قديم 08-31-2012, 01:25 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,224
معدل تقييم المستوى: 14
abdulsattar58 is on a distinguished road
افتراضي رابعة العَدَوية






رابعة العَدَوية
(…-185هـ/ … -801م)
منقول رجاءا

رابعة بنت إسماعيل العدوية، القيسية، البصرية، وكنيتها أم الخير. من المتصوفات القانتات الخائفات، ممن تقدمن ومهرن في الفضل والصلاح، واشتهرن بعظيم النسك ومزيد العبادة، وكمال النزاهة والزهادة، وهي غير رابعة أو (رايعة) العدوية الشامية المتوفاة سنة 235هـ، إذ كثيراً ما يخلط الرواة بينهما.
كانت أسرتها موالي لآل عَتِيك، وهم من بني قيس بن عمرو الأَزْدي، سكنوا في مرو، ثم انتقلوا إلى البصرة، ومن آل عَتيك بنو العدوية، ولهذا تلقب رابعة بالعدوية والقيسية.
وقد نشأت في بيت فقير، يعاني أهله الإملاق وشظف العيش، فلما كبرت وتوفي والدها وهي في ريعان الصبا حدث في البصرة قحط شديد، فتفرقت هي وأخواتها الثلاث هائمات على وجوههن، فرآها تاجر ظالم، فأسرها، ثم باعها بستة دراهم لرجل أثقل عليها العمل، فلم تجد عزاء في هذه الحياة الشاقة إلا أن تخدم سيدها، وهي تصوم وتصلي، متهجدة طوال الليل، ساعية إلى تحرير نفسها في الباطن لتنتصر على القهر والعبودية.
ويروى أن سيدها أعتقها بعد ذلك، فاندفعت إلى الحياة الدنيا تسعى لرزقها بما تملكه من رقة في الطبع وسمو في الروح، فأتقنت العزف على آلة الناي، واحترفت مهنة الإطراب، إلا أنها مع ذلك لم تنقطع عن مجالسة الوعاظ في مساجد البصرة، وتلتقي هناك بالمتصوف الكبير رباح بن عمرو القيسي، الذي كان له بالغ الأثر في إرشادها إلى التقوى، وتحذيرها من إغواء الحياة الدنيا، فكان أن تابت إلى الله تعالى، ولزمت مجاهداتها الروحية من تهجد وصلاة ودعاء واستغفار، وقراءة للقرآن واستذكار للموت. فهذه جاريتها عبدة بنت أبي شوَّال تصفها فتقول: «كانت رابعة تصلي الليل كله، فإذا طلع الفجر هجعت في مصلاها هجعة خفيفة حتى يسفر الفجر، فكنت أسمعها تقول إذا وثبتْ من مرقدها ذلك وهي فزعة: يا نفس! كم تنامين! وإلى كم تقومين! يوشك أن تنامي نومة لا تقومين منها إلا لصرخة يوم النشور. قالت: فكان هذا دأبها دهرها، حتى ماتت».
تقدم لخطبتها عبد الواحد بن زيد أحد متصوفي البصرة ووجهائها، فردته، ثم خطبها محمد بن سليمان الهاشمي أمير البصرة آنذاك، فردته أيضاً، ولم تتزوج، فقد حل في قلبها الأنس بالله، واستثقلت كل أحد سواه، واعتقدت بأن الزهد في الدنيا راحة البدن، والرغبة فيها تورث الهم والحزن.
ثم إنها حجت إلى بيت الله الحرام، أداء للفريضة الواجبة، وتبركاً بالأماكن المقدسة، والتماساً لتعميق التجربة الروحية التي ظلت تترقى في مقاماتها حتى أواخر عمرها المديد.
ولم يكن لديها غير حصير تستر به بيتها، وإناء من فخار تشرب منه، وبساط من اللِّبد تجعله فراشها ومصلاها، ومشجب من قصب طوله من الأرض قدر ذراعين علَّقت عليه أكفانها تتأملها باكية متضرعة. يقول المُناوي في كتابه «طبقات الصوفية»: «كان كفنها لم يزل عندها، ويجدون محل سجودها كالماء المستنقع من كثرة البكاء».
ويروى أنها كانت تصلي في اليوم والليلة ألف ركعة، فقيل لها: ما تطلبين بهذا ؟ قالت: لا أريد به ثواباً، وإنما أفعله لكي يُسر رسول الله يوم القيامة، فيقول للأنبياء: انظروا إلى امرأة من أمتي هذا عملها.
وكانت مع كل هذه العبادة شديدة التواضع لله. فقد قال لها رجل: ادعي لي! فالتصقت بالحائط وقالت: من أنا يرحمك الله! أطع ربك واعبده وادْعُه، فإنه يجيب المضطر إذا دعاه.
غير أن الأقدمين قد نسبوا إليها من نوادر الكرامات، وأضافوا إلى سيرة حياتها من عجائب الأخبار ما يحتاج إلى إمعان نظر وفضل تثبت وتحقيق.
ومع ذلك فقد أُثر عن رابعة العدوية جملة من الأقوال النثرية، وطائفة من الأبيات الشعرية تدل على أنها كانت من المتصوفة المبكرين الذين تبنوا نظرية العشق الإلهي، وسلكوا طريق الفناء عن الوجود الخارجي في جلال الوجود الأسمى وجماله، فمن ذلك قولها تناجي ربها: «وعزتك، لو طردتني عن بابك ما برحتُ عنه لِما وقع في قلبي من محبتك».
ومن ذلك قولها في هذه المقطوعة الشعرية:
أحبكَ حبَّينِ: حبَّ الهوى
وحبًّا لأنك أهلٌ لذاكا
فأما الذي هو حبُّ الهوى
فشغلي بذِكْركَ عمَّن سواكا
وأما الذي أنت أهلٌ له
فكشفُكَ للحُجْبِ حتى أراكا
فما الحمدُ في ذا ولا ذاك لي
ولكنْ لك الحمدُ في ذا وذاكا
ففي قولها: أحبك حبينِ، تفرقة بين نوعين من الحب، الأول: حب الهوى الذي هو حب الذِّكر الدائم لله عز وجل اعترافاً بنعمه وهِباته، والثاني: الحب الذي هو أهل له، أي حب المذكور لذاته وفي ذاته، وهو حب التعظيم والإجلال لوجه العظيم ذي الجلال، ولذلك يمازجه الخوف من عدم الوفاء بالواجب أو عدم القبول. وكلا الحبين تفضل من الله وامتنان، وليس للعبد يد فيه.
توفيت رابعة عن عمر يناهز الثمانين عاماً، وكان ذلك سنة 185هـ كما يرى ابن خلكان في كتابه «وفيات الأعيان». وهذا ما يؤيده المستشرق الفرنسي ماسينيون ويدعمه بحجج مقنعة، لأن بعض المراجع التاريخية يزعم أنها توفيت سنة 135هـ.
وكذلك اختلف المؤرخون في مكان قبرها، فإن ابن خلكان يقول: «وقبرها يزار، وهو بظاهر القدس من شرقيه على رأس جبل يسمى الطور». وتبعه في ذلك عدد ممن ترجم لرابعة، وبما أنه لا يُعلم أنها رحلت إلى الشام، أو زارت القدس الشريف حتى تموت هناك، فلا بد من التسليم بما ذكره ياقوت الحموي في كتابه «معجم البلدان» حين تحدث عن «المقدس» من أن هذا القبر في جبل الطور «ليس هو بقبرها، وإنما قبرها بالبصرة».
محمد كمال


ـ ابن خلكان، وفيات الأعيان، تحقيق محيي الدين عبد الحميد (القاهرة 1949م).
ـ زينب فواز، الدر المنثور في طبقات ربات الخدور (بولاق 1312هـ).
ـ عبد الرحمن بدوي، شهيدة العشق الإلهي، رابعة العدوية (الكويت 1978م ).



اضغط هنا لتكبير الصوره


0 قصة : سيدنا عزير عليه السلام
0 فوائد طبية جديدة للخل وزيت الزيتون !!!!!
0 حقيقة الموت: بين العلم والإيمان !!!
0 البشاراتُ بالإسلامِ في الكتبِ المقدَّسةِ ـ مملكة اللهِ
0 ما هي فوائد الحبة السوداء؟ !!
0 انفراجُ الصَّخرةِ بالعملِ الصالحِ
0 صور طبيعة من ماليزيا /// منقول رجاءا
0 الرقية الشرعية الميسَّرة !!!!
0 رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ
0 أسرار الشفاء بالدعاء النبوي
0 عظمة النبي الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.... !!!
0 كيف يعمل جهاز المناعة على محاربة الأجسام الغريبة والملوثات ????
0 آية كانت سبباً في إسلام أحد الملحدين / أدخل رجاءا
0 تعرّفوا على قصة إسلام المراهقات الثلاثة !!!!
0 بِرُّ الوالِدَّين لإِبنُ الجَوزي
abdulsattar58 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2012, 02:18 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 34
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


السلام عليكم

اريد ان انبه هنا فقط الى الفرق بين متصوّفي السلف ومتصوفي زماننا

المتصوفون القدامى كانوا زاهدون في الحياة ... لكنهم كانوا يتبعون العقيدة الصحيحة من الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح

وكانوا لا يشركون بالله شيئا ولا يبتدعون شيئا في الدين


لكن متصوفوا زماننا اضّلهم الشيطان واتبعوا البدع والشهوات ودعوا الناس الى شركيات كالذبح لغير الله والاستعانة بغيره والتوكل على غيره ودعاء من لا يسمع ولا يرى ولا يستطيع نفعاً لنفسه فضلا ان ينفع غيره..

اي صرفوا العبادة لغير الله

وهذا شرك عظيم يجب ان نحذر منه


لي عودة بإذن الله للاطلاع والتحقق مما كُتب ،

لم اقرأ الموضوع

واذا مرّ من هنا من له علم ووجد ما يُخالف الشرع فل ينبه الاخ زياد الهمامي للاطلاع عليه

شكرا


0 جماهير نادي روما تساند غزة!
0 الاولاد لما تطلب منهم امهم اللعب برا
0 هذه المرأة لا تدخليها بيتك؟!
0 لندن تقدم أولمبياد مدوٍ في عام الإثارة والفضائح الرياضية
0 قدراتك تصنع مستقبلك . القدرة على صناعة المستقبل . كيف تصنع مستقبلك . بناء المستقبل
0 مادونا تدرس القرآن وتبني مدارس إسلامية!!!
0 عجوز فلسطينية تصفع شرطي صهيوني بالحذاء
0 هل تتزوج من لقيطة؟
0 الادوات في الألمانية
0 فيتامين سي يُبعيد هشاشة العظام
0 شاهد تجربة قيادة كريس هاريس الغير إعتيادية لفيرارى 458 سبايدر
0 المسجد العائم في جدة
0 التعارف باللغة العبرية
0 اجمل الامثال عربي انجليزي فرنسي
0 "فوربس" تختار بوتين أقوى رجل في العالم
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2012, 06:54 PM   #3
*مــفكر رآقــي*
 
الصورة الرمزية محمد2014
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
العمر: 32
المشاركات: 1,277
معدل تقييم المستوى: 9
محمد2014 is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محمد2014
افتراضي


أحسنت وبارك الله فيك أيضا مما اشتهر عن رابعه قولها (لا أعبدك طمعا فى جنتك ولا خوفا من نارك بل حبا فى ذاتك )قال شيخنا الحوينى :هذا الكلام لا أظن أن رابعة قالته وإن كانت قالته فهى مخطئه مائة بالمائة بل نقول (نعبد الله طمعا فى جنته وخوفا من ناره وحبا فيه )إذ الله يقول (....إنهم كانوا يدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين )الأنبياء.وما قالته الأخت روليان كلام طيب ما شاء الله، إشارة طيبة.


التوقيع
إن تقل خيرا تغنم وإن تسكت عن سوء تسلم وإلا فاعلم أنك ستندم
محمد2014 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2012, 02:18 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,224
معدل تقييم المستوى: 14
abdulsattar58 is on a distinguished road
افتراضي


اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة روليان غالي اضغط هنا لتكبير الصوره
السلام عليكم

اريد ان انبه هنا فقط الى الفرق بين متصوّفي السلف ومتصوفي زماننا

المتصوفون القدامى كانوا زاهدون في الحياة ... لكنهم كانوا يتبعون العقيدة الصحيحة من الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح

وكانوا لا يشركون بالله شيئا ولا يبتدعون شيئا في الدين


لكن متصوفوا زماننا اضّلهم الشيطان واتبعوا البدع والشهوات ودعوا الناس الى شركيات كالذبح لغير الله والاستعانة بغيره والتوكل على غيره ودعاء من لا يسمع ولا يرى ولا يستطيع نفعاً لنفسه فضلا ان ينفع غيره..

اي صرفوا العبادة لغير الله

وهذا شرك عظيم يجب ان نحذر منه


لي عودة بإذن الله للاطلاع والتحقق مما كُتب ،

لم اقرأ الموضوع

واذا مرّ من هنا من له علم ووجد ما يُخالف الشرع فل ينبه الاخ زياد الهمامي للاطلاع عليه

شكرا




اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة روليان غالي اضغط هنا لتكبير الصوره
السلام عليكم

اريد ان انبه هنا فقط الى الفرق بين متصوّفي السلف ومتصوفي زماننا

المتصوفون القدامى كانوا زاهدون في الحياة ... لكنهم كانوا يتبعون العقيدة الصحيحة من الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح

وكانوا لا يشركون بالله شيئا ولا يبتدعون شيئا في الدين


لكن متصوفوا زماننا اضّلهم الشيطان واتبعوا البدع والشهوات ودعوا الناس الى شركيات كالذبح لغير الله والاستعانة بغيره والتوكل على غيره ودعاء من لا يسمع ولا يرى ولا يستطيع نفعاً لنفسه فضلا ان ينفع غيره..

اي صرفوا العبادة لغير الله

وهذا شرك عظيم يجب ان نحذر منه


لي عودة بإذن الله للاطلاع والتحقق مما كُتب ،

لم اقرأ الموضوع

واذا مرّ من هنا من له علم ووجد ما يُخالف الشرع فل ينبه الاخ زياد الهمامي للاطلاع عليه

شكرا



وهذا شرك عظيم !!!!!!!!
يجب ان نحذر منه
لي عودة بإذن الله للاطلاع والتحقق مما كُتب ،
لم اقرأ الموضوع
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

.................................................. .................................................. ............................
السلام عليكم

ان كان حقا ما تقولين فهذا يعني ان هناك ملايين

من أمة سيدنا رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وبارك وسلم

سوف يدخلون النار ويخلدون فيها !!!!!!!!

وحسب علمي ان الائمة الاربعة ومعظم أهل السبق من العلماء المتقدمين رحمهم الله تعالى

لم يقل أحد بتكفير أهل لا اله الا الله

وانما قاله أهل التشديد من بعض العلماء المتأخرين.

فرسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وبارك وسلم

قد طمئن أمته من الوقوع في:-

1 - الشرك الاعظم

2- من عبادة الشيطان

3- أخبر ان في أمته (12) منافقا فقط منهم (8) لا يدخلون الجنة أبدا.

4- علمنا كيف نجدد ايماننا بقول

لا اله الا الله

5- الفيصل بين الشرك والكفر وبين الاسلام هو قول
لا اله الا الله

واليك الأدلة من الثابت والصحيح عنه صلى الله تعالى عليه وعلى آله وبارك وسلم

.........................................
للأسف نسمع ونرى ونتصفح على شبكة المعلومات ، أنَّ هناك منْ التزمت والتشدد وعدم قبول ألرأي ألآخر ، وكلّ قد تحزَّب لما يعتقده أنه الصراط الحقّ ، فأساء بعضنا الى بعض ، وقد تصل الى الشتم ، بل التكفير ورمي ألآخر بالشرك الأعظم والعياذ بالله تعالى.
، ولو سلَّمنا بما جاء ، منْ فتاوى بعض أهلّ التشدد ، للزم أن تكون هذه ألأُمَّة ، التي قال عنها ربّ العزَّة : { كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ }آل عمران 110 ، هي أشر ألأُمَّم والعياذ بالله تعالى من ذلك !!!!! ، وكيف يكون ذلك ، و ثبت عن سيدّنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال :
{ ... فَأَقَولُ يَا رَبِّ ائْذَنْ لِي فِيمَنْ قَالَ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ ، فَيَقُولُ وَعِزَّتِي وَجَلاَلِي وَكِبْرِيَائِي وَعَظَمَتِي لأُخْرِجَنَّ مِنْهَا مَنْ قَالَ لا إِله إلاَّ اللهُ}( متفقٌ عليهِ ) ، [ منها : أي من النار ].
[ بعث النار / أمّة الرسول شطر اهل الجنّة ] : حديث أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : { يَقُولُ اللهُ : يَا آدَمُ فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ وَسَعْدَيكَ وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْكَ ، قَالَ : يَقُولُ : أَخْرِجْ بَعْثَ النَّارِ ، قَالَ: وَمَا بَعثُ النَّارِ ؟؟ ، قَالَ : مِنْ كُلِّ أَلْفٍ ، تِسْعَمِائَةٍ وَتِسْعَةً وَتِسْعِينَ ، فَذَاكَ حَينَ يَشِيبُ الصَّغِيرُ ، وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا ، وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلكِنَّ عَذَابَ اللهِ شَدِيدٌ ، فَاشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ ، فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ ، أَيُّنَا ذَلِكَ الرَّجُلُ ؟؟ ، قَالَ : أَبْشِرُوا فَإِنَّ مِنْ يَأْجُوج وَمَأجُوجَ أَلْفًا وَمِنْكُمْ رَجُلٌ ، ثُمَّ قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي في يَدِهِ ، إِنِّي لأَطْمَعُ أَنْ تَكُونُوا ثُلُثَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، قَالَ : فَحَمِدْنَا اللهَ وَكَبَّرْنَا ، ثُمَّ قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي فِي يَدِهِ ، إِنِّي لأَطْمَعُ أَنْ تَكُونُوا شَطْرَ أَهْل الجَنَّةِ ، إِنَّ مَثَلَكُمْ فِي الأُمَمِ كَمَثَلِ الشَّعَرَةِ الْبَيْضَاءِ فِي جِلْدِ الثَّوْرِ الأَسْوَدِ ، أَوِ الرَّقْمَةِ فِي ذِرَاعِ الْحِمَارِ}( متفقٌ عليهِ ) ، إيضاح : - [ قوله : أَبْشِرُوا فَإِنَّ مِنْ يَأْجُوج وَمَأجُوجَ أَلْفًا وَمِنْكُمْ رَجُلٌ : أي من غير يأجوج ومأجوج ].
حديث عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رضي الله عنه ، قَالَ : { صَلَّى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى قَتْلَى أُحُدٍ ، بَعْدَ ثَمَانِي سِنِينَ ، كَالْمُوَدِّعِ لِلأَحْيَاءِ وَالأَمْوَاتِ ، ثُمَّ طَلَعَ الْمِنْبَرَ ، فَقَالَ : إِنِّي بَيْنَ أَيْدِيكُمْ فَرَطٌ ، وَأَنَا عَلَيْكُمْ شَهِيدٌ ، وَإِنَّ مَوْعِدَكُمُ الْحَوْضُ ، وَإِنِّي لأَنْظُرُ إِلَيْهِ مِنْ مَقَامِي هذَا ، وَإِنِّي لَسْتُ أَخْشى عَلَيْكُمْ أَنْ تُشْرِكُوا ، وَلكِنِّي أَخْشى عَلَيْكُمُ الدُّنْيَا ، أَنْ تَنَافَسُوهَا }( متفقٌ عليه ِ) .
[ عظمة لا إِلهَ إِلاّ اللهُ / هي سبب لدخول الجنة ] حديث أَبي ذَرٍّ رضي الله عنه ، قَالَ : { أَتَيْتُ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ أَبْيَضُ وَهُوَ نائِمٌ ، ثُمَّ أَتَيْتُهُ وَقَدِ اسْتَيْقَظَ ، فَقالَ : ما مَنْ عَبْدٍ قَالَ لا إِلهَ إِلاّ اللهُ ، ثُمَّ ماتَ عَلى ذَلِكَ ، إِلاّ دَخَلَ الْجَنَّةَ ، قُلْتُ : وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ ؟؟ ، قَالَ : وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ ، قُلْتُ : وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ ؟؟ قَالَ : وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ ، قُلْتُ : وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ ؟؟ قَالَ : وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ ، عَلى رَغْمِ أَنْفِ أَبي ذَرٍّ }( متفقٌ عليه ِ) ، إيضاح : - [ وَكانَ أَبُو ذَرٍّ ، إِذا حَدَّثَ بِهذا ، قَالَ وَإِنْ رَغِمَ أَنْفُ أَبي ذَرٍّ ].
[ فضل قول لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ] حديث أُسامَةَ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنهما ، قَالَ : { بَعَثَنَا رَسُولُ اللهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِلى الْحُرَقَةِ ، فَصَبَّحْنَا الْقَوْمَ ، فَهَزَمْنَاهُمْ ، وَلَحِقْتُ أَنَا وَرَجُلٌ مِنَ الأَنْصارِ رَجُلاً مِنْهُمْ ، فَلَمّا غَشِينَاهُ ، قَالَ : لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ ، فَكَفَّ الأَنْصارِيُّ عَنْهُ ، وَطَعَنْتُهُ بِرُمْحي ، حَتّى قَتَلْتُهُ ؛ فَلَمّا قَدِمْنَا ، بَلَغَ النَّبِيَّصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقالَ : يا أُسامَةُ !!! أَقَتَلْتَهُ بَعْدَ ما قَالَ : لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ ، قُلْتُ : كَانَ مُتَعَوِّذًا ؛ فَما زَالَ يُكَرِّرُها ، حَتّى تَمَنَّيْتُ ، أَنّي لَمْ أَكُنْ أَسْلَمْتُ قَبْلَ ذَلِكَ الْيَوْمِ }( متفقٌ عليه ِ).
[ حُرِّمتْ النَّار على منْ : قال لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ ، وان كان متصفاً بالنفاق ] حديث عِتْبَانَ بْنِ مَالِكٍ ، وَهُوَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِمَّنْ شَهِدَ بَدْرًا مِنَ الأَنْصَارِ : { أَنَّهُ أَتَى رَسُولَ اللهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللهِ ، قَدْ أَنْكَرْتُ بَصَرِي ، وَأَنَا أُصَلِّي لِقَوْمِي ، فَإِذَا كَانَتِ الأَمْطَارُ سَالَ الْوَادِي الَّذِي بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ ، لَمْ أَسْتَطِعْ أَنْ آتِيَ مَسْجِدَهُمْ ، فَأُصَلِّيَ بِهِمْ ، وَوَدِدْتُ يَا رَسُولَ اللهِ ، أَنَّكَ تَأْتِينِي فَتُصَلِّيَ فِي بَيْتِي ، فَأَتَّخِذَهُ مُصَلًّى قَالَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سَأَفْعَلُ إِنْ شَاءَ اللهُ ، قَالَ عِتْبَانُ : فَغَدَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، حِينَ ارْتَفَعَ النَّهَارُ ، فَاسْتَأْذَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَذِنْتُ لهُ ، فَلَمْ يَجْلِسْ ، حَتَّى دَخَلَ الْبَيْتَ ، ثُمَّ قَالَ : أَيْنَ تُحِبُّ أَنْ أُصلِّيَ مِنْ بَيْتِكَ ؟؟؟ قَالَ : فَأَشَرْتُ لَه ، إِلَى نَاحِيَةٍ مِنَ الْبَيْتِ ، فَقَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَبَّرَ ، فَقُمْنَا فَصَفَّنَا ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ ؛ قَالَ وَحَبَسْنَاهُ عَلَى خَزِيرَةٍ صَنَعْنَاهَا لَهُ ، قَالَ : فَثَابَ فِي الْبَيْتِ ، رِجَالٌ مِنْ أَهْلِ الدَّارِ ذَوُو عَدَدٍ ، فَاجْتَمَعُوا ؛ فَقَالَ : قَائِلٌ مِنْهُمْ : أَيْنَ مَالِكُ بْنُ الدُّخَيْشِنِ أَوِ ابْنُ الدُّخْشُنِ ؟؟؟ فَقَالَ بَعْضُهُمْ : ذلِكَ مُنَافِقٌ ، لاَ يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ !!!! فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاَ تَقُلْ ذلِكَ ، أَلاَ تَرَاهُ ، قَدْ قَالَلاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ ، يُرِيدُ بِذلِكَ وَجْهَ اللهِ ؟؟؟ ، قَالَ : اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : فَإِنَّا نَرَى وَجْهَهُ وَنَصِيحَتَهُ ، إِلَى الْمُنَافِقِينَ ؛ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَإِنَّ اللهَ ، قَدْ حَرَّمَ عَلَى النَّارِ ، مَنْ قَالَلاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ ، يَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللهِ }( متفقٌ عليه ِ).
[ تجديد الايمان بـ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ /والنهي عن القمار ] حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: { مَنْ حَلَفَ ، فَقَالَ فِي حَلِفِهِ وَالَّلاتِ وَالْعُزَّى ، فَلْيَقُلْ ،لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ ؛ وَمَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ ، تَعَالَ أُقَامِرْك ، فَلْيَتَصَدَّقْ }( متفقٌ عليه ِ).
[ الشهادتان حصانة للمسلم من القتل ] حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: { لاَ يَحِلُّ دَمُ امْرِىءٍ مُسْلِمٍ ، يَشْهَدُ أَنْلاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ ، وَأَنِّي رَسُولُ اللهِ، إِلاَّ بِإِحْدَى ثَلاَثٍ : النَّفْسُ بِالنَّفْسِ ، وَالثَّيِّبُ الزَّانِي ، وَالْمَارِقُ مِنَ الدِّينِ التَّارِكُ الْجَمَاعَةَ }( متفقٌ عليه ِ).
[ كرامة المسلم ] حديثُ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعودٍ رضي الله عنه ، أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَقَالَ : { سِبَابُ الْمُسْلِم فُسُوقٌ وَقِتالُهُ كُفْرٌ }( متفقٌ عليه ِ).
فإذا : كان المُوحِّد ، لا يُخلَّد في النَّار : { ... وَعِزَّتِي وَجَلاَلِي وَكِبْرِيَائِي وَعَظَمَتِي لأُخْرِجَنَّ مِنْهَا مَنْ قَالَ لا إِله إلاَّ اللهُ} .
وإذا كانتْ هذه الأُمَّة شطر أهلّ الجنَّة : { .... وَالَّذِي نَفْسِي فِي يَدِهِ ، إِنِّي لأَطْمَعُ أَنْ تَكُونُوا شَطْرَ أَهْل الجَنَّةِ ... }.
وإذا كان سيدُّنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يقول : { ... وَإِنِّي لَسْتُ أَخْشى عَلَيْكُمْ أَنْ تُشْرِكُوا ... }.
وقال : { إِنَّ الشَّيْطَانَ ، قَدْ أَيِسَ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُصَلُّونَ ، فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ } ( رواه مسلم ) .
وإذا كان قول : لا إِلهَ إِلاّ اللهُ ، سبباً لدخول الجنَّة : { ما مَنْ عَبْدٍ قَالَ لا إِلهَ إِلاّ اللهُ ، ثُمَّ ماتَ عَلى ذَلِكَ ، إِلاّ دَخَلَ الْجَنَّةَ } ،
وهاهو الحبيب المصطفى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يقول : { يا أُسامَةُ !!! أَقَتَلْتَهُ بَعْدَ ما قَالَ : لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ ؟؟؟ } .
وأنظر ماذا قال الحبيبصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَفي المنافق المعلوم النفاق : { .... أَيْنَ مَالِكُ بْنُ الدُّخَيْشِنِ أَوِ ابْنُ الدُّخْشُنِ ؟؟؟ فَقَالَ بَعْضُهُمْ : ذلِكَ مُنَافِقٌ ، لاَ يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ !!!! فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لاَ تَقُلْ ذلِكَ ، أَلاَ تَرَاهُ ، قَدْ قَالَلاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ ، يُرِيدُ بِذلِكَ وَجْهَ اللهِ ؟؟؟ } .
وقد ثبت في الحديث الشريف : أن الله تعالى ، قد أدخل الغلام اليهودي الجنَّة ، لقوله عند موته بالشَّهادة ، نعم إنها فضل : لا إله الا الله محمَّد رسول الله ، وقد يقول القائل : لانَّ الاسلام يجب ما قبله ، أقول نعم ، ولكنه لم يعمل في الاسلام شيئاً !! وأليك الحديث : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ - وَهْوَ ابْنُ زَيْدٍ - عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ - رضى الله عنه - قَالَ : { كَانَ غُلاَمٌ يَهُودِىٌّ ، يَخْدُمُ النَّبِىَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَفَمَرِضَ ، فَأَتَاهُ النَّبِىُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَيَعُودُهُ ، فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَقَالَ لَهُ « أَسْلِمْ » ، فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ ، وَهْوَ عِنْدَهُ ، فَقَالَ لَهُ أَطِعْ أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَسْلَمَ ، فَخَرَجَ النَّبِىُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَوَهْوَ يَقُولُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِى أَنْقَذَهُ مِنَ النَّارِ }( رواه البخاريّ ) .
والحديث ألآخر : حدثني الوليد بن مسلم عن حمران عن عثمان قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة} ( رواه مسلم ) .
والحديث ألآخر : حدثنا يحيى بن عمارة قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: { لقنوا موتاكم لا إله إلا الله} ( رواه مسلم ).
وهل يجدد الايمان ، اذا شابه شيء ، الا بقول لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ : {مَنْ حَلَفَ ، فَقَالَ فِي حَلِفِهِ وَالَّلاتِ وَالْعُزَّى ، فَلْيَقُلْ ،لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ } .
وهل ينال المسلم حصانته ، بغير الشهادتين ؟؟؟ : { لاَ يَحِلُّ دَمُ امْرِىءٍ مُسْلِمٍ ، يَشْهَدُ أَنْلاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ ، وَأَنِّي رَسُولُ اللهِ...} .
واذا كان : { سِبَابُ الْمُسْلِم فُسُوقٌ وَقِتالُهُ كُفْرٌ} .
فهلْ يصح رمي المسلم بالكفر والشرك ، لمجرد الفاظ يتلفظها ، لجهله ؟؟؟ ثم هل نصدق البشر ، غير المعصوم ، مهما بلغ من العلم ؟؟؟ ، أم نصدق الله تعالى ورسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ !!! في نفي الشرك الاعظم وعبادة الشيطان ، عن هذه الأمة الخيرة ؟؟؟؟؟
ولا ننسى محاولات أعداء الاسلام والمسلمين ، المستمرة ، لإبعاد المسلم ، عن أصول دينه أو لمحوالاتهم : في صرف المسلم عن إسلامه ، فقد قال الله تعالى :
{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }البقرة217
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ فَرِيقاً مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ }آل عمران100
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوَاْ إِن تُطِيعُواْ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَرُدُّوكُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ فَتَنقَلِبُواْ خَاسِرِينَ }آل عمران149
وإذا كانت ألأعمال ، بخواتيمها ، والتي لا يعلمها الا الله تعالى ، فكيف تعملون ، على تكفير المسلم أو رميه بالشرك الاعظم ؟؟؟؟ هل اطلعتَ على اللوحِ المحفوظِ ، فعرفت ذلك ؟؟ وإذا كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لا يستطيع أن يقول : فلان في الجنَّة وفلان في النَّار ، الا بما يخبره المولى عزّ وجلّ ، فكيف يستطيع البعض ، من الإفتراءِ على الله تعالى ، في هذا الامر ؟؟
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب أمين.


0 حديث الإفك
0 صور لواسعي الأعين يا رحمن فرج عنهم وعن المسلمين
0 الصعود الى السماء على سلالم هايكو
0 سلسلسلة حتى لا نخطيء فهم القرآن /الشيخ محمود غريب (2)
0 هذا خلق الله: أجمل 7 صور فلك لعام 2013
0 أم معبد ووصفها لرسول الله صلّ ياربّ عليه و آله وبارك وسلّم
0 صورة وآية: وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ
0 أعلامنا رحمهم الله تعالى ونفعنا بعلومهم – متجدد 4
0 صور من هاواي /// منقول رجاءا /// قل سبحان من ابدع
0 الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 30 ].
0 تعرف على قصة اسلام : أناتولي أندربوتش .. الجنرال الروسي !!!
0 معجزة النوم والسمع
0 الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ ... متجدد رجاءا
0 صور طبيعة من ماليزيا /// منقول رجاءا
0 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية مع ما تيسر من فقه الصِّيام /متجدد - 12
abdulsattar58 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2012, 03:00 PM   #5
:: نائب المدير العـــــــام::
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 33
المشاركات: 17,245
معدل تقييم المستوى: 10
زياد الهمامي will become famous soon enough
افتراضي


اخي عبد الستار

نحن لانكفر المسلمين

بداية لنعد لكلام الاخت روليان ونحلله جيدا

المتصوفون القدامى كانوا زاهدون في الحياة ... لكنهم كانوا يتبعون العقيدة الصحيحة من الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح

وكانوا لا يشركون بالله شيئا ولا يبتدعون شيئا في الدين



هنا انصاف للصوفيين القدامى ولم يذكروا بسوء لانهم لم يبتدعوا شيئا في الدين

لكن متصوفوا زماننا اضّلهم الشيطان واتبعوا البدع والشهوات ودعوا الناس الى شركيات كالذبح لغير الله والاستعانة بغيره والتوكل على غيره ودعاء من لا يسمع ولا يرى ولا يستطيع نفعاً لنفسه فضلا ان ينفع غيره..


ان كنت الوم شيئا على الاخت روليان فهو التعميم

ولكن هي عرضت حال الصوفية ومابدر منهم في زماننا من بدع وشركيات

ولا يمكن انكار ذلك

فلايوجد دخان بدون نار

اذا بدر من احدهم اعمال شركية مخرجة من الملة كالذبح او النذر لغير الله فهذا يعنى كفره واشراكه بالله

وحتى ان كان من فرقة اخرى وفعل تلك الفعلة فسيكفر حينها ويعتبرك مشركا شركا يخرج من الملة


ومن ناحية اخرى فكلمة التوحيد ليست مجرد عبارة تلفظ

فعلى المسلم ان يعمل بمقتضاها

فما فائدة ان اقول لا اله الا الله

وانا ادعوا الاولياء او اذبح لغير الله

لن ينفعنى قولها وان رددتها الاف المرات حينها


وقد ذكرت ان الرسول صل الله عليه وسلم

قد طمئن أمته من الوقوع في:-

1 - الشرك الاعظم

2- من عبادة الشيطان

3- أخبر ان في أمته (12) منافقا فقط منهم (8) لا يدخلون الجنة أبدا.

4- علمنا كيف نجدد ايماننا بقول لا اله الا الله



اتفق معك في المسالة الرابعة لكن في البقية فلا


بالله اجب على هذه الاسئلة

لايوجد مشركون في زماننا

الايوجد منافقون

الايوجد من المسلمين من تركوا دينهم وعبدوا الشيطان

الا يوجد منهم من بدلوا دينهم وتنصروا

اذا جاوبت بلا

فقد الغيت الواقع

وان جاوبت بنعم فقد نفيت قولك ان النبي صل الله عليه وسلم طمئننا ان هذه الامور لم تعد موجودة في امته

ولي عودة للنقاش ان شاء الله


0 السلام عليكم
0 القرد الهولندي النادر والغريب
0 الأسماء الحسنى الصحيحة انشاد ابو عمار
0 : فان غال يكشف عن هدف مانشستر يونايتد الخفي في الموسم الحالي
0 مــش عــــيــب ؟؟؟؟
0 هل تعرف ماهي القواعد الفقهية
0 لو كنت في هذا الموقف كيف تتصرف..
0 سورة الملك بصوتي
0 ممنوع الاقتراب
0 هذه المدينة لاي دولة
0 تونس ترفض عرضا أمريكيا بإقامة قاعدة عسكرية
0 اهداف مباراة السعودية 0-1 الصين [ كأس اسيا 2015 ]
0 قائمة البرازيل في أولمبياد ريو
0 ماهو الطاغوت..؟
0 حريق فندق في مكة المكرمة
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة زياد الهمامي ; 09-01-2012 الساعة 04:17 PM
زياد الهمامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:49 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.