قديم 08-23-2012, 08:04 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 228
معدل تقييم المستوى: 12
عادل الاسد is on a distinguished road
افتراضي فضل الوضوء


فضلالوضوءوثوابه مع الأدعيةوبدونها
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ: إِذَا سَمَّيْتَ فِيالْوُضُوءِ طَهُرَ جَسَدُكَ كُلُّهُ ، وَ إِذَا لَمْ تُسَمِّ لَمْ يَطْهُرْ مِنْجَسَدِكَ إِلَّا مَا مَرَّ عَلَيْهِ الْمَاءُ [9و عن أبي عبد الله عليه السلام قال :من ذكر الله على وضوئه فكأنما اغتسل . وعن أبي عبد الله عليه السلام قال : من توضأو تمندل ـ نشف ـ كتبت له حسنة ، ومن توضأ ولم يتمندل ـ لم ينشفه ـ حتى يجف وضوؤهكتبت له ثلاثون حسنة .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : افتحوا عيونكمعند الوضوء لعلها لا ترى نار جهنم . وعن الرضا عليه السلام قال: تجديد الوضوء لصلاةالعشاء يمحو لا و الله و بلى و الله . وعن أبي عبد الله عليه السلام قال :
منجدد وضوءه لغير صلاة ، جدد الله توبته من غير استغفار 2.
وعن عبد العظيم الحسنيعن أبي الحسن العسكري عليه السلام قال : لما كلم الله عز و جل موسى عليه السلام قال : إلهي ما جزاء من أتم الوضوء من خشيتك. قال : ابعثه يوم القيامة و له نور بينعينيه يتلألأ 3 .
وَ رُوِيَ فِي خَبَرٍ آخَرَ : أَنَّ الْوُضُوءَ عَلَىالْوُضُوءِ ، نُورٌ عَلَى نُورٍ 4 .
وعن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلامقال في حديث طويل منه: .. أول ما يمس الماء يتباعد عنه الشيطان ، و إذا تمضمض نورالله قلبه و لسانه بالحكمة . فإذا استنشق آمنه الله من النار ، و رزقه رائحة الجنة .فإذا غسل وجهه بيض الله وجهه يوم تبيض فيه وجوه و تسود فيه وجوه . وإذا غسل ساعديهحرم الله عليه أغلال النار . و إذا مسح رأسه مسح الله عنه سيئاته . وإذا مسح قدميهأجازه الله على الصراط يوم تزل فيه الأقدام 5.وقَالَ وَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليهالسلام : إِنَّ اللَّهَ وَتْرٌ يُحِبُّ الْوَتْرَ فَقَدْ يُجْزِئُكَ مِنَالْوُضُوءِ ثَلَاثُ غُرَفَاتٍ : وَاحِدَةٌ لِلْوَجْهِ ، وَاثْنَتَانِلِلذِّرَاعَيْنِ ، وَتَمْسَحُ بِبِلَّةِ يُمْنَاكَ نَاصِيَتَكَ ، وَ مَا بَقِيَمِنْ بِلَّةِ يَمِينِكَ ظَهْرَ قَدَمِكَ الْيُمْنَى ، وَ تَمْسَحُ بِبِلَّةِيَسَارِكَ ظَهْرَ قَدَمِكَ الْيُسْرَى.
قَالَ زُرَارَةُ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : سَأَلَ رَجُلٌ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَنْ وُضُوءِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليهوآله فَحَكَى لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ . وعَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام قَالَ :
إِذَا وَضَعْتَ يَدَكَ فِي الْمَاءِ فَقُلْ : بِسْمِ اللَّهِ وَبِاللَّهِ ،اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ وَ اجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ . فَإِذَا فَرَغْتَ فَقُلِ : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
وأما الموجبللوضوء بعد إن عرفنا فضله فعشرة أشياء :
البول ، والغائط والريح ، والنوم الغالبعلى الحاستين وهما السمع والبصر ، وكل ما يزيل العقل من سكر وجنون وإغماء وغير ذلك، والجنابة وهى تكون بسببين إنزال الماء الدافق والايلاج حتى تغيب الحشفة ، والحيض، والاستحاضة ، والنفاس ، ومس الأموات من الناس بعد بردهم بالموت قبل تطهيرهمبالغسل .وفرض الوضوء : غسل الوجه من قصاص شعر الرأس إلى محادر شعر الذقن طولا ومادارت عليه الإبهام والوسطى عرضا مرة واحدة ، وغسل اليدين من المرفق إلى رؤوسالأصابع مرة واحدة ، والمسح بما بقى في يده من النداوة من مقدم رأسه ثلاث أصابعمضمومة ، والمسح على الرجلين بباقي النداوة من رؤوس الأصابع إلى الكعبين ، وهماموضع معقد الشراك من وسط القدم فان اراد النفل تمضمض و استنشق ثلاثا فان أستاكأولاً كان أفضل .
ويستحب غسل الوجه واليدين مرة أخرى ، ولا تكرار في مسح الرأسوالرجلين ، والنية واجبة في الطهارتين الوضوء والغسل : وهى ان تقصد بها إتيانالواجب أو رفع الحدث ، والقربة لله تعالى . والترتيب بين الأعضاء واجب في الوضوء ،وكذا الموالات من غير فصل بينها بزمان معتد به . ويستحب أن يقول الأدعية في ترتيبالوضوء


عادل الاسد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوآئـد وقصص عـن فضل الإستغفار (ماراح تندمون) سبحانه عدد خلقه المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 08-21-2012 08:32 AM
فضل الباقيات الصالحات ابتسامه امل منتدي اليوتيوب YouTube - فيديو و keek كيك 1 08-07-2012 02:56 AM
فضل رمضان على باقي الشهور عادل الاسد منتدي الخيمه الرمضانيه 4 08-04-2012 06:07 PM


الساعة الآن 01:28 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.