فيكون الجرح بهم ألصق، والحكم عليهم بالزندقة والضلالة والكذب والفساد هو الأقوم الأحق.
- وقال ابن حزم: الصحابة كلهم من أهل الجنة قطعاً، قال تعالى: ( لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى ) [الحديد:10] وقال تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ)[الأنبياء:101] فثبت أن جميعهم من أهل الجنة وأنه لا يدخل أحد منهم النار؛ لأنهم المخاطبون بالآية الأولى التي أثبتت لكل منهم الحسنى وهي الجنة، ولا يتوهم أن التقييد بالإنفاق أو القتال فيها وبالإحسان في الذين اتبعوهم بإحسان يخرج من لم يتصف بذلك منهم لأن تلك القيود خرجت مخرج الغالب فلا مفهوم لها على أن المراد من اتصف بذلك ولو بالقوة أو العزم.
- وقال القاضي أبو يعلى الذي عليه الفقهاء في سب الصحابة: إن كان مستحلاً لذلك كفر وإن لم يكن مستحلا فسق ولم يكفر سواء كفرهم أو طعن في دينهم مع إسلامهم وقد قطع طائفة من الفقهاء من أهل الكوفة وغيرهم بقتل من سب الصحابة وكفر الرافضة.
- قال الشيخ محمّد بن عبد الوهاب: فمن سبهم فقد خالف ما أمر الله تعالى من إكرامهم، ومن اعتقد السوء فيهم كلهم أو جمهورهم فقد كذّب الله تعالى فيما أخبر من كمالهم وفضلهم ومكذبه كافر.

- قال الإمام مالك رحمه الله تعالى أن من سب أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم فكأنما سب النبي صلى الله عليه و سلم. لأنه لا يمكن أن يصاحب النبي صلى الله عليه و سلم أصحاب سوء لأن معلمهم واحد هو النبي صلى الله عليه و سلم.
__________________
عن جابر رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة و السلام قال: "و الذي نفسي بيده، لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا اتباعي" رواه أحمد والبيهقي بسند حسن.
نقلته من كلام اهل العلم رجاء الثواب والنفع لاخوانى
ابو اسامه المصرى


0 صلة الارحام فوائد واحكام
0 موقف اهل السنة والجماعه من يزيد بن معاويه
0 هل يُنْكَر على من يقول عند التهنئة : " مبروك " ؟
0 الدعاء وموانع الاجابه
0 بر الوالدين ومنزلته فى الاسلام
0 حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان
0 احب الاعمال الى الله
0 حق النبى على امته
0 الصلاه على النبى بين الفوائد والثمرات
0 حكم قول فلان ولى نعمتى
0 حكم قراءة الابراج وباب حظك اليوم واتيان الكهنه والعرافين
0 قصص مكذوبه عن الصحابه
0 حوت يونس عليه السلام - هل لا زال حيا
0 سنن واداب رؤية نزول المطر
0 قضايا تهم المرأه المسلمه - متجدد ان شاء الله
ابو اسامه _1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2012, 02:43 PM   #3
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 428
معدل تقييم المستوى: 8
ابو اسامه _1 is on a distinguished road
افتراضي


حكم من سب اصحاب النبى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فهذا بيان لحكم من سب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، نسأل الله تعالى العافية
حكم ساب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
أولاً : قال القاضي أبو يعلى : من قذف عائشة بما برأها الله منه كَفَر بلا خلاف ، وقد حكى الإجماع على هذا غير واحد ، وصرح غير واحد من الأئمة بهذا الحكم .
ثانيًا : من سب غير عائشة من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم "أمهات المؤمنين" رضي الله عنهن ، فالصحيح أنه كقذف عائشة رضي الله عنها ، وجاء معنى ذلك عن ابن عباس رضي الله عنه ، وذلك لأن هذا فيه عار وغضاضة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأذى له أعظم من أذاه بنكاحهن بعده ، وقد قال الله تعالى ((إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً )) الأحزاب 57 ، والأمر فيه ظاهر .
حكم ساب الصحابة رضي الله عنهم : هناك تفصيل في الحكم ، كما يلي :
(1) من اقترن سبه بدعوى أن عليًا إله ، أو أنه كان هو النبي وإنما غلط جبرئيل في الرسالة ، فهذا لا شك في كفره ، بل لا شك في كفر من توقف في تكفيره .
(2) وكذلك من زعم منهم أن القرآن نقص منه آيات وكتمت ، أو زعم أن له تأويلات باطنة تُسقط الأعمال المشروعة .. ونحو ذلك ، وهؤلاء يسمون القرامطة والباطنية ومنهم التناسخية ، وهؤلاء لا خلاف في كفرهم .
(3) من سب منهم سبًا لا يقدح في عدالتهم ولا في دينهم ، مثل وصف بعضهم بالبخل أو الجبن أو قلة العلم أو عدم الزهد ، ونحو ذلك ، فهذا الذي يستحق التأديب والتعزير ، ولا يحكم بكفره بمجرد ذلك ، وعلى هذا يُحمل كلام من لم يكفرهم من أهل العلم .
(4) أما من لعن وقبح مطلقًا فهذا محل الخلاف فيهم ، لتردد الأمر بين لعن الغيظ ولعن الاعتقاد .
(5) وأما من جاوز ذلك إلى أن زعم أنهم ارتدوا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نفرًا قليلاً لا يبلغون عشر نفسًا ، أو أنهم فسقوا عامتهم .. فهاذ لا ريب أيضًا في كفره .. لأنه مكذب لما نصه القرآن في غير موضع من الرضى عنهم والثناء عليهم . بل من يشك في كفر مثل هذا فإن كفره متعين .
هذه الأحكام ذُكرت باختصار حتى يسهل الاستفادة منها ، ومن أراد المزيد فليراجع كتاب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله "الصارم المسلول" ص (565-587) .. ونسأل الله تعالى العافية .
اللهم صلي وسلم وبارك على سيد الخلق أجمعين نبينا محمد النبي الأمين ، وعلى أزواجه وآل بيته الطيبين المباركين ، وعلى الصحابة الأطهار أجمعين .. والحمد لله رب العالمين


0 خصائص النبى عليه الصلاة والسلام من دون امته
0 حكم سب الدهر والزمان
0 فضائل الصحابه
0 بر الوالدين ومنزلته فى الاسلام
0 حكم من لم يعتقد كفر الكافر
0 التعريف بالخوارج
0 حكم قول فلان ولى نعمتى
0 فاحشة الزنا اسبابها - خطرها - طرق الوقايه منها
0 قصص مكذوبه عن الصحابه
0 حكم نكاح المرأه المشكوك فى عفتها
0 هل يستحق نبى الاسلام لقب اشرف المرسلين - نعم لهذه الاسباب
0 فضائل القرآن وفضل تلاوته
0 اربعون نصيحه لاصلاح بيوت المسلمين
0 هل يعد الكافر أخًا للمسلم ؟
0 معنى اسم الله الصمد
ابو اسامه _1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2012, 03:06 PM   #4
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 428
معدل تقييم المستوى: 8
ابو اسامه _1 is on a distinguished road
افتراضي


حكم سب الصحابة رضوان الله عليهم..
سب الصحابة:
الصحابة هم صحابة رسول اله صلى الله عليه وسلم ورفقاء دعوته الذين أثنى الله عزّ وجلّ عليهم في مواضع كثيرة من القرآن قال تعالى: { والسَّابقون الأوَّلون من المهاجرين والأنصار والَّذين اتَّبعوهم بإحسان رَّضي الله عنهم ورضوا عنه وأعدَّ لهم جنَّات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم } وقال تعالى: { مُحمَّدٌ رسول الله والَّذين معه أشداء على الكفار رُحماء بينهم تراهم رُكّعاً سُجَّداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً } ومن سبهم بعد هذه الآيات فهو مكذب بالقرآن.

والواجب نحوهم محبتهم والترضي عنهم والدفاع عنهم، ورد من تعرض لأعراضهم، ولا شك أن حبهم دين وإيمان وإحسان، وبغضهم كفر ونفاق وطغيان، وقد أجمع العلماء على عدالتهم، أما التعرض لهم وسبهم وازدراؤهم فقد قال ابن تيمية: إن كان مستحلاً لسب الصحابة رضي الله تعالى عنهم فهو كافر.
وقد حذّر النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك بقوله: « من سبَّ أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين » [السلسلة الصحيحة 2340].

وقال صلى الله عليه وسلم: « لا تسبوا أصحابي، لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أن أحداً أنفق مثل أُحد ذهباً ما أدرك مدّ أحدهم ولا نصيفه » [رواه البخاري].

وسُئل الإمام أحمد عمن يشتم أبا بكر وعمر وعائشة رضي الله تعالى عنهم أجمعين فقال: ما أراه على الإسلام.

وقال الإمام مالك رحمه الله تعالى: من شتم أحداً من أصحاب محمّد صلى الله عليه وسلم أبا بكر أو عمر أو عثمان أو معاوية أو عمرو بن العاص، فإن قال كانوا على ضلال وكفر قُتل.

قال الشيخ محمّد بن عبد الوهاب: فمن سبهم فقد خالف ما أمر الله تعالى من إكرامهم، ومن اعتقد السوء فيهم كلهم أو جمهورهم فقد كذّب الله تعالى فيما أخبر من كمالهم وفضلهم ومكذبه كافر.

أما من قذف أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها فإنَّه كذّب بالقرآن الذي يشهد ببراءتها، فتكذيبه كفر، والوقيعة فيها تكذيب له، ثم إنها رضي الله تعالى عنها فراش النبي صلى الله عليه وسلم والوقيعة فيها تنقيص له، وتنقيصه كفر.

قال ابن كثير عند تفسيره قوله تعالى: { إنَّ الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لُعنوا في الدُّنيا والآخرة ولهم عذابٌ عظيمٌ } وقد أجمع العلماء رحمهم الله تعالى قاطبة على أن من سبها بعد هذا ورماها بما رماها به بعد هذا الذي ذكر في الآية فإنه كافر، لأنه معاند للقرآن.

ساق اللالكائي بسنده أن الحسن بن زيد، لما ذَكَرَ رجل بحضرته عائشة بذكر قبيح من الفاحشة، فأمر بضرب عنقه، فقال له العلويون: هذا رجل من شيعتنا، فقال: معاذ الله، هذا رجل طعن على النبي صلى الله عليه وسلم، قال الله عزّ وجلّ: { الخبيثاتُ للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطّيِّباتُ للطّيِّبين والطَّيِّبون للطَّيِّبات أولئك مُبرَّئون ممّا يقولون لهم مَّغفرةٌ ورزقٌ كريمٌ }

فإن كانت عائشة رضي الله تعالى عنها خبيثة فالنبي صلى الله عليه وسلم خبيث، فهو كافر فاضربوا عنقه، فضربوا عنقه.

أخي المسلم: إنَّ سب الصحابة رضي الله تعالى عنهم يستلزم تضليل أمة محمد صلى الله عله وسلم ويتضمن أن هذه الأمة شر الأمم، وأن سابقي هذه الأمة شرارها، وكفر هذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام.

اللهم ارزقنا حبك وحبّ دينك وكتابك ونبيك صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاًّ للذين آمنوا، وصلى الله على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.


منقول بتصرف من موقع إذاعة الاسلام.
نقلت لكم اقوال اهل العلم فى سب صحابة النبى عليه الصلاة والسلام ولنعلم جميعا حقيقة دين الروافض قبحهم الله واخزاهم فى الدنيا والاخره لانهم بطعنهم فى صحابة النبى يطعنون فى النبى عليه الصلاة والسلام لانهم اصحابه وتربوا على يديه والرافضه قبحهم الله ارادوا هدم الدين فطعنوا فى الصحابه لان الطعن فى الصحابه طعن فى الدين لان الصحابه هم السند الذى اوصل الى المتن والمتن هو القرءان والسنه
الصحابه حبهم ايمان وبغضهم كفر ونفاق وطغيان
اللهم اجمعنا بهم فى الجنه انك على كل شئ قدير
ابو اسامه المصرى


0 فاتح القسطنطينيه ابو الخيرات محمد الفاتح
0 عشرون سببا لمغفرة الذنوب والخطايا
0 الأدلة على صحة دين الإسلام
0 محمد بن عبد الوهاب على خطى الائمه الاربعه
0 سجود السهو واحكامه
0 كيف نعرف من هم العلماء
0 حكم قراءة الابراج وباب حظك اليوم واتيان الكهنه والعرافين
0 حكم قراءة القصص الجنسية بين الزوجين
0 حكم التوسل بالنبى عليه الصلاة والسلام
0 حكم تولى المرأه الولايه العامه والقضاء فى الاسلام
0 ما هو حكم سماع الموسيقى والاغانى فى الاسلام
0 العاقد وطلب الجماع
0 حكم مجالسة من لا يصلى ويسخر من الحجاب وام المؤمنين عائشه
0 اصح الاقوال فى فتنة الدجال
0 موقف اهل السنة والجماعه من يزيد بن معاويه
ابو اسامه _1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحاديث موضوعه وضعيفه وأخطاء شائعه منتشرة همس الحياه المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 21 02-08-2017 04:44 PM
الترتيب الزمني لأهم أحداث السيرة النبوية من المولد إلى الوفاة دخيل الدخيل منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 8 04-21-2012 11:39 AM
"إنييستا" : "حواسنا الخمسة تعرف الأولويات .. وظهوري مـع البارسا هـو الأهم فـي حياتي" عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 0 04-16-2012 08:06 PM
داعي الفلاح في اذكار الصباح و المساء عاطف الجراح المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 7 02-03-2012 02:39 PM


الساعة الآن 11:24 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.