قديم 06-19-2012, 01:06 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
العمر: 33
المشاركات: 341
معدل تقييم المستوى: 8
ليلاك العشاق is on a distinguished road
افتراضي البسمله الثلاثيه مرادفه للثالوث القدوس


الإشراف :::::
الموضوع نقاش في العقيدة مع زميلة لنا هنا وهي غير مسلمة والرد في المشاركات رقم ( 3 و 5 و 6 و 7 و 8) والنقاش لا يزال مفتوحا بإذن الله .
أرجو عدم الرد على الموضوع إلا بنقاش علمي وبالدليل فليس المجال مجال شكر أو هجوم



الله إله واحد ثالوث.واحد في ذاته،ثالوث في خصائص كيانه،الوجود والنطق والحياة.الوجود بالذات والنطق بالكلمه والحياة بالروح.والذات هي ذات الله والكلمه هو كلمة الله والروح القدس ينبثق من ذاته القدسيه لذلك يسمى روح القدس.وهي جواهر أساسيه بدونها لا يتقوم كيان الذات الإلهيه.
إذن نحن لا نستحضر إلها آخر..هو إله واحد ثالوثه متمثل في ذات الله وكلمة الله وروح قدسه.
وإيماننا بالله الواحد الثالوث ونسميه باسمه المبارك بقولنا بإسم الأب والابن والروح القدس هي مرادف للبسمله التي يستخدمها المسلمون في كل تصرف وبدايه كل عمل بترديدهم بسم الله الرحمن الرحيم وهو نفس ثالوثنا المسيحي، الله الواحد هو الأب ذاته الله،والرحمن بصيغة المره على وزن فعلان وتشير الى الابن الوحيد الجنس،والذي صنع رحمة للعالم مره واحده بفدائه له من حكم الموت الأبدي.والرحيم بصيغة الكثره على وزن فعيل ويشير إلى الروح القدس روح الكثره والنمو والخصب لأنه روح الحياه،والذي بفاعليته امتد عمل رحمة الله في فدائه.
وإن لم يكن الأمر كذلك،فما هي الحكمه من أن تكون هذه البسمله بسمله ثالوثه لله؟!وفي نفس الوقت هو إله واحد وليس ثلاثة آلهه،ولم تكن بسمله رباعيه أو سداسيه؟ولو لم يكن الرحمن خاصيه جوهريه في الله،والرحيم خاصيه أخرى جوهريه فإنه ما كان هناك مبرر إطلاقا لتكرار لفظ مشتق من الرحمه مرتين بدون حكمه إلهيه تخص علاقة الله بالمؤمنين به.‏‎ ‎



التعديل الأخير تم بواسطة ابن بطوطة ; 06-21-2012 الساعة 07:01 PM
ليلاك العشاق غير متواجد حالياً  
قديم 06-19-2012, 02:18 PM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
العمر: 33
المشاركات: 341
معدل تقييم المستوى: 8
ليلاك العشاق is on a distinguished road
افتراضي


ان الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد،يعلن ان الله اله واحد"...الرب إلهنا رب واحد.."تثنية6:4.وعندما كان الرسول بولس في أثينا ووجد أنهم يعبدون آلهة كثيره،نادى لهم بالإله الواحد ونهاهم عن عبادة الأصنام،وقال عن الله:"...فبهذا الإله الذي تعبدونه ولا تعرفونه،أنا أبشركم إنه الله الذي خلق الكون وكل مافيه وهو الذي لايسكن في معابد بنتها أيدي البشر لأنه رب السماء والأرض..." أعمال 17:22_13.
إذن لا يوجد أي شك أن الكتاب المقدس يعلم أن الله هو إله واحد،وهذا ما يؤمن به كل مسيحي حقيقي.
والمسيح ابن الله ليس المقصود بها كما يظن البعض وهو أن الله اتخذ من مريم زوجه وأنجب منها المسيح،حاشا وكلا.فالله روح،وفقا لتعليم المسيح نفسه،فكيف يمكن أن ينسب إليه أعمالا بشريه جسديه؟! إن المسيح كما يوضح الإنجيل المقدس،كائن قبل أن يولد من العذراء مريم وكلمة الله الأزلي الكائن منذ البدء مع الله.
هذه العباره لا تستعمل بالمعنى الحرفي بكل بساطه تعني "كان للمسيح طبيعه إنسانيه" كان له جسد كأي انسان آخر. إذن التفسير المنطقي لقولنا "ابن الله"يعني "ذاك الذي له طبيعة الله".
مثلا: نستطيع أن نقول بيرم التونسي (وهو شاعر تونسي مشهور) فهل هذا يعني أن أبوه تونس البلد أو ان تونس تزوج وأنجب بيرم؟ أم نقول أن بيرم من تونس؟ وكذلك يمكن القول عن بيرم أنه ابن تونس إذ نقصد نفس المعنى.فهوتعبير مجاز في اللغه العربيه. ومانقصده هو أن المسيح ليس له اب أرضي بل من عند الله لذلك يقول عنه الكتاب"ابن الله"نظرا لطبيعته.
إذن المقصود بعبارة ابن الله هو أن للمسيح طبيعة الله وصفاته.وتسميه ابن الله لم يطلقها على المسيح تلاميذه بل الله ذاته:"...وتعمد(يسوع) في نهر الأردن على يد يوحنا.وحالما صعد من الماء،رأى السماوات قد انفتحت،والروح القدس هابطا عليه كأنه حمامه،وإذا صوت من السماوات يقول:أنت ابني الحبيب،بك سررت كل سرور_"مرقس1:9_11.
إن أقوال المسيح وأعماله ومعجزاته وحياته الخاليه من ظل أية خطيئه تؤكد كلها الوهيته الحقيقيه وهي أنه ليس مجر نبي أو رسول،بل هو ابن الله الذي تجسد وتمم بموته الكفاري وبقيامته المجيده الفداء لكل من يتقبله ربا ومخلصا.


ليلاك العشاق غير متواجد حالياً  
قديم 06-19-2012, 02:58 PM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية عذبـ الروح ـة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الأحلام
العمر: 30
المشاركات: 5,154
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 14
عذبـ الروح ـة is on a distinguished road
افتراضي


عزيزتي شيرين :
أقدر لك أبحاثك حتى تعرفي الحق من الباطل
كم مرة عرضت عليك مناضرات و نقاشات و رفضتي
لماذا ترفضينها و انت كلك ثقة بدينك ؟
شوفي الاسلام ذكر لنا انكم تؤمنون بوحدانية الله و الرب كون المسيحية دين سماوي شوفي سوف اقتبس جملة منك :
" إذن التفسير المنطقي لقولنا "ابن الله"يعني "ذاك الذي له طبيعة الله".
كيف لانسان ان يأخذ طبيعة الله ؟؟
معقول دينكم يساوي بشرا بالرب ؟؟؟
كيف طبيعة الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سبحان الله انه امر عجاب و بعدين ست شرين ليش
ربنا نزل الاسلام بعد المسيحية اذا كان دينكم غير محرف
عزيزتي الله عز و جل انزل عبر قروون ديانان كثييرة و السبب توحيده توحيد رباني و الاهي
و كذلك كون الشعوب قاموا بتحريف ما انزل من قبل فيرسل الله تعالى دينا بنبي و رسول جديد ليحي ما
حرفوه
اليهوودية ديانة سماوية طب ليش ما نعمل بها ؟؟
لأنها محرفة
و جاءت بعدها المسيحية
قوليلي هل تدخل يد البشر فمعاني الانجيل يعتبر عندكم عادي ؟؟؟
كم من نسخة محرفة عنكم مثلا لو حبيت ادخل المسيحية كييف راح أأخذ عنكم الانجيل
و ايش اللي يظمنلي انو كلام الرب مو العباد
و انا اعرف انو فيه الاف النسخ و كل وحدة تختلف عالاخرى
مثلا لو أأخذ القرآن بقي نفسه من يوم انزل لليوم ما اتغير فيه شيء ؟؟
أتمنى ايجابات واضحة بعيدة عن التورية
كل احترامي


التوقيع
[CENTER]
[SIZE=6][COLOR=Magenta][SIZE=4]سبحان الله العظيم**** سبحان الله و بحمده
http://forum.brg8.com/t287932
عذبـ الروح ـة غير متواجد حالياً  
قديم 06-19-2012, 04:48 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,161
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .

أما بعد :

لقد قالت أختي عذبة كلمة قلتها لك سابقا .
فعلا عرضنا عليك النقاش فأبيت وها أنت تناقضين الكلام وتناقشين .
عموما مرحبا بالنقاش فهذا ما أردناه أصلا من قبل .
بداية قولك بأن المسيح عليه السلام قيل عنه ابن الرب لكون طبيعته نفس طبيعة الله فهل يستقيم هذا بداخلك فضلا عن أن تبشري به غيرك من المسلمين ؟
يعني الله جل جلاله خالق السماوات والأرض رازقنا ومدبر أمورنا يساويه في الطبيعة بشر من خلقه مهما علا قدره !
منطقيا صعبة صح ؟
بدليل لو سلمنا بهذا فكيف مات عليه السلام عندكم لمدة ثلاثة أيام ثم قام ؟
هل الله يموت ؟
طبعا لا .
طيب كيف مات البشر الذي له نفس طبيعة الله ؟

وما دام له نفس طبيعة الله فهل الله محتاج لبطن تحويه كما كان المسيح عليه السلام ؟
أم يحتاج لأم ترضعه ؟
أم أم أم . أسئلة كثيرا .
وتعالى الله عن كل هذا علوا كبيرا .
شوفي بقا عندنا ماذا يقول ربنا في القرآن عن نفسه ::

((( اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )))

سبحانه وتعالى لا تأخذه سنة ولا نوم فهل يموت ؟
لا والله فهو الحي القيوم .
إذن فالقول بأن المسيخ عليه السلام سمي ابن الرب لتشابه طبيعته بطبيعة الله قول فيه قدح في ذات الله وانتقاص لقدره وتعالى الله عن هذا علوا كبيرا .
وقولك بأن الثلاة ما هم إلا واحد عندكم يحتاج منا لنظر كما يلي :
حضرتك ذكرت بنفسك أن الثلاثة عبارة عن ثلاثة جواهر صح ؟
طيب أحمد جوهر ومحمد حوهر ومحمود جوهر كم جوهر إذن ؟

ممتاز . فعلا ثلاثة .
طيب كيف أقول على هؤلاء الثلاثة أنهم واحد ؟
كيف تصير ثلاثة جواهر شيئا واحدا ؟

أيوة أيوة فعلا عندك حق يا شرين ربما قال لك بعض علمائك أنهم ليسوا ثلاثة جواهر للخروج من هذا المأزق بل هو جوهر واحد والباقي أعراض .
طيب تعالي نحسبها بالعقل :
أي الثلاثة سيكون هو الجوهر ؟
هل هو الله ؟
طيب أليس المسيح عليه السلام له طبيعة الرب ؟
طيب كيف يكون عرضا مع أن الرب هو الجوهر ؟
طيب لو قلنا أن الجوهر هو المسيح عليه السلام أو الروح القدس فهل يعني هذا أن الله صار عرضا وليس جوهرا ؟

أترضين أن تعبدين عرضا وهناك من الثلاثة من هو أفضل منه ؟

وأخيرا فقولك بأن التثليث عندكم يشبه ما تعتقدينه تثليثا عندنا عندما نقول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) فهذا أيضا يحتاج لنظر كما يلي :
أولا ندرس عندنا في العقيدة للطلبة كبارا وصغارا أن ( الله والرحمن والرحيم والملك والقدوس والسلام والمهيمن ) على سبيل المثال من أسماء الله الحسنى .
ركزتي معي عندما قلت لك أنها أسماء ؟
يعني ليست جواهر مستقلة .
فمثلا لما أقول أنني أنا ابن بطوطة . مشرف قسم كذا . أعمل في وظيفة كذا . هل أنا صرت أكثر من شخص ؟
طبعا لا .
ولله المثل الأعلى فإن هذه أسماءا لله وصفات .
فعندما أقول بأن الله قادر وسميع وعليم وعدل ورحيم ورحمن فأنا أذكر أسماء ربنا وصفاته .

أرجو أن يتسع صدرك لنا وأن تكملي النقاش وأن نضع الحق نصب عيوننا فإن كان معك اتبعناه وإن كان معنا فأنت صاحبة قرارك .


0 الحكمة من تعدد الزوجات
0 وضع الأسبرين تحت الأسنان لتسكين الألم يسبب تآكلها
0 إنت اتفضحت
0 معلومة رجالية
0 هدية لصاحب الذنب
0 مفاجأة المطرب سعد الصغير
0 قلبي يعتذر وليس قلمي
0 كتاب الأصول الثلاثة (شرح محمد حسان)
0 أثرالمسلسلات على الصائم للعريفي
0 شنو ذنب المصحف في ها السالفة ؟
0 الرد على شبهة أن الذين بنوا مسجد الضرار كانوا من الصحابة وذلك ليتخذوه مقرا لمؤامراتهم
0 قل في صلاتك
0 كيف يكون لك بعدد المؤمنين والمؤمنات حسنات ؟
0 تذكر في العيد
0 النصيرية وحقيقة النظام السوري
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:37 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.