قديم 05-21-2012, 08:28 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 428
معدل تقييم المستوى: 8
ابو اسامه _1 is on a distinguished road
افتراضي معنى نزول القرءان على سبعة احرف


احب الاعمال الى الله


أما نزول القرآن على سبعة أحرف وما يتعلق بذلك فقد أخرج البخاري و مسلم عن ابن عباس أنه قال: "قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أقرأني جبريل على حرف فراجعته، فلم أزل أستزده، ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف)"، زاد مسلم: قال ابن شهاب: بلغني أن تلك السبعة إنما هي الأمر الذي يكون واحدا لا يختلف في حلال ولا حرام.

وأخرجا أيضا عن عمر بن الخطاب أنه قال: "سمعت هشام بن حكيم يقرأ الفرقان في حياة رسول الله ، فاستمعت لقراءته، فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكدت أساوره في الصلاة، فصبرت حتى سلم، فلببته بردائه، فقلت: من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ؟ فقال: أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: كذبت، فإن رسول الله أقرأنيها على غير ما قرأت، فانطلقت به أقوده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: أني سمعت هذا يقرأ بسورة الفرقان على حروف لم تقرأنيها، فقال رسول الله: (اقرأ يا هشام)، فقرأ عليه القراءة التي سمعته يقرأ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كذلك أُنزلت)، ثم قال: (اقرأ يا عمر)، فقرأت القراءة التي أقرأني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كذلك أُنزلت، إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف، فاقرؤوا ما تيسر منه).

والأقوال في هذه الأحرف السبعة كثيرة، وغالبها بعيد عن الصواب، وكأن القائلين بذلك ذهلوا عن مورد حديث: أنزل القرآن على سبعة أحرف، فقالوا ما قالوا، وقال الحافظ أبو حاتم بن حبان البستي:اختلف أهل العلم في معنى الأحرف السبعة على خمسة وثلاثين قولا، فذكرها، ونحن نذكر منها أربعة عشر قولا:
الأول: زجر، وأمر، وحلال، وحرام، ومحكم، ومتشابه، وأمثال.
الثاني: وعد, ووعيد، وحلال، وحرام، ومواعظ، وأمثال، واحتجاج.
الثالث: محكم، ومتشابه، وناسخ، ومنسوخ، وخصوص، وعموم، وقصص.
الرابع: سبع جهات لا يتعداها الكلام: لفظ خاص أريد به الخاص، ولفظ عام أريد به العام، ولفظ عام أريد به الخاص، ولفظ خاص أريد به العام، ولفظ يستغني بتنزيله عن تأويله، ولفظ لا يعلم فقهه إلا العلماء، ولفظ لا يعلم معناه إلا الراسخون في العلم.
الخامس: إظهار الربوبية، وإثبات الوحدانية، وتعظيم الألوهية، والتعبد لله، ومجانبة الإشراك، والترغيب في الثواب، والترهيب من العقاب.
السادس: سبع لغات منها خمس في هوازن، واثنتان لسائر العرب.
السابع: سبع لغات متفرقة لجميع العرب، كل حرف منها لقبيلة مشهورة.
الثامن: سبع لغات: لغة قريش، ولغة لليمن، ولغة لجُرهم، ولغة لهوازن، ولغة لقضاعة، ولغة لتميم، ولغة لطيء.
التاسع: لغة الكعبين:كعب بن عمر، وكعب بن لؤي، ولهما سبع لغات.
العاشر: اللغات المختلفة لأحياء العرب في معنى واحد، مثل هلم وهات، وتعال وأقبل.
الحادي عشر: همزٌ، وإمالة، وفتح، وكسر، وتفخيم، ومد، وقصر.
الثاني عشر: أنها في أسماء الرب، مثل الغفور الرحيم، السميع البصير، العليم الحكيم.
الثالث عشر: هي آية في صفات الذات، وآية تفسيرها في آية أخرى، وآية بيانها في السنة الصحيحة، وآية في قصص الأنباء والرسل، وآية في خلق الأشياء، وآية في وصف الجنة، وآية في وصف النار.
الرابع عشر: أنها آية في إثبات الصانع، وآية في إثبات وحدانيته، وآية في إثبات صفاته، وآية في إثبات رسله، وآية في إثبات كتبه، وآية في إثبات الإسلام، وآية في إبطال الكفر.

وقد أوردها الحافظ جلال الدين السيوطي بأسرها في "الإتقان" ثم قال: قال ابن حبان: فهذه خمسة وثلاثون قولا لأهل العلم واللغة في معنى إنزال القرآن على سبعة أحرف، وهي أقاويل يشبه بعضها بعضا، وكلها محتملة، ويحتمل غيرها، وقال الشرف المرسي: هذه الوجوه أكثرها متداخلة، ولا أدري مستندها ولا عمن نقلت، ولا أدري لم خص كل واحد منهم هذه الأحرف السبعة بما ذكر، مع أنها كلها موجودة في القرآن، فلا أدري معنى التخصيص، ومنها أشياء لا أفهم معناها على الحقيقة، وأكثرها معارضة حديث عمر وهشام بن حكيم الذي في الصحيح، فإنهما لم يختلفا في تفسيره ولا أحكامه، وإنما اختلفا في قراءة حروفه، وقد ظن كثير من العوام أن المراد بها القراءات السبع، وهو جهل قبيح. أهـ

وقال أبو جعفر محمد بن سعدان النحوي: هذا الحديث من المشكل الذي لا يدرى معناه، لأن الحرف يصدق لغة على حرف الهجاء، وعلى الكلمة، وعلى المعنى، وعلى الجهة، ونحا نحوه الحافظ السيوطي في "حاشيته" على "سنن النسائي"، حيث قال بعد ذكره لحديث : إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف: في المراد به أكثر من ثلاثين قولا، حكيتها في "الإتقان"، والمختار عندي أنه من المتشابه الذي لا يدرى تأويله.أهـ

وقد أفاض في بيان معناه كثير من الفقهاء والقراء وأهل التفسير والحديث والكلام وغيرهم، حتى إن بعضهم أفرده بالتصنيف، منهم العلامة عبدالرحمن المعروف بأبي شامة، وهو جدير بذلك.

وحاصل ما ذهب إليه العلماء أن معنى قوله أن معنى أن القرآن أنزل على سبعة أحرف، أي أُنزل موسعاً على القارئ أن يقرأه على سبعة أوجه، أي يقرأ بأي حرف أراد منها على البدل من صاحبه، كأنه قال: أنزل على هذا الشرط أو على هذه التوسعة، وذلك لتسهيل قراءته، إذ لو أُخذوا بأن يقرؤوه على حرف واحد لشق عليهم كما تقدم"، انتهى ملخصاً من التبيان للشيخ طاهر الجزائري.

قال ابن الجزري"ولا زلت استشكل هذا الحديث وافكر فيه وامعن النظر فيه نيف وثلاثين سنه
حتي فتح الله علي بما يمكن ان يكون صوابا ان شاء الله تعالي
وذلك اني تتبعت القراءات كلها صحيحها وشاذها وضعيفها ومنكرها فاذا اختلافها يرجع الي سبعة اوجه لا يخرج عنها وهي:
1-ان يكون الاختلاف في الحركات بلا تغير في المعني والصوره نحو (يحسب) بفتح السين وكسرها
2-ان يكون بتغير في المعني فقط دون التغير في الصوره نحو (فتلقي ادم من ربه كلمات) علي ما فيها من قراءات
3-ان يكون في الحروف مع التغير في المعني لا الصوره نحو (تبلوا , تتلوا)
4-ان يكون في الحروف مع التغير في الصوره لا المعني نحو (الصراط , السراط)
5-ان يكون في الحروف والصوره نحو( يأتل , يتأل )
6ان يكون في التقديم والتأخير نحو (فيقتلون ويقتلون) علي ما فيها من قراءات
7-ان تكون في الزياده والنقصان نحو (واوصي,ووصي)
هذه الاوجه السبعه لا يخرج الاختلاف عنها بحال
وجزاكم الله خيرا
نقلته لكم من كلام اهل العلم وكتاباتهم رجاء الخير والثواب
ابو اسامه المصرى


0 معنى نزول القرءان على سبعة احرف
0 حكم صلاة العيدين مع الدليل
0 شخصيات اسلاميه
0 عشرون سببا لمغفرة الذنوب والخطايا
0 حكم سب الدهر والزمان
0 الأدلة على صحة دين الإسلام
0 حكم من قال " أنا كافر إن فعلت هذا "
0 احاديث مكذوبه وموضوعه وضعيفه منتشره بين الناس
0 الصحابى الذى اهتز لموته عرش الرحمن
0 حكم نكاح المرأه المشكوك فى عفتها
0 ما هو حكم سماع الموسيقى والاغانى فى الاسلام
0 قصص مكذوبه عن الصحابه
0 السنن العشرون المهجوره والمتروكه من غالب الامه
0 حال المسلم فى رمضان
0 اعمال ينتفع بها الميت واخرى لا تنفعه

التعديل الأخير تم بواسطة ابن بطوطة ; 05-22-2012 الساعة 05:09 AM
ابو اسامه _1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2012, 05:15 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


يبدو أن القسم الإسلامي يشهد ميلاد فارس قلم له وزن ثقيل في العلم والثقافة واسمه أبو أسامة .
اللهم بارك

أحسبك كذلك ولا أزكيك على الله يا أخي
استمر فأنا أتعلم منك بفضل الله
جزاك الله عنا كل خير


0 فضيحة (صور أختك ع النت)
0 حديث مكذوب في عقوبة تارك الصلاة
0 آداب الضيافة في قصة الخليل عليه السلام مع الملائكة في القرآن
0 الحوثوين يفجرون مسجدا ودارا لتحفيظ القرآن باليمن
0 لا تكن مطففا حتى في مناظرتك
0 حديث (يا حي يا قيوم أنم عيني، وأهدىء ليلي ) ضعيف
0 راجل مش معقد خاالص
0 تسقط الموضة
0 الإمام البخاري (للشيخ الحويني) فيديو
0 إنت صاحي ؟
0 صلاة التراويح في البيت ووضع الكريم على الجسم أثناء الصوم
0 هل يتزوج الرجل إن منعه والده
0 تذكر في العيد
0 الخمر والزنا والمخدرات حلال !
0 نفثة مصدور: شرح خاطرة لابن الجوزي (الحويني)
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2012, 05:39 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية SIHAM NAWWARA
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 3,495
معدل تقييم المستوى: 12
SIHAM NAWWARA is on a distinguished road
افتراضي


كلمة أشكرك قليلة في حقك
فعلا أخي وكما سبق وذكر الاخ ابن بطوطة نستفيد من كتاباتك كثيرا
اسأل الله ان يجعل ماتقدمه لنا من نفع وعلم ثقيلا في موازين حسناتك
بارك الله فيك اخي


التوقيع
أشكرك كثييييييييييرا رحمة على التوقيع الرائع
اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اللهم اشف الريم شفاء لا يغادر سقما
أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيها
إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيها و تمدها بالصحة و العافية
.اللهم اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
SIHAM NAWWARA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علم الأحياء الجزيئي خَفَآيَآ الْرُوْحْ منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 5 01-20-2019 12:12 PM
باقة من التوجيهات الذهبية للشباب المقبلين علىِ الحياة الزوجية رفيقة المشاعر منتدى شباب ادم 3 01-07-2019 03:47 PM
عهود وسالم قصة رمنسية مجنونك ما يخونك قسم الروايات المكتملة 12 10-10-2013 07:22 PM
تعريف الغيبة وذكر أنواعها وأسبابها وحكمها ومتى تجوز وما هي كفارتها alraia المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 8 05-13-2012 05:14 AM
مذكرات محكوم عليه بالاعدام مسلمة مفتخرة منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 1 09-23-2011 12:17 AM


الساعة الآن 01:18 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.