قديم 07-18-2012, 04:19 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,323
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
افتراضي شعرك وجسمك يفوحان بعبق جميل


كيف تجعلين رائحة شعرك جميلةً وفوّاحة بشذى مثير وجذّاب؟ وكيف تجعلين عبق جسمك يدوم لساعات عديدة طيلة أيام وسهرات الصيف؟ اتبعي هذا الدليل لتحصلي على إجابات لكلّ اسئلتك المحيّرة...

عطر الشعر

عطر الشعر هو نوع من عطر الجسم، مصمّم ليتمّ وضعه على الشعر. تهدف هذه العطور إلى إخفاء الروائح التي قد تتراكم في الشعر بين غسلات الشامبو، مثل رائحة السجائر أو دخان الخشب. ويستخدم البعض عطر الشعر للحفاظ على رائحة الشعر النظيف المغسول، لأنّ رائحة الشامبو تتبخّر عادةً من الشعر في غضون ساعات من غسله. وسبراي عطر الشعر مصمّم ليتمّ وضعه على يوميّاً وعدّة مرات في اليوم غالباً، لذا فإنّ سبراي عطر الشعر الجيّد لن يجعل الشعر يبدو دهنيّاً أو يُثقله. ومعظم عطور الشعر مصمّمة بحيث تظلّ الرائحة على الشعر، ولا تتداخل مع رائحة أيّ عطور أخرى قد تضعينها على جسمك.

تشمل الروائح المعتادة في عطور الشعر: الأزهار والحمضيّات والروائح العشبيّة. وتتوافر عطور الشعر المعطّرة بالفانيلا أو جوز الهند في بعض شركات التصنيع. عطر الشعر متوافر أيضاً من شركات تصنيع العطور الراقية التي تحظى بالشعبيّة، مثل «شانيل» Chanel. وعطور الشعر هذه تحاكي عطور الجسم لشركة التصنيع التي تحظى بالشعبية. وتهدف بعض عطور الشعر إلى جعل رائحة الشعر مثل الشعر المغسول حديثاً بالشامبو.

وتختلف عطور الشعر في جودتها. كما تستخدم بعض شركات التصنيع الكحول أو السيليكون في عطور الشعر. ويعتقد أنّ هذه المكوّنات قد تكون مضرّة للشعر وفروة الرأس، وقد تسبّب التهيّج لدى ذوات البشرة الحسّاسة. وقد تجعل عطور الشعر، التي تحتوي على الزيوت أو السيليكون، الشعر يبدو دهنيّاً وغير مغسول، أو تثقل الشعر مع تكرار وضعها.

بعض المنتجات الأخرى التي تهدف إلى تعطير الشعر، تحتوي على مكوّنات قد تكون مفيدةً بعض الشيء لشكل الشعر الصحّي. وقد تشمل تلك المكوّنات بروتين الحرير والزيوت الأساسيّة والعوامل المرطّبة.

بما أنّ سبراي عطر الشعر قد يثقل الشعر ويعطيه مظهراً دهنيّاً، فإنّ معظم المصفّفين ينصحون بوضع القليل من هذه العطور، ورشّها فقط على أطراف الشعر. وتسمح هذه الطريقة لوضع العطور أن يحتفظ الشعر بحجمه. وقد تسمح أيضاً بوضع عطور الشعر على الشعر المصفّف حديثاً دون إفساد التسريحة. ويقترح المصفّفون عادةً أن يتمّ وضع عطور الشعر، التي أساسها الزيت، باستخدام اليدين، بدل رشّها مباشرة على الشعر. ويمكن وضع بعض عطور الشعر المصنّعة، دون زيوت ثقيلة أو كحول أو سيليكون، على الشعر عن طريق الرش.

الزيوت العطريّة تلفّك بالروائح الزكيّة

قد تساعد الزيوت الأساسيّة على شفاء الجسم والروح - العلاج بالعطور- بما في ذلك وصفات ونصائح حول كيفيّة الحصول على رائحة رائعة.

يقول آلان هيرش، اختصّاصي الأعصاب وعلم النفس الذي يدير مؤسسة Smell & Taste Treatment & Research في شيكاغو: «أسرع طريقة لتحفيز ردّ فعل عاطفي هي عبر حاسّة الشم». فكّري كيف يمكن أن تنقلك رائحة فطيرة اليقطين فوراً إلى طفولتك مثلاً، وتثير أحاسيس مرتبطة بالذاكرة. لذا فإنّ العلاج بالعطور هو إيجاد مشاعر إيجابيّة وتغيّرات جسديّة.

تمّت صياغة مصطلح «العلاج بالعطور» في وقت مبكر من هذا القرن من قبل الكيميائي الفرنسي رينيه موريس غاتفوس، الذي كتب عدّة كتب تستكشف الاستخدامات الجماليّة والطبيّة للزيوت الأساسيّة من النباتات. وقد أجرى العديد من التجارب في مجال العلاج بالعطور على الجنود خلال الحرب العالميّة الأولى. ولكن يعود إدراك قوّة العطور إلى قبل وقت غاتفوس.

وتُظهر السجّلات عمرهاأكثر من 4.000 عام، أنّ قدماء المصريين كانوا يستخدمون الزيوت المعطّرة واللحاء المعطّر والتوابل العطرة في طقوس وعلاجات طبيّة وفي التحنيط. وكان أبقراط يعتقد أنّ الحمّام العطري والتدليك كلّ يوم يعزّز الصحة. ويُعتقد أنّ الطبيب العربي في القرن الحادي عشر إبن سينا ابتكر التقطير من أجل استخراج مستخلصات النباتات.

واليوم، تدعم البحوث العلميّة التأثيرات العلاجيّة للعطور، التي تعتمد بشكل كبير على الروايات والحِكم الشعبيّة. وقد وجدت الدراسات عن الجهاز العصبي أنّ اللافندر- المستخدم منذ فترة طويلة كمهدّئ- يقلّل فعليّاً تردّد موجات الدماغ، بينما تزيد روائح، مثل الريحان وأكليل الجبل، هذا التردّد. وقد تبيّن أنّ رائحة جوزة الطيب والروائح الخشبيّة، مثل الأرز والتنوب، تخفّض ضغط الدم.

وقد يكون استكشاف الطريقة التي تؤثّر بها الروائح عليك بسيطاً، مثل فتح زجاجة من الزيوت الأساسيّة. ويقول مايكل سكولز، أخصّائي العلاج بالعطور ورئيس Aromatherapy Seminars، وهي شركة في لوس أنجلوس تعقد ورشات عمل عن العلاج بالعطور: «ستنجذبين إلى عطور معيّنة. اختاري كلّ ما يجعلك تشعرين بشعور جيّد». ويستجيب كلّ منا بطريقة شخصيّة للروائح، ولكن يعتقد معظم الناس أنّ بعض الزيوت، مثل البابونج وخشب الصندل وزهر البرتقال، لها خصائص مهدّئة. وتعمل روائح أخرى، مثل يلانغ يلانغ والورد والياسمين، على رفع المعنويات. وتكافح الزيوت المنشّطة، مثل النعناع والصنوبر والكافور والريحان، التعب، في حين قد يسبّب المردقوش النعاس.

وعند ممارسة العلاج بالعطور، من الضروري استخدام الزيوت الأساسيّة النقيّة. وتوضح ميليسا بيترسون، مديرة التحرير في American Alliance of Aromatherapy News Quarterly، أنّه ليس فقط رائحة الزيوت الأساسيّة هي التي تعزّز عملية الشفاء الجسدي والعاطفي والروحي، ولكن أيضاً التركيبة الكيميائيّة التي لا يتمّ تركيبها بالكامل في المختبر. المستخلص النقي يأتي من الأوراق والثمار والخشب والجذور والبذور والأزهار للنباتات، وقد يكون هناك مئات، بل آلاف، المكوّنات. من ناحية أخرى، الزيت الاصطناعي يعيد إنتاج جزء صغير فقط من العناصر الطبيعيّة، مما يقلّل تأثير الزيت. العديد من المنتجات التي يكتب عليها أنّها مخصّصة للعلاج بالعطور هي في الواقع نسخ اصطناعيّة من خلاصات النباتات. ابحثي عن العلامات التي تقول «زيت أساسي نقي»، وتجنّبي المنتجات المكتوب عليها «زيت عطري» أو «عطر نباتي» أو «زيت معطّر».

قبل استخدام الزيوت الأساسيّة، اقرأي نصائح السلامة. وحين تكونين جاهزة، هناك مجموعة من الطرق لتجربة العلاج بالعطور. للتدليك بزيت عطري، أضيفي 15 قطرة من الزيت الأساسي إلى أونصة واحدة من زيت قاعدي أو زيت ناقل. الزيوت الأساسيّة متقلّبة ويمكن أن تتبخّر بسهولة. يعمل الزيت القاعدي كعامل استقرار ويجب أن يكون زيتاً نقيّاً مع القليل من العطر، بذور العنب والخوخ والبندق والأفوكادو واللوز الحلو جيّدة. (إذا خلطت الزيوت الأساسيّة، لا تستخدمي أكثر من العدد الكلّي من القطرات حسب التعليمات المكتوبة. وإذا جمعت بين البابونج وزهر البرتقال لصنع زيت للتدليك مثلاً، يمكنك استخدام سبع قطرات من أحد الزيوت وثماني قطرات من الآخر).

ومن الاستخدامات الروتينيّة الأخرى للعلاج بالعطور، جرّبي غسولاً معطّراً للشعر عن طريق إضافة حوالي أربع قطرات من زيت أساسي إلى حوالي لتر من الماء. اصنعي معطّراً للغرفة عن طريق إضافة حوالي 10 قطرات من زيت أساسي إلى كوب من الماء في زجاجة بخّاخ. يمكنك أيضاً إنعاش الغرف عن طريق غلي مزيج من الزيت الأساسي والماء في وعاء مفتوح، أو رشّ بضع قطرات من الزيت الأساسي على منديل ورقي وتعليقه عند نافذة مفتوحة.

اختيار العطر المناسب لكيميائيّة جسمك

تختار الكثير من النساء العطر عن طريق الذهاب إلى المتجر وشراء أوّل عطر رائحته جميلة على شريط الكرتون، أو عطر أحببنه من دعاية في مجلة. اختيار العطر المناسب لجسمك أكثر تعقيداً من ذلك. فجسمك وشريط الورق أو الكرتون لا يتفاعلان بنفس الطريقة مع العطور.

رائحة العطور تختلف في الزجاجة وعلى الشريط الورقي وعلى جسمك. فما تشمّينه في البداية هو العناصر العليا، وهي أقوى جزء في العطر والأسرع للتلاشي. بعد أن تتلاشى العناصر العليا، تظلّ العناصر الوسطى التي تتلاشى في العناصر القاعديّة. العناصر القاعديّة هي الرائحة التي تدوم أطول فترة ممكنة، وتظهر بعد حوالي 30 دقيقة من وضع العطر. واعتماداً على نوع العطر، قد تدوم العناصر القاعديّة حتى 24 ساعة.

الشيء الوحيد الأسوأ من وضع الكثير من العطر، هو الكثير من العطر الخاطئ. تلعب كيميائيّة الجسم دوراً كبيراً في رائحة العطر عليك. إذا كان عطرك يتلاشى بسرعة، لا تحاولي وضع الكثير منه. إذا كان العطر مناسباً لجسمك يجب أن تكون رائحته جميلة في جميع المراحل، ويدوم فترة طويلة دون وضع الكثير منه.

يتطلّب التسوّق لشراء عطر الكثير من الصبر. لا تتوقّعي شراء عطر في اليوم الأوّل من ذهابك للسوق. حين تبدأين باختبار العطور، لا تتوقّعي أن تكون رائحة العطر عليك هي نفس الرائحة على شريط الورق. كيميائيّة الجسم هو ما يجعل العطر فعّالاً أم لا. حين تجدين العطر الذي تحبّين عناصره العليا (ما تشمّينه على شريط الورق) رشّيه على معصميك، وشمّيه مباشرة لتعرفي إذا كان مناسباً لجسمك.

انتظري 20-10 دقيقة وشمّي معصميك ثانية. ستتنشّقين الآن العناصر الوسطى. وبعد حوالي ساعة، شمّي معصميك مرّة أخيرة لتتنشّقي العناصر القاعديّة. اعتمدي على هذه الرائحة لاتّخاذ قرار الشراء، لأنّ هذه هي رائحة العطر عليك. إذا كنت لا تحبّين ما تشمّين، ابدأي من جديد. إذا أحببتها، انتظري بضع ساعات أخرى لتعرفي إلى متى سيدوم العطر.

تأتي معظم العطور مع غسول أو لوشن جسم برائحة مماثلة. وتساعد هذه على إطالة الرائحة دون أن تهيمن عليها رائحة مزيلات رائحة العرق القويّة أو الصابون القوّي. إذا كنت لا تريدين استخدام غسول الجسم أو اللوشن من نفس رائحة عطرك، من المفيد استخدام غسول لطيف أو غير معطّر، كي لا تتنافس الرائحتان.

اصنعي عطر شعرك بنفسك

إحدى الطرق التقليديّة هي صنع عجينة سميكة من أحد المساحيق التالية والزيوت الأساسيّة. ثم تسخين المزيج على حمام مائي، وصنعه في مخاريط صغيرة وتجفيفه. أخيراً، يجب إشعال المخروط الصغير، بحيث يتمّ تدخين الشعر الرطب بدخانه.

صمغ الكثيراء

من الممكن تعطير الشعر بعد غسله حين يكون الشعر شبه جافّ. ستحتاجين إلى المكوّنات التالية لصنع هذا العطر:

6if ملاعق كبيرة من مسحوق الفحم.

5if ملاعق كبيرة من مسحوق نبات المرّ.

f ملعقة كبيرة من مسحوق البنزوين.

f ملعقة كبيرة من نترات البوتاسيوم.

3-2if قطرات من زيت البرغموت.

3-2if قطرات من خشب الصندل.

امزجي المساحيق معاً وانخليها، ثم أضيفي الزيوت. أضيفي نترات البوتاسيوم، ثم كميّة كافية من الكثيراء لصنع عجينة قاسية.

سخّني المزيج في حمام مائي (Bain Marie)، ثم اصنعيه في مخاريط صغيرة وجفّفيه. أشعلي أحد المخاريط، ودعي الدخان يتسرّب إلى الشعر الرطب. الرائحة عطريّة للغاية ومثيرة.

ملطّف بالزعفران

اغلي خيوط الزعفران في الماء. ثم برّديها وأضيفي الليمون الأخضر وملعقة كبيرة من العسل إليها. افركي المزيج في فروة الرأس. اتركيه لمدة 15 دقيقة، واشطفيه تماماً بالماء.

ملطّف بالأفوكادو

سخّني 4 ملاعق صغيرة من الأفوكادو وملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند. اتركي المزيج يبرد، ثم حرّكيه بإضافة 3 ملاعق صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من خلّ التفاح. افركي المزيج في فروة الرأس بعد غسله بالشامبو. اتركيه 15 دقيقة، واشطفيه جيّداً بالماء.

جلّ بذور الكتّان

هذا الجلّ المعطّر يضفي النضارة والأناقة على الشعر. اغلي ملعقتين كبيرتين من بذور الكتّان. بعد تبريدها لمدّة نصف ساعة، أضيفي قطرتين من الزيت المعطّر. وضعيه كما تضعين الجلّ عادة.

كيفية صنع لوشن

معطّر للجسم

قد يكون غسول الجسم المعطّر مكلفاً، وقد يحتوي على مهيّجات أو مواد مهيّجة للحساسيّة. ويمكنك بسهولة صنع غسول معطّر خاص بك، إمّا لاستخدامه بنفسك أو تقديمه كهديّة. فمن السهل صنع لوشن معطّر للجسم حسب احتياجاتك، سواء كنت تفضّلين شيئاً خفيفاً أو مرطًباً ثقيلاً. استخدمي ثانية زجاجات اللوشن التي لديك، أو اشتري علباً جذّابة لوضع لوشن الجسم المعطّر. اختاري العطور التي تحبّينها واللوشن الأنسب لبشرتك، عند صنع لوشن معطّر للجسم.

الخطوة الأولى

اشتري قاعدة لوشن غير معطّرة. يمكنك شراء قواعد اللوشن من مصنّعي الصابون أو اختيار زجاجة لوشن غير معطّر من المتجر. اختاري لوشن يناسب كيميائيّة بشرتك، سواء كنت بحاجة للوشن خفيف أو إلى مرطّب أثقل. يمكنك صنع لوشن معطّر للجسم بتركيبة أثقل للشتاء وتركيبة أخفّ في الصيف، أو صنع عدّة مستحضرات لوشن بروائح مختلفة.

الخطوة الثانية

اختاري عطراً أو زيوتاً أساسيّة. يتمّ استخراج الزيوت الأساسيّة من النباتات، وقد تكون أقل تهيّجاً أو تسبّباً بالحساسيّة. يمكنك أيضاً شراء مجموعة واسعة من الزيوت العطريّة، تتراوح بين الزيوت المصنوعة لاستخدامها كعطر، إلى الزيوت المصنّعة لمستحضرات الحمام المعطّرة. احرصي على أن يكون الزيت العطري الذي تختارينه مصنّعاً للاستخدام على البشرة، وليس عطراً للغرف. تجنّبي العطور التي أساسها الكحول أو الماء، إذا كنت تنوين استخدام العطر لصنع لوشن معطّر.

الخطوة الثالثة

احرصي على أن تكون العلب نظيفة. إذا كنت تستخدمين لوشن تجاريّاً، فستمنع المواد الحافظة الموجودة في اللوشن نموّ البكتيريا، لذا ليس من الضروري التعقيم. يمكنك استخدام العلب التي لديك مرّة أخرى، استخدمي علبة اللوشن الأصليّة، أو اشتري علب لوشن من أنواع مختلفة.

الخطوة الرابعة

صبّي اللوشن في وعاء كبير للخلط. أضيفي الزيت المعطّر أو الأساسي. ضعي حوالي ربع إلى نصف أونصة من الزيت العطري أو الأساسي لكل 16 أونصة من اللوشن. استخدمي ملعقة الخفق أو ملعقة غير ماصّة لمزج اللوشن جيّداً. يمكنك أيضاً إضافة ملوّنات موافق عليها من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكيّة.

الخطوة الخامسة

استخدمي قمعاً لتعبئة اللوشن في زجاجة مضخّة سهلة الاستخدام، أو في وعاء مناسب آخر.

5 طرق للحفاظ على رائحة الشعر المعطّرة

1 اغسلي شعرك بانتظام للحفاظ على نظافته.

2 دلّكي شعرك باستخدام زيوت طبيعيّة لطيفة.

3 تجنّبي خدش فروة الرأس الذي قد يؤدّي إلى التقشر.

4 حاولي ترك شعرك منسدلاً.

5 استخدمي ملطّفات طبيعيّة فعّالة لتوفير النكهة والمرونة للشعر.


0 ماذا تفعلين إذا احتد النقاش بينك وبينه؟؟
0 رومانسية المرأة وجحود الرجل!
0 رقم تاريخي جديد لرونالدو
0 ما جمعتهُ يدُ الرّحمن لا تُفرِّقُه يدُ الشّيطان
0 كيف تكتشفين أن زوجك ينظر إلى امرأة أخرى؟؟
0 رئيس كوريا الشمالية يعزي عمته بعد ان أعدمَ زوجها
0 تريدين غرفة طعام جذابة
0 سلوكيات على المسلم تجنُّبَها في شهر رمضان
0 ما هي المحاذير من ريجيم القطن؟؟
0 نظارات غوغل ستوفر مليار دولار على الشركات سنويا
0 وصفة شعبية رخيصة لشد البشرة وتقليل التجاعيد
0 عقاقير منع الحمل لغايات أخرى في رمضان
0 الفواكه زينة الصحة الرمضانية
0 حقائب “باليستايل”..أناقة عصرية
0 فيسبوك يرصد كل ما تكتبه حتى لو لم تنشره "أونلاين"
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصحابى الذى اهتز لموته عرش الرحمن ابو اسامه _1 منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 8 10-03-2018 10:26 AM
صحيح البخاري كامل بدون تحميل رحمة تونسية منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 88 08-03-2013 11:49 PM
هل يستحق نبى الاسلام لقب اشرف المرسلين - نعم لهذه الاسباب ابو اسامه _1 منتدى المواضيع المميزة 77 04-07-2013 06:43 AM
اعمال ينتفع بها الميت واخرى لا تنفعه ابو اسامه _1 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 13 12-20-2012 01:13 AM
داعي الفلاح في اذكار الصباح و المساء عاطف الجراح المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 7 02-03-2012 02:39 PM


الساعة الآن 10:40 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.