قديم 03-14-2008, 03:26 PM   #1
مراقبة سابقه
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
العمر: 41
المشاركات: 8,429
معدل تقييم المستوى: 21
احلى دنيا is on a distinguished road
افتراضي .. ماهي ملفات الكوكيز ؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. تحية طيبة لكم جميعا ..
اليوم سوف اجيب لكم عن سؤال مهم ، وهو الذي طرحته ضمن عنوان رسالتي .. ماهي ملفات الكوكيز التي نسمع انها توجد في كل أجهزة الحاسب .. وهنا توضيح مفصل عن ذلك ..

تضع معظم مواقع ويب، عندما يتم زياراتها ، ملفاً صغيراً على القرص الصلب الخاص بجهازكم، يسمى "كوكي" ملفات الكوكيزعبارة عن ملفات نصية، فهي ليست برامج أو شفرات برمجية ويهدف هذا الكوكي إلى جمع بعضالمعلومات عنك، وهو مفيد أحياناً، خاصة إذا كان الموقع يتطلب منك إدخال كلمة مرورتخولك بزيارته.

ففي هذه الحالة لن تضطر في كل زيارة لإدخال تلك الكلمة، إذ سيتمكن الموقع من اكتشافها بنفسه عن طريق "الكوكي"، الذي وضعه على قرصك الصلب، في الزيارةالأولى. بمعنى أخر تحتوي هذه الملفات النصية (الكوكيز) على معلومات تتيح للموقعالذي أودعها أن يسترجعها عند الحاجة، أي عند زيارتكم المقبلة للموقع.

ولكن، من الممكن ان يتم استغلال الكوكيز في انتهاك خصوصية المستخدمين وجمع معلومات عنهم خلالتصفحهم للمواقع. إذا كنتم لا ترغبون أن يسجل الآخرون "كوكيز" على القرص الصلب فيجهازكم، بهدف جمع بعض المعلومات عنكم، فبإمكانك تجهيز المتصفح الذي تستخدمونه، بحيث يطلب موافقتكم، قبل أن يحفظ أي "كوكي"، على القرص الصلب.


.كيف يتم إيداع ملفات الكوكيز على جهازك؟
يرسل المتصفح عند إدخالك عنوان موقع في شريط العناوين، طلباً إلى الموقع الذي حددته، متضمناً عنوان IP الخاص به، ونوع المتصفح الذي تستخدمه ، ونظام التشغيل الذي يدير جهازك. تخزّن هذه المعلومات في ملفات خاصة بالمزود Log Files، ولا علاقة للكوكيز بالمعلومات التي يتم إرسالها.

وفي الوقت ذاته، يبحث المتصفح عن ملفات كوكيز، التي تخص الموقع المطلوب، فإذا وجدها يتم إرسالها مع طلب مشاهدة الموقع، وإذا لم توجد لا يتم إرسال أي معلومات. يستطيع الموقع، عند استلامه طلب المشاهدة مع ملف الكوكيز. وان لم يوجد ملف الكوكيز، فإن الموقع سيدرك أن هذه زيارتك الأولى إليه، فيقوم بإرسال ملفات الكوكيز إلى جهازك لتخزن عليه. وبإمكان الموقع تغيير المعلومات الموجودة ضمن ملفات الكوكيز أو إضافة معلومات جديدة كلما قمت بزيارة الموقع.


كيف يمكن منع إستقبال الكوكيز؟
بإمكانك تجهيز المتصفح الذي تستخدمه في جهازك ، بحيث يطلب موافقتك، قبل أن يحفظ أي "كوكي"، على قرصك الصلب (وتستطيع إجراء ذلك في المتصفح إكسبلورر ، من خلال الأوامر View، ثم Options، ثم Advanced، ووضع علامة الاختيار في مربع Warn before accepting ******s.

وفي المتصفح نافيجيتور 3.0، من خلال الأوامر Options، ثم Network Preferences، ثم Protocols، وإزالة علامة الاختيار من مربع Accepting a ******). وفي المتصفح إكسبلورر 5.0 , اذهب إلى Tools ثم Internet Options ثم قم باختيار Security وبعدها قم بالنقر على Custom Level حيث ستجدون في أسفل الصفحة الخيارات الخاصة بالكوكيز، حيث يمكنكم تغييرها وفقا لإختياراتكم.


منقول


التوقيع
اذا كسبت قلب الحبيب غادراضغط هنا لتكبير الصوره
احلى دنيا غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية بشروه انى برحل دكتور نوكيا قسم الروايات المكتملة 94 05-06-2016 12:53 PM
اختبار لمعرفه درجه ثقتك بنفسك..... أسير الروح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 46 11-28-2011 10:19 PM
من الطارق ( قصه لن تقرا مثلها طول حياتك ) ! $$$ الحب الخالد $$$ منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 8 08-06-2008 04:25 PM
اكثر من مئة نكته انتبه لاتموت من الضحك الزاحف 2008 منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 3 07-21-2008 10:59 AM


الساعة الآن 04:25 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.