قديم 09-03-2012, 01:50 AM   #1
*مــفكر رآقــي*
 
الصورة الرمزية elyasihsan
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 1,144
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 9
elyasihsan is on a distinguished road
رؤية وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


قال جل جلاله في سورة فصلت :{ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} (فصلت:33)

قال بعض العلماء هذه الآية بشرى لأهل الإيمان وصالح الأعمال، ممن اكتملت فيه ثلاثة شروط:
1- الدعوة إلى الله.
2- وعمل صالحاً فأدى الفرائض واجتنب المحارم.
3- فاخر بالإسلام واعتز به وقال إنني من المسلمين.


إخوتي أخواتي في الله
رأيت مجتعنا الإسلامي أقصد أهل السنة والجماعة منقسم إلى مذاهب أشهرها:
المالكي والحنبلي والحنفي والشافعي.فعاش المسلمين هذا الإنقسام؛منهم من يتعصب لمذهبه ومنهم من لا يتعصب.
مع العلم أن أصحاب هذه المذاهب كانوا يجلون بعضهم بعضا.
انظر لهذه القمم العلماء الربانيين،أورد الذهبي وابن كثير وابن العماد المقولة المشهورة عن الإمام الشافعي فيه حيث قال :" الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة ".
وأورد العلماء قول الشافعي في الإمام مالك :" إذا جاء الحديث فمالكُ النجم".
وقال إسحاق بن راهويه: لقيني أحمد بن حنبل بمكة، فقال : تعال حتى أُريك رجلاً لم تر عيناك مثله . قال: فأقامني على الشافعي.
وقد قال الشافعي لأحمد لمّا اجتمع به في الرحلة الثانية إلى بغداد سنة تسعين ومائة ء وعمر أحمد إذ ذاك نيف وثلاثون سنة ء قال له:" يا أبا عبد الله، إذا صحَّ عندكم الحديث فأعلمني به أذهب إليه؛ حجازياً كان أو شامياً أو عراقياً أو يمنياً ". قال ابن كثير رحمه الله معلقاً على ما تقدم :" وقول الشافعي له هذه المقالة تعظيم لأحمد، وإجلال له، وأنه عنده بهذه المثابة، إذا صحَّ أو ضعف يرجع إليه.
وكما تعلم أخي هؤلاء الأئمة الأربعة كلهم عاشوا في القرون الثلاثة الأولى خير القرون كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.أي هم من سلفنا الصالح.
ثم نظرت في وقتنا هذا فوجدت أن هناك إشكال آخر جديد،لقيت بعض الناس يقول أنا سلفي
وآخر يقول أنا سني وثالث يقول أنا صوفي.
فجلست إلى نفسي أحادثها قائلا:

آنا سلفي؟

مع ٱحترامي لمن يقولوا نحن سلفيين ودورهم في الدفاع عن العقيدة إلا أني لا أستطيع قول
أنا سلفي لأن هذا يعني أن الآخر ليس سلفيا!كيف ذلك؟ وكل مسلم وقتنا هذا هومُتَّبِعٌ لإحدى المذاهب الأربعة السلفية كما
ذكرت.إذن كل مسلم هوسلفي.

آنا سُنِيٌّ؟
لا أستطيع أن أَخُصَّ نفسي بهذه الميزة وكل الناس يَتِّبِعُونَ سُنَّةَ الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.إذن كُلُّ مسلم سُنِيٌّ.

آنا صُوفِيٌّ؟
لا طبعا لست صُوفِيّاً أكيد.ولكي أكون مُنْصِفاً كلُّ صوفي ٱبتعد عن البدع والشرك والشُّبُهاتِ في العبادات فهوسُنِي ٌّسَلَفِيٌّ.
ثم إن ما يطلق عليها السلفية اليوم ما هي إلا إحياء لسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم حسب ٱجتهاد مُعَيَّنٍ.
أما الصوفية النَّقِيَّة السُنِّيَّة هي علم ٱخْتَصّ أصحابه في علم القلوب و النفوس أعني أوائل الصوفية ثم جاء من بعدهم قوم
بدَّلوا وغيّروا منهم من هو فاسق زنديق.قلت منهم لا جميعهم.

آنتهت الجلسة مع نفسي وما زلت حائرا!

ففكرت ثم فكرت

فوجدت أَنَّ سيِّدي وقُرَّةَ عيني علَّمنا أنَّه لا يدخل الجنة إلا مسلم.
ووجت أن الصحابة رضي الله عنهم إذا خاطبناهم وقلنا لهم يا أيها المسلمون صَحَّ ذلك.
ثم لم أجد أحدا من التابعين أو تابعيهم قال أنا سلفي أوصوفي أوسني.


فقلت إنني مسلم من المسلمين.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره
elyasihsan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2012, 02:45 AM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,075
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
منقول حكم قول انا سلفي


اضغط هنا لتكبير الصوره

بسم الله الرحمن الرحيم

سئل الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

لماذا التسمي بالسلفية ؟

أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟



فقال رحمه الله : إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع

وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية

فقد صح عن النبي أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة :

"فاتقي الله واصبري ، ونعم السلف أنا لك " .

ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف ، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى ،

وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع

كل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف

ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسمية زاعماً أن لا أصل لها!

فيقول : (لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي )

وكأنه يقول : (لا يجوز أن يقول مسلم : أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك)

لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح

وعلى رأسهم النبي كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما

عنه : "خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم "

فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح

بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق
.
والذي ينكر هذه التسمية نفسه ، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟!

سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟

فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً ، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً

مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة ،

مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة ،

فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك ،وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون

فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟

وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح ، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ

وقد ذكر النبي من علامات الفرقة الناجية

أنها تتمسك بما كان عليه وما كان عليه أصحابه .

فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه . . . ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة

هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح

وهي أن تقول باختصار : (أنا سلفي)




التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية


اضغط هنا لتكبير الصوره


0 تورط قطر في "الربيع العربي" وتسليح المعارضة في سوريا
0 لشخصيه المتميزه ؛ كيف اكون مميزا ؛ التميز ؛ الشخص المتميز ؛ تعريف الشخصيه المميزه
0 اقسام يرجى اضافتها
0 افلام الانمي اليهودية .,,, و الماسونية !
0 تنظيم التوزيع الاداري
0 مميزوا الاقسام العامة لشهر أبريل 2013
0 الفرق بين تقدير الذات والثقة بالنفس.ماذا يعني تقدير الذات.تصرفات اصحاب الحس المرتفع
0 هداف مونديال 86 يعتذر عن سخريته من "سجدة" اللاعبين المسلمين
0 منزل يتميّز بتصميمه الراقي وأناقته اللامتناهية
0 البريطاني موراي في الدور الثالث ببطولة باريس للتنس
0 فن الثقة بالنفس وقوة الشخصية
0 كيف تحولت ايران من دولة اسلامية سنية الى دولة مجوسية رافضية , السبب الرئيسي ؟
0 هجوم على تويتر يهدد حساب 250 ألف مستخدم
0 المرأة مثل الكهرباء !!!
0 امريكا تغيّر قواعد اللعبة في العراق
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2012, 12:28 PM   #3
*مــفكر رآقــي*
 
الصورة الرمزية elyasihsan
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 1,144
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 9
elyasihsan is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روليان غالي اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

بسم الله الرحمن الرحيم

سئل الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

لماذا التسمي بالسلفية ؟

أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟



فقال رحمه الله : إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع

وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية

فقد صح عن النبي أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة :

"فاتقي الله واصبري ، ونعم السلف أنا لك " .

ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف ، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى ،

وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع

كل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف

ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسمية زاعماً أن لا أصل لها!

فيقول : (لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي )

وكأنه يقول : (لا يجوز أن يقول مسلم : أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك)

لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح

وعلى رأسهم النبي كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما

عنه : "خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم "

فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح

بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق
.
والذي ينكر هذه التسمية نفسه ، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟!

سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟

فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً ، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً

مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة ،

مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة ،

فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك ،وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون

فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟

وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح ، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ

وقد ذكر النبي من علامات الفرقة الناجية

أنها تتمسك بما كان عليه وما كان عليه أصحابه .

فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه . . . ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة

هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح

وهي أن تقول باختصار : (أنا سلفي)




التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية


اضغط هنا لتكبير الصوره


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


عجبا لك أختي

أنا أتيت بآية من القرآن قال جل جلاله في

سورة فصلت :{ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا

إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ

الْمُسْلِمِينَ} (فصلت:33)

وأنت تتكلمين عن شيخنا محمد ناصر الدين

الألباني رحمه الله.

مع أني لم أنكر قول أنا سلفي

إلا إني أحب جمع شمل المسلمين على

ما كان عليه سيدنا رسول الله صلى الله

عليه وسلم.

ولكي نجمع الشمل يجب أن نتجنب هذه

الخلافات الجانبية التي لاجدوى منها.

وعلى كل حال ولكي أوضح أكثر:

هل من أنكر قول أنا سلفي(وأنا لا أنكر هذا

القول) يدخل النار؟

حتما لا إن كان من المسلمين.

وهل من قال أنا لست من المسلمين

يدخل الجنة؟

طبعا لا.

أنا أكره الجدال و ما رددت عليك إلا للتوضيح.

أسأل الله أن يجعل ما كتبته في ميزان

حسناتي.

و أسأل الله أن يجمع شمل أمتنا.

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اللهم آمين






التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره
elyasihsan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2012, 12:58 PM   #5
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,075
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي المنهج السلفي


اضغط هنا لتكبير الصوره


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخي انا لم آتك بقول طالب علم او داعية

انا عرضت عليك قول علامة ، ويقول عنه علماء عصرنا انه مجدد هذا العصر

وهو اعلم اهل الارض بالحديث في عصرنا ، وقد استدل بالاحاديث النبوية الشريفة

وقوله لم يعارض الاية والحمد لله وانما شرحها، كما اننا لسنا قرآنيين فحسب ، "ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى"

فنحن امة نختلف عن باقي الامم بحفظ الحديث من التحريف ، فالحمد لله منذ القدم وُجد علم الجرح والتعديل

يعني لا يصحح الحديث الا اذا اُخذ من عدل موثوق عن مثله عن مثله عن مثله ...

وعلى فكرة يا اخي الكريم ، ان تكون متبعا للسلف معناه ان لا تتبع لا مالك ولا الشافعي ولا احمد بن حنبل ولا ابو حنيفة ،

فكلهم كبار علماء هذه الامة ، وكلهم متبعون لسنة رسول الله ولا احد منهم دعا الى اتبعاه ، فإن كانت هناك خلافات فقهية بينهم ،

فهذا لان كل واحد منهم وصلته بعض الاحاديث فعمل بموجبها ، لكن في عصرنا الحالي ، فلا حجة لنا باتباع رأي وترك الاخر تعصبا ،

لانه والحمد لله وصلتنا كل الاحاديث مع الآثار عن الصحابة والتابعين وتابعي التابعين ،

فيجب ان نتجرّد للحق ولا نتعصب لأي قول لا يعتمد على دليل شرعي.

وارجو ان لا تكون عندك حساسية من هذه الكلمة ، فكلنا كنا كذلك نخاف منها لما حاول اعداء الاسلام والحق ربطها بالارهاب ، كما ربطو الاسلام به

افهم حرجك مما يُربط اسم السلفية بالقاعدة والارهاب في العالم ، لكن تعرف يا اخي

كل من يريد تبرير ما يقوم به من فضائع ، يقوم بربطه بمسمى حق ليجعل الناس في حرج

وهي كلمة حق اُريدَ بها باطل

واليك اخي بعض اقوال اهل العلم :


معنى (السلفية) وحكم الانتساب إليها=للعثيمين

معنى (السلفية) وحكم الانتساب إليها

السؤال
فضيلة الشيخ جزاكم الله خيراً: نريد أن نعرف ما هي السلفية كمنهج، وهل لنا أن ننتسب إليها؟ وهل لنا أن ننكر على من لا ينتسب إليها، أو ينكر على كلمة سلفي أو غير ذلك؟

الجواب
السلفية : هي اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه؛ لأنهم هم الذين سلفونا وتقدموا علينا، فاتباعهم هو السلفية.
وأما اتخاذ السلفية كمنهج خاص ينفرد به الإنسان ويضلل من خالفه من المسلمين ولو كانوا على حق، واتخاذ السلفية كمنهجٍ حزبي فلا شك أن هذا خلاف السلفية ، فـ السلف كلهم يدعون إلى الاتفاق والالتئام حول سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يضللون من خالفهم عن تأويل، اللهم إلا في العقائد، فإنهم يرون أن من خالفهم فيها فهو ضال، أما في المسائل العملية فإنهم يخففون فيها كثيراً.
لكن بعض من انتهج السلفية في عصرنا هذا صار يضلل كل من خالفه ولو كان الحق معه، واتخذها بعضهم منهجاً حزبياً كمنهج الأحزاب الأخرى التي تنتسب إلى دين الإسلام، وهذا هو الذي يُنكر ولا يمكن إقراره، ويقال: انظروا إلى مذهب السلف الصالح ماذا كانوا يفعلون! انظروا طريقتهم وفي سعة صدورهم في الخلاف الذي يُسوغ فيه الاجتهاد، حتى إنهم كانوا يختلفون في مسائل كبيرة، وفي مسائل عقدية، وعملية، فتجد بعضهم مثلاً يُنكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربه، وبعضهم يقول: بلى، وترى بعضهم يقول: إن التي توزن يوم القيامة هي الأعمال، وبعضهم يرى أن صحائف الأعمال هي التي توزن، وتراهم أيضاً في مسائل الفقه يختلفون كثيراً، في النكاح، والفرائض، والبيوع، وغيرها، ومع ذلك لا يضلل بعضهم بعضاً.
فـ السلفية بمعنى أن تكون حزباً خاصاً له مميزاته ويضلل أفراده من سواهم فهؤلاء ليسوا من السلفية في شيء.
وأما السلفية اتباع منهج السلف عقيدة وقولاً وعملاً وائتلافاً واختلافاً واتفاقاً وتراحماً وتواداً، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ) فهذه هي السلفية الحقة.
لقاء الباب المفتوح [57]




1- شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .

((لا عيبَ على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه؛ بل يجب قَبول ذلك منه اتفاقا؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا …)) (كتاب التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ، طبعة الدار الأثرية ص 20)
.

2- الإمام الذهبي رحمه الله .
قال : " . . . فالسَّلَفي مستفاد مع السَّلفي ـ بفتحتين ـ وهو من كان على مذهب السلف " السير (21/6) (عند ترجمته لأبي طاهر السِّلفي من كتاب التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص22 طبعة الدار الأثرية) .

3- سماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله-
سئل– رحمه الله - : ما تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري ، هل هي تزكية؟
فأجاب سماحته : (إذا كان صادقاً أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس، مثل ما كان السلف يقول: فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لا بد منها، تزكية واجبة).( التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص 35) وهي من محاضرة مسجلة بعنوان: "حق المسلم"، في 16/1/1413 بالطائف.)
وسئل أيضا عن الفرقة الناجية فقال : ( هم السلفيون وكل من مشى على طريقة السلف الصالح ) (التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص 25).

4- العلامة المحدث الشيخ محمد ناصرالدين الألباني رحمه الله .
سئل الشيخ الألباني عن هذا الموضوع ونص السؤال "لماذا التسمي بالسلفية ؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟
الجواب . قال : إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع ؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية :
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : "فاتقي الله واصبري ، ونعم السلف أنا لك " .
ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف ، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى ، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع :
وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول : (لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي ) وكأنه يقول : (لا يجوز أن يقول مسلم : أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك) .
لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح ، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " .
فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق .
والذي ينكر هذه التسمية نفسه ، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟
فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً ، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً ؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة ، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة ، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك ، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون ، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟
وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح ، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .
فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه . . . ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح ، وهي أن تقول باختصار : (أنا سلفي) " .[مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ90 ] (التحفة المهدية ص 34) .


5- الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى :
قال العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى " فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقداً حتى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فإنه سلفي " .
شرح العقيدة الواسطية (1/45) (التحفة المهدية ص 26) .
وقال في شرح العقيدة السفارينية الشريط الأول ما نصه : "من هم أهل الأثر ؟ هم الذين اتبعوا الأثار ، اتبعوا الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم وهذا لا يتأتى في أي فرقة من الفرق إلا على السلفيين الذين التزموا طريق السلف .


6- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة رقم (6149) (2/164) :
"س / أريد تفسيراً لكلمة السلف ومن هم السلفيون . . . ؟
ج / السلف هم أهل السنة والجماعة المتبعون لمحمد صلى الله عليه وسلم من الصحابة رضي الله عنهم ومن سار على نهجهم إلى يوم القيامة ، ولما سئل صلى الله عن الفرقة الناجية قال : "هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي . . . ." .
وجاء في الفتوى رقم (1361) (1/165) :
"س / ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟
ج / السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى (رضي الله عنهم) الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله : (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته) رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم ، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف ، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ".
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن باز(مقال تبصير الخلف بشرعية الانتساب إلى السلف شبكة سحاب السلفية وصاحبه ملفي بن ناعم بن عمران الصاعدي ) .

7- الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى :
قال الشيخ صالح الفوزان في كتابه البيان (ص 130) ما نصه:
". . . فهذان الحديثان يدلان على وجود الافتراق والانقسام والتميز بين السلف وأتباعهم وبين غيرهم .
والسلف ومن سار على نهجهم مازالوا يميزون أتباع السنة عن غيرهم من المبتدعة والفرق الضالة ، ويسمونهم أهل السنة والجماعة ، وأتباع السلف الصالح ، ومؤلفاتهم مملوءة بذلك ، حيث يردون على الفرق المخالفة لفرقة أهل السنة وأتباع السلف ".
وقال أيضاً (ص 156) : ". . . كيف يكون التمذهب بالسلفية بدعة، والبدعة ضلالة ؟!وكيف يكون بدعة وهو اتباع لمذهب السلف ، واتباع مذهبهم واجب بالكتاب والسنة ، وحق وهدى ؟!
قال تعالى :
{والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم . . } .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين . . .).
فالتمذهب بمذهب السلف سنة وليس بدعة ، وإنما البدعة التمذهب بغير مذهبهم".
وقال في المصدر السابق ص (133) في رده على قول البوطي : "إن السلفية لا تعني إلا مرحلة زمنية ".
قال : "ونقول : هذا التفسير للسلفية بأنها مرحلة زمنية وليست جماعة تفسير غريب وباطل ، فهل يقال للمرحلة الزمنية بأنها سلفية ؟! هذا لم يقل به أحد من البشر ، وإنما تطلق السلفية على الجماعة المؤمنة الذين عاشوا في العصر الأول من عصور الإسلام والتزموا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ووصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : (خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) الحديث ، فهذا وصف لجماعة وليس لمرحلة زمنية ، ولما ذكر صلى الله عليه وسلم افتراق الأمة فيما بعد قال عن الفرق كلها : (إنها في النار إلا واحدة ) .
ووصف هذه الواحدة بأنها هي التي تتبع منهج السلف ، وتسير عليه ، فقال : (هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي . . . ) فدل على أن هناك جماعة سلفية سابقة ، وجماعة متأخرة تتبعها في نهجها ، وهناك جماعات مخالفة لها متوعدة بالنار . . . " .
وقال في محاضرة ألقاها في حوطة سدير عام 1416هـ بعنوان (التحذير من البدع ) الشريط الثاني، وذلك جواباً على سؤال نصه :
"فضيلة الشيخ . هل السلفية حزب من الأحزاب ؟ وهل الانتساب لهم مذموم؟.
قال في الجواب : السلفية هي الفرقة الناجية هم أهل السنة والجماعة ، ليست حزباً من الأحزاب التي تسمى الآن أحزاباً ، وإنما هم جماعة ، جماعة على السنة وعلى الدين ، هم أهل السنة والجماعة ، قال صلى الله عليه وسلم : (لاتزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ) ، وقال صلى الله عليه وسلم : (وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . قالوا من هي يارسول الله ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي).
فالسلفية طائفة على مذهب السلف على ماكان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهي ليست حزباً من الأحزاب العصرية الآن وإنما هي جماعة قديمة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم متوارثة مستمرة لا تزال على الحق ظاهرة إلى قيام الساعة كما أخبر صلى الله عليه وسلم ". ( المصدر السابق ).


8- الشيخ صالح بن عبدالله العبود حفظه الله تعالى :
قال الشيخ صالح بن عبدالله العبود في كتابه عقيدة الشيخ محمد بن عبدالوهاب السلفية ص (254ـ255) : "إن المراد من التعبير بالسلفية هو اتباع طريقة السلف الصالح من هذه الأمة المسلمة الذين هم أهل السنة والجماعة ومعنى ذلك هو الإجماع والاجتماع على اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وآثاره باطناً وظاهراً واتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار الذين اتبعوهم بإحسان . . . "الخ . (التحفة المهدية ص 10)
.


9- الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى :
سئل- الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى :- عن حكم الانتساب إلى السلفية والتسمي بها ؟
فأجاب بقوله : ( أمر طيب سواء انتسبت إلى السلفية أم السنة ...وهذه النسبة ليست كنسبة الحزبيين ..) شريط (التحذير من البدع ) الشريط الثاني (التحفة المهدية ص 37)


10- الشيخ محمد أمان الجامي ـ رحمه الله
قال الشيخ محمد أمان الجامي ـ رحمه الله ـ في الصفات الإلهية ص (64ـ65) : "ويتضح مما تقدم أن مدلول السلفية أصبح اصطلاحاً معروفاً يطلق على طريقة الرعيل الأول ومن يقتدون بهم في تلقي العلم ، وطريقة فهمه وبطبيعة الدعوة إليه . فلم يعد إذاً محصوراً في دور تاريخي معين. بل يجب أن يفهم على أنه مدلول مستمر استمرار الحياة وضرورة انحصار الفرقة الناجية في علماء الحديث والسنة وهم أصحاب هذا المنهج وهي لا تزال باقية إلى يوم القيامة من قوله صلى الله عليه وسلم : (لاتزال طائفة من أمتى منصورين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم)". (التحفة المهدية ص 37-38 ).


ويقول الشيخ بكر أبو زيد في ((حكم الانتماء)) (ص30): (وقد كان المسلمون وهم الصحابة y - قبل بزوغ بذرة التفرُّق والانشقاق – ليس لهم اسم يتميَّزون به... لكن لما حصلت تلك الفرق الضالَّة، التي يشملها لفظ: (أهل الأهواء)؛ لغلبة اتباع الهوى عليهم، ولفظ: (أهل البدع)؛ لاتباعهم ما هو خارج عن الدين أجنبي عنه، و(أهل الشبهات)؛ لأنهم يلبسون الحق بالباطل... لما حصلت تلك الفرق؛ منتسبة إلى الإسلام، منشقَّة عن العمود الفقري للمسلمين؛ ظهرت ألقابهم – أي: (أهل السنة والجماعة) – الشرعية المميِّزة لجماعة المسلمين؛ لنفي الفرق والأهواء عنهم، سواء ما كان من الأسماء ثابتاً لهم بأصل الشرع (الجماعة)، (جماعة المسلمين)، (الفرقة الناجية)، (الطائفة المنصورة)، أو بواسطة التزامهم بالسنن أمام أهل البدع، ولهذا حصل الربط لهم بالصدر الأول، فقيل لهم: (السلف)، (أهل الحديث)، (أهل الأثر)، (أهل السنة والجماعة).


أنت سلفي


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم , وبعد ,
فبعد أن تحول بعض الإعلاميين من مداهنة الحكام إلى انتقادك أنت والكذب عليك أنت لأنك سلفي , نعم أنت سلفي وسترى إذا اطلعت على ما يلي :

أولا ما هي السلفية
قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم" وستفترق أمتي على ثلاثٍ وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قيل وما تلك الواحدة قال ما أنا عليه اليوم وأصحابي" .
فوضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الأمة سيكون فيها فرق كلها بعيدةً عن الصواب مبتعدة عن منهاج النبوة إلا فرقةً واحدة , فقال الصحابةُ من هم يا رسول الله صلى الله عليه وسلم – صفهم لنا وكيف هو حالهم - فقال لهم " ما أنا عليه اليوم وأصحابي" هذا هو حالهم وهذه هي صفاتهم , هم يقتدون بي ويتمسكون بسُنتي ويعيشون على طريقتي أنا وأصحابي , وهذا هو مفهوم السلفية , ومن المعلوم أن السلفية هي إتباع القرآن الكريم والسنة والمطهرة بفهم الصحابة لأنهم تلامذة الرسول صلى الله عليه وسلم ولأن الله قال عنهم " وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)" سورة التوبة .
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " عليكم بسُنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي " وهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم .
وأما عن السلفية فهي نسبة إلى السلف الصالح , فمنهجنا هو منهج السلف ليس منهجاً جديداً ولا بدعةً ولا اجتهاداً ولكن هو السير على خُطى من سلفنا وسبقنا وقد قام العلماء بتحديد الذين نتبعهم من السلف فقالوا : السلف الصالح هم الصحابة ومن تبعهم من القرون الثلاثة الأولى أى أول ثلاث قرون بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ثم من تبعهم بإحسان دون أن يزيد أو ينقص .
وقد أمر الله ُ نبيه بأن يكون سلفياً أى يتبع أسلافه من الأنبياء والرسل فقال " أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ " 90 سورة الأنعام
وعلى ما ذكرناه فالسلفية ليست حزباً ولا جماعة ولا هيئة ولا منظمة بل هي الفهم الصحيح للكتاب والسنة , كتاب الله على مراد الله وسنة رسول الله على مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فليس لها قائد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ولعلنا نعيش معك الآن تجربة صغير
فلو أردت أنت أن تلتزم بتعاليم الإسلام وقلت لن أنضم لأي جماعة دينية أو لأي حزبٍ أو فكرٍ أو تيارٍ , ثم نظرتَ إلى الكتاب والسنةِ فوجدت على سبيل المثال وجدت قول الله تعالى " وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ " (6) سورة لقمان , فلم تفهم المراد من كلمة لهو الحديث لأنه لا يوجد شرح لها فى الآية ثم وجدتَ ابن مسعود صاحب النبي يقول في قول الله تعالى: { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ } يقول: هو والله الغناء , فإنك لن تَشك لحظة فى أن هذا هو المقصود طالما أن الصحابة فهموا الآية بهذا الفهم وجاء ذلك إلينا بسند صحيح , وبعد أن تسمع هذا فأنت الآن تريد أن تلتزم بأمر الله فستترك الغناء وتنصح أهلك بتركه لأنه حرام .
ثم على سبيل المثال لما تسمع قول عبد الله بن عمر يقول كما جاء فى حديث مسلم , يقول " أمرنا رسول الله بإعفاء اللحية وحف الشارب" فإنك ولابد ستسعي إلى طاعة الله ورسوله لأن الله يقول "وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا " فستترك لحيتك وتنصح إخوانك بإعفاء اللحية .

ثم على سبيل المثال أيضاً تجلس في بيتك وتصمم على عدم الاختلاط بالتيارات الإسلامية ولا بالجماعات الدينية ولا بالفكر الأصولي ثم تسمع قول الله تعالى للنبي " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (59) " سورة الأحزاب

ثم تسمع قول أبن عباس وقتادة : ذلك أن تلويه فوق الجبين وتشده، ثم تعطفه على الأنف، وإن ظهرت عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه.
فستعلم أن النقاب من دين الإسلام العظيم وحض عليه الشرع , ولأنك رجل مسلم مطيع لله ولرسوله وتفهم كلام الله وكلام رسوله كما فهمه الصحابة الكرام فستنصح زوجتك وابنتك وأمك بالنقاب وتدعوا الناس إلى هذه الفضيلة سواءً كانت فرضاً أو سنة .

ثم أنظر الآن لنفسك في المرآة فستجد نفسك ملتحي وزوجتك وابنتك منتقبات و ستجد نفسك تنزعج عند سماع الغناء وهذه الصفات إذا اجتمعت في شخص يقول عنه الإعلام المصري بل والإعلام العالمي أنه سلفي أصولي متشدد متطرف يجب الحذر منه !!!!!! , مع أنك في بيتك ! لم تلتق برجلٍ سلفي يقوم بعمل غسيل مخ لك أو يجندك في جماعة أو يدعوك إلى تيارٍ منظم ! ولكن فقط أنت نظرت في القرآن الكريم والسنة المطهرة بفهم الصحابة .

وأريد أن أوضح شيئاً أنني اخترتُ النقاب واللحية و الغناء كأمثلةٍ مع أن هذه الأشياء ليست من أركان الإسلام ولا تفصل بين المسلم والكافر , و لكن لأنها الصفات التي يهاجمها الإعلام, ولم أقل أن غير الملتحي ليس متديناً ولم أقل غير المنتقبة ليست متدينة ولكن هذه الصفات الظاهرة أصبحت شعاراً أو رايةً في هذه الأيام يهاجم الإعلام الفاسد كل من أتصف بها ولا حول ولا قوة إلا بالله .

وأما عن السلفية اليوم فهي كما قلنا ليست حزباً ولا جماعة , وهناك أمر هام وهو أن الشيوخ والعلماء ليسوا حجةً على الدين بل الدين حجة على أي أحد فلو أخطأ الشيخ فلان أو الشيخ فلان فليسوا بحجة و هذا الخطأ لا يعيبُ في الإسلام بل يجعلك تعلم علم اليقين أن دين اللهِ محفوظ لأننا لم نقبل كلاماً من شيخٍ مهما كان فضله وعلمه إذا لم يأت بدليلٍ من الكتاب والسنة وأقوال الصحابة , وهذا من كمال المنهج السلفي .

وفى هذه الأيام يدور فى أذهان الناس سؤالاً نريد توضيحه وهو لماذا يريد المسلمون - أو السلفيون - إقامة دولة دينية تحكم بشرع الله ؟!

و الإجابة على هذا السؤال كما تعودنا لا تكون إلا من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقد قال تعالى " وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (47) وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ (48) وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ (49) أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (50) إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51) " سورة النور

و لأن الله قال ": { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالا بَعِيدًا وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا } [النساء: 60 ، 61] .

ولأن الله قال " إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ " سورة الأنعام (57)
والآيات كثيرة جداً في الأمر بتحكيم شرع الله في أرض الله على عباد الله .


وأما عن الأدلة من السنة المطهرة

عَنَعَائِشَةَ أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِالْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِى سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَارَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُعَلَيْهِ إِلاَّ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-. فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « أَتَشْفَعُ فِى حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ». ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ « أَيُّهَاالنَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَاسَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُأَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَمُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا». رواه البخاري ومسلم


و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا معشر المهاجرين ، خمس إن ابتليتم بهن ونزل فيكم أعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعملوا بها إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاعالتي لم تكن مضت في أسلافهم ، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوابالسنين وشدة المؤنة وجورالسلطان عليهم ، ولم يمنعوا الزكاة إلا منعواالقطر من السماء ، ولولا البهائم لم يمطروا ، ولم ينقضوا عهد الله وعهدرسوله إلا سلط عليهم عدوهم من غيرهم وأخذوا بعض ما كان في أيديهم ،وما لم يحكم أئمتهم بكتاب الله إلا ألقى الله بأسهم بينهم» رواه ابن ماجه فى سننه والحاكم فى المستدرك

والأحاديث كثيرة جدا بفضل الله , وعلى ما ذكرناه من أدلة من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن التحاكم إلى الله فرض واجب فرضه الله ورسوله على المسلمين فلا ينبغي محاربة من يدعو إلى تطبيق شرع الله , وأما عن الخائفين من تحكيم شرع الله فنقول لهم , أليس الله بأعلم بما يُصلح أحوالكم من أنفسكم ؟ !!!
أليس الذى خلق السماوات والأرض وخلق الشمس والقمر هو الذي شرع لنا شرعاً ووضع لنا دستوراً يُصلح لنا أحوالنا فى أى زمان وفى أي عصر؟!!
ثم لماذا يخاف الرجل الشريف العفيف النبيل من إقامة الحدود ؟!!!
ومن المعلوم أنه لا يخاف من قطع اليدين إلا السارق ولا يخاف من الجلد إلا الزاني أو شارب الخمر .... أليس كذلك ؟


فالله المستعان
واختم بكلمة وهي نصيحة لكل مسلم فأقول: كن هادئاً عادلاً ناظراً لما يُقال ويُنشر بنظارة الشريعة الإسلامية فانظر للأحداث بنظرة شرعية لأن الشرع هو شرع الله والله جل وعلا لا يضل ولا ينسى.

وأما عن الشائعات التي لا ينشرها إلا كاذب عن السلفية والسلفيين سواءً كان ينشرها إعلامي مدفوع الأجر أو كنيسةً تحارب الإسلام أو معبد يهودي يحارب الأمميين أو حتى مسلم مسكين لا يعرف السلفية والسلفيين فينقل ما يسمعه من باب التحذير فحسب , أياً كان من ينشرها فكلها كذب فى كذب , فتارة نسمع أن السلفيين سيضربون النساء غير المحجبات وتارة ينسبون إليهم تفجير كنيسةً وتارة ينسبون إليهم خطف النساء النصرانيات وإقناعهم بالإسلام تحت التهديد بالسلاح وتارة بقطع أذن لرجل نصراني - ومن الواضح لكل ذي عينين أن نسبة هذه التهم كلها للسلفيين مرتبط بالنصارى مما يدلك على مصدر الشائعات - ولم يتكتفوا بهذا بل وصل الأمر بهم إلى أنهم نسبوا إلى السلفيين بيوت الدعارة وبارات الخمر !!

فلا يشغلونك عن الطريق إلى الله بهذه القمامة تُلقى على جنبات الطريق لتشغلك عن مواصلة السير إلى الله

وكتب أبو معاذ مصطفى بن حسين
عفى الله عنه وعن والديـــه





وفي الاخير اخي ، كلنا باحثون عن الحق

نتبعه اينما كان

فنحن لا نتبع الرجال وانما العلم الذي عند الرجال

ارجو ان تكون هذه الكلمات مطمئنة لقلبك بإذن الله

ولا يكون في نفسك حرج من الانتساب لكتاب الله وسنة نبيه على فهم صحابته الاخيار



اضغط هنا لتكبير الصوره


0 احلام مستغانمي تمسح الارض ببوتفليقة وعصابته
0 الولايات المتحدة تحصد ثمار سياسات الفوضى الخلاقة
0 المناطق الحقيقية لصور الانمي ..لن تصدق ماتراه عيناك
0 المفردات في الايطالية
0 اقوال المانية عن الحب و الوفاء- احلى كلمات الحب الالمانية
0 إيما واتسون سعيدة بوجهها الطفولي
0 بودبوز يؤدّب عنصريي فرنسا!
0 ادعو له بالشفاء العاجل ..
0 5 اسباب تفسر لماذا يصعب فهم الرجل اكتشفها
0 التعامل مع الشخصيات المختلفه,فن التعامل مع الشخصيات
0 إنجاز علمي مبهر يسَجل لـفريق طبي سعودي
0 iPad من الذهب لزوّار برج العرب في دبي!
0 ابن الايام هنيئا الالفية الخامسة
0 الابجـــــديـة الـعـــــبـريـة
0 مقدمة موجزة حول اللغة الصينية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة د/روليان غالي ; 09-03-2012 الساعة 01:41 PM سبب آخر: اضافة
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحليل مباراة ريال مدريد vs اسبانيول >>> ليلة عنوانها البيبيتا غنزالو هيغواين Jin Kazama منتدي كرة القدم العالميه 0 10-03-2011 01:53 PM


الساعة الآن 01:06 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.