قديم 06-30-2012, 05:43 AM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 666
معدل تقييم المستوى: 0
عاطف الجراح is on a distinguished road
افتراضي آيه وتفسير-التعامل مع اليتيم



قال الله عزوجل :
{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } البقرة { 220 }
قال العلامة السعدي رحمه الله في تفسير هذه الاية
لما نزل قوله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا } شق ذلك على المسلمين، وعزلوا طعامهم عن طعام اليتامى، خوفا على أنفسهم من تناولها، ولو في هذه الحالة التي جرت العادة بالمشاركة فيها، وسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فأخبرهم تعالى
أن المقصود، إصلاح أموال اليتامى، بحفظها وصيانتها، والاتجار فيها وأن خلطتهم إياهم في طعام أو غيره جائز على وجه لا يضر باليتامى، لأنهم إخوانكم، ومن شأن الأخ مخالطة أخيه، والمرجع في ذلك إلى النية والعمل، فمن علم الله من نيته أنه مصلح لليتيم، وليس له طمع في ماله، فلو دخل عليه شيء من غير قصد لم يكن عليه بأس، ومن علم الله من نيته، أن قصده بالمخالطة، التوصل إلى أكلها وتناولها، فذلك الذي حرج وأثم، و "الوسائل لها أحكام المقاصد "
وفي هذه الآية، دليل على جواز أنواع المخالطات، في المآكل والمشارب، والعقود وغيرها، وهذه الرخصة، لطف من الله [تعالى] وإحسان، وتوسعة على المؤمنين


0 منزلة السنة في الإسلام وبيان أنه لا يُستغنى عنها بالقرآن
0 إضاءات في السّنة النبوية
0 تحلي بالصبر واعرف قيمة الصلاة تكن مهتدي الى طريق الخير
0 رحلة ايمانيه في خلق الانسان
0 اختاة حاسبي نفسك وحدثيها
0 من غشنا فليس منا
0 ( احرص على ما ينفعك واستعن بالله )
0 اثر الايماءات وفن الصمت البليغ
0 خطر اللسان
0 كيف تتحكم بضغوط الحياة وتجدد بانفسنا
0 أركان الإسلام والثمرات المرجوة منها
0 رحلة ايمانيه في خلق الانسان
0 الصدق والصادقين
0 الاستعانه بالله
0 زوجتي الغاليه سنعود للحياه ؟اذا!
عاطف الجراح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2012, 03:09 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية SIHAM NAWWARA
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 3,495
معدل تقييم المستوى: 12
SIHAM NAWWARA is on a distinguished road
افتراضي


من صادفه يتيم في حياته وخالطه وعامله بالحسنى كان عليه ان يحمد ويشكر الله في كل وقت
لأنها نعمة من نعم الله أتاه بها لكسب الحسنات وليست كأي حسنات
بارك الله فيك اخي على الطرح الراقي والمميز


التوقيع
أشكرك كثييييييييييرا رحمة على التوقيع الرائع
اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اللهم اشف الريم شفاء لا يغادر سقما
أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيها
إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك و سترك الجميل أن تشفيها و تمدها بالصحة و العافية
.اللهم اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
SIHAM NAWWARA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-26-2016, 06:39 AM   #5
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية Mujahid
 
تاريخ التسجيل: Nov 2016
العمر: 23
المشاركات: 228
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 3
Mujahid is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا أخي العزيز


التوقيع
الآن يمكنني أن أطلق العنان لمخيلتي سأبدع وأخترق المستحيل وسأبحر في محيطات الأمل وسأجدف بعصاة المستقبل وأنظر بمنظار اليوم ،، كفاي تشاؤما وحزنا سأرحل بعيدا حيث الغد المشرق وسأكتب بريشتي ما يلهمني له ربي فلك الحمد يارب السموات والارض‎"Teal"][/COLOR]‎‎
Mujahid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لاجل الوعد &غروري ضروري& قسم الروايات المكتملة 123 04-07-2017 02:09 PM
ملف شامل عن المولد النبوى وحكم الاحتفال به ومشروعيته الفراشه المؤمنة منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 28 02-07-2014 04:38 PM
"طيور الحب" روايه مره حلوووة هذه أول رواياتي.. أكواس بنوته قسم الروايات المكتملة 21 10-12-2013 08:25 AM


الساعة الآن 07:04 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.