قديم 05-18-2012, 12:23 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 18
معدل تقييم المستوى: 0
همي رضى ربي is on a distinguished road
افتراضي في آخر ساعة من نهار الجمعة تفتح أبواب السماء للدعوات .. فهل تمر علينا هذه الساعة عابر


في آخر ساعة من نهار الجمعة تفتح أبواب السماء للدعوات ..
فهل تمر علينا هذه الساعة عابرة ونحن في لهونا وغفلتنا ؟
توضأ واتجه إلى القبلة والجأ إلى الله بقلب خاشع تسأله من خيري الدنيا والآخرة ، واجعل لإخوانك المسلمين من دعائك نصيب . (( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ))



التعديل الأخير تم بواسطة ابن بطوطة ; 05-18-2012 الساعة 05:11 PM
همي رضى ربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2012, 03:10 PM   #2
انثى استثنائية~
 
الصورة الرمزية أنشودة المطر
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 2,633
معدل تقييم المستوى: 10
أنشودة المطر is on a distinguished road
افتراضي


اللهم امين ربي يستجيب دعوانا ويغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا
جزيل الشكر على الموضوع القيم وربي يجزاك كل خير


التوقيع
أي وحك الله☝
أشتهيتك
❤عافيه بشحة نفس❤
أنشودة المطر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2012, 03:25 PM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road

الأخت همي رضى ربي
أشكر لك جهدك ووقتك وحرصك على توصيل الخير للآخرين
ولكن ::
الساعة في يوم الجمعة ليست كما حددتيها أنت في المقال آخر النهار؟؟
وإنما هي ساعة كما يقول العلماء تشبه ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ؛؛
تتنقل من وقت لآخر
وإليك الحديث ::

في يوم الجمعة ساعة ، لا يوافقها مسلم ، وهو قائم يصلي يسأل الله خيرا إلا أعطاه . وقال بيده ،
قلنا : يقللها ، يزهدها .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6400
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
إذن :: لا بد من التحري لها من كلمة يوافقها ..
جزاك الله خيرا


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2012, 05:17 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


أختي الكريمة
جزاك الله عنا خيرا
وأحمد فيك هذا الحرص على نفع إخوانك فجزاكِ الله عنا خيرا.
بالنسبة لقول أخي أبي نضال فإن أبا نضال معروف عنه الدقة والتحري فجزاه الله خيرا وطبعا الحديث الذي ذكره في البخاري لكن اسمع يا أخي فقد جاء في سنن النسائي الحديث التالي وقد قال عنه البخاري بأنه صحيح
قال صلى الله عليه وسلم :
(((( يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة لا يوجد فيها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا آتاه إياه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر ))))

ولعل هذا يدعم ما قالته أختنا جزاها الله خيرا


0 سلسلة: من أخلاق عمر (ورعه)
0 حكمة أبي حازم أمام الخليفة
0 نفثة مصدور: شرح خاطرة لابن الجوزي (الحويني)
0 أحمد ديدات - ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد عليه الصلاة والسلام
0 الحجاب شريعة الله في الإسلام واليهودية والنصرانية
0 أربع علماء في مأزق (خليك مع الله)
0 هل من علامات الساعة سقوط سبع دول؟
0 أيها المبتلى لماذا أنت مهموم ؟
0 لماذا تخافون مني
0 لماذا نؤمن بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟
0 راجل مش معقد خاالص
0 إذن فلماذا لم تقيموا حسينية!!
0 طلب الإشراف
0 علامات ليلة القدر للشيخ محمد حسان
0 حكم أكل الجبن عند الشيعة
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2012, 07:11 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن بطوطة اضغط هنا لتكبير الصوره
أختي الكريمة
جزاك الله عنا خيرا
وأحمد فيك هذا الحرص على نفع إخوانك فجزاكِ الله عنا خيرا.
بالنسبة لقول أخي أبي نضال فإن أبا نضال معروف عنه الدقة والتحري فجزاه الله خيرا وطبعا الحديث الذي ذكره في البخاري لكن اسمع يا أخي فقد جاء في سنن النسائي الحديث التالي وقد قال عنه البخاري بأنه صحيح
قال صلى الله عليه وسلم :
(((( يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة لا يوجد فيها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا آتاه إياه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر ))))

ولعل هذا يدعم ما قالته أختنا جزاها الله خيرا
أشكر الأخ الكريم ابن بطوطة على هذه المداخلة والإضافة القيمة ..
وأقول :
الحديث الذي ذكره عند النسائي فهو صحيح ايضا ولا غبار عليه ..
ولكن
إليك أخي ابن بطوطة هذا الحديث من صحيح مسلم ::

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه :
قال لي عبدالله بن عمر : أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة ؟
قال قلت : نعم . سمعته يقول :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة " .
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 853
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إذن : عندنا روايتان صحيحتان فأيهما نتبع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وإلى الجميع هذا البيان المختصر ::

بالنسبة لساعة الجمعة وتحديد هذه الساعة في وقت معين ،
اختلف العلماء فيها على أقوال كثيرة ، قد ذكر ابن حجر منها أربعين رأياً في " فتح الباري " .
ومن هذه الأقوال ما ذهب إليه بعض العلماء إلى أن هذه الساعة لم تحدد .
وقد قال القرطبي :
… كما خبأ ليلة القدر في رمضان وكما خبأ ساعة يوم الجمعة وساعات الليل المستجاب فيها الدعاء ليقوموا بالليل في الظلمات لمناجاة عالم الخفيات … . " تفسير القرطبي " 3 / 212 .

وقال الحافظ :
… وقال ابن المنير في الحاشية : إذاً علم أن فائدة الإبهام لهذه الساعة ولليلة القدر بعث الداعي على الإكثار من الصلاة والدعاء ،
ولو بين لاتكل الناس على ذلك وتركوا ما عداها فالعجب بعد ذلك ممن يجتهد في طلب تحديدها . " فتح الباري " 2 / 422 .

وأرجح الأقوال في تحديدها عند محققي العلماء قولان - وأحدهما أرجح من الآخر - :
الأول : أنها تكون بعد صعود الإمام إلى المنبر وجلوسه حتى ينصرف من الصلاة .
والقول الثاني : من بعد العصر إلى مغيب الشمس .

قال ابن القيم رحمه الله :
وأرجح هذه الأقوال : قولان تضمنتهما الأحاديث الثابتة ، وأحدهما أرجح من الآخر :

الأول : أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة .
وحجة هذا القول : ما روى مسلم في صحيحه من حديث أبي بردة بن أبي موسى أن عبد الله ابن عمر قال له : أسمعت أباك يحدث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام في شأن ساعة الجمعة شيئاً ؟ قال : نعم، سمعته يقول : سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول : هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة " . وروى ابن ماجة والترمذي من حديث عمرو بن عوف المزني عن النبي عليه الصلاة والسلام قال : " إن في الجمعة ساعة لا يسأل اللهَ العبدُ فيها شيئاً إلا آتاه الله إياه ، قالوا : يا رسول الله أية ساعة هي؟ قال : حين تقام الصلاة إلى الإنصراف منها .

والقول الثاني : أنها بعد العصر .
وهذا أرجح القولين وهو قول عبد الله بن سلام وأبي هريرة والإمام أحمد وخلق .
وحجة هذا القول : ما رواه أحمد في مسنده من حديث أبي سعيد وأبي هريرة أن النبي قال :
" إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه ، وهي بعد العصر " ،
وروى أبو داود والنسائي عن جابر عن النبي عليه الصلاة والسلام قال :
(( يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة لا يوجد فيها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا آتاه إياه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر )).

ويقول الشيخ مشهور سلمان ::
ولا يبعد أن يقال:
إن ساعة الجمعة دوارة بين هذين، تارة في آخر ساعة من نهار يوم الجمعة، وتارة تكون من جلوس الإمام حتى تنقضي الصلاة، وفي هذه ذكرى،
والمحروم من حرم هذه المواسم، وحرم بركتها وفضلها وخيرها،
فكم من إنسان أصابته السعادة في الدنيا قبل الآخرة، بسبب التقصد بالدعاء في وقت فاضل،
وكم من إنسان حرم السعادة بسبب غفلته عن هذه المواسم،
نسأل الله أن يجعلنا من السعداء وأن يجنبنا الشقاء، وأن يجعلنا من المقبولين عنده إن شاء الله

إذن:
لنكثر الدعاء في كل ساعة من ساعات يوم الجمعة لعلنا نوافق تلك الساعة .
والله تعالى أعلم


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة ابن بطوطة ; 05-19-2012 الساعة 01:54 AM
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصلاه على النبى بين الفوائد والثمرات ابو اسامه _1 منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 18 10-03-2018 10:23 AM
أحكام شرعية خاصة بالنساء عادل الاسد منتدي عالم المرأة 10 11-16-2017 08:59 AM
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 60 11-18-2016 02:52 PM
فاحشة الزنا اسبابها - خطرها - طرق الوقايه منها ابو اسامه _1 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 24 11-29-2012 09:35 AM
حكم قراءة الابراج وباب حظك اليوم واتيان الكهنه والعرافين ابو اسامه _1 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 8 04-13-2012 01:22 PM


الساعة الآن 04:57 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.