قديم 07-15-2012, 12:05 PM   #1
مسلمة وافتخــــــــر
 
الصورة الرمزية الإسلام رباني
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: خــارج قــبري
المشاركات: 10,042
معدل تقييم المستوى: 19
الإسلام رباني is on a distinguished road
من هم السابقـــــــــون


" وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ(10) أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ(11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ(12) ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ(13) وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ(14) عَلَى سُرُرٍمَّوْضُونَةٍ(15) مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ(16) يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ(17) بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ(18) لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَاوَلَا يُنزِفُونَ(19) وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ(20) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّايَشْتَهُونَ(21) وَحُورٌ عِينٌ(22) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِالْمَكْنُونِ(23) جَزَاء بِمَا كَانُوايَعْمَلُونَ(24) لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا تَأْثِيماً(25) إِلَّا قِيلاً سَلَاماً سَلَاماً(26) وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ(27) فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ(28) وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ(29) وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ(30) وَمَاء مَّسْكُوبٍ(31) وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ(32) لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ(33) وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ(34) إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء(35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً(36) عُرُباً أَتْرَاباً(37) لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ(38) ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ(39) وَثُلَّةٌ مِّنَ الْآخِرِينَ " .



جاء في تفسير قوله تعالى " والسابقون السابقون "
أما السابقون ، فهم الذين مضوا ولقد قيل ان المراد بالسابقين " أولهم رواحًا إلى المسجد ، وأولهم خروجًا في سبيل الله " وقيل ايضا فيهم بانهم المبادرون إلى فعل الخيرات كما أمروا كما قال تعالى في سورة آل عمران " وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ " ولقد ذكر سبحانه وتعالى " والسابقون السابقون" وهنا جاء التكرير فيه للتفخيم والتعظيم


والسابقون وفيه تأويلان:
أحدهما أنه بمعنى السابقون هم إلى الإيمان السابقون إلى الجنة. والأول أولى لما فيه من الدلالة على التفخيم والتعظيم. قال الحسن وقتادة: هم السابقون إلى الإيمان من كلامه. وقال محمد بن كعب: إنهم الأنبياء. وقال ابن سيرين: هم الذين صلوا إلى القبلتين. وقال مجاهد: هم الذين سبقوا إلى الجهاد، وبه قال الضحاك: وقال سعيد بن جبير: هم السابقون إلى التوبة وأعمال البر. وقال الزجاج: المعنى والسابقون إلى طاعة الله هم السابقون إلى رحمة الله. وذكر الله سبحانه وتعالى جزاء هؤلاء السابقون : أي المقربون الى جزيل ثواب الله وعظيم كرامته او الذين قربت درجاتهم وأعليت مراتبهم عند الله .. وقوله تعالى في "جنات النعيم " متعلق بالمقربون : أي مقربون عند الله في جنات النعيم.

وهؤلاء السابقون كما وصفهم الله سبحانه وتعالى " :
الاولين وقليل من الاخرين " على أنه خبر مبتدأ محذوف: أي هم ثلة، والثلة الجماعة التي لا يحصر عددها. قال الزجاج: معنى ثلة معنى فرقة، من ثللت الشيء: إذا قطعته، والمراد بالأولين هم الأمم السابقة من لدن آدم إلى نبينا صلى الله عليه وسلم.

"وقليل من الآخرين "
أي من هذه الأمة، وسموا قليلاً بالنسبة إلى من كان قبلهم، وهم كثيرون لكثرة الأنبياء فيهم وكثرة من أجابهم. قال الحسن: سابقو من مضى أكثر من سابقينا. قال الزجاج: الذين عاينوا جميع الأنبياء وصدقوا بهم أكثر ممن عاين النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يخالف هذا ما ثبت في الصحيح من قوله صلى الله عليه وسلم إني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة، ثم قال: ثلث أهل الجنة، ثم قال: نصف أهل الجنة "

لأن قوله " ثلة من الأولين * وقليل من الآخرين "
إنما هو تفضيل للسابقين فقط كما سيأتي في ذكر أصحاب اليمين أنهم ثلة من الأولين وثلة من الآخرين، فلا يمتنع أن يكون في أصحاب اليمين من هذه الأمة من هو أكثر من أصحاب اليمين من غيرهم، فيجتمع من قليل سابقي هذه الأمة ومن ثلة أصحاب اليمين منها من يكون نصف أهل الجنة، والمقابلة بين الثلتين في أصحاب اليمين لا تستلزم استواءهما لجواز أن يقال: هذه الثلة أكثر من هذه الثلة كما يقال: هذه الجماعة أكثر من هذه الجماعة . وبهذا تعرف أنه لم يصب من قال إن هذه الآية منسوخة بالحديث المذكور

ثم ذكر سبحانه حالة أخرى للسابقين المقربين فقال: " على سرر موضونة ": قال المفسرون: منسوجة بقضبان الذهب، وقيل مشبكة بالدر والياقوت والزبرجد، وقيل إن الموضونة المصفوفة. وقال مجاهد: الموضونة المرمولة بالذهب. وقيل في تفسير هذه الاية انهم فوق سرر منسوجة ، قد أدخل بعضها في بعض

وقوله " متكئين عليها متقابلين
" يقول تعالى ذكره متكئين على السرر الموضونة أي متقابلين بوجوهيهم لا ينظر بعضهم الى قفا بعض

وفي تفسير قوله تعالى " يطوف عليهم ولدان مخلدون "
يقول تعالى ذكره : اي يطوف على هؤلاء السابقون الذين قربهم الله في جنات النعيم ولدان على سن واحدة لا يتغيرون ولا يموتون.
وجاء في تفسير قوله تعالى " بأكواب وأباريق " فالاكواب جمع كوب وهو من الاباريق ما أتسع راسه ولم يكن له خرطوم ومن قال في ذلك ابن عباس حين قال ان المقصود بالاكواب الجرار من الفضة

اما قوله تعالى " وكأس من معين "
اي وكأس خمر من شراب معين ظاهر العيون جار ، اما في تفسير قوله تعالى " لا يصدعون عنها " معناها لا تصدع رؤوسهم عن شربها فتسكر

اما قوله تعالى " وفاكهة مما يتخيرون
" يقول تعالى ذكره ويطوف هؤلاء الولدان المخلدون على هؤلاء السابقين بفاكهة من الفواكه التي يتخيرونها من الجنة لانفسهم وتشتهيها نفوسهم ، واما قوله " ولحم طير مما يشتهون " اي انهم يطوفون عليهم ايضا بلحم طير مما يشتهون من الطير الذي تشتهيه نفوسهم

اما قوله " وحور عين "
والحور جماعة حوراء وهي النقية بياض العين الشديدة سوادها والعين جمع عيناء وهي النجلاء العين في حسن . واما قوله " كامثال اللؤلؤ المكنون " يعني هن في صفاء بياضهن وحسنهن كاللؤلؤ المكنون .

واما قوله " جزاء بما كانوا يعملون "
يعني ثوابا لهم من الله باعمالهم التي كانوا يعملونها في الدنيا وعوضا عن طاعتهم اياه . وقوله " لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما " اي لا يسمعون فيها باطلا من القول ولا تأثيما ، وقوله " إلا قيل سلاما سلاما " يعني انهم لا يسمعون فيها من القول الا قيل سلاما اي اسلم مما تكره .
وقوله " ولاينزفون " لا تنزف عقولهم ، أو لا ينفذ شرابهم.


" وأصحاب اليمين "
وهم الذين يؤخذ بهم يوم القيامة ،ذات اليمين الذي أعطوا كتبهم بأيمانهم فقال سبحانه " في سدر مخضود " يعني : في ثمر سدر موقر حملا قد ذهب شوكه
" وطلح منضود " . والطلح عند العرب شجر عظام كثير الشوك واما اهل التاويل من الصحابة والتابعين فانهم يقولون انه الموز ، وقيل منضود يعني انه قد نضد بعضه على بعض .
اما قوله تعالى " وظل ممدود "
يعني انهم في ظل دائم لا تنسخه الشمس فتذهبه وكل ما لا انقطاع له فانه ممدود وقيل ان ظلها مسيرة خمسمائة الف سنة فعن ابي هريرة قال : ان في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام ، اقرؤوا ان شئتم " وظل ممدود "

. اما قوله " وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة "
يقول جل ذكره ان فيها فاكهة كثيرة اي لا ينقطع عنهم شيء منها ارادوه في وقت من الاوقات كما تنقطع فواكه الصيف في الشتاء في الدنيا ولا يمنعهم منها ولا يحول بينهم وبينها شوك على اشجارها او بعدها منهم اذا اشتهاها احدهم وقعت في فيه او دنت منه حتى يتناولها بيده .اما قوله " وفرش مرفوعة " يعني ولهم فيها فرش مرفوعة طويلة بعضها فوق بعضوقوله " إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا " يعني انا خلقناهن خلقا فاوجدناهن ويعني بذلك الحور العين فصيرناهن ابكارا عذارى وهو يعني بقوله " إنا أنشأناهن إنشاء " منهن العجائز اللاتي كن في الدنيا عمشا رمصا . اما العرب الاتراب اي فجعلناهن ابكارا غنجات متحببات الى ازواجهن يحسن التبعل . والاتراب فهن على ميلاد واحد . وهذا الجزاء خص الله سبحانه وتعالى به اصحاب اليمين.
. اما قوله تعالى " ثلة من الاولين "
فيعني جماعة من الذين مضوا قبل امة محمد عليه الصلاة والسلام
.وقوله " ثلة من الآخرين "
يعني بهم جماعة امة محمد صلى الله عليه وسلم وعن حديث عمران بن حصين عن عبدالله بن مسعود فقال : " تحدثنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة حتى أكرينا في الحديث، ثم رجعنا إلى أهلينا، فلما أصبحنا غدونا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "عرضت على الأنبياء الليلة بأتباعها من أممها ،فكان النبي يجيء معه الثلة من امته ، والنبي معه العصابة من امته ، والنبي معه النفر من امته ، والنبي معه الرجل من امته والنبي ما معه من امته احد من قومه ، حتى اتى على موسى بن عمران في كبكبة من بني اسرائيل فلما رايتهم اعجبوني فقلت اي ورب من هؤلاء ؟ قال : هذا أخوك موسى بن عمران ومن معه من بني إسرائيل فقلت رب، فأين أمتي؟ فقيل : انظر عن يمينك ، فاذا ظراب مكة قد سدت بوجوه الرجال فقلت : " من هؤلاء ؟ قيل : هؤلاء امتك فقيل : ارضيت ؟ فقلت: "رب رضيت رب رضيت قيل: انظر عن يسارك، فإذا الأفق قد سد بوجوه الرجال ، فقلت : " رب من هؤلاء ؟ قيل : هؤلاء امتك ، فقيل أرضيت ؟ فقلت رضيت رب رضيت ، فقيل : ان مع هؤلاء سبعين الفا من امتك يدخلون الجنة لاحساب عليهم ، قال : فأنشأ عكاشة بن محصن رجل من بني اسد بن خزيمة فقال : يا نبي الله ادع ربك ان يجعلني منهم قال : اللهم اجعله منهم ثم انشأ رجل آخر فقال : يا نبي الله ادع ربك ان يجعلني منهم قال : سبقك بها عكاشة فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: فدى لكم أبي وأمي إن استطعتم أن تكونوا من السبعين فكونوا من أهل الأفق ، والسبعين هم
الذين "لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ". ذكر ان نبي الله صلى الله عليه وسلم قال يومئذ :

" اني لأرجو أن يكون من تبعني من أمتي ربع اهل الجنة فكبرنا ثم قال : إني لأرجو أن تكونوا الشطر، فكبرنا، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: " ثلة من الأولين وثلة من الآخرين " .


" اللهم إجعلنا من السابقون القليل الأخرون

ووالدينا وجميع المسلمين "
منقول


0 قراقيش الشاي بالصور
0 اختراع حلو لمراه الحمام اثناء عدم الرؤية
0 مدينة بوردو الفرنسيه قمة من الجمال
0 طوبى للغرباء
0 معلومات مثيرة عن الاطفال
0 تعرفي على شخصية ادم بطرق علميه
0 5 حقائق صادمة حول صحة آدم
0 اساليب لجعل الطفل ينام
0 فقيرة أنتِ يانفسي .
0 كيف يحدث الوصال بين القلب والقرآن؟
0 وفاة الداعية الكويتي عبد الرحمن السميط
0 ياقلبي لا تحزن
0 لو يؤاخذ الله الناس (بظلمهم)...(بما كسبوا)
0 أستغلي علبة البطاطا (تشبس ) وحوليها إلي هذا الشكل الرائع ....
0 دليلكِ الصحي للعناية بالصدر ومنطقة أسفل الإبط
الإسلام رباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2012, 02:12 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية امينة اروى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: الجزائر
العمر: 27
المشاركات: 14,732
معدل تقييم المستوى: 22
امينة اروى is on a distinguished road
افتراضي


اللهم اجعلنا من السابقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون


0 صنع رقيقة إلكترونية "تحاول محاكاة عقل الإنسان"
0 صافرات إنذار بالقدس والفصائل تطلق عشرات الصواريخ
0 كيف تختارين كريم الأساس المناسب لبشرتك خلال الشتاء؟
0 الحجاب المطبع موضة هذا الصيف
0 طماطم مشوية بالجبن
0 أخطاء تجميلية شائعة .. تجنبيها
0 أفضل قصات الشعر المتميزة لنجمات هوليوود في عام 2014
0 كيف يمكنكِ أن تتوقفي عن التفكير بأحدهم
0 طريقة عمل جسم ساعة بخامات بسيطة جدا
0 جربي البرتقال والحليب لتبييض بشرة الجسم!
0 العلاج بالتدليك
0 مصور يحول أحلام أطفال مصابين بأمراض خطيرة إلى واقع ملموس بشكل مذهل
0 فصول الأربعة تتحدث
0 ألمانيا أول أضلاع المربع الذهبي للمونديال
0 كيف تكون الحقيبة المكملة لإطلالتك في مناسباتك؟
التوقيع
سألو هتلر قبل وفاته من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك؟؟؟.
فرد عليهم:
إحقر الناس الذين قابلتهم في حياتي هم أولئك الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم...!!

!اضغط هنا لتكبير الصوره

امينة اروى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2012, 11:28 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية عايش غريب
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العمر: 52
المشاركات: 2,074
معدل تقييم المستوى: 11
عايش غريب is on a distinguished road
افتراضي


اختي على هذاالطرح الرائع والقيم و الطيب
اسال الله ان يجعله في موازين اعمالك الصالحة يوم
نلقاة
أسال الله أن يجعل صمتك عبادة ،ورزقك في زيادة
وخاتمتك شهادة لاحرمك الله من الاجر والمثوبه
جزاك الله اعالي الجنات


0 شتان بين الجنسين
0 وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًآ
0 ذكـــــــــــررااك ابي
0 اركان الكفر الاربعه:
0 يوميات مؤمن في الجنة
0 أثر الرياء على العمل
0 إن القبر ينادي كل يوم 5 مرات ويقول:
0 وإذا سألك عبادي عني فأني قريب
0 مهما بلغت من التواضع والآخلاق تجد من يكرهك
0 لجنة عروس,,, مهرها قهر النفوس
0 الجار قبل الدار
0 السيئات الجارية احذروها قبل فوات الأوان
0 الصله بين العبد وربه لا تنقطع
0 الى الاخ مدير المنتدى
0 ان الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
عايش غريب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2012, 07:21 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية rana hesham
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: ♥♥ بلد القوهـ والشجاعـه ة مصــــر
المشاركات: 3,130
معدل تقييم المستوى: 12
rana hesham is on a distinguished road
افتراضي


جزاكــ الله خ ــير

وســـــدد خطاكــ ....وبـاركــ لنا فيكــ .. وفيما طرحتيــه
... اللهم إجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ...


0 اختاه هل بكيت يومآ
0 وقفـة محاسبة يا بنت الإســلام
0 باريس من اعلى برج ايفل
0 حكم تستحق القراءه
0 محبة أم تعلق ..!؟؟
0 أجيبينى هل يلعب كـلام الناس دورا ف حياتك
0 لاتكن فى الخلوات ابليس وبين الناس قديس
0 نزهة في بساتين القرآن
0 تفسيـر القرآن الكريم بلغـة الآشآرهـ .. !
0 من أنا ؟؟؟ للبنات
0 ☻☻وصيـــــــة ابليــــــــس قبــــــل رمضــــــــان ☻☻
0 ¤ فتـاوى رمضـان ¤
0 هذا خلق الله
0 •.°.•ஐ•i|[♥ نبـــــــــض الفتيات ♥]|i•ஐ.•.°.• :
0 آثار المعاصي على قلب العاصي
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
rana hesham غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرقية الشرعية محمد المظبوط المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 12 05-25-2013 09:19 AM
حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان ابو اسامه _1 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 7 07-21-2012 04:39 AM
هل انتِ مسلمـة الإسلام رباني منتدي الخيمه الرمضانيه 5 07-19-2012 01:50 PM
عاجل جدا وهذه اللحظه حصل في بورما المسلمين !! محمد المظبوط المنتدى السياسي والاخباري 5 07-12-2012 08:30 PM


الساعة الآن 02:08 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.