قديم 10-18-2012, 04:38 AM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 48
معدل تقييم المستوى: 0
أملى الجنان is on a distinguished road
افتراضي ما بال إلتزامنا يتغير بين شدة وفتور..


الإشراف
أرجو المرور على فتوى مشاركة 5




اضغط هنا لتكبير الصوره


الحمدلله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
من تأمل فى حال الكون يرى أنه لا يوجد شيء دائم على حاله فالكون كله في تغيير مستمر.

فليل يعقبه نهار, ثم ليل, ثم نهار
قال تعالى: ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۖ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ۗ أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (5)) الزمر.

ويموت إنسان ويولد إنسان
وتمر بنا الأيام بين الحزن والفرح
فكل شيء متغير
فما بال التزامنا أيضاً يتغير
بين شدة وفتور

اضغط هنا لتكبير الصوره

وقفت يوماً مع نفسي
فقلت لها: ويحك يا نفسي ما بك تغيرتي وتكاسلتي.
قالت: لا أنا لم أتغير
قلت لها: بل تغيرتي
فكيف حالك مع ذكر الله؟ وكيف حالك من السنن الرواتب؟ وكيف حالك مع كتاب الله؟


قالتـ: آااااااااه قل ذكري لله, وتناسيت السنن, وقل وردي اليومي, يا ويلي نسيت بعض الأيات كنت أحفظها ولكني كنت دائمة المراجعة.
يا ويلى فقد تغيرت, لا أعلم ماذا دهاني, هل عندك إجابة لسؤالي؟ وغرقت نفسي في حزن عميق

قلت لها: يا نفسي أصابكِ الفتور

قالت: وما الفتور؟

قلت لها: هو سكن بعد حِدَّة، ولين بعد شدة، وضعف بعد قوة.
فمرحلة الفتور مرحلة بين الالتزام والانحراف..
اضغط هنا لتكبير الصوره

قالت: لا أنا لم يصيبني فتور, أنا لم أقترب أبداً من الانحراف, أنا مازلت على الطريق الصحيح, لما قلتي أنني أصابني الفتور؟

قلت لها: ظهرت عليكِ علامات الفتور

اضغط هنا لتكبير الصوره

قالت:
وما هى علامات الفتور ؟

قلت لها:
تكاسلتي عن السنن والمستحبات، وفي ذلك تشبه بالمنافقين: قال تعالى: (وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلا وَهُمْ كُسَالَى وَلا يُنْفِقُونَ إِلا وَهُمْ كَارِهُونَ) (التوبة:الآية54).
أصبح قلبكِ قاسي لا يتأثر عند سماع القرءان وذكر الموت: قال تعالى: (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ) (الحديد:الآية16).
لم تعدي تحملي هم الدعوة ولا تحزني عند انتهاك المحرمات "من أصبح لا يهتم بالمسلمين فليس منهم"
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8453
خلاصة حكم المحدث: صحيح.


شغلتك الدنيا وزينتها قال تعالى: (بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى) (الأعلى:16-17)
استهنتي بصغائر الذنوب: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إياكم و محقرات الذنوب ، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه ، كرجل كان بأرض فلاة فحضر صنيع القوم ، فجعل الرجل يجيء بالعود ، و الرجل يجيء بالعود ، حتى جمعوا من ذلك سوادا و أججوا نارا فأنضجوا ما فيها )
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2687
خلاصة حكم المحدث: صحيح

اضغط هنا لتكبير الصوره
قالت: آااااااااه صدقتي, لقد أصابني الفتور
وهل يصيبني وحدي؟ ولكن ما لسبب يا ترى؟
وبكت نفسي بكاءاً مريراً

قلت لها: لا يصيبك وحدك
فالمسلم يجد في نفسه أحياناً نشاطاً، وإقبالاً على ربه، وفي حين آخر يجد في نفسه تهاوناً وضعفاً، وإهمالاً وتركاً. ينتقل من حالٍ إلى حال. ومن حركةٍ ودأبٍ إلى خمولٍ وكسل. ومن صلةٍ طيِّبةٍ وقويَّةٍ بالله إلى صلةٍ ضعيفةٍ به. وبالتالي ينقلب الميزان الذي يقيس به الإنسان أعماله. وتصبح الأعمال السيئة أكثر من الأعمال الحسنة.
وهذه الحالة الثانية قد يوفق العبد إلى الرجوع إلى سيرته الأولي، وإما أن يَخْلُد إلى الأرض، ولا يؤدي إلا الفرض، وهذا هو الفتور، ذلكم المرض الخطير الذي يصيب السالكين إلي الله من الدعاة وطلبة العلم وغيرهم من المؤمنين.

وأسباب الفتور
أنكِ لم تخلصي النية في الأعمال والطاعات: قال تعالى: (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً)(الكهف: الآية110)
لا يوجد عندك علم شرعى كافى: قال تعالى: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) (فاطر:الآية28).
فإن لزمتي العلم وتعمقتي في الدراسة زادت خشيتك لله.

فتنكِ زوجك وأولادك وانشغلتي بهم: قال تعالى: (إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ) (التغابن: الآية14)
ولكن ليس معنى هذا أن تهملينهم
ابتعدتي عن الصحبة الصالحة قال تعالى: (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ) (الكهف:الآية28)
وصاحبتى أصحاب الهمم الضعيفة, أصبحت صحبتك مع من يميعون الدين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل)
الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 3/194
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب



ولا تنسىي العقبات على طريق السالكين: قال تعالى: (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ) (العنكبوت:2).

وأنكِ تفردتى وبعدتي عن الجماعة: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (- ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان ، عليك بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية)
الراوي: أبو الدرداء المحدث: النووي - المصدر: تحقيق رياض الصالحين - الصفحة أو الرقم: 379
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

اضغط هنا لتكبير الصوره

قالت: وما العمل إذاً؟
كيف لى أن أعود؟ ويحي ضللت عن الطريق
وأخذت نفسي تبكي وتعاتب نفسها

فقلت لها:
يا نفسي لا تيأسي, يا نفسي إلى ربكِ فارجعى, يا نفسي توبي وعاهديني على الرجوع إلى الطريق
وضعي يدك بيدي هيا لنبدأ من جديد

قالت: وهل من سبيل إلى الرجوع؟
قلت لها: نعم سأدلك على العلاج
اضغط هنا لتكبير الصوره
قالت: وماهو علاج الفتور؟

هيا جددي الإيمان في قلبك وتوبي إلى الله
قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ۖ نُورُهُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8)) سورة التحريم.


هيا يا نفسي إستشعري رقابة الله عز وجل لكِ, وذكرتها بقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) (الحشر:18).

هيا يا نفس لا تتكاسلي عن ذكر ربك قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ ۩ (206)) سورة الأعراف.
قال تعالى: ( وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ (19)) سورة الأنبياء.
أي أنهم في عبادةٍ دائمةٍ ينزهّون الله عما لا يليق به. ويصلون ويذكرون الله ليل نهار لا يضعفون ولا يسأمون.

هيا يا نفس إلى مجالس العلم واطلبب العلم وارتقي, قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده )
الراوي: أبو هريرة المحدث: النووي - المصدر: التبيان - الصفحة أو الرقم: 128
خلاصة حكم المحدث: رواه مسلم وأبو داود بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم



هيا يا نفس اختاري صحبة صالحة, ومعهم اعملي وهيا انصري دينك قال تعالى: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (آل عمران:104)
اضغط هنا لتكبير الصوره


التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة أبو نضال 1 ; 10-21-2012 الساعة 10:37 PM
أملى الجنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2012, 04:42 AM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 48
معدل تقييم المستوى: 0
أملى الجنان is on a distinguished road
افتراضي



قالت: ولكن أشعر بضعف ولا أستطيع أن أعود, وإن الله يقبل التوبة فسوف أتوب, ولكن لا يوجد حولي صحبة صالحة
وغرقت نفسي ووقفت عن التفكير

قلت لها: يا نفس ويحك, أرأيتي إن الفتور تمكن منكِ, يا نفسي إن الله يقبل التوبة, ولكن إحذري من التسويف, يا نفس إن الموت يأتي بغتة فهل تأمني توبة قبل الموت؟
قال تعالى: ( وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ۖ ذَٰلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ۚ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) وَقَالَ قَرِينُهُ هَٰذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ (25) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ (26) قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَٰكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (27) قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ (28) مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ (30) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ (33) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ۖ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34) لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ (35)) سورة ق.

فأي الفريقين تختاري؟ يا نفس تذكري القبر وظلمته وضمته
تذكري وقوفك بين يدي الله الذي لا تخفى عليه خافية يوم لا ينفع مال ولا بنون
قال تعالى: (وَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا ۚ وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ (17) يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَىٰ مِنْكُمْ خَافِيَةٌ (18) فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ (19) إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ (20) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (21) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (22) قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ (23) كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ (24) وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ (25) وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ (26) يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ (27) مَا أَغْنَىٰ عَنِّي مَالِيَهْ ۜ (28) هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ (29)
خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (30) ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ (31) ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ (32)) سورة الحاقة.




فقالت نفسي :
يالله اقبل توبتي وأعني على التوبة وثبتني على دينك يارب
اضغط هنا لتكبير الصوره

وجلست مع نفسي وأخذنا ندعو الله
ودعونا الله ليثبتنا

وتذكرنا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك فقلت يا نبي الله آمنا بك وبما جئت به فهل تخاف علينا؟ قال نعم إن القلوب بين إصبعين من أصابع الله يقلبها كيف يشاء)
الراوي: أنس المحدث: محمد المناوي - المصدر: تخريج أحاديث المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1/112
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال مسلم في الصحيح


هكذا انتهى حديثي وعتابي لنفسي
وتعاهدت أنا ونفسي على الالتزام
والعودة إلى الطريق الصحيح
فاللهم أعني على نفسى


اضغط هنا لتكبير الصوره

بقلم
أختكم في الله
إيمان القلوب
لا تنسوني ووالداي وإبني وزوجي من صالح دعائكم


التوقيع
أملى الجنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2012, 03:18 PM   #3
*مــفكر رآقــي*
 
الصورة الرمزية elyasihsan
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 1,144
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 9
elyasihsan is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا

و بارك الله فيك

قال صلى الله عليه وسلم: ( إن لكل عمل شِرَّةً، ولكل شِرَّة فترة، فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى، ومن كانت إلى غير ذلك فقد هلك )


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره
elyasihsan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2012, 10:32 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road

أشكر لك هذه المشاركة
وجزاك الله خيرا أختي الكريمة ..
ولكن :
ما صحة استخدام كلمة [ التزام ،، وملتزم ،، وملتزمون ,,, ؟؟ ]

سأل أحدهم الشيخ بن العثيمين عن حكم الأناشيد الإسلامية
وكان من ضمن السؤال أن قال السائل :
إن الشباب الملتزم يكثر من سماعها ... فإستوقفت الشيخ بن العثيمين كلمة (ملتزم ) وقال

الشيخ: أولاً أنت قلت لي: الشباب الملتزم، من أعطاك هذه العبارة؟

السائل: نحسبه من الشباب الملتزم.

الشيخ: لا أقصد هذا، ولا أقصد تزكيته من عدمها، لكن كلمة الملتزم إطلاقها على الإنسان

الطيب ليس صحيحاً، اقرأ قول الله عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا [فصلت:30] أم

التزموا؟ طيب اقرأ قول النبي صلى الله عليه وسلم: (قل آمنت بالله ثم استقم). فأرجو من

إخواننا أن يبدلوا هذه الكلمة؛ لأن هذا هو الذي جاء في القرآن والسنة. على أن كلمة ملتزم

عند الفقهاء لها معنى آخر، يقولون: "ملتزم" من التزم أحكام الإسلام ولو كان يهودياً أو نصرانياً،

فيسمون أهل الذمة ملتزمين، اقرأ كتاب الحدود في الفقه تجد أنه يجب الحد على كل بالغ

عاقل ملتزم عالم بالتحريم، قالوا: والملتزم هو المسلم واليهودي والنصراني (أهل الذمة).

خذها معك وأدها إلى أصحابها، غيِّر (ملتزم) إلى (مستقيم) اتباعاً للقرآن والسنة، واحترازاً مما

اصطلح عليه الفقهاء في كتبهم.

أرجو تعديل كلمة ملتزم أو التزام إلى مستقيم واستقامة
وغيّري كلمة التزامنا إلى استقامتنا !!
شكرا لكم


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعال شوف انساب نجوم لخليج ..!!!!! سكوب الكويت منتدي الاخبار الفنية 6 03-27-2016 04:32 PM
الانتصار على العادة السرية ربي يهديني المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 01-14-2013 03:01 PM
غذاء طفلك __ موضوع كامل _ نصائح وارشادات اميلووو منتدي اطفال - تربية الاطفال 4 10-12-2012 08:41 PM
مشابهة الشيعة لليهود والنصارى فصبراً جميل المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 09-07-2012 10:22 PM
عــــــــــــــــــــــــــــاجل وهام لكل انثى ................الدوره الشهرية وداعا!! محمد المظبوط منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 6 07-17-2012 03:55 PM


الساعة الآن 04:09 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.