قديم 09-20-2012, 02:02 PM   #1
امبـراطور المنتـــدى
 
الصورة الرمزية الكاتب عمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 19,166
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 28
الكاتب عمر will become famous soon enough
افتراضي 3 نبلاء بريطانيين ساهموا في نشر الإسلام في إنجلترا


أمام موجة الاستنكار الواسعة من المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها للفيلم المسيء الى نبينا العظيم صلى الله عليه وسلم يظهر لنا من التاريخ الإسلامي المضيء كيف كان موقف أصحاب العقول الذين تدبروا آيات المولى عز وجل فسارعوا إلى دخول الإسلام برغبة واقتناع، وفي هذا يقول الله عز وجل: (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ـ الصف). شهادة ميلاد حقيقية جديدة يشعر بامتلاكها كل من يعتنق الدين الإسلامي، هذه الشهادة تعد أعظم ما يمكن أن يحصل عليه الإنسان في هذه الدنيا.
الباحثون في التاريخ الإسلامي يعرفون أن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا بأن يعز الله الإسلام بأحد العمرين وهما عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعمرو بن هشام (أبوجهل) لما كانا يتمتعان به من قوة بدنية وما لهما من تأثير فيمن حولهما.
فلا شك أن الشخصيات الكبيرة يكون لها مفعول السحر في محيطها، وهذا ما نتناوله في موضوعنا هذا عن 3 شخصيات ارستقراطية بريطانية كان لها تأثير كبير في دخول الإسلام وانتشاره داخل بريطانيا، بل وسيبقى التاريخ يسجل أقوالهم وأفعالهم العظيمة في حق هذا الدين العظيم بعد أن اعتنقوه عن قناعة لما فيه من سماحة وعدالة وإنصاف.
وقبل أن نخوض في الشخصيات الثلاث نتذكر قول الله عز وجل (فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون ـ الأنعام).

الشخصية الأولى هي للاستقراطي بارون هيدلي والثاني هو هنري كويليام والثالث مارمادوك بكتال، وفيما يلي عرض لسيرة كل منهم.

اضغط هنا لتكبير الصوره

بارون هيدلي (رحمة الله فاروق)
بارون هيدلي
وهو اللورد هيدلي رولاند جورج ألانسون ألانسون ـ وين، خامس بارون هيدلي (ولد في لندن، 19 يناير عام 1855 وتوفي فيها في 22 يونيو 1935)، وهو يُعرف أيضا باسم الشيخ رحمة الله الفاروق، وهو أحد النبلاء البريطانيين، وكان سياسيا ومؤلفا وأحد الشخصيات المهمة التي اعتنقت الإسلام ورئيس الجمعية الإسلامية البريطانية، وينحدر من أسرة ملكية وهي سلالة ملوك شمال ويلز.
درس هيدلي في جامعة كامبريدج وتخرج منها مهندسا وعمل في بناء الطرقات في الهند، وكان شخصية علمية مهمة في حماية السواحل، وكان اللورد هيدلي رياضيا فقد كان يهوى رياضة الملاكمة ورياضات أخرى في الدفاع عن النفس، وألف أحد الكتب في الملاكمة في 1890 والذي أعيدت طباعته في 2006.
كما تولى لفترة منصب ناشر صحيفة «ساليسبري».

ورث هيدلي لقب النبيل من ابن عمه في 1913 وقد أعلن إسلامه في 16 نوفمبر 1913 وقام في عام 1914 بتأسيس الجمعية الإسلامية البريطانية، وكتب عدة كتب عن الإسلام منها «استيقاظ غربي للإسلام»، «ثلاثة أنبياء عظماء للعالم»، و«رجل من الغرب يعتنق الإسلام»، وفيه يقول: الأنبياء والرسل قوم اصطفاهم الله واختارهم وفضلهم على الناس، وبعثهم اليهم مبشرين ومنذرين كما يقول القرآن الكريم: (لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل).

اضغط هنا لتكبير الصوره

مسجد رحمة الله أول مسجد في بريطانيا والذي أنشأه عبدالله كويليام

ويضيف: لقد تحققت بعد طول البحث والاستقراء ان محمدا نبي الإسلام لم يكن مدعيا ولا دجالا كما يدعيه خصومه، ولكن كان رسولا نبيا جاء برسالة إلهية صادقة لا ريب فيها هدى للمتقين، أوحى الله له بها، وكلفه بتأديتها فجاءت مخففة لصرامة التوراة ومكملة لكتاب المسيح.
وكانت هناك شكوك كثيرة تراود اللورد هيدلي منذ باكورة شبابه حول ديانته، إذ كان يرى المسيح ليس إلها لكنه رسول بشري، وعندما التحق بالجيش البريطاني أهداه صديق له نسخة مترجمة لمعاني القرآن الكريم، فأحس بأنه وجد مبتغاه، ففكرة الألوهية كما يصورها القرآن الكريم تتوافق مع فطرته السليمة، ولم يصعب عليه اكتشاف ان الإسلام يقوم على دعامتين: الأولى الإقرار بوحدانية الله، والثانية المساواة بين البشر، فكان بذلك أسبق من كل النظريات الاجتماعية المنادية بالمساواة.
وبحكم سعة اطلاع الورد هيدلي كان يدرك ان الحضارة الإسلامية هي التي أخرجت أوروبا من عصور الظلام ومهدت لها سبل الحضارة، فزاد ذلك من اقتناعه بالإسلام، ولكنه كتم إسلامه مدة 20 عاما لأسباب عائلية.

وفي 16 نوفمبر 1913 أعلن هيدلي عن إسلامه على الملأ خلال حفل للجمعية الإسلامية في لندن عبر كلمة قال فيها: ان طهارة الإسلام وسهولته وبعده عن الأهواء والمذاهب الكهنوتية ووضوح حجته كانت كل هذه الأشياء أكبر ما أثر في نفسي.
وتسمى اللورد هيدلي بعد إسلامه رحمة الله فاروق، ولقد تمت مهاجمته واتهامه بشدة لكونه سياسيا بارزا بمحاولة تحقيق مكسب رخيص بزعامة المسلمين، مما دفعه للرد على منتقديه بمقالة عنوانها «لماذا أسلمت؟» قال فيها: نحن البريطانيين تعودنا ان نفخر بحبنا الإنصاف والعدل، ولكن أي ظلم أعظم من ان نحكم كما يفعل أكثرنا بفساد الإسلام قبل ان نلم بشيء من عقائده بل قبل ان نفهم معنى كلمة إسلام.
وقد زار اللورد هيدلي مصر في مطلع القرن الماضي، ويروي محرر مجلة «المنار» حرارة استقبال المصريين له بقوله: ولم تستقبل مصر رجلا منذ رجوع سعد باشا زغلول كما استقبلت بالأمس اللورد هيدلي.


اضغط هنا لتكبير الصوره
هنري كويليام (عبدالله كويليام)
الرجل الثاني الذي يتناوله الفيديو هو: هنري كويليام الذي أنشأ أول مسجد في بريطانيا.
ولد ويليام هنري كويليام عام 1856 لوالد ثري يعمل في صناعة الساعات درس في معهد الملك ويليام العالي بجزيرة مان، وبدأ العمل كمحام في عام 1878 ونتيجة لعمله بالمحاماة أصيب بالإرهاق والتعب فنُصح بزيارة فرنسا أو إسبانيا، فسافر بالفعل الى جنوب فرنسا ثم قرر عبور البحر الأبيض المتوسط نحو جنوبه فوصل المغرب، وهناك بدأ عشقه للإسلام وتراثه.
وفي سن الحادية والثلاثين، اعتنق ويليام الإسلام، وأطلق على نفسه اسم عبدالله، ليبدأ بعد ذلك مشوارا طويلا من الفخر والاعتزاز بدينه الجديد وعاد الى بلاده داعيا اليه في مدينته ليفربول بإنجلترا حتى أسلم على يديه طوال حياته، وحتى مماته في العام 1922 قرابه 150 انجليزيا.
وكانت رسالة لأتباع الديانات الأخرى عندما حرص كويليام على افتتاح المسجد ليلة الاحتفال في بريطانيا بما يسمى بعيد الميلاد، وذلك في العام 1889 وكانت فحوى هذه الرسالة ان الميلاد الحقيقي للإنسان هو دخوله في الإسلام، واعتناقه لهذا الدين.
ومن يومها، والإسلام ينتشر في هذه البقعة الأوروبية، حتى صار يعيش في هذه المدينة ما يقرب من 20 ألف مسلم من بين عدد سكانها البالغ عددهم 500 ألف شخص، في الوقت الذي يصل فيه عدد المسلمين في عموم المملكة المتحدة الى قرابة 3 ملايين مسلم.
وذاع صيت الشيخ كويليام في أنحاء المعمورة حتى لقبه السلطان عبدالحميد الثاني باسم «شيخ الإسلام في بريطانيا» وقام بدعمه كل من شاه ايران وأمير أفغانستان، ليتمكن من مسيرته في الدعوة الى الإسلام، وهو ما كان يثير حنق الكثيرين من غير المسلمين في هذه المملكة.

اضغط هنا لتكبير الصوره
مارما دوك بكتال (محمد بكتال)
أما الشخصية الثالثة فهو مارمادوك بكتال والذي ولد في لندن خلال مايو عام 1875 وتوفي في سري عام 1936 وقد اشتهر بترجمته لمعاني القرآن الكريم الى الانجليزية والتي كتبها بأسلوب أدبي شعري.
وعرف بكتال بأنه كان روائيا وصحافيا وقياديا دينيا وسياسيا، وقد أعلن تحوله من المسيحية الى الإسلام بشكل دراماتيكي مثير عقب تقديمه لخطاب حول «الإسلام والتقدم» في 29 نوفمبر عام 1917.
كما عرف عنه تأييده القوي للدولة العثمانية حتى قبل إعلانه لإسلامه، وقد عرف عنه دفاعه عن تركيا زمن الدعاية المكثفة في بريطانيا حول المجازر ضد الأرمن، كما انه عندما طلب من المسلمين البريطانيين أن يقرروا ما إذا كان ولاؤهم لقوات الحلفاء (بريطانيا وفرنسا) أم لقوات المركز (ألمانيا وتركيا)، فإن بكتال قال بشكل واضح انه مستعد للقتال من أجل بلده شريطة ألا يقاتل الأتراك.
وقد جند بكتال إلزاميا أواخر الحرب العالمية الأولى حيث عمل في مستشفى لعزل الانفلونزا التي انتشرت في ذلك الوقت في 1920، سافر الى الهند مع زوجته، وعمل محررا صحافيا هناك، وهناك أتم ترجمة معاني القرآن الكريم، ثم عاد الى بريطانيا في 1935 ليقضي ما تبقى من حياته، حيث توفي في العام التالي ودفن في مقابر المسلمين في سري بانجلترا في المقبرة نفسها التي دفن فيها عبدالله يوسف علي.
وقد نشرت مقالات وروايات حول بكتال كما نشرت ترجمة معاني القرآن الكريم التي أعدها بنفسه والتي حظيت بإقرار وموافقة الأزهر عليها، واعتبرها البعض إنجازا أدبيا كبيرا، ولايزال إرث بكتال يحظى بكثير من الاهتمام من قبل المسلمين الجدد على سبيل الخصوص.
في النهاية، لابد أن نتذكر قول المولى عز وجل: (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد) صدق الله العظيم.






0 التبول أم Topol-M
0 Smart Dock تحول "جالاكسي نوت" لحاسب مكتبي متكامل
0 أرقام السوبر الأوروبي | التاريخ يُدين راميريز، والبايرن يعيد الاعتبار للألمان
0 صلاح والنني يتأهلان مع بازل لمواجهة عمالقة قارة أوروبا
0 7ملامح بشخصية أيّ رجل تجعله الشخص المثاليّ..~
0 موراي يخسر أول مجموعة ويتقدم بنجاح في بطولة امريكا المفتوحة للتنس
0 الشعب السوري اليتيم
0 سلاح امريكي جديد يمنع الحكام من وقف الانترنت والاتصالات الخلوية
0 بـريــانــي
0 شاهدوا بالصور : كيفية تخزين نقار الخشب الغريبة لطعامه "حركة تأمل
0 يشيد ببالوتيلي ويصفه بافضل مهاجم في الكالشيو
0 خواطر ونصوص للكاتبة: أمان السيد
0 الدورة التدريبية الاولى استعدادا لمواجهة غرناطة
0 قائمة أذكياء العرب: العراق تتصدر القائمة، لبنان ومصر في تراجع وقطر والسودان في المؤخر
0 بيل : رونالدو لا يحتاج لمساعدتي فهو الافضل
التوقيع
الكاتب عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2012, 07:53 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,075
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


يسلمو ايديك يا راقي على هذا النقل الحلو

اللهم انصر الاسلام والمسلمين في كل مكان


تحياااتي الك


0 عـ لى الهواء مباشرا احتراق الساحر العالمي واين هوتشين
0 ايران تنشر صور جهاز بتر الاصابع لأسكات المعارضة قبل الانتخابات
0 كيف تلطش موضوع لايمكن نسخه؟؟
0 مواصفات المرأة المثالية في عين الرجل .. ؟؟
0 النقل المباشر لمباراة الاهلي والترجي
0 مفهوم الجهاد في الإسلام وشروطه وضوابطه
0 استفسار بخصوص الايميل .. ارجو المساعدة
0 هذيان افكار اهلا بك
0 ثقف نفسك مع اعضاء برق
0 تعلم كيف تمنح امرأتك هزات جماع متتالية!! (للمتزوجين فقط)
0 صورة لمعلم مع تلاميذه بعد 45 سنة ~ رائعة
0 كيف تحول ضغطك الى نجاح ؛ تجنب الملل ؛ طرق تساعدك على النجاح في اعمالك ؛ نجاح ؛ مستقبل
0 الأرقام باللغة الروسية
0 التشابه العجيب!
0 هل أنت إنسان مفكر | وأي مفكر أنت | أساليب التفكير | أنماط الناس في التفكير
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2012, 08:20 PM   #3
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,075
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
وشهد شاهد من أهلها



الروائي الروسي ليو تولستوي (1828-1910م) |

"سوف تسود شريعة القرآن العالم؛ لتوافقها مع العقل وانسجامها والحكمة، لقد فهمت وأدركت أن ما تحتاج إليه البشرية هو شريعة سماوية تحق الحق، وتزهق الباطل... ستعم الشريعة الإسلامية كل البسيطة؛ لائتلافها مع العقل وامتزاجها بالحكمة والعدل"

اضغط هنا لتكبير الصوره

( The Russian novelist "leo tolstoy" (1828-1910)

" Quran's law will prevail the whole world , for it's agreement with the mind and accordance with wisdom , i've understood and realized that what humanity needs is a divine law that entitles the right and invalidates the falsehood ... the islamic law will prevail all earth for it's coalition with the mind and combination with wisdom and justice


0 الإعتقادات الخاطئة حول ماكينات نزع الشعر الزائد
0 الاعلام المصري والحدود مع غزة!
0 إنتر ميلان يعاقب اليوفنتوس عـ لى هدف من تسلل ويضربه بثلاثية فـ ي عقر داره بالديربي ال
0 في ظل الاستقطاب العالمي الشديد ... من هو افضل حليف لنا؟
0 ياسمينة ناجي Yasmina Naji: الـ Ballerina الخاصّة بك تعكس ذوقك وشخصيّتك
0 كوالكوم تكشف عن ساعتها الذكية Toq Smartwatch
0 إثبات أن 2+2=5
0 اشياء في السيارة لا تعرفها المرأة..اكتشفيها
0 تعرف الى المرأة التي في كرتون توم وجيري
0 مطابخ عصرية رآئعة باللون الأبيض
0 لا تسبوا أصحابي
0 روسيا تزود سوريا ومالي بالأسلحة
0 عشرة نجوم أفارقة يتنافسون عـ لى جائزة الأسد الذهبي الأفريقية لسنة 2012
0 اقسام يرجى اضافتها
0 الاولاد لما تطلب منهم امهم اللعب برا
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2012, 11:26 PM   #4
امبـراطور المنتـــدى
 
الصورة الرمزية الكاتب عمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 19,166
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 28
الكاتب عمر will become famous soon enough
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روليان غالي اضغط هنا لتكبير الصوره
يسلمو ايديك يا راقي على هذا النقل الحلو

اللهم انصر الاسلام والمسلمين في كل مكان


تحياااتي الك

يدللوو يا نقية
اللهم امين
انرتِ


0 الفرق بين الحبيب والخاطب والمتزوج
0 مروان فيلاني : لقد تحقق حلمي
0 الحواجب تدلّ على شخصيّة الرجل
0 اناقة رجل
0 عشق بدوي لا حب ما هوب بكذاب .. رمزيات غير
0 فيكتور أباربو على رادار أنتر ميلان
0 قصة مثل : "بدك تحفظ مقامك، خلي سلامك يسبق كلامك"
0 الـشمـس شمــسـي والـعراق عــراقي
0 بالصور .. رونالدو يرحب بزميله الجديد بيل في أول مران له مع ريال مدريد
0 عينيها بحــر لازلتُ فيـه //بقلمي
0 قـصّه مـؤلـمه..لـكنـها مضـحكه
0 نيمار وإيسكو وكوستا يتصارعون على مقعد فالكاو الثالث بين نجوم الليجا
0 الضغط النفسي في ريال مدريد تسبب في إصابة إياراميندي
0 كارلوس دييز : الونسو سوف يتعافى في اقرب وقت
0 مونتوليفو يشيد بـ"بولي وسيلفستري"
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة الكاتب عمر ; 09-20-2012 الساعة 11:29 PM
الكاتب عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2012, 11:32 PM   #5
امبـراطور المنتـــدى
 
الصورة الرمزية الكاتب عمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 19,166
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 28
الكاتب عمر will become famous soon enough
افتراضي


اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة روليان غالي اضغط هنا لتكبير الصوره

الروائي الروسي ليو تولستوي (1828-1910م) |


"سوف تسود شريعة القرآن العالم؛ لتوافقها مع العقل وانسجامها والحكمة، لقد فهمت وأدركت أن ما تحتاج إليه البشرية هو شريعة سماوية تحق الحق، وتزهق الباطل... ستعم الشريعة الإسلامية كل البسيطة؛ لائتلافها مع العقل وامتزاجها بالحكمة والعدل"

اضغط هنا لتكبير الصوره

( The Russian novelist "leo tolstoy" (1828-1910)

" Quran's law will prevail the whole world , for it's agreement with the mind and accordance with wisdom , i've understood and realized that what humanity needs is a divine law that entitles the right and invalidates the falsehood ... the islamic law will prevail all earth for it's coalition with the mind and combination with wisdom and justice



دائما تكون اضافتكِ راقية مثلكِ للمواضيع
ونعم الشاهد ولله
عُــوفيتِ


0 علــم المقذوفــات
0 ابتسم رغم دموعي //مبارك الاشراف
0 تشيلسي يخطف البرازيلي ويليان من توتنهام
0 ميسي يتعافى من الإصابة ويشارك أمام ليفانتي
0 نعم ..هو ذلك النٌور
0 ألجاذبيه الرجوليه بعيون الأنثى
0 مدرب تركيا أوجي يتخلى عن مهامه
0 إنهاء إضراب الأسرى الفلسطينيين
0 رغم العروض.. إيسلا سيبقى مع يوفنتوس
0 جيرفينيو ينتقل لروما رسمياً
0 قصة مثل :اللي استحوا ماتوا ...
0 كيف كان العالم من 100 عام مضت
0 صافرات الانذار تطلق في برشلونة خوفاً من رحيل إنييستا صوب ريال مدريد
0 بَارِقَة أَمَل، وَصَحْوَة قَلْب
0 حارسة سجن اميركية تقيم علاقة مع سجين محكوم بالاعدام وتحمل منه
التوقيع
الكاتب عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية الصلاة على الحبيب*مُحَمّد* صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة. fathyatta منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 15 03-30-2012 05:37 AM
أحاديث نبوية وشرحها Delirium Female منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 10 03-25-2012 02:07 PM
حكم الكذب وأسبابه وما هي الحالات التي يباح فيها وما هو علاجه alraia المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 01-13-2010 02:31 PM


الساعة الآن 11:56 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.