قديم 03-14-2008, 09:06 AM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 5,084
معدل تقييم المستوى: 13
ih_sun is on a distinguished road
افتراضي شرح و تفسير سورة القلم


شرح و تفسير سورة القلم شرح و تفسير سورة القلم شرح و تفسير سورة القلم شرح و تفسير سورة القلم شرح و تفسير سورة القلم شرح و تفسير سورة القلم شرح و تفسير سورة القلم شرح و تفسير سورة القلم






مقدمة سورة القلم _ نقلة هائلة _




..... والذي نرجحه بشأن السورة كلها

أنها ليست الثانية في ترتيب النزول ;

وأنها نزلت بعد فترة من البعثة النبوية بعد أمر النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم

بالدعوة العامة . وبعد قول الله تعالى له :

(وأنذر عشيرتك الأقربين).

وبعد نزول طائفة من القرآن فيها شيء من قصص الأولين وأخبارهم ,

التي قال عنها قائلهم : (أساطير الأولين). .

وبعدما أصبحت قريش مدعوة إلى الإسلام كافة ,

وأصبحت تدفع هذه الدعوة بالاتهامات الباطلة والحرب العنيفة

التي اقتضت تلك الحملة العنيفة الواردة في السورة على المكذبين ,

والتهديد القاصم في أولها وفي آخرها على السواء . .

والمشهد الأخير في السورة يوحي بهذا كذلك :

( وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ..)

فهو مشهد دعوة عامة لمجموعات كبيرة .

ولم يكن الأمر كذلك في أول الدعوة

. إنما كانت الدعوة توجه إلى أفراد . بوسيلة فردية .

ولا تلقى إلى الذين كفروا وهم متجمعون . ولم يقع شيء من هذا

- كما تقول الروايات الراجحة - إلا بعد ثلاث سنوات من بدء الدعوة .

والسورة تشير إلى شيء من عروض المشركين

على النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم للالتقاء في منتصف الطريق

والتهادن على تراض في القضية التي يختلفون عليها وهي قضية العقيدة:

(ودوا لو تدهن فيدهنون). .

وظاهر أن مثل هذه المحاولة لا تكون والدعوة فردية , ولا خطر منها

. إنما تكون بعد ظهورها , وشعور المشركين بخطرها .

وهكذا تتضافر الشواهد على أن هذه السورة نزلت متأخرة

عن أيام الدعوة الأولى .

وأن هناك ثلاث سنوات على الأقل - قابلة للزيادة –

بين بدء الدعوة وبين وقت نزولها .

ولا يعقل أن ثلاث سنوات مرت لم يتنزل فيها قرآن .

والطبيعي أن تكون هناك سور كثيرة وأجزاء من سور

قد نزلت في هذه الفترة , تتحدث عن ذات العقيدة بدون مهاجمة عنيفة

للمكذبين بها كالوارد في هذه السورة منذ مطلعها .

ولكن هذا لا ينفي أن تكون هذه السورة وسورتا المدثر والمزمل

قد نزلت في الفترة الأولى من الدعوة . وإن لم يكن ذلك أول ما نزل

كما هو وارد في المصاحف , للأسباب التي أوردناها هنا .

وهي تكاد تنطبق كذلك على سورتي المزمل والمدثر .

**

لقد كانت هذه الغرسة - غرسة العقيدة الإسلامية –

تودع في الأرض لأول مرة في صورتها الرفيعة المجردة الناصعة .

وكانت غريبة على حس الجاهلية السائدة ,

لا في الجزيرة العربية وحدها

بل كذلك في أنحاء الأرض جميعا .

وكانت النقلة عظيمة بين الصورة الباهتة المحرفة المشوهة

من ملة إبراهيم التي يستمسك بخيوط حائلة منها مشركو قريش ,

ويلصقون بها الترهات والأساطير والأباطيل السائدة عندهم ,

وبين الصورة الباهرة العظيمة المستقيمة الواضحة البسيطة

الشاملة المحيطة التي جاءهم بها محمد اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم

متفقة في أصولها مع الحنيفية الأولى - دين إبراهيم عليه السلام –

وبالغة نهاية الكمال الذي يناسب كونها الرسالة الأخيرة للأرض ,

الباقية لتخاطب الرشد العقلي في البشرية إلى آخر الزمان .

وكانت النقلة عظيمة بين الشرك بالله وتعدد الأرباب ,

وعبادة الملائكة وتماثيلها , والتعبد للجن وأرواحها ,

وسائر هذه التصورات المضطربة المفككة

التي تتألف منها العقيدة الجاهلية . .

وبين الصورة الباهرة التي يرسمها القرآن للذات الإلهية الواحدة

وعظمتها وقدرتها , وتعلق إرادتها بكل مخلوق .

كذلك كانت النقلة عظيمة بين الطبقية السائدة في الجزيرة ,

والكهانة السائدة في ديانتها , واختصاص طبقات بالذات بالسيادة

والشرف وسدانة الكعبة والقيام بينها وبين العرب الآخرين . .

وبين البساطة والمساواة أمام الله والاتصال المباشر بينه وبين عباده

كما جاء بها القرآن .

ومثلها كانت النقلة بين الأخلاق السائدة في الجاهلية والأخلاق

التي جاء القرآن يبشر بها , وجاء محمد اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم

يدعو إليها ويمثلها .

وكانت هذه النقلة وحدها كافية للتصادم بين العقيدة الجديدة

وبين قريش ومعتقداتها وأخلاقها .

ولكن هذه لم تكن وحدها . فقد كان إلى جانبها اعتبارات

- ربما كانت أضخم في تقدير قريش من العقيدة ذاتها –

على ضخامتها .

كانت هناك الاعتبارات الاجتماعية التي دعت بعضهم أن يقول

كما حكى عنهم القرآن الكريم

( لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم !). .

والقريتان هما مكة والطائف . فإن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم

مع شرف نسبه , وأنه في الذؤابة من قريش ,

لم تكن له مشيخة فيهم ولا رياسة قبل البعثة .

بينما كان هناك مشيخة قريش ومشيخة ثقيف وغيرهما

في بيئة تجعل للمشيخة والرياسة القبلية كل الاعتبار ,

فلم يكن من السهل الانقياد خلف محمد اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم

من هؤلاء المشيخة !

وكانت هناك الاعتبارات العائلية التي تجعل رجلا

كأبي جهل "عمرو بن هشام" يأبى أن يسلم بالحق

الذي يواجهه بقوة في الرسالة الإسلامية ,

لأن نبيها من بني عبد مناف . . وذلك كما ورد في قصته

مع الأخنس بن شريق وأبي سفيان بن حرب ,

حين خرجوا ثلاث ليال يستمعون القرآن خفية ,

وهم في كل ليلة يتواعدون على عدم العودة خيفة أن يراهم الناس

فيقع في نفوسهم شيء . فلما سأل الأخنس بن شريق أبا جهل

رأيه فيما سمع من محمد كان جوابه:"ماذا سمعت ?

تنازعنا نحن وبنو عبد مناف الشرف:أطعموا فأطعمنا ,

وحملوا فحملنا , وأعطوا فأعطينا . حتى إذا تجاثينا على الركب ,

وكنا كفرسي رهان , قالوا:منا نبي يأتيه الوحي من السماء .

فمتى ندرك مثل هذه ? والله لا نؤمن به أبدا ولا نصدقه ! " .

وكانت هناك اعتبارات أخرى نفعية وطبقية ونفسية

من ركام الجاهلية في المشاعر والتصورات والأوضاع كلها

تحاول قتل تلك الغرسة الجديدة في مغرسها بكل وسيلة

قبل أن تثبت جذورها وتتعمق , وقبل أن تمتد فروعها وتتشابك .

وبخاصة بعد أن تجاوزت دور الدعوة الفردية ;

وأمر الله تعالى نبيه اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم أن يجهر بالدعوة ;

وأخذت معالم الدعوة الجديدة تبرز , كما أخذ القرآن يتنزل

بتسفيه عقيدة الشرك وما وراءها من الآلهة المدعاة

والتصورات المنحرفة والتقاليد الباطلة .

والرسول اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم ولو أنه نبي ,

ولو أنه يتلقى من ربه الوحي , ولو أنه يتصل بالملأ الأعلى

. . هو بشر , تخالجه مشاعر البشر .

وكان يتلقى هذه المقاومة العنيفة ,

وتلك الحرب التي شنها عليه المشركون ,

ويعاني وقعها العنيف الأليم , هو والحفنة القليلة

التي آمنت به على كره من المشركين .

وكان اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم يسمع والمؤمنون به يسمعون ,

ما كان يتقوله عليه المشركون , ويتطاولون به على شخصه الكريم ,

( ويقولون : إنه لمجنون ). .!

ولم تكن هذه إلا واحدة من السخريات الكثيرة ,

التي حكاها القرآن في السور الأخرى ;

والتي كانت توجه إلى شخصه اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم وإلى الذين آمنوا معه .

وغير الأذى الذي كان يصيب الكثيرين منهم على أيدي أقربائهم الأقربين !

والسخرية والاستهزاء - مع الضعف والقلة –

مؤذيان أشد الإيذاء للنفس البشرية , ولو كانت هي نفس رسول .

ومن ثم نرى في السور المكية - كسور هذا الجزء –

أن الله كأنما يحتضن - سبحانه - رسوله والحفنة المؤمنة معه ,

ويواسيه ويسري عنه , ويثني عليه وعلى المؤمنين .

ويبرز العنصر الأخلاقي الذي يتمثل في هذه الدعوة وفي نبيها الكريم .

وينفي ما يقوله المتقولون عنه , ويطمئن قلوب المستضعفين

بأنه هو يتولى عنهم حرب أعدائهم ,

ويعفيهم من التفكير في أمر هؤلاء الأعداء الأقوياء الأغنياء !

ونجد من هذا في سورة القلم مثل قوله تعالى عن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم

) ن . والقلم وما يسطرون . ما أنت بنعمة ربك بمجنون .

وإن لك لأجرا غير ممنون . وإنك لعلى خلق عظيم ). .

وقوله تعالى عن المؤمنين :

( إن للمتقين عند ربهم جنات النعيم .

أفنجعل المسلمين كالمجرمين ? مالكم ? كيف تحكمون( ?! . .

ويقول عن أحد أعداء النبي البارزين:

) ولا تطع كل حلاف مهين . هماز مشاء بنميم .

مناع للخير معتد أثيم . عتل بعد ذلك زنيم . أن كان ذا مال وبنين .

إذا تتلى عليه آياتنا قال:أساطير الأولين . سنسمه على الخرطوم !) . .

ثم يقول عن حرب المكذبين عامة:

( فذرني ومن يكذب بهذا الحديث . سنستدرجهم

من حيث لا يعلمون . وأملي لهم إن كيدي متين ). .

وذلك غير عذاب الآخرة المذل للمتكبرين:

( يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون .

خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة . وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون )

ويضرب لهم أصحاب الجنة - جنة الدنيا - مثلا

على عاقبة البطر تهديدا لكبراء قريش المعتزين بأموالهم وأولادهم

ممن لهم مال وبنون ; الكائدون للدعوة بسبب مالهم من مال وبنين .

وفي نهاية السورة يوصي النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم بالصبر الجميل:

( فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت . .).

ومن خلال هذه المواساة وهذا الثناء وهذا التثبيت ,

مع الحملة القاصمة على المكذبين والتهديد الرهيب ,

يتولى الله - سبحانه - بذاته حربهم في ذلك الأسلوب العنيف . .

من خلال هذا كله نتبين ملامح تلك الفترة , فترة الضعف والقلة ,

وفترة المعاناة والشدة , وفترة المحاولة القاسية

لغرس تلك الغرسة الكريمة في تلك التربة العنيدة !

كذلك نلمح من خلال أسلوب السورة وتعبيرها وموضوعاتها

ملامح البيئة التي كانت الدعوة الإسلامية تواجهها .

وهي ملامح فيها سذاجة وبدائية في التصور والتفكير والمشاعر

والاهتمامات والمشكلات على السواء .

نلمح هذه السذاجة في طريقة محاربتهم للدعوة بقولهم للنبي

اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم : ( إنه لمجنون! ) !

. وهو اتهام لا حبكة فيه ولا براعة

وأسلوب من لا يجد إلا الشتمة الغليظة يقولها بلا تمهيد ولا برهان ,

كما يفعل السذج البدائيون ..!!

ونلمحها في الطريقة التي يرد الله بها عليهم فريتهم ردا يناسب حالهم:

(ما أنت بنعمة ربك بمجنون . وإن لك لأجرا غير ممنون .

وإنك لعلى خلق عظيم . فستبصر ويبصرون . بأيكم المفتون). .

وكذلك في التهديد المكشوف العنيف:

( فذرني ومن يكذب بهذا الحديث . سنستدرجهم من حيث لا يعلمون .

وأملي لهم إن كيدي متين). .

ونلمحها في رد هذا السب على رجل منهم:

(ولا تطع كل حلاف مهين . هماز مشاء بنميم .

مناع للخير معتد أثيم . عتل بعد ذلك زنيم . . .).

ونلمحها في القصة - قصة أصحاب الجنة –

التي ضربها الله لهم . وهي قصة قوم سذج في تفكيرهم وتصورهم وبطرهم ,

وفي حركاتهم كذلك وأقوالهم

(وهم يتخافتون . ألا يدخلنها اليوم عليكم مسكين . . الخ).

وأخيرا نلمح سذاجتهم من خلال ما يوجهه إليهم من الجدل:

(أم لكم كتاب فيه تدرسون:إن لكم فيه لما تخيرون ?

أم لكم أيمان علينا بالغة إلى يوم القيامة إن لكم لما تحكمون ?

سلهم أيهم بذلك زعيم ?). . .

وهي ملامح تظهر بوضوح من خلال التعبير القرآني ,

وتفيد في دراسة السيرة ووقائعها وخطوات الدعوة فيها ;

ومدى ما ارتفع القرآن بعد ذلك بهذه البيئة وبتلك الجماعة

في أواخر عهد الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره عليه وسلم ومدى ما نقلها

من هذه السذاجة في التفكير والتصور والشعور والاهتمام

. كما يتضح في أساليب الخطاب فيما بعد ,

وفي الحقائق والمشاعر والتصورات والاهتمامات

بعد عشرين عاما لا تزيد . وهي في حياة الأمم ومضة لا تذكر .

ولا تقاس إليها تلك النقلة الواسعة الشاملة . .

التي انتقلتها الجماعة في هذا الوقت القصير .

والتي تسلمت بها قيادة البشرية فارتفعت بتصوراتها وأخلاقها

إلى القمة التي لم ترتفع إليها قيادة قط في تاريخ البشرية ,

لا من ناحية طبيعة العقيدة , ولا من ناحية آثارها الواقعية

في حياة الإنسان في الأرض , ولا من ناحية السعة والشمول

لتضم الإنسانية كلها بين جوانحها في سماحة وعطف ,

وفي تلبية لكل حاجاتها الشعورية , وحاجاتها الفكرية ,

وحاجاتها الاجتماعية , وحاجاتها التنظيمية في شتى الميادين . .

إنها المعجزة تتجلى في النقلة من هذه السذاجة التي تبدو ملامحها من خلال مثل هذه السورة إلى ذلك العمق والشمول .

وهي نقلة أوسع وأكبر من تحول القلة إلى كثرة ,

والضعف إلى قوة ,

لأن بناء النفوس والعقول أعسر من بناء الأعداد والصفوف ..

**

ثم شرع رحمه الله في تناول الآيات آية في إثر آية ....


ih_sun غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-13-2010, 09:48 AM   #2
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
alhazena is on a distinguished road
افتراضي


مشكوين الله بعطكم الحفي


alhazena غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2012, 01:00 AM   #3
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
العمر: 34
المشاركات: 120
معدل تقييم المستوى: 4
ali zayani is on a distinguished road
افتراضي


شكرا لكم شكرا


ali zayani غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2012, 04:08 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية SIHAM NAWWARA
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 3,497
معدل تقييم المستوى: 7
SIHAM NAWWARA is on a distinguished road
افتراضي


مشكورة أختي على التفسير
لكن ضروري وضع المصدر
لأن هذا كتاب الله واكيد انك نقلت التفسير من أحد الكتب المختصة بذلك
لذا نرجو منك وضع الاسم
وبارك الله فيك
وشكرا على المجهود


التوقيع
أشكرك كثييييييييييرا رحمة على التوقيع الرائع
اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اللهم اشف الريم شفاء لا يغادر سقما
أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيها
إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيها و تمدها بالصحة و العافية
.اللهم اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
SIHAM NAWWARA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2012, 05:49 AM   #5
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
العمر: 28
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
sadiq2008 is on a distinguished road
افتراضي


السلام علكم ورحمة الله
و الصلاة و السلام على أشــرف المــرسليـن ..
الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله
مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا .. من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً
مرشدا ..و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و
سلم و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم
الـخـبــيـر .. ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم .
ربـي اشرح لي صــدري و يســر لي أمــري و احــلل عقــدة من لســاني يفقــهوا قــولي ..
فإن أصــدق الحــديث كــتاب الله تعــالى و خير الــهدي هــديُ محمد اضغط هنا لتكبير الصوره عليه و سلم ..
و شــر الأمــور مــحدثــاتها و كــل محــدثة بدعة و كل بدعـة ظـلالة و كل ظـلالة فــي النار ..
فاللــهم أجــرنا و قــنا عذابــها برحمتــك يا أرحــم الراحميــن
شكرا جزيلا لك أخي الكريم و لكم اخوانى اعضاء ومشرفى ومحبى هذا المنتدى العظيم ..


sadiq2008 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكثر من 10000 مسج مـــــالكـ منتدي مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms 50 06-19-2013 10:15 AM
برج الجوزاء ih_sun المنتدي العام 0 03-13-2008 11:47 PM
برج العقرب ih_sun المنتدي العام 0 03-13-2008 11:44 PM
برج الحوت ih_sun المنتدي العام 0 03-13-2008 11:42 PM
سيكولوجية المرأة Emad Alqadi منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 6 02-20-2008 02:22 PM


الساعة الآن 06:10 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.