قديم 10-08-2012, 07:52 PM   #1
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 34
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي رحلة شيقة إلى الصومال



اضغط هنا لتكبير الصوره


إنــــي تذكــرت والذكــــرى مؤرقـــــــة . . مجـــــداً تلـيــدا بــــأيدينـــا أضعنـــاه


أنــى اتجهــت للإسلام في بلد . . تجده كالطير مقصوصاً جناحاه


كـــم صرفتنـــــا يـــد كنــــا نصرفهـــا . . وبات يحكمنــــا شعبـــاً ملكنــــــاه



اضغط هنا لتكبير الصوره

حياكم الله جميعاً

سنبحر معكم في سياحة وجولة بسيطة متواضعة ببلاد الصومال الإسلامية . .

ليست بسفرةِ مرح ولا أظنها تصلح لذلك

لكن عذراً أيها السائح فخدماتنا ليست بذاك المستوى . .

وأيضاً لا تنتظر أن ترى الحدائق الزاهرة والقصور الفاخرة . .

ولن تجد الرفاهية واللهو واللعب . . فهنا أرض تختلف . .

قاسى أهلها أنواع الحروب الأهلية والمصائب والمحن . .

ومازالت الأطماع الغربية تحيط بهذا البلد المسلم . .

سنأخذكم معنا لتتعرفوا عليه باختصار -إن شاء الله-


اضغط هنا لتكبير الصوره


العلم

اضغط هنا لتكبير الصوره


الشعار
اضغط هنا لتكبير الصوره

الاسم : جمهورية الصومال
العاصمة : مقديشو
المدن الرئيسية : هرجيسا، بيدوا ، كيسمايو
الموانئ الرئيسية : بربرة، مركا، شيزيمايو
اللغة : الصومالية والعربية
الديانة : الإسلام
العملـة : الشلن
الاستقلال : 1960م
الانضمام لجامعة الدول العربية : 1974م
المساحة : 637.665 كم²
السكان : أكثر من تسعة ملايين نسمة
الكثافة السكانية : 35/ميل²



اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

[الصومال]

إحدى دول القرن الأفريقي ، وبلد عربيّ إسلاميّ ، تقع الصومال شمال شرق أفريقيا ، يحدها خليج عداً شمالاً والمحيط الهندي شرقاً وكينيا وأثيوبيا غرباً وجيبوتي في الشمال الغربي . .
وتُعد الصومال قديماً مركزاً تجارياً بين دول العالم القديم ، ويرجّح المؤرخون أن الصومال قديماً هي نفسها مملكة البنط القديمة التي كانت تربطها علاقة وثيقة بمصر الفرعونية . .

وازدهرت حضارتها وتقدمها بدخول أهلها للإسلام ، وهجرة المسلمين إليها من كل مكان ، وصار لبعض مدنها كمقديشو وبربرة وزيلع ؛ اليد الطولى في التحكم بالتجارة هناك .

اضغط هنا لتكبير الصوره


لم تزل الصومال ودول القرن الأفريقي محط أنظار الغربيين لتحكمها بالمياه الدولية وما زالت الأطماع للسيطرة عليها مستمرة . .
وفي الحملة الاستعمارة التي قادتها الدول الغربية على الشرق وبدعوى الاكتشافات الجغرافية المزعومة ، حاولت البرتغال وتمكنت لفترة من بسط نفوذها على السواحل الشرقية لقارة أفريقيا للتحكم بطريق رأس الرجاء الصالح ، ولكن استطاع المسلمين هناك وبمساندة الدولة العثمانية وبعض الدول الإسلامية أن يقضوا على الوجود الاستعماري . .

وبعد فتح قناة السويس أصبح للصومال الذي يقرب من باب المندب الأهمية البالغة ليتنافس عليه المستعمرون ويلهثوا خلف أطماعهم وجشعهم ، وتمكنت كل من فرنسا وإيطاليا وبريطانيا بالإضافة للحبشة(أثيوبيا) وكينيا من بسط نفوذهم والسيطرة على ثروات البلاد وتقسيم أراضيها بينهم . . وهكذا استمروا حتى تقلص النفوذ إلى الجزئين الصومال البريطاني والصومال الإيطالي ، حتى نالت الصومال على استقلالها سنة 1960م وكونت نظام حكم جمهوري ديمقراطي . .


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

حالياً الصومال تُقسّم إلى أربعة أقسام رئيسية هي:

1- الصومالاند : في الشمال وهي متاخمة لجيبوتي وهي منطقة آمنة مستقرة ولم تدخل في الحروب التي أنهكت الصومال طوال الواحد وعشرين سنة الماضية.
2- الصومال برولاند (بونتلاند) : وهي مستقرة نسبيا ولها إدارة منفصلة.
لكن كلا من الصومال لاند وبرولاند لم يعترف بهما من قبل الدول الأخرى مع أن أهلها يرغبون في الإنفصال لتكوين كيان مستقل يستفيد من العلاقات الدولية ويعمل على التنمية الحضارية ولا يكون رهن منطقة مضطربة لا يعرف لها مستقبل (صومال الجنوب).
3- مقديشو : وتبلغ مساحتها ما يقارب 50 كم وتتواجد فيها الحكومة الحالية برئاسة شيخ شريف، وهذه الحكومة حكومة ضعيفة تخضع لإملاءات خارجية كثيرة وفي نفس الوقت يكتنفها الخوف من حركة الشباب في الداخل، زد على ذلك اتهام عدد من رموزها بالفساد، ولذلك يمكن القول بأنها حكومة غير فاعلة أو مؤثره في الواقع .
أضف إلى ذلك (مناطق سيطرة جماعة أهل السنة والجماعة -الصوفية-) والتي أُنشئت لمحاربة حركة الشباب المجاهدين . .
4- المناطق الأخرى المتبقية تخضع تحت سيطرة حركة الشباب المجاهدين ، والمناطق المسيطر عليها أشبه ما تكون بولايات إسلامية ، لكل ولاية أمير ، ويتم جمع الزكاة وتوزيعها ، وتطبّق فيها الشريعة الإسلامية .

ليس هناك تناقض بين الصورة والمكتوب لأن النقاط الأربعة هي مراكز القوة والتأثير . .


اضغط هنا لتكبير الصوره

ينتمي الشعب الصومالي إلى مجموعة العناصر الحامية ذات الثقافة الحامية الشرقية ، ومن المعتقد أن هذه العناصر قَدَمَت أصلاً من شبه الجزيرة العربية واختلطت بعناصر الجلا وهم عنصر حامي ، وكذلك بزنوج البانتو ، ونتج عن هذا الاختلاط شعب الصومال الحالي . .
ينقسم الصوماليون إلى مجموعتين كبيرتين هما الصمالي والصابي ، ويوجد بعض زنوج البانتو ويتركزون على طول نهري جوبا وشبيلا . .
وتوجد جالية عربية ترجع أصل معظمها إلى اليمن ويضاف إلى العناصر السابقة بعض الهنود والباكستانيين ، وهؤلاء يشتغلون أساساً بالأعمال التجارية وهناك جالية إيطالية تقلصت بعد زوال الاستعمار الإيطالي ، ويشتغل أفرادها في التدريس والأعمال الحرة والوظائف العامة . .

اضغط هنا لتكبير الصوره

تعتمد الصومال اعتماداً كبيراً على الثروة الحيوانية ، حيث تغطي المراعي الزراعية الطبيعية نحو 50% من مساحة البلاد . .
وتصل نسبة الرعاة 60% من مجموع السكان ، والباقون يعملون بالزراعة وتربية الحيوانات والتجارة وغير ذلك من الوظائف . .

ويقال إن اسم الصومال مشتق من "سومال" أي: "لِتَحلب بمعنى أذهب أحلب ، من الحَلِب" . .

ويقدر عدد الحيوانات سنة 1996م إلى :
الأبقار : 5.2 مليون
الأغنام : 13.5 مليون
الماعز : 12.5 مليون
الإبل : 6.1 مليون

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره

تقدر نسبة الأراضي الصالحة للزراعية بنو 12% من المساحة الكلية . .

والمناطق الزراعية التي تعتمد على الأمطار كثيراً ما تتعرض لموجات جفاف . .

ومن الصادرات الزراعية الصومالية يأتي في المقدمة الموز ، وكذلك الباباي وقصب السكر والقطن والجريب فروت والفول السوداني . .


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

المناخ في الصومال عامة هو مناخ صحراوي حار بالأساس وإن كانت تهب عليه الرياح الموسمية مرتين كل عام. حيث تهب الرياح الشمالية الشرقية في الفترة ما بين كانون الأول/ديسمبر وشباط/فبراير من كل عام مما يساعد على تلطيف الجو في شمال البلاد وإن كان يظل حاراً في جنوبها.
وتهب الرياح الموسمية الأخرى في الفترة ما بين أيار/مايو وتشرين الأول/أكتوبر ، وهي رياح جنوبية غربية حيث يبقى الجو حاراً في الجنوب ويتغير في الشمال (جو صيفي شديد الرطوبة مع هبوب رياح محملة بالأتربة).
ويتخلل فترتي هبوب الرياح الموسمية فترات غير منتظمة من هطول الأمطار وفترات من الرطوبة والجفاف وارتفاع شديد في درجات الحرارة تعرف محلياً باسم "التانجامبيلي" .


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


اللغة الصومالية هي اللغة الرسمية للبلاد وهي أحد اللغات الكوشية ، التي هي بالتبعية فرع من فروع اللغات الأفريقية الآسيوية، وتعد أقرب اللغات للصومالية هي لغات عفار التي يتحدث بها أهل إثيوبيا وإريتريا وجيبوتي، وأورومو التي يتحدث بها أهل إثيوبيا وكينيا ، واللغة الصومالية هي أكثر اللغات الكوشية تدوينا .
وتنقسم اللهجات الصومالية إلى ثلاث لهجات أساسية: اللهجة الشمالية، لهجة بنادر، ولهجة إفمآي.

وخلال القرن العشرين استحدثت اللغة الصومالية العديد من نظم الكتابة الأخرى منها على سبيل المثال لا الحصر: الأبجدية العثمانية والأبجدية البورامية والأبجدية الكإدارية .

وبالإضافة إلى الصومالية تعتبر العربية لغة رسمية ووطنية للبلاد ، والتي يجيدها غالبية الشعب الصومالي إجادة تامة وذلك لقدم الروابط التي تربط الصومال بالوطن العربي بالإضافة إلى التأثير الواسع للإعلام العربي المنتشر بالبلاد وكذلك التعليم الديني الذي يتلقاه الصوماليون في الصغر .


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


يدين الشعب الصومالي بأكمله بالإسلام وهم من أهل السنة والجماعة ، إلا شراذم رافضية قليلة زُرعت هناك ، وهو الدين الرسمي للبلاد ، والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع .

ودخل الإسلام الصومال في فترة مبكرة من التاريخ في أعقاب هجرة المسلمين للحبشة ومنطقة القرن الإفريقي بصفة عامة ، مما يرجح توغل الإسلام في قلوب الصوماليين من قبل أن يرسي جذوره في مكان نشأته بشبه الجزيرة العربية، علاوة على ذلك، قدّم المجتمع الصومالي الكثير من علماء الإسلام البارزين الذين شكلوا مسار التعليم الديني والممارسات الدينية ليس في الصومال فحسب ولكن في منطقة القرن الإفريقي وشرق إفريقيا كلها . .


اضغط هنا لتكبير الصوره
(كنيسة مهدمة)


وتعرض الصومال لهجمة تنصيرية شرسة منذ زمن بعيد ، وكان الاستعمار بأشكاله الداعم الرئيسي لذلك ، وقامت الكاثوليك في فترة الاحتلال البريطاني لشمال الصومال بأرسال المنصرين إليها ، بحماية صليبية غربية بأشكاله الاستعمارية (الفرنسية والإيطالية والبرتغالية والبريطانية) . .


وأيضاً قامت القوات الأثيوبية باحتلال بعض المدن وتنصير أهلها المسلمين قسراً وتساندها القوات العسكرية المستعمرة ، ولكن تنبه لذلك العلماء وقاموا بحملة لتوعية المسلمين وتحذيرهم من خطر التنصير والمنصرين وأنهم يريدون هدم دينهم فحملوا السلاح ضد إرساليات النصارى وجرت حروب بينهم وبين المنصرين والمستعمر الغربي وطردوهم . . ولم يعودوا بعد ذلك ،، وبعضهم بقى مع القوات المستعمرة ، وعند الاستقلال 1960م خلّفها وراءه ويقدر عدد النصارى في الصومال فوق الألف نصرانيّ ، وتقوم حملات تنصيرية إغاثية استغلالية للأطفال والنساء المحتاجين . . لكن في الغالب أن مشاريعهم فاشلة عدا كون الفقر الذي يهدد حياتهم قد يكون من خلاله يتم استغلالهم . .

وحسبنا الله ونعم الوكيل

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


لقرب شرق القارة الأفريقية من الجزيرة العربية ومكة -منارة الإسلام ومنطلق الدعوة- ، كان لذلك أثر في دخول الإسلام من وقت مبكر في تلك البلاد ، ونعلم أن الهجرة الأولى إلى الحبشة كانت في السنة الخامسة للبعثة ، ومع أن الصحابة المهاجرون في ذاك الوقت لم تكن لهم القدرة على الانتشار في تلك البلاد والدعوة للإسلام -وقد يكون جرى بعض الاتصال بين من أسلم في الحبشة ومع الصوماليين فانتقل إليهم في تلك الفترة- ، لكن بعد فتح مكة ودخول أهل اليمن للإسلام ، وبحكم قرب الصومال منها ، وكانت تربطهما علاقة تجارية واقتصادية فمن الطبيعي أن ينتقل الدعاة للإسلام عبر التجارة إلى الصومال ، وبطبيعة الحال فالإسلام دين الفطرة السليمة تتقبله النفوس بسرعة ويلج للقلوب بسهولة . .


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

قبل عامٍ من الآن أعلنت الأمم الملحدة (المتحدة) عن موجة جفاف تجتاح منطقة القرن الإفريقي كواحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية والإنسانية التي يشهدا العالم مند 60 عاماً ، واضعة 12 مليون شخص وجهاً لوجه مع الجوع والمرض والخوف -كما قالت- ، داعية الدول والمنظمات والجمعيات لنجدتهم !

ونعلم أن الأمم الملحدة ماهي إلا ألعوبة بيد أمريكا والغرب ، فهل يا ترى كانوا مهتمين لشعب الصومال المسلم وما يتعرض له من موت بطيء ومجاعة شنيعة ، لم تكن حديثة ساعة ولا وليدة يومٍ أصلاً ؟!!

ما الهدف من هذا التهويل من حجم الكارثة (ولا ننكر وجودها) ، الذي قام به أدعياء الإنسانية (الغربيون) ؟؟

ولماذا ركّزوا على جنوب الصومال ؟؟

ويكمن ذلك في كون الذي يسيطر على معظمه حركة الشباب المجاهدين التي تحكّم شرع الله وتحارب القوات الأثيوبية والأفريقية المحتلة لأرض الصومال ،، والتي أعلنت عن قيام دولة إسلامية ، وطبقت الحدود الشرعية ، واستتب الأمن في المناطق المسيطرة عليها . . وأكيد أن هذا لا يعجب الغربيين !!

اضغط هنا لتكبير الصوره


ثم قالوا أن حركة الشباب تمنع إيصال المساعدات وتابعهم أبناء المسلمين الإمعة . . ولم يخبروا عن السبب . .

مَنَعت حركة الشباب الهيئات الإغاثية الغربية الخبيثة التي تقوم بتنصير المسلمين مستغلة لحاجتهم للطعام والشراب والمساعدات . . ولم يكن المنع للجميع بل لمن كانت تقوم بمثل هذه الأعمال التنصيرية ، وأيضاً بعدها بفترة تم السماح لهم -مع مراقبة لنشاطهم- ، أما الهيئات الإغاثية الإسلامية فلم تمنع بتاتاً . .

وسبب إعلان المجاعة من قبل الغرب لم يكن إلا لأهداف سياسية بحتة وأرادوا بذلك كسب العالم ليدخلوا الصومال عسكرياً ، بدعوى أن حركة الشباب تمنع المساعدات وتقتل الشعب المستضعف ..!

ثم يظهرون في إعلامهم أنهم هم الوحيدون من يقوم بتقديم المساعدة ، وكما هو الحال تابعهم أبناء المسلمين وإعلامهم ، فلم يذكروا ولا خبر واحد عن دور حركة الشباب المجاهدين في تقديم الإعانات والمساعدات للعوائل المحتاجة . .

وحسبنا الله ونعم الوكيل . .

اضغط هنا لتكبير الصوره

جانب من مساعدات حركة الشباب المجاهدين :


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

تاريخ الصومال مليء بالحروب والصراعات ومعظم فصوله كتبته القوى الاستعمارية الغربية منذ القرن التاسع عشر الميلادي ، لكن لا تزال خيوطه تتشابك وحوادثه تتوالى حتى يومنا هذا.

تقاسمت الدول الاستعمارية الغربية أراضي الصومال الكبير خلال الهجمة الاستعمارية التي شنتها على مناطق كثيرة من العالم في القرن التاسع عشر . .

ومنذ الاستقلال بدأت الحكومة الجديدة التي تشكلت في الصومال في المناداة بإقامة كيان سياسي موحد يضم أرض "الصومال الكبير" استجابة لرغبة جامحة تتأسس على مفهوم لم شمل الصوماليين الموزعين على الدول المجاورة، مما أدى إلى حرب طاحنة بينها وبين إثيوبيا عام 1964 على إقليم أوغادين.

وفي عام 1964م وقع انقلاب عسكري بقيادة الجنرال محمد سياد بري أطاح بحكم شيرماكي، وأعلن بري على الفور أن نظام حكمه يقوم على المبادئ الشيوعية وحكم البلاد بيد من حديد، وفرض سياسة القمع والشدة على كل معارضيه وساعده على ذلك الاتحاد السوفياتي.

وفي عام 1991م سقط نظام سياد برّي الشيوعي ، بعد حرب دموية متزامنة مع مجاعة أودت بحياة الكثير، بعدها دخل الصومال في دوامة الحروب الأهلية التي قضت على الأخضر واليابس.


اضغط هنا لتكبير الصوره


وفي سنة 2006م جاءت أنباء عن سيطرة اتحاد المحاكم الإسلامية على العاصمة مقديشو سيطرة كاملة وفرار أمراء الحرب منها ، لتبشر بمرحلة جديدة تدخلها الصومال ، لكنّها لم تدم طويلاً بسبب الاحتلال الأثيوبي النصراني للصومال ودخول أراضيها في أواخر 2006م للقضاء على اتحاد المحاكم الإسلامية , مما أدى إلى اشتعال المقاومة الصومالية وظهور حركة شباب المجاهدين .

اضغط هنا لتكبير الصوره


وبعد جهاد مستمر ضد القوات الإثيوبية, أجبروها على الانسحاب مطلع 2009م في إطار اتفاق سلام . .
وفي نوفمبر 2011م , فوجئ الصوماليون بتوغل قوات كينية وإثيوبية في جنوب ووسط البلاد لقتال حركة شباب المجاهدين .
وكان هذا التوغل العسكري ما هي إلا حرب بالوكالة ، التي بدأتها الإدارة الأمريكية ، تخوفاً من سيطرة حركة الشباب المجاهدين وإقامة دولة إسلامية تحكّم الشرع ، وتقضي على نفوذها في القرن الأفريقي وعلى عملاءها في المنطقة . .


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

لجأ الصيادون الصوماليون إلى مبدأ الدفاع الذاتي في مواجهة سفن الصيد الدولية التي كانت تعبث بثروة بلادهم البحرية، وأيضاً لمنع الشركات العالمية الكبرى من طمر نفاياتها السامة في مياههم الإقليمية.

ورغم الطابع الإجرامي لعملياتهم ، فقد قال الناطق باسم القراصنة: أنهم بمثابة "خفر السواحل الصومالية".

وقال : "نحن نرى الأشخاص الذين يلقون النفايات في مياهنا الإقليمية، كما نشاهد أولئك الذين يصيدون الأسماك بصورة غير مباشرة في مياهنا ... ولن نسمح لهم بأن يمسكوا بنا كأغنام" . .
لكنه يشير ، رداً على سؤال للصحيفة، إلى أنّ مطالبهم هي "المال فقط" . .

اضغط هنا لتكبير الصوره

ورغم المحاولات الدولية للحد من هذه الظاهرة، تبدو أساطيل الدول الكبرى المتواجدة في المنطقة عاجزة حتى الآن عن مواجهة نشاط القراصنة، وذلك لأسباب عديدة، أولها، عدم وجود مسوّغ قانوني للتدخل باعتبار أنّ ما يقوم به هؤلاء لا يندرج في إطار "الحرب على الإرهاب"، حيث تصنف أنشطتهم في خانة "الجرائم البحرية"، وثانيها أنهم يفاوضون من موقع قوة، حيث بإمكانهم المساومة على الرهائن والسفن المحتجزة وحمولتها، حيث يصف المكتب البحري الدولي القراصنة بأنهم "مسلحون خطرون وقساة لا يتورعون عن تنفيذ تهديداتهم بالقتل في أي لحظة".

اضغط هنا لتكبير الصوره

وأظهرت حوادث الاختطاف الأخيرة أنّ القراصنة الصوماليون يشكلون شبكة فائقة التنظيم، حيث تمتلك إمكانيات للتواصل والتفاوض مباشرة أو عبر وسطاء، مع الجهات المعنية بالإفراج عن السفن وطاقمها، ما دفع بقادة الدول الكبرى، السياسيين والعسكريين، إلى الإقرار بعجزهم عن مواجهتها .

وسرعان ما تحوّلت نشاطات تلك المجموعات المسلحة المحلية إلى عمليات خطف سفن تجارية وسياحية، حيث باتت شبكتهم على قدر عال من التدريب والتجهيز، حيث تشير المعلومات إلى أن القراصنة يستخدمون أنظمة دفاع جوي وقذائف صاروخية وأنظمة توجيه (جي بي أس) وهواتف مرتبطة بالأقمار الصناعية.

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

يختلف المطبخ الصومالي من منطقة لأخرى، كذلك فهو يضم بين جنباته العديد من أساليب الطهي؛ وأهم ما يوحد المطبخ الصومالي في كافة أرجاء البلاد هو تقديم الطعام الحلال وفقا للشعائر الدينية الإسلامية، إذ لا يتم تقديم أطباق تحتوي على أي مشتقات من دهن أو لحم الخنزير وكذلك لا يتم تقديم المشروبات الكحولية بمختلف أنواعها، كما لا تؤكل الميتة أو أي لحوم مدممة.

ويتناول الصوماليون الغذاء دائما في التاسعة مساءً ، أما خلال شهر رمضان فيتم تناول الغذاء في أعقاب الانتهاء من صلاة التراويح والتي قد تمتد حتى الحادية عشرة مساءً.
ويعد "العانبولو" من أكثر الأكلات شهرة في الصومال والتي يتم تقديمها في كل أنحاء البلاد على الغذا كوجبة كاملة ويتكون من حبوب فاصوليا الأزوكي مخلوطة بالزبد والسكر؛ ويتم طهي الفاصوليا وحدها، التي يطلق عليها محليا اسم ديجير ، لمدة خمسة ساعات كاملة على نار هادئة للوصول للنكهة المطلوبة .

اضغط هنا لتكبير الصوره

(لَــحوح أو عَنْـجـيلو) وبعضهم ينطقها (عنجيرو) .. تعتبر من أشهر المأكولات الصومالية

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


العنجيلو مع الإيدام باللحم
اضغط هنا لتكبير الصوره




العنجيلو مع الكبدة
اضغط هنا لتكبير الصوره


العنيجلو بالبيض المُحلى
اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ (صَـبـايَـد أو كِــمِــسْ) وهي شبيهة بالجباتي الهندية
اضغط هنا لتكبير الصوره


وهنا الصبايد مع الإيدام باللحم
اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ (هَــدُوودْ أو جَـروا)
اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ (دِيــجِـيِر أو عَــمْــبُـولو) وتختلف طريقة تحضيرها من منطقة إلى لأخرى
اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ (بَــرِيس) وهو الرُز وله طُرق عديدة في تحضيره أشهرها (اسكُوديح-كَـرِيـس)
اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ (الزُربيان)
اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ (الُرز باللحم)
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ (الُرز بالدجاج)
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ (الُرز الأبيض بالإيدام)
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ (بَـريس بالسمك)
اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ (مَرق صومالي)
اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ (مَرق بالخُضار)
اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ (بَـاستو مع الإيدام باللحم)
اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ (بُــر) وَهي نفسها لُقمة القاضي
اضغط هنا لتكبير الصوره

♨ (سَـامبوس)
اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ (الحلوى الصومالية)
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ الشاي الصومالي ، شاي (عـَديس) بمعنى : شاي بالحليب
اضغط هنا لتكبير الصوره


♨ أكلات الأفراح والأعراس :
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره


قد قرأت أنه كانت هناك فنادق كثيرة وخمس نجوم وخدمات عالمية لكن يُخبِرون أن الحرب قد أحرقت الأخضر واليابس . .

وبعد بحث متواصل لم أجد الكثير سوى الذي سأعرضه ولا توجد معلومات تفصيلية على كل فندق . .

وللذي يذهب إلى الصومال الأفضل ، ألا يبحث عنها في الأنترنت ، لأنه سيتعب نفسه فقط ، إن أردت الذهاب فتوكل على الله ، وتذكر (الداخل مفقود والخارج مولود) . .

اضغط هنا لتكبير الصوره


☂ فندق ‪امباسادور في هرجيسا
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


☂ فندق رايس - بوراما
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

☂ فندق امبريـال في هرجيسا
اضغط هنا لتكبير الصوره

☂ فندق ناسا هابلود في مقديشو
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

☂ فندق حمدي في لاس عنود
اضغط هنا لتكبير الصوره

☂ فندق سيتى سنتر فى هرجيسا
اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

☂ منازل خاصة :
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


☂ مجمع تجاري في هرجيسا
اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره

تعتبر الثروة الحيوانية في الصومال لاقتصاد البلد ، و تبلغ المساحة الرعوية في البلاد نحو 28.85 مليون هكتار، وتتسع هذه المساحة في سنوات وفرة المطر، ولذلك فهي تشغل مساحة مهمة من أرض الصومال لتصل إلى 57% من مساحة البلاد الكلية، وتمثل هذه المساحة 13.4% من جملة مساحة مراعي الوطن العربي البالغ قدرها نحو 267.72 مليون هكتار، وتأتي في المرتبة الرابعة من حيث اتساع مراعيها بعد السعودية وموريتانيا والجزائر، مع العلم بأن هذه البلاد أكبر مساحة من الصومال بكثير.
أما تعداد الثروة الحيوانية فيقدر بحوالي 45 مليون رأس من المواشي، موزعة إلى 15 مليون رأس من الماعز، 9 مليون رأس من الغنم، 6.7 مليون رأس من الجمال، وحوالي 3 ملايين من البقر، وأعداد لا بأس بها من الخيول والبغال والحمير.


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

غزال الزرافة ^_^
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره




يُتبع ..





0 اخطاء يرتكبها المقبلين على الزواج تتسبب فى فسخ الخطوبة
0 منتديات برق في محرك البحث لعام 2013
0 المصريون يطرقون أبواب الـ "100 مليون" في السنوات القادمة
0 مكافحة الفساد .. لعبة غميضة!
0 مواضيع روليان غالي في المنتدى السياسي والاخباري
0 مصر تفتح معبر رفح في الإتجاهين طوال الأسبوع
0 المستوى الثالث فـ ـي القرعة يقلق حليلوزيتش ويجعله يعيش 48 ساعة عـ لى الأعصاب
0 عقيدة أهل السنة والجماعة-ايطاليLa Dottrina della Gente che segue la Sunnah e il Conse
0 تفويض صلاحيات لزياد الهمامي
0 *ابتسامة فتاة* اشراف / قسم اللغات الاجنبية
0 وفاق سطيف بطلا للشتاء بالدوري الجزائري
0 هل تتزوج من لقيطة؟
0 "نطحة" زيدان تخلّد في تمثال يعرض بباريس!
0 شرطية بريطانية دخلت في الاسلام
0 ابتسم دائما مهما كانت الظروف
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة د/روليان غالي ; 10-09-2012 الساعة 07:52 PM
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2012, 08:08 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 34
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره





اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره


عاصمة الصومال وأكبر مدنها ، تقع على الساحل الغربي للمحيط الهندي ، أكتسبت أهمية بعد دخول أهلها للإسلام في القرن الأول الهجري وهاجر إليها العرب فأصبحت مركزاً تجارياً مهماً . .
وتشتهر مقديشو منذ إنشائها بمآذنها ومساجدها الكبيرة ، الذي يعبّر البناء المعماري لها عن ذوق رفيع لسكان مقديشو؛ حيث استدعى الإقبال على التعاليم الإسلامية توفير مزيد من المراكز الإسلامية ..
وتعتبر مقديشو الآن المدينة الأكثر خطراً في العالم والأكثر انتشاراً للأسلحة ، حيث يقدر عدد قطع السلاح فيها ؛ أكثر من سكانها . .!

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره





اضغط هنا لتكبير الصوره

مدينة ساحلية في جنوب الصومال تقع على سواحل المحيط الهندي، وهي البلدة الرئيسية في منطقة شابيلي السفلى ، وتبعد حوالي 70 كيلومترا (45 ميلا) جنوب غربي عاصمة البلاد مقديشو . .
ويوجد بين سكانها العديد من الإيطاليين وبها الكثير من مزارع الموز يملكها الايطاليين الذين يحتكرون زراعة وتصدير الموز وحتى بعد الاستقلال ظل بعضهم يواصل تجارة الموز .
معظم بيوتها من الحجر، وتتكوّن من طبقة أو طبقتين ، تعد مدينة مركا العاصمة الثانية بعد مقديشو..

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره

وتسمى أيضا "برافا" ، بلدة قديمة على الساحل الجنوبي الشرقي للصومال فى أقليم شابيلا السفلى ، وتقع المدينة بين مدينتي مقديشو ( التى تبعد عنها 200 كلم) وكيسمايو.
اسم "برافا" هي النسخة الأوروبية ، و أصل الكلمة برتغالي ، وبالعربية تسمى براوة.

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره

تقع فى منطقة جوبا السفلى (جنوب الصومال) ، على شبه الجزيرة بالقرب من الحدود مع كينيا ، ويزرع فى المدينة القصب والارز ، والاقتصاد فى مدينة يعتمد على تصدير السكر الى كينيا وأثيوبيا . .

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره





اضغط هنا لتكبير الصوره


تقع في إقليم شبيلا السفلى ، وتبعد حوالي 30كم شمال غرب العاصمة مقديشو ، ويمر خلالها نهر شبيلا . .

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره


مدينة زراعية مهمة تقع في أقليم جيدو في الصومال الجنوبية . .
اسم مدينة مركب من كلمتين النصف الاول هو Baar وتعنى "النخلة" ، وكلمة الاخرى dheere وتعنى "طويل القامة" ، وهى إشارة إلى أشجار النخيل الطويلة في كل مكان في المنطقة ، وتشتهر المدينة أيضا كونها مركزا للدراسات الإسلامية والإنتاج الزراعي.

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

جسر بارديرا على نهر جوبا

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره

مدينة ساحلية مهمة ، والميناء الثاني في الصومال، تقع على الساحل الشمالي الغربي للصومال ، بمحاذاة خليج عدن على بعد 240 كم جنوب عدن ، ساحلها ذو رصيف قاري ضيق وضحل وذو شعاب مرجانية قليلة، وتمتد على مقربة منها جزيرة مايت، يحيط بها سهل من الرواسب الفيضية الساحلية.

وتقع على الطريق بين هرجيسا و بوركو، ومطارها الآن يزيد من قدرتها التجارية.
تصدّر بربرة الأغنام، الصمغ العربي، اللبان، وشجر المر.

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره

عاصمة إقليم أودل الصومالية تحيط المياه بالمدينة من ثلاثة جهات، وتقع في منطقة رملية شبه صحراوية. تبعد عن بربرة 170 ميلا إلى الجنوب الشرقي ، وعن هرر 200 ميلا إلى الغرب.

وكانت قديماً مركزاً لتجارة العبيد والبخور والمر والذهب والفضة وغيرها من البضائع.
وكانت زيلع بوابة للإسلام بالقرن الأفريقي وشرق أفريقيا ، ويقال أنّ فيها آثار أول مسجد بني في قارة أفريقيا

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

آثار قديمة

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره

تقع في شمال الصومال وتعد ثاني أكبر المدن الصومالية بعد مقديشو العاصمة وكذالك عاصمة الدولة الحديثة لصوماليلاند ، وفي العام 1991 عندما اندلعت أحداث الحرب الأهلية ، أعلنت صوماليلاند استقلالها عن الصومال الكبير ، واتخذت هرجيسة عاصمة ومقراً رئيسيا لها . .

وتعتبر سوقا زراعياً مهماً ، وهي ملتقى مواصلات ، وتتصل بطريق بريّ مع مدينة هرر الإثيوبية وفي هرجيسا مطار دولي ، وفيها سوق لبيع الماشية التي تأتيها من المناطق الريفية المجاورة.

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره

المدينة القديمة والميناء في منطقة مودوغ في الصومال ، "هوبيو" تعني حرفياً "هنا المياه أو تفضل الماء" ، والمياه العذبة وفيرة جداً فى الآبار داخل وحول هوبيو (وهو أمر نادر في هذا الجزء من العالم) وتوافر المياة العذبة كانت القوة الدافعة وراء المكانة القديمة للميناء المفضل للبحارة.

ولوجود أراضى زراعية واسعة ومياة عذبة وفيرة ، أشتغل معظم الناس فى الزراعة ونمت أساسا الذرة و الفاصوليا والتيلة ، والمكمل هذا مع قطعان الإبل ، البقر ، الماعز و الأغنام.
والثروة الحيوانية والزراعية أزدهرت من جلود والأخشاب العطرية والزبيب والصادرات الأولية ، في حين تم استيراد الأرز ، وغيرها من المواد الغذائية والملابس.

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره



يُتبع ..


0 مواقف تاريخية للراحل هواري بومدين
0 أسرار الرجال "للنساء فقط" !
0 الجزائر تفعّل محور بكين ـ موسكو لقطع الطريق على التدخل العسكري في مالي!
0 مقارنة بين الشباب والبنات عندما يلتقون
0 كيف لنا أن نتعايش مع أناس تكبر أجسادهم و عقولهم في تدني ؛ كلمات عن الاخلاق الراقيه
0 فيغولي سعيد بإحراز هدفين وقيادة فالنسيا لاقتسام الصدارة مع بارين بدوري الأبطال
0 حروف الجر في الألمانية
0 دروكدال يتهم ''جبهة النصرة'' بـالتآمر
0 الإعتقادات الخاطئة حول ماكينات نزع الشعر الزائد
0 ميسى يتسلم شارة الكابتن لفريق الأرض لمواجهة منتخب الفضائيين!
0 اين هم الاعضاااااء؟؟؟؟
0 فرسان احلامنا .. مشرط في يد اعدائنا..!
0 طالبان فرضت حظرا تاما على بن لادن لمنعه من مهاجمة الأميركيين
0 انبطاح عربي .. وانبطاح فلسطيني !
0 شاهدي فن وجنون جان بول غوتييه لخريف 2013
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة د/روليان غالي ; 10-09-2012 الساعة 07:50 PM
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2012, 09:19 PM   #3
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 34
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي





اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

هي مدينة ساحلية قديمة على خليج عدن ، تقع في أقليم ساناغ ، فيها مواقع أثرية وكذلك مباني تاريخية قديمة ، ورغم أن معظم هذه المواقع لم يتم بعد استكشافها بشكل كامل بعد ، وهي محاطة بالجبال و الغابات الجبلية الكثيفة . .

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


الغابات
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

أنقاض السلطنة Warsangali في لاسقورى ، أسست هذة سلطنة من سنة 1298م

اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره

مدينة قديمة في أقليم ساناغ ، و التي يتنازع عليها إدارة بونتلاند وإدارة صومال لاند ، و إدارة Maakhir التي نصبت نفسها بنفسها مستقلة وهي غير معترف بها حاليا من قبل حكومة الصومال ، والمدينة لديها مواقع الأثرية وكذلك المباني التاريخية القديمة.

مدينة قديمة في أقليم ساناغ ، و التي يتنازع عليها إدارة بونتلاند وإدارة صومال لاند ، و إدارة Maakhir التي نصبت نفسها بنفسها مستقلة وهي غير معترف بها حاليا من قبل حكومة الصومال ، والمدينة لديها مواقع الأثرية وكذلك المباني التاريخية القديمة.

اضغط هنا لتكبير الصوره

ويعتبر سقوف البيوت الزرقاء من سمات هذه المدينة
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

تجمع صلاة العيد 2007م
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره

العاصمة الادارية لـ اقليم سول فى الصومال، وكانت المدينة جزءً من دولة الدراويش حتى عام 1921م ، وبعدها تم دمجها في محميات مدن الصومالية البريطانية السابقة، ويوجد في المدينة حوالي 56 مسجد ، حيث يتم تدريس الكثير من طلاب العلم الشرعى هناك .

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


قلعة تاليكس
اضغط هنا لتكبير الصوره

جامعة نوغال
اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره


لا أعرف أين تقع ، وقرى جمع قرية ^_^

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

آثار مدينة تاليح، عاصمة دولة الدراويش

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره


بولبردي أقليم هيران
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

منطقة مشاجل في أقليم ساناغ
اضغط هنا لتكبير الصوره

منطقة لاس خوري في أقليم ساناغ
اضغط هنا لتكبير الصوره

مدينة براوي في أقليم شبيلا السفلى
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


جمامى اقليم شبيلا السفلى
اضغط هنا لتكبير الصوره


جيلب في أقليم جوبا الوسطى
اضغط هنا لتكبير الصوره



قرية لاج في أقليم البري
اضغط هنا لتكبير الصوره


بلدة توك بعاد
اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره








اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


إلى هنا وصلنا إلى نهاية رحلتنا المُتْعِبة اضغط هنا لتكبير الصوره ، والحق أنها لم تكن رحلة سياحية ولا سفرة ممتعة ، لكنّها تجربة مريرة ، من خلالها تعرّفنا على واقع مؤلم يعيشه إخوة الإسلام ، من تشريد وقتل ، واحتلال وعملاء ونهب للثروات ، وأطماع غربية لن تنتهي . .

ومن ناحيتي فقد استحقرت نفسي وأنا أعيش في رفاهية ونِعَم أتمرغ فيها ليل نهار . .
الحمد لك يارب على جزيل نعمائك وكريم فضلك . .

أما من جانب الموضوع فمعاناة حقيقية عشتها ، مع شحّ في المصادر ، وقلّة في المعلومات وندرة المواقع المتخصصة ، وانعدام الخبرة ، شعرت وكأني وقعت في ورطة ، مع الاعتكاف المتواصل في زنزانة (ماقبل النشر) ولأيام تجرعت فيها قسوة البحث عن المصادر وتعديل الصور وربط المعلومات وتدقيقها : (

وما خرجت به ؛ أن الصومال بلد منسيّ ولا يُعرف إلا بالحروب والدمار ، لا غير . .!!

وقبل الختام تذكروا أن إخوانكم هناك ؛ مازالوا محتاجين لمساعدتكم ، ومدّ يـد العون والنصرة لهم ، وإغاثة فقرائهم ، ولا يَكن الكافر أكثر إنسانية منكم ، وهم إخوانكم أقرب إليكم من أولئك الحقراء الذين لا يتحركون إلا من باب المصالح والمطامع وبسط النفوذ والسيطرة على البلاد وقتل المسلمين . . فمتى كان النصارى يهتمون لأمرنا ؟!!
أبذلوا ما تملكون لمساعدتهم ، ولا تنسوا أن منهم بين ظهرانيكم يقتاتون فقراء لا يجدون ما يسدون رمقهم فأحسنوا إليهم . .

وإلى المجاهدين في دولة الصومال الإسلامية نهدي جهدنا هذا
ونسأل الله أن يمكنهم في البلاد ، ويقيموا شرع الله بين العباد

اضغط هنا لتكبير الصوره


وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

اضغط هنا لتكبير الصوره

المصادر :
- ويكيبيديا
- منتدى صومالـي
- مواقع إخباريـة وصحـف
- مواقع إسلامية إخبارية وشرعية
- والصور مـن قوقـل ومدونات صوماليـة


(مــــنـــــــــقــــــــــول)


اضغط هنا لتكبير الصوره


0 مواضيع اللغة الامازيغية
0 الاعداد في الروسية
0 درس عمل أوسمة ( للمنتديات ) + اوسمة للتصميم
0 عادات النوم تكشف طبيعة العلاقة الزوجية
0 داعش يعدم أكثر من مائتي شخص من عشيرة سنية عراقية
0 خبـر عاجل وخطير
0 5 صعوبات تواجه ادم اثناء رحلة البحث عن بنت الحلال
0 مايكروسوفت: 405 مليون مازالوا يستخدمون ويندوز إكس بي
0 كيف تكون قيادياً وتُحرك الناس . معلومات تجعلك قيادي ناجح . كيف تكوت قائد للناس
0 صورة الاسبوع: شاب سعودي يحمل عجوزا تائهة ألفين متر ليوصلها الى مقر بعثتها
0 الدول العربية تهدد الكيان الصهيوني باستخدام كل الخيارات المتاحة
0 في يوم واحد... محاكمة الإخوان ومبارك بتهمة قتل المتظاهرين
0 القاعدة تراهن على فرعها المغاربي من أجل استمراريتها
0 المغربي بلهندة غاضب من جماهير مونبلييه الفرنسي
0 من رحم المعاناه يولد لابداع
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة د/روليان غالي ; 10-09-2012 الساعة 07:47 PM سبب آخر: انتهى بحمد الله وعونه ..
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-30-2012, 09:17 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية محبة الصلاة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: الخرج-الدلم
المشاركات: 1,016
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 9
محبة الصلاة is on a distinguished road
افتراضي


شكرا لكـ ع الإإجتهههااأد الججادد ويششررفني إننني ااووول من يييييييردد


التوقيع
هُناَكَ رَسُوٍلً سَيْأِتيْ " شَفِيّعَآ " لَكْ عِنَدَمَآ يَترُكُكْ الجَمِيعْ ،
فَ صَلِيْ عَلِيهْ ♥
.

.
عِلِيِهِ الصَلآةْ والسًلآمْ .,
محبة الصلاة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2013, 03:01 AM   #5
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 34
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الصلاة اضغط هنا لتكبير الصوره
شكرا لكـ ع الإإجتهههااأد الججادد ويششررفني إننني ااووول من يييييييردد
وردك ومرورك شرف لي ووسام على صدري حبوبتي
انرت الموضوع يالغلا


0 التشكيلة الرسمية المنتظرة للمنتخب الجزائري..تايدر ليس من ضمنها
0 مقارنة بين الشباب والبنات عندما يلتقون
0 أهداف سيلتك 2-1 برشلونة [07/11/2012]
0 منزل ساحر يجمع بين الأصالة والإبتكار!
0 الادوات في الصينية
0 ابتكار المسلمين علم الصيدلة
0 فيليكس أم الحاج سناد البوسني؟!!!
0 الهلباوي:اتفاقية “كامب ديفيد” ظالمة وإلغاؤها ضروري
0 أبوتريكة وسحب الجنسية !
0 حروف الجر في الصينية
0 ثقف نفسك مع اعضاء برق
0 محادثة عبرية
0 كسياس يفكر باللعب في البطولة الانجليزية
0 ليبيا تتحول من دولة إلى مجموعة من الإقطاعيات
0 صور ترحيب بالعضو الجديد
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لاجل الوعد &غروري ضروري& قسم الروايات المكتملة 123 04-07-2017 03:09 PM
رواية(اما غرام يشرح الصدر طاريه ولا صدود وعمرنا ما عشقنا ) بقلم /صدووود s11o قسم الروايات المكتملة 110 03-27-2017 05:08 PM
ملف عن كل ما يخص العطور برنسس ياسمين منتدي ميك اب و تسريحات ـ مكياج و عطور 14 02-20-2015 02:47 PM
حصاد برشلونة لموسم 2011 ارقام واحصائيات عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 3 01-31-2012 10:31 PM
|[ كأس العالم للأندية » سانتوس × برشلونة « .. نهائي الحلم ..« ]| عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 0 12-17-2011 08:58 PM


الساعة الآن 12:49 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.