قديم 06-03-2012, 12:14 AM   #1
*مــفكر رآقــي*
 
الصورة الرمزية elyasihsan
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 1,144
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 9
elyasihsan is on a distinguished road
فراسة المؤمن‏


السلام عليكم

ذكر القرطبي (رحمه الله) في الجامع لأحكام القرآن 10 / 30 :
روي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه : أن أنس بن مالك دخل عليه وكان قد مرّ بالسوق فنظر إلى امرأة ، فلما نظر إليه ، قال عثمان "رضي الله عنه" : يدخل عليَّ أحدكم وفي عينيه أثر الزنا !
فقال له أنس "رضي الله عنه" :
أوَحيا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فقال : لا ولكن برهان وفراسة وصدق .
وقال عمرو بن نجيد : (حلية الأولياء) .
كان شاه الكرماني حاد الفراسة وقلما أخطأت فراسته وكان يقول : من شخص يصره عن المحارم ، وأمسك عن الشهوات ، وعمر باطنه بدوام المراقبة ، وظاهره باتباع السنة ، وعوّد نفسه أكل الحلال لم تخطىء فراسته . . .
فالعيون تعكس كل ما يكنه القلب وما تكبته النفس ، لها لغة بلا حروف ، تُقرأ بلا لسان وتُفهم بالوجدان لفئة اصطفاها الله بموهبة الفراسة ومنحة الفطنة وشفافية الروح ونقاء السريرة وقوّة اليقين ، إنها لغة العيون التي عيوننا على حروفها ، ولكن نجهل تحليلها ، وحل معانيها لضعف إيماننا ، وقلق أنفسنا ن وتوترها بمشاغل الحياة ، وتحجر فكرنا بالماديات التي هي جدار حاجب لكل الصفات الحميدة.
:وبذلك ينطبق علينا
حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (اتَّقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنًور الله) (أخرجه الترمذي في كتاب التفسير برقم "3127")


حديث أنس – رضي الله عنه – قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :" إن لله عباداً يعرفون الناس بالتوسم " ، رواه الطبراني في " الأوسط " ( 3 / 207 ) ، وابن جرير الطبري في " التفسير " ( 14 / 46 ) .
قال الهيثمي : رواه البزار والطبراني في الأوسط وإسناده حسن .
" مجمع الزوائد " ( 10 / 268 ) .
وحسَّنه الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 1693 ) .
والله أعلم









[youtube]http://


elyasihsan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2012, 06:36 AM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا
بالنسبة للحديث :

اتقوا فراسة المؤمن ، فإنه ينظر بنور الله عز و جل
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 127
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 4/17
خلاصة حكم المحدث: منكر

اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى
الراوي: - المحدث: الصغاني - المصدر: موضوعات الصغاني - الصفحة أو الرقم: 51
خلاصة حكم المحدث: موضوع



0 الدعاء بالشر بين الاستجابة وعدمها
0 كيف تحب الله تعالى
0 الرحيق المختوم - كتاب إلكتروني
0 أريد جواباً !!
0 الفتاوى المعاصرة في الحياة الزوجية
0 الصلاة الصحيحة والاتباع الصحيح
0 هل قراءة متن الحديث الشريف يعتبر تعبدا لله أم لا؟
0 أحْدَثُ طَرِيقَةٍ لأذْكَارِ الّصَباحِ الّصَحِيحَة
0 مفاهيم يجب أن تصحح - محمد قطب
0 حكم مناداة الزوجة بأم المؤمنين
0 حيوانات .. ومعلومات
0 توحيد الكلمة على كلمة التوحيد (ورد بعض الشبهات)للشيخ الطريفي رحمه الله
0 موافقة السُّنَّة أفضل من كَثْرة العَمل
0 لا تسرق نفسك
0 أمثال -4-
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-03-2012, 02:45 PM   #4
*مــفكر رآقــي*
 
الصورة الرمزية elyasihsan
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 1,144
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 9
elyasihsan is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اللهم صل على محمد وآل محمد و سلم تسليما

جزاك الله خيرا و بارك فيك
آمين
اللهم صل على محمد وآل محمد و سلم تسليما
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


elyasihsan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2012, 08:39 PM   #5
*مــفكر رآقــي*
 
الصورة الرمزية elyasihsan
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 1,144
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 9
elyasihsan is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ ، ثَنا َأَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : قَالَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ وَرَّاقُ الْحُمَيْدِيِّ : سَمِعْتُ الْحُمَيْدِيَّ ، يَقُولُ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ : " خَرَجْتُ إِلَى الْيَمَنِ فِي طَلَبِ كُتُبِ الْفِرَاسَةِ ، حَتَّى كَتَبْتُهَا وَجَمَعْتُهَا ، ثُمَّ لَمَّا حَانَ انْصِرَافِي ، مَرَرْتُ عَلَى رَجُلٍ فِي طَرِيقِي وَهُوَ مُحْتَبٍ بِفِنَاءِ دَارِهِ ، أَزْرَقَ الْعَيْنَيْنِ ، نَاتِئِ الْجَبْهَةِ ، سِنَاطٍ ، فَقُلْتُ لَهُ : هَلْ مِنْ مَنْزِلٍ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ . قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَهَذَا النَّعْتُ أَخْبَثُ مَا يَكُونُ فِي الْفِرَاسَةِ فَأَنْزَلَنِي ، فَرَأَيْتُ أَكْرَمَ رَجُلٍ ، بَعَثَ إِلَيَّ بِعَشَاءٍ وَطِيبٍ ، وَعَلَفٍ لِدَابَّتِي ، وَفِرَاشٍ وَلِحَافٍ ، فَجَعَلْتُ أَتَقَلَّبُ اللَّيْلَ أَجْمَعَ مَا أَصْنَعُ بِهَذِهِ الْكُتُبِ ؟ إِذْ رَأَيْتُ هَذَا النَّعْتَ فِي هَذَا الرَّجُلِ ، فَرَأَيْتُ أَكْرَمَ رَجُلٍ ، فَقُلْتُ : أَرْمِي بِهَذِهِ الْكُتُبِ " . فَلَمَّا أَصْبَحْتُ ، قُلْتُ لِلْغُلامِ : أَسْرِجْ ، فَأَسْرَجَ ، فَرَكِبْتُ وَمَرَرْتُ عَلَيْهِ ، وَقُلْتُ لَهُ : إِذَا قَدِمْتَ مَكَّةَ وَمَرَرْتَ بِذِي طُوًى ، فَسَلْ عَنْ مَنْزِلِ مُحَمَّدِ بْنِ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيِّ . فَقَالَ لِيَ الرَّجُلُ : أَمَولًى لأَبِيكَ أَنَا ؟ ! قُلْتُ : لا . قَالَ : فَهَلْ كَانَتْ لَكَ عِنْدِي نِعْمَةٌ ؟ ! فَقُلْتُ : لا . فَقَالَ : أَيْنَ مَا تَكَلَّفْتُ لَكَ الْبَارِحَةَ ؟ قُلْتُ : وَمَا هُوَ ؟ . قَالَ : اشْتَرَيْتُ لَكَ طَعَامًا بِدِرْهَمَيْنِ ، وَإِدَامًا بِكَذَا ، وَعِطْرًا بِثَلاثَةِ دَرَاهِمَ ، وَعَلَفًا لِدَابَّتِكَ بِدِرْهَمَيْنِ ، وَكِرَاءُ الْفِرَاشِ وَاللِّحَافِ دِرْهَمَانِ . قَالَ : قُلْتُ : يَا غُلامُ أَعْطِهِ ، فَهَلْ بَقِيَ مِنْ شَيْءٍ . قَالَ : كِرَاءُ الْمَنْزِلِ ، فَإِنِّي وَسَّعْتُ عَلَيْكَ ، وَضَيَّقْتُ عَلَى نَفْسِي ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَغَبَطْتُ نَفْسِي بِتِلْكَ الْكُتُبِ ، فَقُلْتُ لَهُ بَعْدَ ذَلِكَ : هَلْ بَقِيَ مِنْ شَيْءٍ ؟ قَالَ : امْضِ ، أَخْزَاكَ اللَّهُ ، فَمَا رَأَيْتُ قَطُّ شَرًّا مِنْكَ .
من كتاب:
آداب الشافعي ومناقبه


elyasihsan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:48 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.