قديم 07-10-2012, 11:08 AM   #1
مسلمة وافتخــــــــر
 
الصورة الرمزية الإسلام رباني
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: خــارج قــبري
المشاركات: 10,042
معدل تقييم المستوى: 19
الإسلام رباني is on a distinguished road
نبض رمضان


نبض رمضان
وقفات من الخاطر إليكم:1- يقبل رمضان كماءٍ زلال يروي أكباد الظامئين ... ويبل صدى السالكين ... القريب من ربه يقترب ... والمقصر يستعتب .
2- كنت أرقب الناس في الميقات يتواردون توارد الإبل مرت عليها عشر لم تشرب فهاهي اليوم تشربُ عللا بعد نَهَلٍ ، وتروي أكباد لطالما شتتها البعد ، وأضناها كَلْم المعصية ، ومشاغل الدنيا .
3- يقبل رمضان فيفرح به المؤمنون والمؤمنات ... وتحزن قلوب الغافلين والغافلات ؛ ولذلك تمر سحابة نهارهم وهم في سبات ، ويدلج ليلهم أمام القنوات وفي مفارق الأسواق والطرقات .
4- في السحور ظهر لي من نفحاته أنه يضبط أخلاق المسلم ؛ ولذا كان من السنة أن يؤخر إلى آخر ساعة قبل الفجر كل ذلك لأجل ألا تلذع المسلمَ وخزاتُ الجوع فيسوء خلقه ، ويتعكر مزاجه ، ولما كانت نفس العبد تتطلع إلى الأكل كان من السنة تعجيل الفطر.
5- رمضان شهر الإنجاز مع الإتقان ، ولو تأملنا التاريخ لوجدنا رمضان يختلف كثيراً فتجد الفتوحات العظيمة تتوج في رمضان ، وأخلاق المسلمين تتضح في رمضان في قوالب شتى من البر والإحسان والعبادة أما عندنا فتجدنا نحرص على أن يكون رمضان إجازة لا لنستعين بها على عبادات رمضان وإنما ليقضى فيما لا نفع فيه وأنتم أعرف بما أقصد.
6- في الصوم صحة للبدن ، وصفاء للروح لمن عقل ذلك ووعاه ، وهنا يظهر مقصد عظيم من مقاصد التشريع وهو أن الله تعالى لا يوجب على عباده إلا ما فيه خيرهم وفلاحهم ، ولا يحرم عليهم إلا ما فيه ضرر عليهم في معاشهم ومعادهم ، وتلك أسرار يعقلها العلماء الربانيون.
7- لو حدثتكم عن حرص السلف لقلتم هؤلاء السلف ، لكني أحدثكم عن رجال رأيتهم وعشت معهم ، كان في مسجدنا الكبير الذي نشأت فيه حتى أني أحصي عدد أعمدته الكثيرة !! رجال أحسبهم من أهل الإيمان ولا أزكي على الله أحدا في رمضان يختمون القرآن كل يومين وأذكر أن أحدهم ختم في العشر الأواخر كل يوم وهذا يقين أعرفه ، أما في غير رمضان فيختمون كل ثلاثة أيام ، وكان مرآهم يؤثر في النفس قد ملك القرآن قلوبهم فدمعتهم قريبة ، ترى وضاءة الإيمان في وجوههم ، لقد ودعت من الناس كثير لكني أفتقد أبا علي الذي كان يقول لي وأنا طفل أدبُ أدع لي !! لم أفهم ذلك إلا بعد حين .
8- وقفةٌ لا بد منها: إن طريقة بعض المصلحين والوعاظ والدعاة في دعوة الشباب والفتيات تحتاج إلى تصحيح خاصة في أسلوب الوعظ، فلو ذهبت إلى التسجيلات أو نظرت إلى عناوين المحاضرات لوجدتَ أنها تحوي تلك الصورة المثالية للاستقامة والتدين والتي لا يمكن أن تكون مقياسا للزوم منهج الحق ، فتجدنا نذكر له عبادة الإمام أحمد وأنه كان يصلي ثلاثمائة ركعة ولما سجن وجلد كان يصلي مائة وخمسين ، والمقدسي كان يصلي ثلاثمائة ركعة بين المغرب والعشاء ، وفلان كان يقوم الليل كله ، وآخر يصوم الدهر كله ، لا أنكر أن هذه نماذج قد يقدر الله عليها بعض خلقه لكنها ليست الطريقة المثلى في ترغيب الناس في الخير ، وليست القدوة بهؤلاء سنة ماضية بل بمحمد صلى الله عليه وسلم ، وطريقته خير الطرق وأوسطها.
ولذا لا تعجب من شاب أو فتاة تجد فيه عزوفا تستغربه ، وتتساءل كثيرا لم كل هذا الصد ؟ ما ذكرته لك يمثل نسبة كبيرة من أسباب ذلك.
إن هذا الأسلوب قد كره إلى الله عباده ، وهو لا يستند إلى دليل وحجة ، والهداية بيد الله.
لذا أظن أنه لا بد من إيجاد معهد لإعداد الدعاة والوعاظ من أجل رفع كفاءتهم العقلية والنفسية حتى لا يكونوا كما قال عمر رضي الله عنه : " يكون أحدكم إماما فيكون سخطة على عباد الله ، لا تبغضوا إلى الله عباده ".
إنني آسى كثيرا عندما أزور الشباب وأجد أنهم ينظرون تلك النظرة القاتمة للدين وأهله ، ولا عجب فأنا أعرف من واقع الصالحين ما قد يكون سببا في ذلك ، يظن بعضهم أن التدين يوجب عليه نوعا من النرجسية والعزلة الأخلاقية وكأنه في برج عاجي، وألا يتواضع لعباد الله ، بل حتى زوجه في بيته تشكو منه !! ومن سوء خلقه الذي يظنه دينا !! ولذا تجد كثيرا من الفتيات لا ترغب الزواج من متدين !!
أذكر أني قرأت أن محمد بن واسع رحمه الله سمع واعظا يقول: " ما لي أرى العيون لا تدمع والقلوب لا تخشع .." فرفع رأسه وقال: ما أراهم أتوا إلا من قبلك !!" .
ورمضان فرصة لبرمجة النفس وتأهليها لما فيه الخير والصلاح.
9- رمضان فرصة لتفقد الأقارب ، والمحاويج منهم خاصة ، فكم لنا من أخ أو أخت أو عم أو خالة أو جار ... إلخ يدخل عليهم رمضان فإذا هو كسحابة مظلمة ترعد وتبرق فوق رأسه ، فهلا رحمناه وأدخلنا السرور على قلبه وحفظنا كرامته ، وأفرحنا بنيه وبناته بما يواسيهم في شهرهم .
10- في العيد نفرح ونبتهج به نحن وأبناؤنا ، وهناك فئام من الناس لا تعرف البسمة طريقا إلى شفاههم ، أعوزهم المال ، وفقدوا اليد الحانية ، فلماذا لا نمد أيدينا إليهم ؟ ونوفر شيئا من بذخنا لكي تبتسم شفاههم !!
يا الله ما ألذ تلك اللحظات في يوم عيد في دار الأيتام ، تحمل معك هدايا وتنطلق إليهم ، وتمسح رؤوسهم ، وتقبلهم ... مشاعر أترك بقيتها لك !!!.
11- من الغبن الكبير أن يصلي الناس التروايح وتنشغل عنها بما لا يغني عنك شيئا .
12- نحب ونحرص على أن نتعرف على تاريخنا ، وعظماء هذه الأمة المباركة كخالد بن الوليد ، و أبي جعفر المنصور ، وهارون الرشيد ، والأمين والمأمون ، وصلاح الدين ، والظاهر بيبرس وغيرهم؛ هذه ما تفعله بعض القنوات ، لكن أن يشوه التاريخ ويكتب بأقلام مأجورة تجعل من أولئك الفاتحين الذين أرادوا الله والدار الآخرة تجعل جهادهم إنما هو من أجل حسناء خلف الأسوار فلا تدك أسوار ليس خلفها نساء حسناوات !! إن هذا تزييف ، وخيانة لأجيال الأمة ، ولعب بتراثها .
13- إنني أتألم كثيرا عندما تقول لي بعض الأخوات أنها لا تجد فرصة لتقرأ القرآن أو تصلي التراويح مع إمام الحي !! لأنها ترهق بأعمال البيت وموائد رمضان وكأن أهل البيت في مجاعة في غرف العناية الفائقة !! عجيبة هي حال كثير منا ، لماذا لا نخفف عن نساءنا لكي يتذوقن الإيمان ويجدن حلاوته، نعم عملها وخدمتها فيه أجر عظيم لكن هي قلب ومشاعر، تتهذب بالإيمان، وقراءة القرآن، وسماع المواعظ ، والصلاة مع المؤمنين .
ينبغي أن نعيد حساباتنا مع أهلنا وبناتنا لكي تصلح أحوالنا وتتهذب أخلاقنا ويعين بعضنا بعضا على الخير والبر.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



محمد بن عبد العزيز المطرودي
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية


0 القواعد 8 لحفظ القران الكريم
0 مشكلة الاقدام عند الاطفال
0 **أكبر شاطئ مغلق في العالم**
0 كيف يرزقك الله عزوجل ؟ اجمل مقطع سمعته عن الرزق - خالد الراشد .
0 مفارش رهيبه مره ...
0 الصحابي عبدالله بن حذافة وكسرى الفرس
0 صور اطفال خطيره مره
0 أشهر عشرة توابل هندية
0 اسمع يا من لا تستطيع الثبات مؤثر الشيخ خالد الراشد .
0 استخدام الصابون المضاد للبكتيريا خطر على الاطفال
0 .keek# شاهد النهاية المؤسفة لأصحاب مقاطع #كيك من الشباب والبنات .
0 احلى العطور النسائية
0 الهجرة النبوية تؤكد ان العقيدة فوق الوطن
0 اغرب طريقة للاسترخاء " اغرب طرق الاسترخاء
0 الإبر الصينية أحدث وسائل الرشاقة
الإسلام رباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رمضان والحياة مره ثانيه الإسلام رباني منتدي الخيمه الرمضانيه 3 08-02-2012 12:11 AM
وسائل تفعيل البيت في رمضان الإسلام رباني منتدي الخيمه الرمضانيه 6 07-08-2012 07:28 PM
رمضان الاخير أروى النعيري منتدي الخيمه الرمضانيه 3 07-07-2012 01:10 PM


الساعة الآن 05:02 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.