قديم 10-15-2012, 08:49 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية عذبـ الروح ـة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: الأحلام
العمر: 30
المشاركات: 5,154
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 14
عذبـ الروح ـة is on a distinguished road
افتراضي الأرق اسبابه و علاجه


السلام عليكم و رحمة الله اضغط هنا لتكبير الصوره

النوم الهادئ ضروري للحصول على يوم مشرق وجميل وملئ بالنجازات والتقدم والثقة بالنفس كما أنه يضفي على البشرة جمالا ونضارة ويمنع ظهور الهالت السوداء وانتفاخ العين وهناك العديد من الأسباب التي تجعلك لا تحصلين على نوم هادئ ومريح فتستيقظين في الصباح مرهقه ومتعبة وتتمنين لو ينتهي يومك قبل أن يبدأ.

اضغط هنا لتكبير الصوره
الأرق
تعريق الأرق: يعني عدم القدرة على النوم، أو قلة النوموالإحساس الداخلي عند المريض بعدم الرضا عن كم أو كيفية النوم.
وهذا يشمل صعوبة في بدأ النوم، أو الاستمرار فيه، أو الاستيقاظ المبكر مع عدم القدرة على النوم ثانية.
وقد يصاحبه شكوى من عدم الحصول على نوم كاف ومريح، واختلال درجة التنبه أثناء النهار، وفقدان الطاقة، واضطراب في الوظائف المعرفية والسلوك مع تاثير واضح على وظائف الحياة اليومية(العائلية والاجتماعية والوظيفية).
ويحتاج الشخص العادي من 7-9 ساعات يوميا من النوم للشعور بالنشاط في اليوم التالي.




الأطعمة التي تزيد من الأرق:
شطائر اللحم المدخن
الأحماض الأمينية
الشوكلاتة
البيتزا والصلصات الحارة بالفلفل و والتوابل
القهوة والشاي والكولا

:
أسباب الأرق والنوم غير الهادئ:
1- مشاهدة التلفزيون قبل النوم لفترات طويلة: يخدع الضوء الخافت الصادر من شاشة التلفزيون أو جهاز الكومبيوتر الدماغ بأن موعد النوم لم يأتي بعد، لذلك يعاني المرء من عدم النوم سريعًا بعد مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة حتى يقتنع المخ بأن وقت النوم الحقيقي قد حان.
2- النظر الى الساعة خلال النوم: ابتعدي عن النظر الى الساعة لمعرفة الوقت كلما استيقظتي خلال الليل لتتخلصي من التوتر الناتج عن معرفة كم من الوقت تبقى لك قبل أن تستيقظي وتبدأي مسئوليات اليوم التالي ، وابعدي الساعة عن سريرك وانتظري أن يدق المنبه في موعده المحدد فقط.
3- التحدث على الهاتف: التحدث على الهاتف طويلا قبل موعد النوم يقلل نسبة النوم العميق خلال مراحل النوم المتعددة وهي أهم مراحل السبات.
4- ترك الأضواء في الغرفة: تزعج الأضواء الصادرة عن الهواتف المحمولة والساعات المضيئة والأنوار الخفيفة معدلات إفراز هورمون “ميلاتونين” المسؤول عن النوم العميق وبالتالي يكون النوم غير مريح وهادئ لذا أطفئي جميع الأضواء قبل النوم.
5- تناول الكافيين: سواءً من الشاي أم القهوة أو حتى المشروبات الغازية، اذ ينصح الأطباء بالامتناع عن المشروبات المنبهة قبل 8 ساعاتٍ من النوم نظرًا لبقاء مادة الكافيين لمدةٍ طويلةٍ في الجسم فتؤثر على النوم.
6- ملابس النوم الضيقة الغير قطنية : تقلل من افراز هرمون”ميلاتونين”، فتقلل كثيرا من عمق النوم، كما أنها تتسبب بارتفاع درجة حرارة الجسم فتتسبب في الأرق.
7- النوم على البطن: ابتعدي عن النوم على بطنك اذ انه مضر ومزعج والجئي الى النوم على جنبك الأيمن لأنه مريح وهو ما كان يفعله الرسول عليه الصلاة والسلام.
علاجه:
إما بالأدوية المهدئة والمنومات
شرب البن الدافيء بالعسل
وهناك تمارين تساعد على النوم الهاديء
1/الاستلقاء على سرير أو كرسي مريح في مكان هادئ لا يكون حولك فيه أحد، ويفضل أن يكون باب الغرفة مغلقا.
2- يجب أن لا تكون هنالك ضوضاء أو إزعاج، كما أن الإضاءه يجب أن تكون خافتة.
3- لا مانع من فتح شريط للقرءان الكريم بصوت منخفض.
4- بعد أن تستلقي على السرير أو الكرسي المريح افتح فمك قليلا ثم اغمض عينيك، واضعا يديك بجانب الصدر.
5- ادخل في حالة تأمل في شيء جميل، وتذكر أن العقل يجب أن يسيطر على الجسد.
6- خذ نفسَا عميقا وبطيئا (45ثانية) حتى يمتلئ الصدر بالهواء، وترتفع البطن قليلا، بعد ذلك أمسك على الهواء بالصدر لمدة 5 ثواني، بعد ذلك أخرج الهواء بنفس القوة والبطء، وهذا هو الزفير، كرر هذا التمرين 5 مرات متتالية بمعدل مرتين في اليوم.
7- هنالك تمرين آخر وهو تمرين قبضة اليدين، وفي هذا التمرين وأنت مسترخي اقبض على يديك ببطء وشدة لمدة لا تقل عن دقيقتين، ثم بعد ذلك افتح اليدين ببطئ أيضا، يكرر هذا التمرين خمس مرات أيضا بمعدل مرتين في اليوم.
8- وأنت في وضع استرخائي قم بالضغط على الفكين بشدة، ولمدة لا تقل عن دقيقتين بعد ذلك افتح الفكين ببطئ أيضا كرر هذا التمرين 5 مرات في كل جلسة بمعدل مرتين في اليوم.
أهم شيء في تمارين الاسترخاء هو التأمل في فعاليتها والاقتناع بذلك



التوقيع
[CENTER]
[SIZE=6][COLOR=Magenta][SIZE=4]سبحان الله العظيم**** سبحان الله و بحمده
http://forum.brg8.com/t287932
عذبـ الروح ـة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2012, 08:52 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية مغرورة لكني معذورة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: في قلب أحبابي
المشاركات: 2,157
معدل تقييم المستوى: 10
مغرورة لكني معذورة is on a distinguished road
افتراضي


مشكورة اختي عموضوعك القيم
تحيتي


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

If I want to raise your destiny, I will do it ..and if I want to lower your adestiny I will drive you to the bottom .. You think If you warned me for doing something I will listen to you .. you had disappointed you think..I do not respond to .anyone...I just obeyed
مغرورة لكني معذورة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيدة فاطمة رضى الله عنها حروف يمانيه منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 10 07-15-2013 04:45 AM
خلفيات العنف المسلح و المصالحة الوطنية الجزائرية د/روليان غالي المنتدى السياسي والاخباري 4 11-30-2012 12:46 AM
شيوخ لهم بصمه ابتسامه امل المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 11-26-2012 03:12 PM
أعظم البشر كريم عوده منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 29 10-15-2012 05:10 AM
كيف تتعلم البحث...الشيخ مقبل رحمه الله عذبـ الروح ـة المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 06-11-2012 12:48 AM


الساعة الآن 06:30 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.