قديم 06-07-2012, 12:45 PM   #1
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية نَجْمَةُ اْلآرْدُنِ
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: المملكة الأردنية الهاشمية
المشاركات: 21,511
مقالات المدونة: 60
معدل تقييم المستوى: 10
نَجْمَةُ اْلآرْدُنِ is on a distinguished road
مطر...مطر...مطر


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


أحكام المطر في السنة النبوية




1- التعرض له :

عن أنس –رضي الله عنه- قال: أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، قال: فحسر رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ثوبه حتى أصابه من المطر. فقلنا: يا رسول الله لم صنعت هذا؟ قال: "لأنه حديث عهد بربه تعالى" رواه مسلم



2- أن نقول الذكر الوارد عند نـزول المطر، وقد وردت عدة أذكار منها :

أ-قـول "اللهم صيبًا نافعًا" فعن عائشة –رضي الله عنها- أن رسـول الله –صلى الله عليه وسلم- كان إذا رأى المطر قال: "صيبًا نافعًا" رواه البخـاري


ب – قول "رحمة " لحديث عائشة –رضي الله عنها- أن النبي –صلى الله عليه وسلم- كان يقول إذا رأى المطر "رحمة" رواه مسلم


ج- قول "مطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله" كما في حديث خالد بن زيد –رضي الله عنه- رواه البخاري




3- الدعاء العام عند نزول المطر :

فهو من مواطن استجابة الدعاء، كما في الحديث حيث يقول صلى الله عليه وسلم : ( تتفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن : عند التقاء الصفوف في سبيل الله ، وعند نزول الغيث ، وعند إقامة الصلاة ، وعند رؤية الكعبة ) . الإشراف ::: هذا الحديث قال عنه الألباني ضعيف جدا وذكر رواية أخرى له وهي ( "تفتح أبواب السماء لخمس ..." ؛ فذكر نحوه ، لكن ذكر : "الأذان" بدل : "الإقامة" ، ولم يذكر رواية الكعبة ، وزاد : "ولقراءة القرآن ، ولدعوة المظلوم ) وقال عنها أن سندها ضعيف أيضا ثم قال بعد هذا بالنص : ( ومن طريقه رواه أبو الفرج المقرىء في "الأربعين في فضل الجهاد" (رقم8) , ) .



4- إذا كثر المطر وخيف ضرره :

يسن أن يقول "اللهم حوالينا ولا علينا على الآكام –أي الهضاب- والجبال والآجام- أي منبت القصب- والظراب- أي الجبال- والأودية ومنابت الشجر" رواه البخاري (967) من حديث أنس –رضي الله عنه- ونحوه عند مسلم (897). وانظر: زاد المعاد (1/459).




5- إن سمع صوت الرعد وشوهد الرعد :

ويسن أن يقول عند سماع صوت الرعد والصواعق وكان ابن الزبير –رضي الله عنه- إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال : "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته" رواه مالك والبخاري في الأدب المفرد وقال الألباني صحيح .


يثير المطر في نفسي رغبة الكتابة والكلمات التالية هي بعض ما كتبته في ساعات المطر :

أغلقوا الأبواب .... أوصدوا الأقفال ... قيدوني

أنا لا أريد إلا ثقباً على ذاك المطر

أنا لا أريد إلا لمسة حانية من قطرة مطر

فامطري ياسماء وأغيثي البشر

امطري بالحب بالأمل

دعي صدري يبتل ... يلتئم

اسكبي عطرك العبق

وانثري ورداً على روحي وأرواح ملايين البشر

دعي قلبي يدق فرحاً ... دعيه بالدفء يضطرب

وارعدي يا سماء فلصوتك في أعماقي مستقر

ارعدي ودعي هذا القلب العاصي يرتعد


اضغط هنا لتكبير الصوره


آلهي كم فاقت رحمتك قطرات المطر

آلهي أنت الكريم ... أنت الكريم

آلهي لا تكلنا لغيرك لا تكلنا لبني البشر

آلهي اِغسل خطايانا بماء الثلج ... بماء البرد

آلهي اِنزع الحقد .... اِنزع الحسد

آلهي لك الحمد مهما استطال البلاء ... ومهما اشتد الألم

فإن الصبح يأتي بعد الظلام ..... والحزن يجلوه الأمل

لك الحمد فمن ذاك الثقب لامست المطر

لامست السماء ... شعرت برحمة المليك المقتدر

ودي لكــــــــم


اضغط هنا لتكبير الصوره


0 لماذا؟؟
0 °•.♥.•°بعض الأحـــلام ثمـــنها العمــر °•.♥.•°
0 إلى من يتهمني بالغرور
0 أعطـْني ْيـديـك وأعْـدكــْ~ بـألا أجعلكـْ تتعثّـــر ـآبـداً }
0 اماراتي ....فرقة صبا
0 عاجل .. أحتجاز عامر شفيع في مطار الكويت بعد أشتباكه مع رجال الأمن
0 بِحجم انفآس ; هذآ العآلم أحبك جدآ ♡ '
0 ▁ ▂ ▃ ▄ ▅ رمضآآن كريمـ عليكمـ اسرتي الغاليهـ▁ ▂ ▃ ▄ ▅
0 تـزعـلْ علـيْ وّآ’رٍجـعَ "آ’رٍآ’ضيـكَ" بـآ’سلـوّوّبْ **اهداء
0 تهنئة بالآلفية 21للمتألق و المٌبدع ((( Mŕ.Ŕoỹ ))) الــ مبروووك ــــف
0 بلد النشامى
0 كيفية الشفاء من الكلمات الجارحة !
0 الفار بحب البنات كنيير ،،ليش؟؟
0 الدمعة عشرة أنواع ؟؟ فأي دمعه انت ؟
0 سفينة الآماني ولذة الآمل .. ؟؟

التعديل الأخير تم بواسطة ابن بطوطة ; 06-07-2012 الساعة 03:12 PM
نَجْمَةُ اْلآرْدُنِ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2012, 03:29 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road

الأخت نجمة الأردن
أشكر لك هذا المقال القيم
ولي إضافةُ بيانٍ بعد استئذان ::



المنهاج شرح صحيح مسلم بن حجاج - النووي (3/ 302)

مَعْنَى ( حَسِرَ ) كَشَفَ أَيْ كَشَفَ بَعْض بَدَنه ، وَمَعْنَى ( حَدِيث عَهْد بِرَبِّهِ ) أَيْ بِتَكْوِينِ رَبّه إِيَّاهُ ،
مَعْنَاهُ أَنَّ الْمَطَر رَحْمَة ، وَهِيَ قَرِيبَة الْعَهْد بِخَلْقِ اللَّه تَعَالَى لَهَا فَيَتَبَرَّك بِهَا .
وَفِي هَذَا الْحَدِيث دَلِيل لِقَوْلِ أَصْحَابنَا أَنَّهُ يُسْتَحَبّ عِنْد أَوَّل الْمَطَر أَنْ يَكْشِف غَيْر عَوْرَته لِيَنَالَهُ الْمَطَر

المنهاج شرح صحيح مسلم بن حجاج - النووي (3/ 303)

قَوْله : ( إِذَا كَانَ يَوْم الرِّيح وَالْغَيْم عُرِفَ ذَلِكَ فِي وَجْهه وَأَقْبَلَ وَأَدْبَرَ فَإِذَا مَطَرَتْ سُرَّ بِهِ وَذَهَبَ عَنْهُ ذَلِكَ . قَالَتْ عَائِشَة : فَسَأَلْته فَقَالَ إِنِّي خَشِيت أَنْ يَكُون عَذَابًا سُلِّطَ عَلَى أُمَّتِي )
فِيهِ الِاسْتِعْدَاد بِالْمُرَاقَبَةِ لِلَّهِ وَالِالْتِجَاء إِلَيْهِ عِنْد اِخْتِلَاف الْأَحْوَال وَحُدُوث مَا يُخَاف بِسَبَبِهَا ، وَكَانَ خَوْفه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعَاقَبُوا بِعِصْيَانِ الْعُصَاة ، وَسُرُوره لِزَوَالِ سَبَب الْخَوْف .
قَوْله : ( وَيَقُول إِذَا رَأَى الْمَطَر : رَحْمَة )
أَيْ هَذَا رَحْمَة .


0 سكب العبرات .. وعظماء الشخصيات
0 التفسير الميسر للقرءان الكريم ..كتاب إلكتروني
0 الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم
0 التقوى ... في القرآن المجيد ...
0 الصلاة الصحيحة والاتباع الصحيح
0 الفتاوى المعاصرة في الحياة الزوجية
0 فراشات غريبة وعجيبة !!
0 شخصيتك .. من أنت ؟!!
0 السبي ... وملك اليمين !!؟؟
0 الرزق المدفون
0 غرائب كاميرا عالم الحيوان
0 الشكوى ... والفتوى
0 حيوان الأيقر .. ناتج تزاوج الأسد مع انثى النمر
0 توحيد الكلمة على كلمة التوحيد (ورد بعض الشبهات)للشيخ الطريفي رحمه الله
0 " من أصول الاعتقاد "
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:07 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.