قديم 08-14-2012, 08:50 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 428
معدل تقييم المستوى: 8
ابو اسامه _1 is on a distinguished road
افتراضي حكم صلاة العيدين مع الدليل


السؤال:
ما حكم صلاة العيديْن مع الدليل بِجميع المذاهب الأربعة؟

الإجابة:
الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:

فقد أجْمَعَ المسلمونَ على مشروعيَّة صلاةِ العيد، واختَلَفُوا في الوُجوب على ثلاثةِ أقوال:

الأوَّل: أنَّ صلاةَ العيد واجبةٌ على الأعيانِ، وهذا هو القَوْلُ الصَّحيح المُفْتَى به عند الحنفيَّة، قال في "البحر الرائق شرح كنز الدقائق": قوله: (تَجِبُ صلاةُ العيد على مَن تَجِبُ عليْهِ الجمعة بِشرائِطِها سِوى الخُطبة) تَصريحٌ بِوجوبِها، وهو إحدى الرِّوايَتَيْنِ عن أبِي حنيفةَ، وهو الأصحُّ كما في "الهداية" والمختارُ كما في "الخلاصة"، وهو قولُ الأكثَرِين كما في "المجتبى". اهـ.

قال الكاسانيُّ في "بدائع الصنائع": "نصَّ الكرخيُّ على الوُجوب فقال: وتَجِبُ صلاةُ العيدين على أهلِ الأمصارِ كما تَجِبُ الجُمُعة، وهكذا روى الحسنُ عن أبي حنيفة أنَّه: تَجِبُ صلاةُ العيد على مَنْ تَجِبُ عليْه صلاةُ الجُمُعة، واستدلُّوا على ذلك بِمواظبة النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم عليْها من دون تَرْكِها ولو مرَّةً، وأنَّه لا يُصلَّى التّطوُّع بِجماعةٍ -ما خلا قيامَ رمضان وكسوفَ الشَّمس- وصلاة العيدين فإنَّها تؤدَّى بِجماعة، فلو كانتْ سُنَّةً ولم تكُنْ واجبةً لاستَثْناها الشَّارع كما استثْنَى التَّراويح وصلاةَ الخسوف".

الثَّاني: أنَّ صلاة العيد سُنَّة مؤكَّدة، وإلى هذا ذَهَبَ الشافعيَّة والمالكيَّة، ورواية عن أبي حنيفة وقولُ داود.

قال في "حاشية الصَّاوي على الشَّرح الصغير" -المالكي-: "(صلاة العيديْنِ): أيْ عيد الفِطْرِ وعيد الأضحى، (سُنَّة مؤكَّدة) تلي الوتْرَ في التَّأكيد، وليسَ أحدُهُما أوكَدَ من الآخَر (في حقِّ مأمور الجُمُعة) وهو الذَّكَر البالغُ الحرُّ المقيم ببلد الجُمُعة أو النَّائي على كفرسخ منه، لا لصبيٍّ وامرأةٍ وعبدٍ ومسافرٍ لَم ينوِ إقامةً تقطَعُ حكمَ السفر".

وقال النووي –الشافعي- في "الروضة": "هي سُنَّة على الصَّحيح المنصوص، وعلى الثَّاني فرضُ كفاية، فإنِ اتَّفق أهلُ بلدٍ على تَرْكِها قُوتِلوا إن قُلْنا فرض كفاية، وإن قُلْنا سنَّة لم يُقاتلوا على الأصحّ" انتهى.

واستدلُّوا بحديث طلحة بن عبيد الله في الصَّحيحين أن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال للأعرابيِّ الذي سأله عن الإسلام: "خمس صلوات فى اليوم والليلة" فقال له: هل عليَّ غيرُهنَّ؟ قال: "لا، إلاَّ أن تَطَوَّع". وفي الصحيحين أيضًا لما عرج بالنبي صلَّى الله عليه وسلَّم إلى السماء وفرضت عليه الصلوات الخمسون فراجع النبي ربه "فقال سبحانه: هي خمس وهي خمسون، لا يبدل القول لدي"، وهو دليل على عدم فرضية ما زاد على الصلوات الخمس كالوتر والعيدين وغيرهما.

الثَّالثُ: أنَّ صلاة العيد فرضُ كفاية، وإليه ذهب الحنابِلة، وهو قولُ أبي سعيدٍ الإصطخري من الشَّافعيَّة؛ قال ابنُ قدامة في "المغني": "وصلاة العيدِ فرضٌ على الكِفاية في ظاهِرِ المَذهب".

وهذا القولُ هو الرَّاجح؛ قال في "المغني": "أنَّها لا يُشْرَع لها الأذان، فلَم تَجِبْ على الأعيان، كصلاةِ الجنازة، ولأنَّ الخبر الذي ذكرَهُ مالكٌ ومَن وافقَه يَقتضي نفْيَ وجوبِ صلاةٍ سوى الخمس، وإنَّما خولِفَ بفِعل النبي صلى الله عليه وسلَّم ومَن صلَّى معه، فيختصُّ بِمن كان مثلهم، ولأنَّها لو وجبتْ على الأعيان لوَجَبَتْ خُطبتُها، ووجب استماعُها كالجُمُعة".

ولنا -على وُجوبِها في الجُملة- أمرُ الله تَعالَى بِها، بقولِه: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [الكوثر: 2]، والأمرُ يقتضي الوُجوب، ومداومةُ النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم على فعْلِها، وهذا دليلُ الوجوب.

ولأنَّها من أعلام الدين الظَّاهرة، فكانتْ واجبةً كالجُمُعة، ولأنَّها لو لَم تَجِبْ لَم يَجب قتالُ تاركيها؛ كسائر السُّنن، يُحقِّقه أنَّ القتال عقوبةٌ لا تتوجَّه إلى تاركِ مندوبٍ كالقَتْلِ والضَّرب" وهو ما أفْتَتْ به اللَّجنةُ الدَّائمةُ؛ كما على الرابط: "حكم صلاة العيدين للرجال"،، والله أعلم


0 التعريف بالخوارج
0 حكم قراءة الفاتحه على الميت واقوال اهل العلم
0 حكم من قال " أنا كافر إن فعلت هذا "
0 حكم صلاة الجماعه فى المسجد
0 فاحشة الزنا اسبابها - خطرها - طرق الوقايه منها
0 السنن العشرون المهجوره والمتروكه من غالب الامه
0 حكم قراءة القصص الجنسية بين الزوجين
0 احاديث مكذوبه وموضوعه وضعيفه منتشره بين الناس
0 من جوامع الكلم فى فضائل العمل
0 معنى نزول القرءان على سبعة احرف
0 الغيبه واسبابها
0 قصص مكذوبه عن الصحابه
0 هل يتبع في صيامه وإفطاره رؤية أهل بلده ؟
0 سنن واداب رؤية نزول المطر
0 حكم مجالسة من لا يصلى ويسخر من الحجاب وام المؤمنين عائشه
ابو اسامه _1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-18-2012, 03:44 PM   #3
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 428
معدل تقييم المستوى: 8
ابو اسامه _1 is on a distinguished road
افتراضي


حياكم الله وجزاكم خيرا على المرور
قال الإمام مالك رحمه الله تعالى أن من سب أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم فكأنما سب النبي صلى الله عليه و سلم. لأنه لا يمكن أن يصاحب النبي صلى الله عليه و سلم أصحاب سوء لأن معلمهم واحد هو النبي صلى الله عليه و سلم.
__________________
عن جابر رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة و السلام قال: "و الذي نفسي بيده، لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا اتباعي" رواه أحمد والبيهقي بسند حسن.


0 فضائل الصحابه
0 فاحشة الزنا اسبابها - خطرها - طرق الوقايه منها
0 حكم من يكفر الصحابه
0 حكم قراءة الفاتحه على الميت واقوال اهل العلم
0 احب الاعمال الى الله
0 بر الوالدين ومنزلته فى الاسلام
0 حكم تفجير الانسان نفسه
0 هل يعد الكافر أخًا للمسلم ؟
0 هل يُنْكَر على من يقول عند التهنئة : " مبروك " ؟
0 هل يستحق نبى الاسلام لقب اشرف المرسلين - نعم لهذه الاسباب
0 المنهيات الشرعيه - متجدد
0 حكم من لم يعتقد كفر الكافر
0 الصيام فوائد ومسائل واحكام
0 قصص مكذوبه عن الصحابه
0 حكم تولى المرأه الولايه العامه والقضاء فى الاسلام
ابو اسامه _1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2012, 03:43 PM   #4
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
العمر: 39
المشاركات: 55
معدل تقييم المستوى: 0
لنتعلم is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمان الرحيم اهلا بكم

{ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }الحديد27[/color]الدين يبنى على يقين ...وبراهين ثابتة بدون شك بدون ظن بدون اختلاف ...الخ
قوله تعالى..{أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82المؤمن اية واحدة تكفيه ...



التعديل الأخير تم بواسطة أبو نضال 1 ; 08-20-2012 الساعة 10:08 PM
لنتعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2012, 10:00 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road
افتراضي


أشكر الأخ أبو أسامة على هذا الطرح الطيب..
أما بالنسبة للعضو "لنتعلم" :
بطرحك يدل على كفر بالسنة
وجحد بعلماء الامة!!
وكأنك من أهل الحديث ::
ألا هل عسى رجل يبلغه الحديث عني ؛ و هو متكئ على أريكته ؛ فيقول : بيننا و بينكم كتاب الله ، فما وجدنا فيه حلالا استحللناه ؛ و ما وجدنا فيه حراما حرمناه ، و إن ما حرم رسول الله كما حرم الله

الراوي: المقدام بن معد يكرب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2657
خلاصة حكم المحدث: صحيح

تحذف مشاركته


0 أرجو إعفائي من المراقبة
0 اذا إذا قرصتك نملة لا تقتلها بل اشكرها , لكن لماذا ؟!!!
0 هل أذّن النبي ولو مرة واحدة ؟؟!!
0 المؤمن والكافر في المقبرة
0 هل يجوز القول " عيب خَلْقِي " ؟؟
0 حديث وحادثة
0 الحكمة من خلق الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة ..!!
0 السبي ... وملك اليمين !!؟؟
0 الرزق المدفون
0 الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم
0 شيطان يتظلم ... !!!
0 طلب إنشاء منتدى تحذير الداعية من المواضيع الواهية
0 مُختصَر كِتاب (ما شاعَ ولَم يَثبُت في السِّيرةِ النَّبَوِيَّة)
0 أوسع فم في العالم
0 شخصيات .. ومواقف -1-
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة أبو نضال 1 ; 08-20-2012 الساعة 10:08 PM
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف شامل عن المولد النبوى وحكم الاحتفال به ومشروعيته الفراشه المؤمنة منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 28 02-07-2014 04:38 PM
زد رصيدك مسلمة مفتخرة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 18 11-05-2012 12:13 PM
المحافظة على صلاة الفجر * بسمة أمل * المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 06-24-2012 06:00 PM
ملف كامل للتداوي بالاعشاب ام الهمام منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 3 12-24-2010 09:25 PM


الساعة الآن 10:21 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.