قديم 08-21-2012, 12:04 AM   #1
*عـــميد المـنتدى*
 
الصورة الرمزية محمد رمضان 66
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
العمر: 53
المشاركات: 1,834
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 9
محمد رمضان 66 is on a distinguished road
افتراضي إحذروا ممن ينكرون السنة المطهرة !!


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
إحذروا ممن ينكرون السنة المطهرة !!

المسلم مأمور في القرآن باتباع السنة
ردا على دعاوى إنكار السنة النبوية



إنكار السنة المطهرة، والزعم بأن المصدر الوحيد للتشريع الاسلامي هو القرآن فقط، وهذا القول ليس بجديد بل هو من جنس قول الخوارج الذين قالوا «حسبنا كتاب ربنا» وأنكروا سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولعظم خطرهم على الاسلام المسلمين أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلهم، كما في الأحاديث الصحيحة.

ومن زعم انه يكتفي بالقرآن وينكر السنة فهو منكر للقرآن لأننا مأمورون في القرآن باتباع السنة ولا يصح إيمان من آمن بالقرآن حتى يؤمن بالسنة التي هي مفسرة للقرآن وموضحة له اضافة الى كونها مصدرا مستقلا،

بالنسبة الى السنة فقد جاء الأمر في القرآن بالرجوع اليها في اكثر من اربعين موضوعا كما قال تعالى (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحينوَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا ) (النساء: 69). وقال (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكمفَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) (النساء: 59) وقال (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخِرَ وذكر الله كثيرا) (الأحزاب: 21). وقال (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) (الحشر: 7) وقال (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم) (آل عمران: 31) فأمر الله لنا بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم وجعله سنته حكما لفض النزاعات بل وترتيب الأجر العظيم على طاعته يستلزم حفظ الله لهذه السنة النبوية حتى يتهيأ للعباد الرجوع اليها عند النزاع كما أمر الله، والطاعة لأمر الله الذي أمر بطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم.

علما بأن العلماء فهموا من القرآن ما يدل على حجية الاجماع وكذلك القياس ولم يخترعوه ـ

بصرف النظر عن وقوع الاجماع من عدمه الذي حصل فيه الاختلاف. ففي القرآن اكثر من آية تدل على حجية الاجماع المنضبط، قال تعالى
(ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتّبع غير سبيل المؤمنين نولِّه ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) (النساء: 115).
فرتب الله العقوبة على مخالفة سبيل المؤمنين، فدل هذا على حجيته والمراد به الاجماع، ومن ذلك قوله تعالى (فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) (النساء: 59). فمفهوم المخالفة اننا اذا أجمعنا ولم يحصل تنازع بيننا صار اجماعنا حجة يعتمد عليه كما بين
ذلك غير واحد من العلماء المحققين.

ومثل ذلك حجية القياس الصحيح دل عليه القرآن الكريم ولم يخترعه العلماء من قبل انفسهم وبنيات افكارهم، وفي القرآن اكثر من دليل
على حجية القياس الصحيح الذي هو إلحاق للنظير بالنظير او إلحاق فرع بأصل لعلة جامعة بينهما.

ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى (فاعتبروا يا أولي الأبصار) (الحشر: 2) ووجه الدلالة: ان من قبلنا لما كذّبوا الله ودينه عاقبهم الله فأمرنا الله بالاعتبار وأخذ العبرة فاذا كذبنا كما كذبوا فسنعاقب كما عوقبوا. وهذا من الحاق النظير بنظيره.

ومن ذلك قوله تعالى (أفنجعل المسلمين كالمجرمين، ما لكم كيف تحكمون) (القلم: 35 و36) ووجه الدلالة: ان المسلمين لما كانوا
مخالفين للمجرمين لم يصح قياس هذا على هذا، فدل هذا ان المسلمين يقاسون على المسلمين وأن المجرمين يقاسون على المجرمين لأن هذا من إلحاق النظير بنظيره.

والأدلة في هذا متكاثرة يفهمها اهل التخصص، وهذا ليس غريبا فان في كل علم أدلة وبراهين يفهمها المتخصصون كما هو معلوم. ومما
تقدم تتبين حقيقة الافتراء .

أما التناقض فانه يدعو الى حجية القرآن وانه مصدر التشريع، ومع ذلك يناقض نفسه ولا يقبل من القرآن ما جعله القرآن مرجعا وحجة
كصحيح السنة والاجماع المنضبط والقياس الصحيح، فهو ما بين ان يلتزم دعواه من ان القرآن مرجع وحجة فيقبل ما جعله القرآن حجة
ومرجعا كالسنة الصحيحة فيكون بهذا صادقا منضبطا وهو المظنون به، او ان يصر على انكار حجية السنة الصحيحة والاجماع المنضبط
والقياس الصحيح مع دلالة القرآن على انها حجة فيشهد على نفسه بالتناقض وعدم الصدق!!.

ولو بقينا على حجية القرآن وحده دون السنة لما عرفنا كثيرا من الأحكام الشرعية، فمن اين لنا عدد الصلوات الخمس المفروضة وعدد
ركعاتها، بل وصفة الصلاة نفسها، وكيف نعرف صفة الحج والعمرة؟ وهكذا.

وهذه الدعوة، اعني الدعوة الى الاستقلال بالقرآن دون السنة، ليست وليدة العصر بل نادى بها بعض الزنادقة قديما فقام عليهم السلف
الأوائل وردوا باطلهم حتى انها وئدت في مهدها. قال الإمام ابو بكر محمد الآجري (المتوفى سنة 360هـ) في كتابه الشريعة (1/410):

. ينبغي لأهل العلم والعقل اذا
سمعوا قائلاً يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء قد ثبت عند العلماء، فعارض انسان جاهل فقال: لا اقبل الا ما كان في
كتاب الله تعالى، قيل له: انت رجل سوء وانت ممن يحذر منهم النبي صلى الله عليه وسلم وحذر منك العلماء. وقيل: يا جاهل ان الله أنزل
فرائضه جملة وأمر نبيه صلى الله عليه وسلم ان يبين للناس ما نُزّل اليهم قال تعالى عز وجل: (بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) (النحل: 44) فأقام الله تعالى عليه الصلاة والسلام مقام البيان عنه، وأمر الخلق بطاعته، ونهاهم عن معصيته، وأمرهم الانتهاء عما نهاهم عنه قال تعالى (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ) (الحشر: 7) ثم حذرهم ان يخالفوا امر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال تعالى (فليحْذر الذينَ يُخالِفونَ عن أمْرِه ان تُصيبَهْم فِتنة أو يُصيبهُمْ عذابّ أليم) (النور: 63). وقال عز وجل (فلا ورَبُكَ لا يؤْمِنونَ حَتى يُحكِّمُوكَ فيما شَجر بينهُم ثمَّ لا يَجِدُوا في أنفسِهِمْ حرَجاً ممّا قضَيْتَ ويُسلّمُوا تسْليماً) (النساء: 65). ثم فرض على الخلق طاعته في نيف وثلاثين موضعاً من كتابه تعالى.

وقيل لهذا المعارض لسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا جاهل قال تعالى (وأقيمُوا الصلاة وآتوا الزكاة) (البقرة: 43) أين تجد
في كتاب الله تعالى ان الفجر ركعتان، وان الظهر أربع، وان العصر أربع، والمغرب ثلاث، وان العشاء الآخرة اربع؟ اين تجد احكام
الصلاة ومواقيتها وما يصلحها وما يبطلها الا في سنن النبي صلى الله عليه وسلم؟

ومثل ذلك الزكاة، اين تجد في كتاب الله تعالى من مائتي درهم خمسة دراهم؟ ومن عشرين دينارا نصف دينار؟ ومن اربعين شاة شاة؟ ومن خمس من الإبل شاة؟ ومن جميع احكام الزكاة اين تجد هذا في كتاب الله تعالى؟

وكذلك جميع فرائض الله التي فرضها في كتابه لا يعلم الحكم فيها الا بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم. هذا قول علماء المسلمين،
من قال غير هذا خرج عن ملة الاسلام ودخل في ملة الملحدين، نعوذ بالله من الضلالة بعد الهدى. وقد روي عن النبي صلى الله عليه
وسلم مثل ما بينت فاعلم ذلك.

ـ ثم ساق باسناده ـ عن عمران بن حصين انه قال لرجل: (انك امرؤ احمق تجد في كتاب الله تعالى الظهر اربعاً فيها بالقراءة؟ ثم عدد
عليه الصلاة والزكاة ونحوهما، ثم قال: اتجد هذا في كتاب الله تعالى مفسرا؟ ان كتاب الله احكم ذلك وان السنة تفسر ذلك).

وساق بإسناده عن عبد الله بن مسعود إنه قال: لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ فبلغ
ذلك إمرأة من بني اسد يقال لها ام يعقوب كانت تقرأ القرآن فأتته، فقالت له: ما حديث بلغني عنك انك لعنت الواشمات والتنمصات والمتفلجات للحسن
المغيرات لخلق الله تعالى؟ فقال عبد الله: وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله تعالى. فقالت: لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدت هذا. قال فقال عبد الله: لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه ثم قال (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ) .
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


منقول


التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة ابن بطوطة ; 08-21-2012 الساعة 02:38 AM
محمد رمضان 66 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2012, 02:42 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا أخي الكريم
كم نحتاج لمثل هذا الموضوع ثم لمثل قلمك
أحسبك على خير ولا أزكيك على الله
ربنا ينفع بك الأمة
وإن كان من همسة لي فهي أن تنقل الشواهد القرآنية والنبوية من مواقع موثوقة بالتشكيل لتجنب الخطأ الإملائي في بعض الكلمات ولضمان نقل النص صحيحا بإذن الله
وأحييك على طرحك


0 كتيب نور الإخلاص لسعيد القحطاني
0 زواج النبي بمريم
0 يقول على شخص غير مسلم: صلى الله عليه وسلم
0 رَحِمَ اللَّهُ رَجُلاً سَمْحًا إِذَا بَاعَ. صحيح. أفضل المؤمنين رجل سمح البيع مكذوب
0 اثنان خير من واحد وثلاث خير من اثنين وأربعة خير من ثلاثة، فعليكم بالجماعة،(مكذوب)
0 ما يقال بين التكبيرات في صلاة العيد
0 نريد غزلانا لا سلاحف
0 ما حكم الاستثناء في الدعاء بقولنا إن شاء الله؟
0 احذر أخطاء العيد
0 فكوا المثبت !!!
0 لواء أبو الفضل العباس الشيعي يستولي على مسجد من الوقف السني ببغداد
0 سمكة العقرب
0 بعض فضائل المهاجرين من القرآن
0 القاضي شريح للشيخ مسعد أنور
0 حديث إن الله إذا أراد أن يهلك عبدا نزع منه الحياء . مكذوب
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2012, 02:44 AM   #4
*عـــميد المـنتدى*
 
الصورة الرمزية محمد رمضان 66
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
العمر: 53
المشاركات: 1,834
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 9
محمد رمضان 66 is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bent maser اضغط هنا لتكبير الصوره
جزاك الله خيرا
وجزاك الله خيرا أختي بنت مصر

وشكرا لمرورك الكريم .


التوقيع
محمد رمضان 66 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2012, 02:49 AM   #5
~ريحانة المنتــدى~
 
الصورة الرمزية زهرةالعراق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: العراق
العمر: 44
المشاركات: 2,988
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 11
زهرةالعراق is on a distinguished road
افتراضي


محمد رمضان

أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي

كلام لا غبار عليه

اللهم اجعلناا من المتمسكين بكتابه المتبعين لسنته

تحيتي


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



زهرةالعراق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضل لااله الا الله حلا الغامدي منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 18 12-08-2019 10:27 AM
انا هنا.., ذبٍحٍَهمّ غروري منتدى التعارف و الترحيب 27 02-26-2012 03:03 PM
أنا ضيفه جديد رحبو فيه ولا أزعل نور 2012 منتدى التعارف و الترحيب 24 02-21-2012 06:55 PM


الساعة الآن 02:07 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.