قديم 07-14-2012, 01:16 AM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية عذبـ الروح ـة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الأحلام
العمر: 30
المشاركات: 5,154
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 15
عذبـ الروح ـة is on a distinguished road
عاجل نشر مواضيع الإعجاز العلمى للقرآن والسنة


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :

اخواني في الله موضوع لطالما ارقني و زرع القلق في نفسي
فمنذ ان توليت الاشراف على قسم العلوم الكونية و انا الاحظ كثرة المواضيع التي تعنون بالاعجاز العلمي للقرأن الكريم في....
و بعد البحث اجد ان تفسير الاعجاز جاء مخالفا لتفسيرات العلماء في معنى تلك الأيات و كما تعلمون لا يمكن تفسير القران على هوانا
بعد بحث طويل وجدت بعض اقوال العلماء فيما يخص بالاعجاز العلمي للقران الكريم
قبل طرح الموضوع أتمنى منكم التناقش وفق اقوال العلماء الكبار الذين ذكرتهم و ان لا يأخذ الموضوع أبعاد أخرى
و ما اريده هو ان نبتعد عن كل ما قد يؤدي الى تحريف معنى و تفسير قرأننا الكريم

فتاوى العلماء في ( حكم ) الإعجاز العلمي في القرآن


اللجنة الدائمة :

السؤال : ماحكم الشرع في التفاسير التي تسمى بالتفاسير العلمية؟ وما مدى مشروعية ربط آيات
القرآن ببعض الأمور العلمية التجريبية فقد كثر الجدل حول هذه المسائل ؟؟

الجواب : إذا كانت من التفاسير التي تفسر قوله تعالى (أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض
كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي ) بأن الأرض كانت متصلة بالشمس وجزءً منها
ومن شدة دوران الشمس انفصلت عنها الأرض ثم برد سطحها وبقي جوفها حاراً وصارت من الكواكب
التي تدور حول الشمس – إذا كانت التفاسير من هذا النوع فلا ينبغي التعويل ولا الاعتماد عليها .
وكذلك التفاسير التي يستدل مؤلفوها بقوله تعالى ( وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب )
على دوران الأرض وذلك أن هذه التفاسير تحرف الكلم عن مواضعه وتخضع القران الكريم لما
يسمونه نظريات علمية وإنما هي ظنيات أو وهميات وخيالات . وهكذا جميع التفاسير التي تعتمد على
آراء جديدة ليس لها أصل في الكتاب والسنة ولا في كلام سلف الأمة لما فيها من القول على الله بلا علم .
و بالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
فتاوى اللجنة الدائمة : 4\145.
____________________________________

سئل فضيلة الشيخ محمد العثيمين : هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟

فأجاب بقوله: تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات
ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما
في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام
يتربصون به الدوائر، ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية
ولندع هذا الأمر للواقع، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته، فالقرآن نزل للعبادة
والأخلاق، والتدبر، يقول الله ـ عز وجل (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ)

(صّ:29) وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم، ثم إنه قد يكون خطراً
عظيماً فادحاً في تنزل القرآن عليها، أضرب لهذا مثلاً قوله تعالى: ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ إِنِ
اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) (الرحمن:33)
لما حصل صعود الناس إلى القمر ذهب بعض الناس ليفسر هذه الآية ونزلها على ما حدث وقال: إن
المراد بالسلطان العلم، وأنهم بعلمهم نفذوا من أقطار الأرض وتعدوا الجاذبية وهذا خطأ ولا يجوز أن
يفسر القرآن به وذلك لأنك إذا فسرت القرآن بمعنى فمقتضى ذلك أنك شهدت بأن الله أراده وهذه شهادة
عظيمة ستسأل عنها. ومن تدبر الآية وجد أن هذا التفسير باطل لأن الآية سيقت في بيان أحوال الناس
وما يؤول إليه أمرهم، اقرأ سورة الرحمن تجد أن هذه الآية ذُكرت بعد قوله تعالى: :
(كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان) (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ والإكرام)( فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) الرحمن الايات 26 - 28
فلنسأل هل هؤلاء القوم نفذوا من أقطار السموات؟ الجواب: لا، والله يقول:
(إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض) .

ثانياً: هل أرسل عليهم شواظ من نار ونحاس؟ والجواب: لا. إذن فالآية لا يصح أن تفسر بما فسر به
هؤلاء، ونقول: إن وصول هؤلاء إلى ما وصولوا إليه هو من العلوم التجريبية التي أدركوها
بتجاربهم، أما أن نُحرِّف القرآن لنخضعه للدلالة على هذا فهذا ليس بصحيح ولا يجوز.
المرجع : كتاب العلم للعلامة ابن عثيمين رحمه الله .

_____________________________

الشيخ صالح بن فوزان الفوزان : (( حكم تفسير القران .. بنظريات علمية حديثة .)).

..تحت هذا العنوان كتب فضيلته بمجلة الدعوة [ العدد 1447 الخميس 21 محرم 1415هـ الموافق 30 يونيو 1994] صـ 23 ،
وبعد أن لخّص كلاما لشيخ الإسلام ابن تيميه في التفسير :
انتهى ملخص كلام الشيخ في الرد على من فسّر آية في القران بتفسير لم يرد في الكتاب والسنة،
وأنه تفسيرٌ باطلٌ.. .. وهذا ينطبق اليوم على كثيرٍ من جهّال الكتبة الذين يفسرون القران حسب
أفهامهم وآرائهم .. أو يفسرون القرآن بنظريات حديثة من نظريات الطب أو علم الفلك أو نظريات روّاد
الفضاء ويسمّون ذلك: بالإعجاز العلميّ للقرآن الكريم ..
وفي هذا من الخطورة والكذب على الله الشيء الكثير؛ وإن كان بعض أصحابه فعلوه عن حسن نيّة
وإظهاراً لمكانة القرآن ..إلاّ أنّ هذا عملٌ لا يجوز .. قال صلى الله عليه وسلّم : ( من قال في القرآن
برأيه وبما لا يعلم فليتبوأ مقعده من النار .) .. والقرآن لا يُفسّر إلاّ بالقرآن أو بالسنة أو بقول الصّحابيّ
كما هو معلوم عند العلماء المحققين .. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلّى الله وسلّم على
نبينا محمدٍ وآله و صحبه .

_______________________________

وقال الشيخ / سعد الحصين حفظه الله :

ولعل أول من وقع في شبهة الإعجاز العلمي في القرآن هو : الغزالي (ت 505 هـ ) في ( إحيائه )
إذ أدعى أن القرآن يحوي سبعة وسبعين ألف علم ، بعدد كلماته مضاعفة أربع مرات بإدعائه أن لكل
كلمة ظاهرا وباطنا وحدا ومطلعا ، وفي كتابه ( جواهر القرآن ) يخصص الفصل الخامس لبيان اشتمال
القرآن على جميع العلوم والفنون الدنيوية .
وكما فتح الغزالي الباب للخلط بين التصوف والإسلام ؛ فتحه للخلط بين الفكر والفقه في نصوص
الوحي ، فجاء من بعده الرازي (ت606) فزاد الطين بله ثم استفحل الأمر فجاء ابن أبي الفضل
المرسي (655) فاستخرج الهندسة من قوله تعالى (انطلقوا إلى ظل ذي ثلاث شعب ) والجبر والمقابلة
من الحروف في أوائل السور مثلا .

__________________________________

ما حكم هذا الموضوع عن صور الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ...؟؟؟

الشيخ : محمد العويد
الحكم يختلف بين أمور الدنيا والآخر فما كان من أمر الدنيا فلا بأس به لأنه من الأمور التي يمكن
إدراكها بالعقل والحواس والمزيد من الاكتشافات لا زالت تظهر يوماً بعد يوم ، ويستثنى ذلك الأمور الغيبية .
وأما بالنسبة لأمور الآخرة فمحاولة محاكاتها متعذر لأن القياس بينهما غير ممكن ، كما التمثيل بمثل
هذه الصور ربما يقلل من هيبة الآخرة ، فالله تعالى جعل الآخرة غيباً غير محسوس تعظيماً له في
النفوس ، فالإبقاء على هذه الهيبة مما يجعل هيبتها تستمر .
ولذا فالذي يظهر لي أنه لا يجوز وضع صور دنيوية للدلالة عليها في أمور الآخرة
والله أعلم

___________________________________

سؤال عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
حقائق علميه سبق وان ذكرت في القرآن الكريم قبل مئات السنين وهذا قليل من كثير فأين نحن من ذلك
ومتى يمكننا ربط العلم بالدين ولأن فعلنا لكانت لنا السيادة في الأرض


أولاً : لا يصِحّ أن يُقصر تفسير القرآن على العِلْم التجريبي ، فإن ما يُقال عنه حقائق علمية ، ليست ثابتة كثبوت
حقائق القرآن ، بل هي قابلة للتغيّر ، فإذا جعلناها هي تفسير القرآن ، عرّضنا القرآن للتكذيب إذا ما ثبت مستقبلا خِلاف ذلك .

ثانيا : ليست عِزّة الأمة وتمكينها في " ربط العلم بالدِّين " فحسب ، بل هي بالعودة إلى الدِّين ، والأخذ به كاملا من غير تجزئة ،
ولا إيمان ببعض وكُفر ببعض .

ثالثا : أطفال الأنابيب مِن عَبث البشر ! وهو أمْر لا يُقِرّه الإسلام .
وللمجمع الفقهي أبحاث حول هذه المسألة الحادثة ، ويَرى المجمع منع استخدام مثل هذه الطُّرُق لِمَا فيها من اختلاط الأنساب ،
وهو أحد الأسباب في تحريم الزنا .

والله تعالى أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم


التوقيع
[CENTER]
[SIZE=6][COLOR=Magenta][SIZE=4]سبحان الله العظيم**** سبحان الله و بحمده
http://forum.brg8.com/t287932
عذبـ الروح ـة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-25-2013, 11:41 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
البيان فى نشر مواضيع الإعجاز العلمى للقرآن والسنة


اضغط هنا لتكبير الصوره



فتوى حول الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة

بارك الله فيك ،،،
مضمون سؤالي هو أن بعض الناس أول ما يكتشف الغرب اكتشافا جديد ،،، يقولون قد ذكر عندنا في القرآن والسنة ويستدلون بآيات وأحاديث ،،،
أرجو إفادتنا بارك الله فيكم ،،،

اضغط هنا لتكبير الصوره

الجواب :

وبارك الله فيك .

الناس أمام الاكتشافات العلمية التجريبية ينقسمون إلى ثلاثة أقسام :
قِسْم يأخذ بِكل ما يرد من الغرب ، ويُحاول إثبات أنه ورد في الإسلام ، ولو كان ذلك بِتكلّف !
وقِسْم يَرُدُّه جُملة وتفصيلا ! ولو كانت دلالة الإسلام عليه واضحة بيّنة .
وقسم توسّط بين الفريقين ، فأخذ ما دلّ عليه القرآن أو السنة – أو هما معا – من غير تكلّف ولا تعسّف ، مع مُراعاة قواعد الشريعة ، ومراعاة تفسير السلف ، وعدم إهمال أقوال أهل العلم .

والوسط هو المطلوب ؛ لأن من شأن القسم الأول أن يُعرّض القرآن للتكذيب ، خاصة وأن بعض ما يُسمّى " حقائق علمية " لا ثبات لها ! فما كان يُسمّى " حقائق علمية " في زمن مضى ربما أصبح الآن وهْمًا من الأوهام !
ومن شأن القسم الثاني أن لا ينتفع بِما دلّ عليه العِلْم التجريبي في إثبات ذلك في القرآن أو في السنة ، أو فيهما معا .
وفي بعض ذلك دعوة لغير المسلمين .
وكثيرة هي المواقف التي ذكرها أمثال الشيخ عبد المجيد الزنداني في إسلام بعض علماء الشرق أو الغرب حينما توصّلوا إلى أشياء دقيقة في العِلْم التجريبي ، ثم علِموا أن الإسلام جاء بها قبل أكثر من 1400 سَنَة .
ومن أمثال ذلك :
مراحل خَلق الجنين ، كقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْب مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَاب ثُمَّ مِنْ نُطْفَة ثُمَّ مِنْ عَلَقَة ثُمَّ مِنْ مُضْغَة مُخَلَّقَة وَغَيْرِ مُخَلَّقَة لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَل مُسَمًّى) .

ظُلمات البحار . (أَوْ كَظُلُمَات فِي بَحْر لُجِّيّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْض إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا) .

كون الإحساس في منطقة الجلد ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ) .

وغير ذلك مما لا يكون فيه مُخالفة لتفاسير السلف ، وهي مما يُستأنس بها .

ومما يَزِلّ به بعض المتحدّثين بالإعجاز العلمي التجريبي التعويل على أقوال لا ثبوت لها ! ، والتعويل على ما ليس بِمُعوّل عليه ! مثل ما يتعلّق بالأرقام والأعداد ، والتكلّف في إثبات كل الدراسات أو " الحقائق العلمية " ، وأنها جاءت في الكتاب وفي السنة .
ويزداد الأمر سوءا إذا ما أتوا بِتفاسير غريبة للآيات أو للأحاديث مع ردّ أقوال السلف ، أو طرحها !

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


اضغط هنا لتكبير الصوره

فتوى حول فتح قِسم خاص للإعجاز العلمي في المنتديات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله اوقاتكم شيخنا اثابكم الله على جهودكم ورزقكم من حيث لا تحتسبوا، مدير احد المواقع الاسلاميه يقول

سؤالي: شيخنا الفاضل: ما رأيك بوجود قسم عن الاعجاز العلمي في القرآن والسنة .. في المنتديات؟

وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء

اضغط هنا لتكبير الصوره

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا

هذا أمْر مطلوب بشروط : أن يكون في التفسير التجريبي المتوافق مع نصوص الوحيين .

وأسوأ ما في الحديث في التفسير التجريبي الدخول في عالم الغيب . فالذين يتكلّمون في الإعجاز العلمي لهم جهود مشكورة ، إلاَّ أن بعضهم لا يقتصر على ما يتعلق بالأمور المشاهَدة ( عالم الشهادة ) وإنما يتعدّاه إلى الكلام في الأمور الغيبية ( عالم الغيب ) . وهذا لا شك أنه خوض فيما لا يُحسنه الإنسان مهما أوتي من العلم .

ومن شروط القول بالإعجاز العلمي التجريبي أن لا يُعوّل عليه ، بل يُستأنس به ، وأن لا تُهدر معه النصوص ولا أقوال السلف ، سواء في التفسير أو في غيره ، وأن لا يُزعم أنه هو مُراد الله .

وكونه مما يُستأنس به ، أن ما يُعتبر اليوم حقيقة علمية قد يكون عُرضة للتكذيب أو النفي ، فإذا عُوِّل عليه في تفسير آية أو شرح حديث ، فإن إثبات ضد ذلك القول يُعرّض نصوص الوحيين للتكذيب أو للتشكيك .

وأن لا يَنساق الأعضاء وراء كل قول ، خاصة الأقوال الْمُتكلَّفَة في الإعجاز العلمي التجريبي ، ولا ما يتوهمه أصحابه أنه مِن الإعجاز العلمي !

والناس أمام الإعجاز العلمي طَرَفان ووسط، فَطَرَف يُثْبِت كل ما يُقال فيه إعجاز علمي ! ويُقابِله طَرَف يَنفي كل ما له صِلَة بالإعجاز العِلْمي التجريبي ! والوسط أن يُثبَت ما ثَبَت وما تحتمله النصوص من غير حَصْر التفسير فيه .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

اضغط هنا لتكبير الصوره

فتى حول الاستدلالات بالإنجيل والتوراة على الإعجاز العلمى

شيخنا الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا موضوع قرأته فى احد المنتديات فما هو ردنا عليه
هل يمكن الاستدلال من القرآن والانجيل على الاعجاز العلمى فى الكون
ام نكتفى بالقرآن فقط؟

شيخنا الفاضل
هل تصح مثل هذه الاستدلالات بكتب أخرى مثل الانجيل والتوراة؟

وفقكم الله لما فيه الخير للمسلمين


اضغط هنا لتكبير الصوره

الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

لا يجوز الاستدلال بِكُتب أخرى على الإعجاو العلمي التجريبي ؛ لأن من شأن هذا إحياء تلك الكُتب ، أو تعلّق الناس بها ، وقد أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على عُمر رضي الله عنه لَمذا جاء بِكتاب أصابه من بعض أهل الكتب

فقد روى الإمام أحمد أن عمر بن الخطاب أتى النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتب ، فقرأه النبي صلى الله عليه وسلم فغضب ، فقال : أمتهوّكون فيها يا ابن الخطاب ؟ والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية . لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذبوا به ، أو بباطل فتصدقوا به . والذي نفسي بيده لو أن موسى صلى الله عليه وسلم كان حيّـاً ما وسعه إلا أن يتبعني .
ومعنى ( متهوّكون ) أي متهوّرون وزناً ومعنى .

ثم إن هذا الفعل يتضمّن تصديق أهل الكتاب ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم ، وقولوا : ( آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا ) الآية . رواه البخاري .


إلاّ أن يكون ذلك في أوساط مَن يُدعون إلى الإسلام من أهل الكتاب ، من باب إلزامهم بِما عندهم ، على أن لا يُنشر ذلك في أوساط المسلمين ؛ لأن في القرآن كفاية ، ومن لم يكفِه القرآن والسنة فلا كَفاه الله .


والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


اضغط هنا لتكبير الصوره



فى حالة وجود فتاوى توضيحية أخرى سأقوم بإضافتها إن شاء الله .. ومن لديه فتاوى يضعها وسأقوم بعون الله بتنظيم الموضوع







0 حكم مشاهدة مباريات كرة القدم
0 الشباب والشهوات
0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟
0 الألعاب بين الحلال والحرام
0 البيان فى وضع التواقيع فى المنتديات
0 عناية الله بنبيه فى القرآن
0 حقيقة المدعو فوزى محمد أبو زيد
0 نصائح إسلامية ثمينة للمؤمنين
0 الأَحَادِيثُ الطِّوالُ (3) بَدْءُ الوَحْيِّ
0 قراءة القصص المشتملة على السحر والخيال
0 سيرة الشيخ عبدالرزاق النوبى - رحمه الله -
0 قائمة بالمواضيع الكاذبة التى تم تصحيحها
0 قائمة لمواضيع هامة (مثبتة)
0 حكم مجلات عرض الأزياء
0 التعاون
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-25-2013, 01:33 PM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: May 2013
العمر: 37
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
القيصر العربي is on a distinguished road
افتراضي






جزاك الله كل خير

وجعله في موازيين حسناتك



التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 06-17-2013 الساعة 11:19 PM
القيصر العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل اكبر مكتبه ماسنجر 2012 messenger بروابط مباشر أرجو تثبيتها ماجى عزرا منتدي تحميل العاب PCكمبيوتر-PlayStationبلايستايشن-PSP-Xbox-Nintendo 3 08-29-2012 12:31 PM
إذا استطعت إزالة 3 أشياء من الـوجود.... ماذا تختار؟ الغدار34 المنتدي العام 29 06-23-2012 02:25 AM


الساعة الآن 08:51 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.