قديم 06-18-2012, 01:33 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية رحمة تونسية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: تونس
العمر: 31
المشاركات: 6,810
معدل تقييم المستوى: 0
رحمة تونسية is an unknown quantity at this point
إرسال رسالة عبر MSN إلى رحمة تونسية إرسال رسالة عبر Skype إلى رحمة تونسية
افتراضي حكم أخذ الأجرة على تعبير الرؤى والمنامات


اضغط هنا لتكبير الصوره

حكم أخذ الأجرة على تعبير الرؤى والمنامات



لا يجوز لمن أعطاه الله موهبة تعبير الرؤى والمنامات أخذ الأجرة على هذا العمل ، وذلك لأمور :

أولاً :

أن تعبير الرؤى منفعة غير معلومة ولا منضبطة ، والأجرة لا تكون إلا في مقابل عمل له منفعة مقصودة معلومة ، وهو في ذلك يشبه القضاء .

قال ابن قدامة عن القضاء : "فأما الاستئجار عليه فلا يجوز، قال عمر رضي الله عنه : لا ينبغي لقاضي المسلمين أن يأخذ على القضاء أجرا ، وهذا مذهب الشافعي ، ولا نعلم فيه خلافا ...؛ ولأنه عمل غير معلوم" .

"المغني" (11/377) .



ثانياً :

أقرب ما يقاس عليه تعبير الرؤى هو: الفتوى ، وقد ذهب جمهور العلماء إلى منع المفتي من أخذ الأجرة على فتواه سواء كان الإفتاء في حقه فرض عين أو كفاية .

جاء في "الموسوعة الفقهية" (32 /42) :

"وَأَمَّا الأُْجْرَةُ ، فَلاَ يَجُوزُ أَخْذُهَا مِنْ أَعْيَانِ الْمُسْتَفْتِينَ عَلَى الأَْصَحِّ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ ، وَهُوَ مَذْهَبُ الْحَنَفِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ ، قَال الْحَنَابِلَةُ : لأَِنَّ الْفُتْيَا عَمَلٌ يَخْتَصُّ فَاعِلُهُ أَنْ يَكُونَ مِنْ أَهْل الْقُرْبَةِ ، وَلأَِنَّهُ مَنْصِبُ تَبْلِيغٍ عَنِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، فَلاَ تَجُوزُ الْمُعَاوَضَةُ عَلَيْهِ ، كَمَا لَوْ قَال لَهُ : لاَ أُعَلِّمُكَ الإِْسْلاَمَ أَوِ الْوُضُوءَ أَوِ الصَّلاَةَ إِلاَّ بِأُجْرَةٍ ، قَالُوا : فَهَذَا حَرَامٌ قَطْعًا ، وَعَلَيْهِ رَدُّ الْعِوَضِ ، وَلاَ يَمْلِكُهُ ، قَالُوا : وَيَلْزَمُهُ الإِْجَابَةُ مَجَّانًا لِلَّهِ بِلَفْظِهِ أَوْ خَطِّهِ إِنْ طَلَبَ الْمُسْتَفْتِي الْجَوَابَ كِتَابَةً ، لَكِنْ لاَ يَلْزَمُهُ الْوَرَقُ وَالْحِبْرُ" .

وقال ابن القيم :

"أما أخذه الأجرة فلا يجوز له ، لأن الفتيا منصب تبليغ عن الله ورسوله، فلا تجوز المعاوضة عليه" .

"إعلام الموقعين" (4/231) .

وتعبير الرؤى نوع من الإفتاء.

قال الشيخ السعدي :

"علم التعبير من العلوم الشرعية ، ويثاب الإنسان على تعلمه وتعليمه ، وتعبير المرائي داخل في الفتوى ، لقوله للفتيين: (قُضِيَ الأمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ) وقال الملك: (أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ) وقال الفتى ليوسف: (أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ ...) ، فلا يجوز الإقدام على تعبير الرؤيا من غير علم" .


"تفسير السعدي" (1/407) .



ثالثاً :

لا يصح قياس أخذ الأجرة على التعبير بأخذ الأجرة على الرقية ؛ لأن الرقية من باب العلاج والمداواة ، وهذه يصح الاستئجار عليها بالاتفاق .



رابعاً :


استدلال البعض على الجواز بما جاء في كتاب "مجمع الأنهر" (3/533) في الفقه الحنفي في معرض كلامه عن أخذ الأجرة على الطاعات قال : "بِخِلَافِ بِنَاءِ الْمَسَاجِدِ وَأَدَاءِ الزَّكَاةِ وَكِتَابَةِ الْمُصْحَفِ ، وَالْفِقْهِ وَتَعْلِيمِ الْكِتَابَةِ ، وَالنُّجُومِ [أي علم معرفة دلالات النجوم على الجهات والأوقات] ، وَالطِّبِّ ، وَالتَّعْبِيرِ ، وَالْعُلُومِ الْأَدَبِيَّةِ ، فَإِنَّ أَخْذَ الْأُجْرَةِ فِي الْجَمِيعِ جَائِزٌ بِالِاتِّفَاقِ" .

فهذا الاستدلال غير دقيق ؛ لأن المقصود تعليم "علم التعبير" لا تعبير الرؤى ، بدليل قرنه بتعليم الفقه والكتابة والطب والعلوم الأدبية .

ويوضح ذلك ما جاء في "الفتاوى الهندية" (4/448) من كتب الحنفية من قوله : "وَلَوْ اسْتَأْجَرَ لِتَعْلِيمِ وَلَدِهِ الْكِتَابَةَ ، أو النُّجُومَ ، أو الطِّبَّ ، أو التَّعْبِيرَ ، جَازَ بِالِاتِّفَاقِ" .

والفرق بين تعليم علم التعبير وتعبير الرؤى، كالفرق بين تعليم العلم الشرعي والإفتاء بالحكم الشرعي .

وقد سئل الشيخ ابن جبرين رحمه الله تعالى : ما حكم أخذ الأجرة لتعبير الرؤى؟

فأجاب:

"نرى أنه لا يجوز ، وذلك لأن تعبير الرؤيا يعتمد الظن ، ولا يجوز للمُعبِّر الجزم بالتعبير؛ لاحتمال أن يكون لها تعبير آخر غير ما يتبادر إلى ظن المعبر ، فلا حاجة إلى أخذ الأجرة على ذلك".




الإسلام سؤال وجواب


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


أذكار المسلم اليوميه
http://www.azkary.com/
رحمة تونسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2012, 01:57 PM   #2
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
العمر: 31
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
عطية الله @ is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسر اخوانكم في شبكة شموخ الاسلام ان يقدموا لكم
ضمن حملة
[ هبَّةُ أهلِ التوحيدِ لنُصرةِ الشَّيخِ أَبِي الوَليد ]

بسم الله الرحمن الرحيم

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ
اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }

1- من هو الشيخ أبو الوليد المقدسي:

الشيخ هشام علي السعيدني؛ المعروف بأبي الوليد المقدسي، أبصر النور في القاهرة عام 1969، ونشأ وترعرع في أرض الكنانة، بدأ طريقه مع العلم الشرعي في سن الخامسة عشرة, فطلبه في شتى فروعه كالفقه والعقيدة وعلوم القرآن والتفسير؛ ولكنه تخصص في علم الحديث فبرع فيه وتعمق في دراسة بعض أبوابه كتحقيق الأحاديث, والنظر في الأسانيد، وكُتب العلل, وكان ممن تتلمذ على أيديهم كل من الشيخ "أبي إسحاق الحويني" حفظه الله, والشيخ "محمد عمرو بن عبد اللطيف" رحمه الله تعالى.
وقد أتم الشيخ حِفظ كتاب الله وحصل على سندٍ في روايته من شيخ كان قد تلقاه عن شيخ عموم المقارئ المصرية؛ الشيخ "عبد الحليم بدر".
تخرج الشيخ من كلية الآداب قسم اللغة العربية, ثم التحق بكلية الشريعة في جامعة الأزهر ودرس على يد أبرز شيوخها، وبعد أن تخرج منها؛ التحق بقسم الدراسات العليا للتخصص في أصول الفقه, لكنه انقطع عن إكمال دراسته العليا بعد عام واحد بسبب عودته لقطاع غزة.
فبعد غزوتي نيويورك وواشنطن في الحادي عشر من سبتمبر 2001م، والحرب على إمارة أفغانستان الإسلامية ثم العراق؛ قرر الشيخ أن يعمل بما علم، وأن يلتحق بدرب العزة والجهاد, فحاول الذهاب في بادئ الأمر للعراق, لكنه لم يتمكن فقرر العودة لفلسطين, حاول أول مرة الدخول عبر الأنفاق، ولكن قوات الأمن المصرية اعتقلته وأودعته السجن، وما إن خرج حتى أعاد الكرّة, وكان له ما أراد.

2- أهم مؤلفات الشيخ:

- كتاب الوجيز في ألفاظ الكتاب العزيز.
- كتاب بهجة الناظرين شرح رياض الصالحين.
- تحقيق الكثير من الكتب منها كتاب "أحاديث الموطأ".
- شارك في إعداد كتاب "تحفة الموحدين في أهم مسائل أصول الدين".

3- الشيخ على أرض غزة:

عاد الشيخ ليسكن في بيت العائلة في مخيم البريج وسط قطاع غزة، وفي قد امتنع عن اللحاق بركب الجماعات الموجودة على الساحة لِما رآه من تمييعٍ وتضييعٍ للدين والعقيدة، خاصة بعد ولوج كُبرى هذه الحركات في نفق السياسة المظلم, بما فيها حركة حماس التي كان الشيخ يُرسُل إليها ما يستطيع جمعه من أموالٍ في بداية الانتفاضة الثانية خلال إقامته في مصر, فقرر الشيخ تشكيل جماعةٍ ترفع لواء الجهاد بمنهج سلفي واضح مع بعض من تعرَّف عليهم من مهاجرين وأنصار من طلبة العلم والمجاهدين, فأسسوا جماعة التوحيد والجهاد في بيت المقدس, وارتضى المجتمعون الشيخ أبا الوليد أميرًا للجماعة.
تمكنت جماعة التوحيد والجهاد بإمارة الشيخ أبي الوليد المقدسي من تنفيذ الكثير من العمليات الجهادية ضد اليهود، منها عملية تفجير الجيب الصهيوني قرب مغتصبة "كوسوفيم" مما أدى لمقتل جنديين صهيونيين في يناير 2009، بالإضافة لإطلاق عشرات الصواريخ تجاه المغتصبات اليهودية ظهرت بعضها في إصدارات مرئية صادرة عن الجماعة.
استطاع الشيخ أن يتواصل مع الشيخ العلامة أبي محمد المقدسي (عاصم البرقاوي)، شيخ التيار السلفي في الأردن, واطلّع الشيخ أبو محمد على منهج الشيخ أبى الوليد، فزكَّاه وزكَّى علمه وجهاده وجماعته, وطالب الشباب الصادقين في قطاع غزة أن يدعموه ويلتفوا حوله، وطلب من أبي الوليد أن يُشاركه في لجنة الإفتاء على موقعه منبر التوحيد والجهاد, فانضم الشيخ أبو الوليد كعضو في اللجنة الشرعية بمنبر التوحيد والجهاد مع مجموعة من المشايخ وطلبة العلم من مختلف البلدان.


4- حماس تحاول القضاء على دعوة الشيخ:

أعلن الشيخ أبو الوليد منهجه وصدع بالحق ولم يخف في الله لومة لائم، وأخذ يعطي الدروس في أنحاء غزة مطالبًا بتطبيق الشريعة الإسلامية وتقويم الانحراف الذي شاب مسيرة حركة حماس، وخطر دخولها في المجلس التشريعي وإقرارها بالقوانين الوضعية لحكم الناس، وعبْر منبر التوحيد والجهاد كان الشيخ مدافعًا عن التوحيد وداعيًا للشريعة الغراء، فلم يَرق ذلك لحماس، وبدأت حربًا شعواء ضد الشيخ وجماعته ومنهجه.
بات الشيخ مطاردًا ومطلوبًا لحكومة حماس، التي لم تتورع عن استخدام كل أساليب الطواغيت في الحرب على أهل التوحيد، فقامت باقتحام البيوت واعتقال الإخوة وسرقة الأسلحة المُعدة لقتال اليهود، وقد تم اختطاف الشيخ قبل بدء حرب غزة بثلاثة أيام, ومع بدء اليهود لحربهم واستهدافهم لسجن "السرايا" الذي كان بداخله؛ خرج الشيخ من سجنه ليواصل جهاده مع جماعته مطاردًا مرةً أخرى.
اشتدت حملات البحث والملاحقة للشيخ بل وقاموا بنشر صور الشيخ أبي الوليد في أنحاء غزة تحت اسم "مطلوب للعدالة"، واستمر الشيخ مطاردًا مع أسرته ذات العشرة أفراد، يدعو ويجاهد ويقود الجماعة متخفياً في أزقة غزة.


5- الشيخ أبو الوليد في سجون حكومة حماس:

تمكنت حماس من اختطاف الشيخ يوم 2-3-2011، وبدأت الأجهزة الأمنية في حكومة حماس التحقيق مع الشيخ أبي الوليد، واستخدمت معه أصناف الإهانة وأنواع الأذى، بلغت بعض الأحيان القيام بتعذيبه في أيام رمضان، بل وشبحه وتعليقه من يديه لفترات وصلت أحيانًا لستة أيام متوالية، في محاولة لمعرفة أماكن السلاح أو مصادر المال، وثني الشيخ عن دربه وعدوله عن منهجه، ولكن الله ثبت الشيخ وبقي صادعًا بالحق لا يداهنهم ولا يخاف في الله لومة لائم، وطالبهم بمناظرة علنية أمام الناس، ليعلم الجميع من هو المحق ومن هو المبطِل، ومن الصادق من الكاذب، فرفضوا ذلك مرارًا وتكرارًا.
وبعد مرور عام على اعتقال الشيخ ساءت حالته الصحية، وهو يعاني من آلام شديدة نتيجة الإهمال الصحي، وأمسى بحاجة لإجراء عملية جراحية، ولا يزال الشيخ معتقلاً في زنزانة انفرادية دون محاكمة ولا توجيه أي تهمة له.


6- تداعيات قضية سجن الشيخ أبي الوليد:

منذ اليوم الأول لإعلان اعتقال الشيخ أبي الوليد، أصدرت الجماعات السلفية في قطاع غزة بيانات استنكار وشجب لما حدث، وطالبت حكومة حماس الإفراج عن الشيخ، وحملتها المسؤولية عن تداعيات اعتقاله، ولم يتوانى الكثير من مشايخ الأمة في تأييد الشيخ أبي الوليد ومطالبة حماس الإسراع في الإفراج عنه.
يُذكر أن التيار السلفي في قطاع التزم بما يؤكده قبل وبعد اعتقال الشيخ أبي الوليد، من حيث عدم استخدام القوة في مواجهة حركة حماس أو القيام بأي ردود أفعال داخلية، وحتى بعد قيام بعض الأفراد باختطاف وقتل الصحفي الإيطالي في غزة، فقد رفضت الجماعات السلفية بما فيها "جماعة التوحيد والجهاد" تلك العملية، وأكدت أنه ليس لها أي صلة بها، لكنها في الوقت نفسه حمّلت يومها حماس مسؤولية ما حدث بسبب استمرار اعتقال الشيخ أبي الوليد دون أي تهمة.

للتحميل
PDF
http://archive.org/download/Nosra_Gaza/abo_wleed.pdf
DOC
http://archive.org/download/Nosra_Gaza/abo_wleed.doc


::رسالة لإخواننا في غزة ولحركة حماس ::
كلمة مرئية لفضيلة الشيخ
عبد الحكيم حسان حفظه الله
للمشاهدة المباشرة


للتحميــل
الجودة العالية
134.9 MB
http://archive.org/download/nusrat_abi-alwalid/1.wmv
>الجودة المتوسطة<
51.3 MB
http://archive.org/download/nusrat_abi-alwalid/2.wmv



كلمة مرئية للشهيد المجاهد
:: كمــــال معمَّــــر ::
~ تقبله الله ~
|| نصرةً للشيخ الأسير أبي الوليد المقدسي ||


للمشاهدة المباشرة

روابط التحميــل
جوده عالية
35.5 MB
http://archive.org/download/nusra_ahil-altawhid/1.wmv
جودة منخفضة
8.8 MB
http://archive.org/download/nusra_ahil-altawhid/3.wmv
..::الوقفات الخماس بردع حكومة حماس::
نصرةً للشيخ أبي الوليد المقدسي - فكَّ الله أسره -
لفضيلة الشيخ / أبي محمد الطحاوي - ( حفظه الله )
لتحميل
PDF
http://archive.org/download/nusra_al-masada/hamas.pdf
DOC
http://archive.org/download/nusra_al-masada/hamas.doc


[القول العتيد في نصرة الشيخ أبي الوليد]


pdf
http://archive.org/download/nosrh1/nosra2.pdf
doc
http://archive.org/download/nosrh1/nosra2.doc



قصيدة بعنوان
نُطَمئِنُكُــم بِأنَّـا صَابِـرُونْ
بقلم الشيخ الصابر
أبي الوليد المقدسي "فك الله أسره"






للتحميل
http://www.archive.org/download/qaseda.maq/1.doc



تصريح صحفي حول تدهور الحالة الصحية للشيخ هشام السعيدني (أبو الوليد المقدسي
|| المُختطف في سجون حكومة حماس للعام الثاني على التوالي دون توجيه تهمة ||




أفادت مصادر موثوقة بتدهور الحالة الصحية للشيخ المجاهد هشام السعيدني (أبو الوليد المقدسي) وذلك بسبب الإهمال المتكرر والمُعتاد لمتابعة وضع الشيخ الأسير، فهو يعاني منذ فترة طويلة من آلام شديدة في منطقة البطن، دون أن يتم تقديم الرعاية الطبية اللازمة له، فضلاً عن المعاملة السيئة والشبح والتعذيب الذي يتعرض له "أبو الوليد" بين الفترة والأخرى على أيدي المحققين والسجانين في سجن أنصار بمدينة غزة.
و ذكرت المصادر أن الشيخ بات بحاجة ماسة لإجراء عملية جراحية عاجلة لوقف التدهور المستمر في حالته الصحية، لكن هناك تهاون وتباطؤ ملحوظ من قِبل إدارة السجن.
يُشار إلى أن الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة حماس في قطاع غزة قد اختطفت الشيخ أبو الوليد المقدسي في شهر مارس 2011، ومنذ ذلك التاريخ انقطعت الأخبار عنه، في ظل اعتقال ظالم جائر لا يتماشى مع أدنى الحقوق الشرعية أو الإنسانية، أو حتى تلك التي تنُص عليها القوانين الوضعية التي يدَّعون صونها وحمايتها. فلم يتم تقديم الشيخ لأي محاكمة، بل ولم تُوجَّه إليه أي تهمة.
والجدير بالذكر أن الشيخ المجاهد هشام السعيدني (أبو الوليد المقدسي) معروف بعلمه الشرعي وقيادته لجماعة التوحيد والجهاد في قطاع غزة، وقد تم استعمال كافة الوسائل لثنيه عن دربه ومنهجه، دون جدوى، فقد قامت إدارة السجن مؤخراً بإحضار عدد من خبراء حماس الباحثين في الشريعة لمناظرة الشيخ أبي الوليد، فلم يكن بوسعهم لي أعناق الأدلة الشرعية الثابتة الواضحة الفهم لدى الشيخ، وانقلبوا بحسرتهم خائبين، فلله درُّ الشيخ وعلى الله أجره.


في الختام نطالب كل أصحاب الضمائر الحية بالوقوف إلى جانب قضية الشيخ العادلة، والضغط على الحكومة التي تجردت من كل معاني العدل والحكمة والعقلانية في التعامل مع الشيخ الفاضل، فبأي ذنب يستمر اعتقاله للعام الثاني على التوالي، لا لشيء إلا لأنه طالب بتطبيق الشريعة الإسلامية وواصل جهاده ضد أعداء الله اليهود دون مهادنة، فيا له من عار وشنار أن يتمتع الشيوعيون والعلمانيون والخونة بكامل الحرية في التعبير وانتقاد فشل الحكومة في إدارة شئون البلاد ليل نهار، ولا يكون هناك أي متسع لأولياء الله الذين لا هَم لهم سوى حفظ الحقوق والمطالبة بتحكيم شرع الله بين الناس، وفتح المجال للمجاهدين لقتال المحتلين اليهود واستعادة بلاد المسلمين من أيديهم.



قصيدة
" يا أسيراً خلفَ قضبانِ العِدا "
بـرقيـة شـجـو إلى قلـب الشـيخ أبـي الولـيد المقـدسـي
- فـك الله أسـره -
للأخ الشاعر / شـيـبـة الـحـمـد
حفظه الله .


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 882x1248.
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 882x1248.
للتحميل
PDF
http://archive.org/download/quasida_yaasir/do.pdf
DOC
http://archive.org/download/quasida_yaasir/do.doc



:: قصيدة بعنوان :
~ كِلاَنَا أَسِير ~
بقلم الشيخ الصابر المُحتسب
أبي الوليد المقدسي _ فك الله أسره
|| سجن أنصار بغزة ||


بعد أن صلَّيت قيام الليل وصلَّيت الفجر، وذكرت الله إلى أن طلعت الشمس فنمت قليلاً،
فأيقظني السَّجان الساعة السابعة والنصف صباحًا، وقال لي ساخرًا : كيف تنام يا شيخ والمسجد الأقصى أسير ؟؟!!
فكتبت هذه القصيدة.
" أبو الوليد المقدسي"



// ملاحظة //


هذه القصيدة نظَمَها الشيخ الأسير أبو الوليد المقدسي في سجن أنصار بغزة، ووجدها
أحد الإخوة في الدفتر الخاص به؛ فقام باقتصاصها وإرسالها إلى مركز ابن تيمية للإعلام،
ورأينا أن من واجبنا نشرها نصرةً للشيخ الحبيب.
مع تحيات اخوانكم في شبكة شموخ الاسلام
منتديات شبكة شموخ الإسلام


عطية الله @ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 04:00 PM
بشائر الفضل الإلهى ( بشريات وأفراح لقاء الله ) شهاب حسن المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 02-28-2012 10:15 AM
ملف كامل للاعتناء بالبشرة والشعر من الألف إلى الياء خَفَآيَآ الْرُوْحْ منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 6 02-12-2012 03:15 PM
سلمته نفسي باحساس واليوم يضربني برصاص S.M.3.D منتدي الروايات - روايات طويلة 1478 09-28-2011 08:35 PM
التوحيد في أبسط صوره alraqie المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 05-12-2009 05:26 AM


الساعة الآن 11:25 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.