قديم 08-31-2012, 11:38 AM   #1
امبـراطور المنتـــدى
 
الصورة الرمزية الكاتب عمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 19,166
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 28
الكاتب عمر will become famous soon enough
افتراضي الجريمة "تزدهر" في غزة.. أعمال قتل ومحاولات إنتحار وظاهرة " العشق الممنوع "


الجريمة "تزدهر" في غزة.. أعمال قتل ومحاولات إنتحار وظاهرة
" العشق الممنوع "
غزة- " القدس " دوت كوم- شهد قطاع غزة في الآونة الأخيرة، تصاعدا ملحوظا في جرائم القتل، التي طال النساء عدداً منها ضمن ما يُسمى بـِ "جرائم الشرف"، في وقت تفاقمت فيه محاولات الانتحار بشكل لم يعهده أهالي القطاع.
وتنفرد " القدس " دوت كوم، عبر هذا التقرير، بنشر مجموعة من الإحصاءات التي استطاعت جمعها بشان الجريمة في قطاع غزة، علما انها (الاحصاءات) لم يسبق ان تم نشرها.
وقال مصدر أمني لـ " القدس " دوت كوم، إن "محاولات الانتحار أصبحت شبه يومية" وان وسائل الاتصال والتكنولوجيا ضاعفت في ظهور "العشق الممنوع "، وان البعض يرى أنها تهدد "السلم الأسري"، حيث سجلت حالات هروب فتيات، منهن متزوجات مع "عشاقهن" خارج أراضي غزة، وكان آخرها حالات سجلت في أول أيام شهر رمضان الماضي".
الجريمة في قطاع غزة ..معطيات مقلقة
وتشير إحصائيات تمكن مراسل "القدس دوت كوم" في قطاع غزة من جمعها، بالاستناد الى معطيات وعمليات رصد تقوم بها عدة مراكز حقوقية في القطاع، ان الجرائم التي تسجل تشمل"عمليات قتل عمد، واخرى تقع خلال شجارات عائلية، وثالثة تتم ضمن ما يطلق عليه جرائم الشرف" وان حالات القتل هذه تزداد بنسب "مجنونة".
3 حالات انتحار في خانيونس خلال شهر
وتشير الإحصائيات إلى أنه منذ بداية العام 2012 قتل نحو 16 مواطناً ومواطنة، إما بأسلحة نارية أو بأسلحة بيضاء، من بينها 3 حالات ضمن ما يسمى "جرائم الشرف"، شملت سيدتان، ومواطنا قتل في أول أيام عيد الفطر بعد أن اتهمته عائلته بـ"زنا المحارم" او "سفاح القربى" مع ابنته الصغيرة التي انجبت منه ما فضح أمره وقاد لقتله من قبل عائلته.
وبلغ عدد حالات الانتحار التي سجلت منذ بداية العام الجاري 4 حالات ( غير مدرجة ضمن الارقام السابقة لضحايا الجريمة) من بينها 3 حالات انتحار سجلت في شهر آب الجاري في محافظة خانيونس وحدها، كان آخرهم انتحار طبيب يعمل في احدى المستشفيات بالقطاع، قالت مصادر أمنية في حينها أنه "مريض نفسي".
وتظهر الأرقام ارتفاعا في عدد الضحايا مقارنة مع العام الماضي، حيث قتل خلال عام 2011 الماضي، 12 شخصاً من بينهم سيدة وطفل، وذلك حسب إفادات المراكز الحقوقية، من بينهم فقط جريمة قتل واحدة لسيدة قتلت تحت مسمى "جرائم الشرف"، في حين انتحر 10 مواطنين، وسجلت 363 محاولة انتحار.
وتوضح الإحصاءات أن من بين عمليات القتل، شاب "قتل صديقه في احدى محافظات القطاع، لانه يحب زوجته التي تواعده سراً".
وبجوار عمليات القتل والانتحار، المتزايدة بين ابناء قطاع غزة، فان الاشكالات الاجتماعية في القطاع تتخذ اشكالا اخرى، من بينها ارتفاع حالات الطلاق التي تزداد لأسبابٍ مختلفة، ولعل بعض حالات الانتحار كانت مرتبطة بها مباشرةً وكذلك عمليات القتل المتعمد.
وتضاف الى ما سلف الاشكالات الناجمة عن انتشار المواد المخدرة وتعاطيها وخاصة ما يُعرف بـ "الترامال" وهو صنف "مخدر" من الأدوية، لا يمكن أخذه إلا بوصفة طبية.
وتسبب انتشار هذا العقار المخدر بآثار سلبية واسعة على الكثير من الشبان والشابات، علما ان الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة المقالة في غزة تقوم بشن عمليات كبيرة ضد مروجيها لاعتقالهم، كما تعتقل من يتناوله دون تقرير طبي رسمي يسمح له بذلك، وتقدم مروجيها للمحاكمة.
وكان شاب أفادت التحقيقات أنه كان "يتناول هذا المخدر"، اقدم العام الماضي على قتل والده ووالدته بسلاح ناري وهم نائمين.
ويقول الناطق باسم الشرطة المقالة في غزة، الرائد أيمن الطبنجي، تعقيبا على ارتفاع حالات القتل والانتحار، إن "أجهزة الأمن تقوم بكل ما في وسعها للحفاظ على الأمن والسيطرة على أي شجارات عائلية، وقد أنجزت الكثير من مهامها بإلقاء القبض على الجناة، وقدمتهم لمحاكمات عادلة".
%80 من "جرائم الشرف" تمت بناء على شبهة ثبت بطلانها
وأضاف البطنيجي لـ دوت كوم، "التحقيقات أثبتت أن 80% مما يُسمي بـِ "جرائم الشرف" كانت فقط ناتجة عن اشتباه وثبتت براءة المجنى عليهن"، مؤكداً أن "الشرطة لا يمكنها أن تضع مع كل مواطن، شرطي يحميه وتفكر بما يفكر به ذاك المواطن".
وقال:" قطاع غزة يعاني منذ سنوات طويلة من مثل هذه الحالات، حتى في عهد السلطة الفلسطينية سابقاً، لكن بفارق بسيط هو الانتشار الإعلامي الواسع الذي يواكبه تطور تكنولوجي بشكل مستمر".
وعزا الناطق باسم الشرطة التابعة للحكومة المقالة في غزة، حدوث مثل هذه الجرائم إلى "غياب الوازع الديني، وانتشار مرض الاكتئاب الذي يلازم جميع الناس في أنحاء العالم، بسبب اليأس والمشاكل العائلية والأسرية، وليس هناك أسباب معينة له" معتبراً أن انتشار الانترنت والهواتف النقالة وسبل التطور الالكتروني "لا تلعب دوراً هاماً" في هذا المجال.
من جهته لم يخفِ الدكتور والداعية "عماد حمتو"، الدور الكبير الذي يتسبب به انتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة، قائلاً، "أي مجتمع يتأثر بسبب الانفتاح، السقوط الأخلاقي في مجتمعنا لا يمثل ظاهرة، ولا زال المجتمع متماسك، ولكن هناك ما يُلفت النظر في المحاكم المدنية، وهو انتشار التقاضي في الخلافات بين أفراد العائلة الواحدة، وهذا يهدد أركان المجتمع والشكاوى في المحاكم بين الأشقاء نتيجة الضغط الاجتماعي، بسبب العلاقات المشوهة، وهذا النوع من التقاضي يهدد بوقوع الجريمة".
وأضاف حمتو لـ " القدس " دوت كوم، "هناك غياب للوعي الديني والإعلامي، وزيادة عدد السكان، وتأثر الناس بارزاق بعضهم البعض، وعدم وجود مصالحة مجتمعية وسياسية، كلها أسباب تقف خلفها قصص وحكايا لا تنتهي".
وتابع، " هناك بعض الحالات التي لا بد من الوقوف عندها، وهناك نسب مخيفة ومؤشرات مقلقة ومسببات لا بد من البحث في ظهورها وهناك عوامل أساسية بغياب الوعي والوازع الديني والقدوة الحسنة".
وقال:" الأمة بحاجة لمعاملات وليس عبارات يرددها البعض عبر المنابر، هناك دور كبير مفروض على أصحاب الدعوة المحمدية بالعودة إلى الله بالعمل وليس باللسان، هذه المسيرة مشوهة ولا تشجع الناس على الثقة بمن ينادي باللسان ولا يعمل مثلما يدعو العباد".
الطلاق يصل 20%
وعن انتشار حالات الطلاق في القطاع، قال المحامي الشرعي د. عماد حمتو، فلسطين عامةً تكاد تكون فيها أدنى نسب للطلاق، حيث وصلت من 17 إلى 20% فقط، وقياساً ببعض الدول العربية الأخرى (مثل الكويت التي تصل النسبة فيها إلى 54%) والعوامل التي تقف خلف ذلك كثيرة، منها الحصار والاحتلال وعدم القدرة على السفر للخارج، والإشكاليات السياسية، وتشمل تلك النسب عددا كبيرا من المطلقات بسبب الفقر المدقع، والبطالة التي تنتشر في صفوف الشباب والمواطنين عامةً".
وأضاف،" أيضاً هناك عوامل أخرى منها الوضع الاقتصادي والاجتماعي، وحالات الزواج المبكر، وغياب فقه الزواج عن كثير من الشباب، وعادةً هذه نسب لا تمثل ظواهر، وتلفت الانتباه، وهي نسب تحت السيطرة".
السياسة واثرها..
وكان القيادي في حركة حماس والناطق باسم وزارة الخارجية في الحكومة المقالة الدكتور غازي حمد، أكثر جرأةً في الحديث عن الدوافع والأسباب والحلول المهمة لوضع حد لهذه القضايا التي وصفها بانها "حالة وليست ظاهرة" مؤكدا وجودها وأنه يطلع على تفاصيل كثيرة بشانها، من خلال ما يتمتع به من علاقات.
وقال حمد في حديث لـ " القدس " دوت كوم، ان "انتشار أدوات التكنولوجيا المتطورة، لها دورها، وبتصوري فإن مثل هذه الأدوات تُستخدم بشكل سلبي، والوقائع تدلل على ذلك، هناك شباب أدمنوا على الجنس من خلال الانترنت، والارتباط بالمحادثات الغير شرعية عبره، بالإضافة لانتشار آلاف المواقع الإباحية عبر الشبكة العنكبوتية، وكل ذلك ينعكس سلباً على ممارسات، وأفعال أولئك الشباب في الحديث مع الأهل أو العلاقة معهم ومع محيطهم الآخر".
ويرى اننا "بحاجة لنوع من الفلترة، وان هناك حالة من عدم الضبط لدى شركات الانترنت، ولا بد من تحرك حكومي رسمي لضبط الأمور قدر المستطاع بفرض الرقابة على شركات توزيع الانترنت التي تعمل بشكل تجاري للاستفادة فقط دون الاهتمام بفلترة المواقع الإباحية التي تهدد مستقبل أبنائنا وبناتنا، وعلى الحكومة أن تعزز من دورها، حتى على صعيد تعزيز الثقافة الدينية، وضوابط الأخلاق لدى الجيل الحالي".
ويعتقد الدكتور حمد ان مسببات هذه الحالة "لها بُعدٌ سياسي ناتج عن الظروف العامة التي تحيط بنا، وتولد لدى الفرد حالة من الإحباط والكبت، تكون الحالة معدومة، وليس هناك أماكن لتفريغ نزواته، ولكن مجتمعنا يختلف عن كثير من مناطق العالم بالتكافل والود، وهو شعب متداخل في بعضه لكن الجرثومة تتلخص في الانفتاح، فالشاب يلجأ إلى الانترنت وأجهزة التلفاز، آلاف المواقع والفضائيات المدمرة، بالإضافة لانتشار الهواتف النقالة وحب التعارف وغيرها، هذه ظروف لا بد من معالجتها من خلال وضع ضابط، ولا يأتي فقط من باب التوعية بل أيضاً من خلال فرض الرقابة على أدوات التكنولوجيا" حسب قوله.
ونفي أن يكون للوضع الاقتصادي دورا كبيرا في ذلك، مشيراً إلى نشاط في حركة البضائع مؤخراً عبر كرم أبو سالم وحركة البناء وانتشار المشاريع الاقتصادية المختلفة في القطاع.
وعن دور المصالحة السياسية والمجتمعية في حل مثل هذه القضية، قال د. حمد، أؤمن أن هذه الحالة لها تأثير سلبي على حياة الناس، وهذا يؤثر على كل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وباعتقادي لو أن هناك نية حقيقية في إتمام المصالحة لأصبحت الأجواء العامة لدى الناس بشكل آخر، وهنا أؤكد على أهمية المصالحة والإسراع في إتمامها.
وتابع، "لا يمكن أن أخفى أن وجود نحو 70 ألف مستنكف عن العمل من عناصر أجهزة السلطة الفلسطينية ووزاراتها، له دور أيضاً في الوضع القائم، وهذا يخلق مشاكل اجتماعية، وعبء اقتصادي أيضاً. بتصوري المصالحة المجتمعية سيكون لها الأثر الأكبر في خفض المشاكل ويصبح لدى المجتمع أمل في إنهاء الانقسام ويزداد التفاؤل بالانضباط وأهمية ذلك بالتأثير إيجاباً على المجتمع".
واعتبرت الأخصائية الاجتماعية والنفسية، فلسطين عابد"، ان سبب هذه الاشكالات الاجتماعية يعود لـ " البطالة والزواج المبكر والتفكك الأسرى والانفتاح الخاطئ على التكنولوجيا بالاستخدام السلبي".
وقالت عابد البنت أو الشاب عندما يصبح بين يديه جوال أو أمامه جهاز كمبيوتر وانترنت، يصبح يفكر كيف يستغل هذه الأداة، وغالباً بسبب عدم انشغاله بعمل أو مهمة ما أو علم من العلوم المختلفة، يلجأ للطريقة السلبية الخاطئة في استخدام هذه الأداة ويصبح همه الوحيد إنشاء علاقات، وعدم وجود رقابة من الأهل تزيد من خطورة هذه الحالات".
وترى ان "من العوامل المهمة أيضاً، عدم بناء الثقة بين الأبناء والأهل، وفقدان الشاب أو الفتاة للحنان والحب، والتعامل معهم بثقة، والاعتماد عليهم وعدم إشعارهم بالمسئولية، ما يفتح الطريق أمامهم للعيش تحت قاعدة كل ممنوع مرغوب".
وأكدت عابد، أن الوضع السياسي القائم له دوره هو الآخر، مشيرةً الى "وجود حالة من الكبت السياسي لدى المواطن في قطاع غزة بسبب الانقسام الدائر بين حركتي فتح وحماس، وتعطيل مصالح هذا المواطن بناءً على انتماءات سياسية وغيرها، وتأثره أكثر من غيره من الأطراف بالوضع القائم".
29 | 8 | 2012


0 قصة مثل : سلّم شاربك للناس، تَنداس
0 الابتسامة اجمل هدية
0 رســـــــــــالـة .... الـــى كـــل عـــــــضـــو في منــتــــــدى برق
0 500 مليون ثمنا لسامر وسامال سعيد مقابل تمثيل نادي النفط
0 دفن نفسه في حفرة لسبعة أيام.. ليقرأ
0 تعليقاً على مستوى ميسي .. ألفيش : حتى سيارات الفيراري تحتاج لإصلاح
0 مقبرة جماعية للشهامة العربية ( كاريكاتير )
0 قريباً.. مهارة ميسي ونيمار مقابل قوة رونالدو وبيل من سينتصر..؟
0 قسمًا برب بدر الكبرى، سنعيدها عليكم كرة أخرى، ما بقي في ذريتنا قرآن يتلى
0 أمثال من رومانيا:
0 تعرف على الصاروخ “تاو” المضاد لجميع الدروع والتحصينات
0 صدق او لا تصدق .. مكالمة هاتفية بين حنجرة وهاتف لاسلكيا
0 صور منزل ينزل تحت الأرض حين تأتي العاصفة!
0 تقريرعن : تكنولوجيا أشعة الليزر.. كيفية عملها واستخداماتها
0 فرديناند يحذر فريقه من هجوم ليفربول
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة الكاتب عمر ; 08-31-2012 الساعة 11:41 AM
الكاتب عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2012, 08:41 PM   #3
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,075
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


اخي ما بعرف مصادر الخبر موثوقة ولا لأ

وكمان الكاتب

اعتقد انها محاولات اعلامية لتشويه الغازاويين والنيل من شرفهم وكرامتهم، وتقليل دعم الشارع العربي لهم معنويا على الاقل ، والضغط على مصر لفتح المعابر

والا كل هالامور موجودة في كل العالم لكن لا تذاع ، ولو نرى الوضع في اسرائيل نجده كارثي

لا تقلق اخي ، اهل غزة اشراف ، وان وُجد حالات فردية ، فهي لا تدل على شعب كامل

نهاية اسرائيل قريبة اخي ، والاسرائيليين في حالة لا أمن، بل هم معسكرون لا يستطيعون العيش هانئيين

وهم يهربون من اسرائيل فرادى وجماعات

وقلّ الدعم العالمي لهم بعد ما فعلوه بغزّة واهلها


والآن يأتون بهذه الاخبار لكي يطعنو فيهم

هيهات هيهات ان يهزّوا شعرة واحدة فينا وفي ثقتنا بإخواننا الفلسطينيين ، او تمسكنا بقضيتنا الفلسطينية


تقبل مروري اُخّيَ


0 صيغة الجمع في الألمانية
0 ثلاث دبابات سورية دخلت المنطقة المنزوعة السلاح في الجولان
0 15 دقيقة للحصول عـ لى خصر جذاب
0 إسرائيل تضيق الخناق على فلسطين.. وتهيمن على قطاع السياحة
0 مباااااااارك القســــــــم
0 خيتافي يحدث المفاجأة ويطيح بالريال
0 الظروف في الصينية
0 تصفية 10 إرهابيين في سيناء خلال 48 ساعة
0 "حکاية طائرة" باللغتين الفارسية والعربية
0 نصائح مهمة للطالبات عند العودة للمدرسة
0 نصائح في كيفية دمج ظلال العين
0 6 علامات داله علـ ى عدم تقبلك لفكرة الزواج مـ ن خطيبك
0 مبارك علينا الاقسام الجديدة
0 اجمل أزياء Dolce&Gabbana لخريف وشتاء 2013-2014
0 منزل يتميّز بتصميمه الراقي وأناقته اللامتناهية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2012, 11:58 PM   #4
امبـراطور المنتـــدى
 
الصورة الرمزية الكاتب عمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 19,166
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 28
الكاتب عمر will become famous soon enough
افتراضي


اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة روليان غالي اضغط هنا لتكبير الصوره
اخي ما بعرف مصادر الخبر موثوقة ولا لأ

وكمان الكاتب

اعتقد انها محاولات اعلامية لتشويه الغازاويين والنيل من شرفهم وكرامتهم، وتقليل دعم الشارع العربي لهم معنويا على الاقل ، والضغط على مصر لفتح المعابر

والا كل هالامور موجودة في كل العالم لكن لا تذاع ، ولو نرى الوضع في اسرائيل نجده كارثي

لا تقلق اخي ، اهل غزة اشراف ، وان وُجد حالات فردية ، فهي لا تدل على شعب كامل

نهاية اسرائيل قريبة اخي ، والاسرائيليين في حالة لا أمن، بل هم معسكرون لا يستطيعون العيش هانئيين

وهم يهربون من اسرائيل فرادى وجماعات

وقلّ الدعم العالمي لهم بعد ما فعلوه بغزّة واهلها


والآن يأتون بهذه الاخبار لكي يطعنو فيهم

هيهات هيهات ان يهزّوا شعرة واحدة فينا وفي ثقتنا بإخواننا الفلسطينيين ، او تمسكنا بقضيتنا الفلسطينية


تقبل مروري اُخّيَ


سيدتي الكريمة المصادر موثوقه
ولو في صحتها 1% من الشكوك
لم انقلها
والداعي من نشر كل هذا
هي المخاوف من تزايد مثل هذه الاحداث
واصبح الانتحارشبه يومي
واعلم مايحدث بالعالم بالكاد اسوأ
لكن الدول المسلمة يجب ان لاتكثر بها مثل هذه الامور
وفلسطين ثابته بعون الله وستبقى كذلك
ولن يتجرأ احد ع المساس بشعرة من شرفها
لكن الشين كما يقال لايحسب على الزين
انرتِ يانقية


0 إيمرى كان يسعى لتحقيق ما حققه زميله كروس
0 أناقة أبطال مسلسل فاطمة
0 ايفرتون يصف عرض يونايتد لضم فيلاني وباينز بالمهين
0 أشعة الأسنان تضاعف خطر أورام الدماغ
0 امــثـال عـراقـيـة
0 ألونسو لا زال يعاني من بعض الآلام في منطقة العانة
0 تزوجا.. بعد 50 عاماً على طلاقهما !!
0 هــ‘ـــمــ مهــ ـنــد ــســ‘ــا‘ــت
0 هــــــــلا’بــالـــــــعيد
0 فــن تـقديـم الــفواكة
0 شالكه يتسلح بـ"صديق" الشعراوي لطرد صلاح والنني من أوروبا!
0 موراي وديل بوترو وبرديتش يودعون منافسات مونتريال مبكرا وديوكوفيتش يتأهل
0 انتشار عيون لاصقة هل تصدق؟؟
0 سـآعہ Royal Oak من أوديمـآر بيغيہ Audemars Piguet
0 إختبار صعب لأرسنال أمام توتتنهام وليفربول في تحدي مانشستر يونايتد بالدوري الانجليزي
التوقيع
الكاتب عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:36 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.