قديم 12-09-2012, 11:04 PM   #1
مسلمة وافتخــــــــر
 
الصورة الرمزية الإسلام رباني
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: خــارج قــبري
المشاركات: 10,042
معدل تقييم المستوى: 19
الإسلام رباني is on a distinguished road
أحفظ لسانك يحفظك الله عز وجل ويحفظ لك جوارحك


أحفظ لسانك يحفظ الله عز وجل ويحفظ لك جوارحك من كل مكروه ان شاء لك ذلك سبحانه


ذات يوم جلس الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه، فجاء رجل وشتم أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- وآذاه، فسكت أبو بكر ولم يرُدَّ عليه، فشتمه الرجل مرة ثانية، فسكت أبو بكر، فشتمه مرة ثالثة فرد عليه أبو بكر، فقام صلى الله عليه وسلم من المجلس وتركهم، فقام خلفه أبو بكر يسأله: هل غضبتَ علي يا رسول الله فقمتَ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نزل مَلَك من السماء يكذِّبه بما قال لك، فلما انتصرتَ (أي رددتَ عليه) وقع الشيطان (أي: حضر)، فلم أكن لأجلس إذ وقع الشيطان) [أبو داود].،،،،،،،

بينَما رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ جالسٌ ومعَهُ أصحابُهُ وقعَ رجلٌ بأبي بكرٍ فآذاهُ فصمتَ عنهُ أبو بكرٍ ثمَّ آذاهُ الثَّانيةَ فصَمتَ عنهُ أبو بكرٍ ثمَّ آذاهُ الثَّالثةَ فانتَصرَ منهُ أبو بكرٍ فقامَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ حينَ انتَصرَ أبو بكرٍ فقالَ أبو بكرٍ أوَجدَتَ علَيَّ يا رسولَ اللَّهِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ نزَلَ ملَكٌ مِنَ السَّماءِ يُكَذِّبُهُ بما قالَ لَكَ فلمَّا انتصرْتَ وقعَ الشَّيطانُ فَلم أَكُن لأجلِسَ إذا وقعَ الشَّيطانُ

الراوي: سعيد بن المسيب
المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 5/489
خلاصة حكم المحدث:
مع إرساله ضعيف

========

ينما رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ جالسٌ ومعه أصحابُه، وقع رجلٌ بأبي بكرٍ فآذاه، فصمت عنه أبو بكر، ثم آذاه الثانيةَ، فصمت عنه أبو بكرٍ، ثم آذاه الثالثةَ فانتصر منه أبو بكر، فقام رسولُ اللهِ حين انتصر أبو بكر، فقال أبو بكرٍ : أوجَدتَ عليَّ يا رسولَ اللهِ ! فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : نزل ملَكٌ من السماء يكذِّبه بما قال لك، فلما انتصرتَ وقع الشيطانُ، فلم أكن لأجلس، إذ وقع الشيطانُ

الراوي: سعيد بن المسيب
المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4896
خلاصة حكم المحدث:
حسن [لغيره]



*كانت السيدة عائشة -رضي الله عنها- تجلس مع النبي صلى الله عليه وسلم، فأقبلت عليهما أم المؤمنين السيدة صفية بنت حُيَي -رضي الله عنها-، فقالت السيدة عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم: حسبك من صفية كذا وكذا -تعني أنها قصيرة-، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: (لقد قلتِ كلمة لو مُزِجَتْ بماء البحر لمـَزَجَتْهُ (عكَّرته). [أبو داود والترمذي]، ،،،،،،،،

قلتُ للنبيِّ صلى الله عليه وسلم حسبُك من صفيةَ كذا وكذا, قال: غيرُ مُسَدِّدٍ تعني قصيرةً. فقال: لقد قلتِ كلِمَةً لو مُزِجت بماءِ البحرِ لمزجته .قالت: وحكيْتُ له إنسانًا , فقال: ما أُحِبُّ أني حَكيْتُ إنسانًا وأن لي كذا وكذا.

الراوي: عائشة أم المؤمنين
المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4875
خلاصة حكم المحدث:
صحيح


أي أن تلك الكلمة قبيحة لدرجة أنها تُنْتِنُ ماء البحر لِقُبْحِها وسوئها.

و المقصود بحفظ اللسان، هو ألا يتحدث الإنسان إلا بخير، ويبتعد عن قبيح الكلام، وعن الغيبة والنميمة والفحش، وغير ذلك. والإنسان مسئول عن كل لفظ يخرج من فمه؛ حيث يسجله الله ويحاسبه عليه، يقول الله تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [ق: 18].

وقال الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تُكَفِّر اللسان (تذل له وتخضع) تقول: اتق الله فينا، فإنما نحن بك، فإن استقمتَ استقمنا، وإن اعوَجَجْتَ اعوَجَجْنَا) [الترمذي]. ،،،،،،،،،

إذا أصبح ابنُ آدمَ فإنَّ الأعضاءَ كلَّها تُكفِّرُ الِّلسانَ فتقول : اتَّقِ اللهَ فينا ، فإنما نحن بك ، فإن استقَمتَ استقَمْنا ، و إن اعوَجَجْتَ اعْوجَجْنا

الراوي: أبو سعيد الخدري
المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 351
خلاصة حكم المحدث:
حسن

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يستقيمُ إيمان عبد حتى يستقيمَ قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه) [أحمد].
لا يَسْتَقِيمُ إِيمانُ عبدٍ حتى يَسْتَقِيمَ قلبُهُ ، ولا يَسْتَقِيمُ قلبُهُ حتى يَسْتَقِيمَ لسانُهُ ، ولا يَسْتَقِيمُ لسانُهُ ولا يدخلُ رجلٌ الجنةَ لا يَأْمَنُ جارُهُ بَوَائِقَهُ

الراوي: أنس بن مالك
المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2554
خلاصة حكم المحدث:
حسن



وقال ابن مسعود: والذي لا إله غيره، ما على ظهر الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان.


ضوابط الكلام: من أراد أن يسلم من سوءات اللسان فلا بد له من الأمور التالية:


* لا يتكلم إلا لينفع بكلامه نفسه أو غيره، أو ليدفع ضُرَّا عنه أو عن غيره.

* أن يتخير الوقت المناسب للكلام، وكما قيل: لكل مقام مقال. ومن تحدث حيث لا يحسن الكلام كان عرضة للخطأ والزلل، ومن صمت حيث لا يجْدِي الصمت استثقل الناس الجلوس إليه.

* أن يقتصر من الكلام على ما يحقق الغاية أو الهدف، وحسبما يحتاج إليه الموقف، ومن لم يترتب على كلامه جلب نفع أو دفع ضر فلا خير في كلامه، ومن لم يقتصر من الكلام على قدر الحاجة، كان تطويله مملا، فالكلام الجيد وسط بين تقصير مخلٍّ وتطويل مملٍّ. وقيل: اقتصر من الكلام على ما يقيم حجتك ويبلغ حاجتك، وإياك وفضوله (الزيادة فيه)، فإنه يزِلُّ القدم، ويورِثُ الندم.

* أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به، قال الشاعر: وَزِنِ الْكـلام إذا نَطَقْــتَ، فــإنمـا يبْدِي عُيوبَ ذوي العيوب المنطـقُ ولابد للإنسان من تَخَيرِ كلامه وألفاظه، فكلامه عنوان على عقله وأدبه، وكما قيل: يستدل على عقل الرجل بكلامه، وعلى أصله بفعله.

* عدم المغالاة في المدح، وعدم الإسراف في الذم؛ لأن المغالاة في المدح نوع من التملق والرياء، والإسراف في الذم نوع من التَّشَفِّي والانتقام. والمؤمن أكرم على الله وعلى نفسه من أن يوصف بشيء من هذا؛ لأن التمادي في المدح يؤدي بالمرء إلى الافتراء والكذب.

* أن لا يرضي الناس بما يجلب عليه سخط الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أرضى الناس بسخط الله وَكَلَهُ الله إلى الناس، ومن أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤونة الناس)
[الترمذي].
من أرْضى اللهَ بسخَطِ الناسِ ؛ كفاه اللهُ ، ومن أسخط اللهَ برضا الناسِ ؛ وكَلَه اللهُ إلى الناسِ

الراوي: عائشة أم المؤمنين
المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2250
خلاصة حكم المحدث:
صحيح لغيره
==========

مَنْ أرْضَى الناسَ بسخَطِ اللهِ وكَلَهُ اللهُ إلى الناسِ ، و مَنْ أسخَطَ الناسَ برضا اللهِ كفاهُ اللهُ مُؤْنَةَ الناسِ

الراوي: عائشة أم المؤمنين
المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6010
خلاصة حكم المحدث:
صحيح

* ألا يتمادى في إطلاق وعود لا يقدر على الوفاء بها، أو وعيد يعجز عن تنفيذه. يقول تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون . كبر مقتًا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون} [الصف: 2-3].


* أن يستعمل الألفاظ السهلة التي تؤدي المعنى بوضوح، قال الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا، وإن أبغضَكم إلي وأبعدَكم مني يوم القيامة الثرثارون (كثيرو الكلام)، والمتشَدِّقُون (الذين يتطاولون على الناس في الكلام) والمتفيهقون)، قالوا: يا رسول الله، قد علمنا الثرثارون والمتشدقون، فما المتفيهقون؟ قال: (المتكبرون) [الترمذي].
إنَّ من أحبِّكم إليَّ ، وأقربِكم مني مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسِنُكم أخلاقًا ، وإنَّ أبغضَكم إليَّ وأبعدَكم مني مجلسًا يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ ، والمُتشدِّقونَ ، والمُتفيهقونَ ، قالوا : قد علِمْنا الثرثارونَ و المتشدِّقونَ ، فما المتفيهقونَ ؟ قال : المُتكبِّرونَ

الراوي: جابر بن عبدالله
المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 791
خلاصة حكم المحدث:
إسناده حسن



* ألا يتكلم بفحش أو بَذَاءةٍ أو قُبح، ولا ينطق إلا بخير، ولا يستمع إلى بذيء، ولا يصغي إلى متفحِّش. وقيل: اخزن لسانك إلا عن حق تنصره، أو باطل تَدْحره، أو خير تنشره، أو نعمة تذكرها.

* أن يشغل الإنسان لسانه دائمًا بذكر الله ولا يخْرِجُ منه إلا الكلام الطيب. رُوِي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن كَثْرَة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعدَ الناس عن الله القلبُ القاسي) [الترمذي].
لا تُكْثِرُوا الكلامَ بغيرِ ذِكْرِ اللهِ، فإن كثرةَ الكلامِ بغيرِ ذِكْرِ اللهِ قسوةٌ للقلبِ، وإن أبعدَ الناسِ من اللهِ القلبُ القاسِي

الراوي: عبدالله بن عمر
المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 920
خلاصة حكم المحدث:
ضعيف
=======
لا تُكثِروا الكلامَ بغيرِ ذكرِ اللهِ فإنَّ كثرةَ الكلامِ بغيرِ ذكرِ اللهِ قسوةٌ للقلبِ وإن أبعدَ الناسِ من اللهِ القلبُ القاسي

الراوي: عبدالله بن عمر
المحدث:الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2411
خلاصة حكم المحدث:
حسن غريب





فضل حفظ اللسان:
سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام أفضل؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ سلم المسلمون من لسانه ويده) [متفق عليه].
المسلِمُ من سلمَ المسلمونَ من لسانِهِ ويدِهِ ، والمؤمنُ من أمنَهُ النَّاسُ علَى دمائِهِم وأموالِهِم ، والمجاهدُ مَن جاهدَ نفسَهُ في طاعةِ اللَّهِ والمُهاجِرُ مَن هجَر الخطايا والذُّنوبَ

الراوي: فضالة بن عبيد
المحدث:الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 31
خلاصة حكم المحدث:
إسناده صحيح

وقال عقبة بن عامر: يا رسول الله، ما النجاة؟ فقال الله صلى الله عليه وسلم: (أمسك عليك لسانك ولْيسعك بيتك، وابْكِ على خطيئتك) [الترمذي].
قلتُ يا رسولَ اللهِ ما النَّجاةُ قال أمسِكْ عليكَ لسانَكَ، وليسعْكَ بيتُك، وابكِ على خطيئتِكَ

الراوي: عقبة بن عامر المحدث:الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2406
خلاصة حكم المحدث:
حسن



ومن صفات المؤمنين أنهم يحفظون لسانهم من الخوض في أعراض الناس، ويبتعدون عن اللغو في الكلام، قال الله -عز وجل-: {وإذا مروا باللغو مروا كرامًا} [الفرقان: 72].

وقال الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت) [متفق عليه].
من كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فليقُلْ خيرًا أو ليصمُتْ ، ومن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فلا يُؤذِ جارَه ، ومن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فليُكرِمْ ضيفَه

الراوي: أبو هريرة
المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6475
خلاصة حكم المحدث: [صحيح


الغيبة:
الغِيبة هي أخطر أمراض اللسان، وقد نهانا الله -سبحانه- عن الغيبة، وشبَّه من يغتاب أخاه، ويذكره بما يكره، ويتحدث عن عيوبه في غيابه، كمن يأكل لحم أخيه الميت، فقال تعالى: {ولا يغتب بعضكم بعضًا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتًا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم } [الحجرات: 12]. وحذَّر النبي صلى الله عليه وسلم صحابته من الغيبة، فقال الله صلى الله عليه وسلم: (أتدرون ما الغِيبة؟) قالوا: الله ورسوله أعلم. فقال الله صلى الله عليه وسلم: (ذِكْرُكَ أخاك بما يكره)، فقال أحد الصحابة: أرأيتَ إن كان في أخي ما أقول؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن كان فيه ما تقول فقد اغتبتَه، وإن لم يكن فيه فقد بَهَتَّه) [مسلم].

أتدرون ما الغيبةُ ؟ قالوا : اللهُ ورسولُه أعلمُ . قال : ذكرُكَ أخاكَ بما يكرهُ ، قيل : أفرأيتَ إن كان في أخي ما أقولُ ؟ قال : إن كان فيه ما تقولُ ، فقد اغتبتَه . وإن لم يكنْ فيه ، فقد بهتَّه

الراوي: أبو هريرة
المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2589
خلاصة حكم المحدث:
صحيح


إن الغيبة تؤدي إلى تقطيع روابط الألفة والمحبة بين الناس، وهي تزرع بين الناس الحقد والضغائن والكره، وهي تدل على خبث مَنْ يقولها وامتلاء نفسه بالحسد والظلم، وقد شبَّه الإمام علي -رضي الله عنه- أصحاب الغيبة بأنهم أشرار كالذباب، فقال: الأشرار يتبعون مساوئ الناس، ويتركون محاسنهم كما يتبع الذباب المواضع الفاسدة. والذي يغتاب الناس يكون مكروهًا منبوذًا منهم، فلا يصادقه أحد ولا يشاركه أحد في أي أمر. قال أحد الحكماء: إذا رأيتَ من يغتاب الناس فابذل جهدك ألا يعرفك ولا تعرفه.

والغيبة تفسد على المسلم سائر عباداته، فمن صام واغتاب الناس ضاع ثواب صومه، وكذلك بقية العبادات. ويروى أن امرأتين صامتا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وكانتا تغتابان الناس، فعلم النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، فقال عنهما: (صمتا عما أحل الله، وأفطرتا على ما حرم الله) [أحمد]،
إنَّ امرأتينِ صامتا وأنَّ رجلًا قالَ يا رسولَ اللَّهِ إنَّ هاهنا امرأتينِ قد صامتا وإنَّهما قد كادتا أن تموتا منَ العطش فأعرضَ عنهُ أو سكت ثمَّ عادَ وأراهُ قالَ بالهاجرةِ قالَ يا نبيَّ اللَّهِ إنَّهما واللَّهِ قد ماتتا أو كادتا أن تموتا قالَ ادعهما قالَ فجاءتا قالَ فجيءَ بقدحٍ أو عسٍّ فقالَ لإحداهما قيئي فقاءت قيحًا ودمًا وصديدًا أو لحمًا حتَّى ملأت نصفَ القدح ثمَّ قالَ للأخرى قيئي فقاءت من قيحٍ ودمٍ وصديدٍ ولحمٍ عبيطٍ وغيرِهِ حتَّى ملأتِ القدح ثمَّ قالَ إنَّ هاتينِ صامتا عمَّا أحلَّ اللَّهُ لهما وأفطرتا على ما حرَّمَ اللَّهُ عليهما جلست إحداهما إلى الأخرى فجعلتا تأكلانِ لحومَ النَّاسِ وفي روايةٍ أنَّهم أُمِروا بصيامٍ قالَ فجاءَ رجلٌ بعضَ النَّهارِ فقالَ يا رسولَ اللَّهِ إنَّ فلانةً وفلانةً قد بلغتا الجهدَ وفي روايةٍ حدَّثني سعدٌ مولى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أنَّهم أُمِروا بصيامٍ

الراوي: عبيد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 3/174
خلاصة حكم المحدث:
فيه رجل لم يسم
=========
إنَّ هاتينِ صامَتا عمَّا أحلَّ اللَّهُ ، وأفطرتا علَى ما حرَّمَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ عليهِما ، جلسَت إحداهما إلى الأخرى ، فجعلَتا يأكلانِ لحومَ النَّاسِ الراوي: عبيد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 519
خلاصة حكم المحدث:
ضعيف


أي أنهما صاما عن الطعام والشراب، وأخذتا تتحدثان وتخوضان في أعراض الناس فلم يقبل الله صيامهما. والغيبة عذابها شديد، وعقابها أليم يوم القيامة،

قال الله صلى الله عليه وسلم: (لما عُرِجَ بي (أي في رحلة الإسراء) مررتُ بقوم لهم أظفار من نحاس يخْمِشُون (يجرحون) وجوههم وصدورهم، فقلت: مَنْ هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم) [أبوداود].
لمَّا عُرِجَ بي مَرَرْتُ بِقومٍ لهُمْ أَظْفَارٌ من نُحاسٍ ، يَخْمُشُونَ وُجُوهَهُمْ وصُدُورَهُمْ ، فقُلْتُ : مَنْ هؤلاءِ يا جبريلُ ؟ قال : هؤلاءِ الذينَ يأكلونَ لُحُومَ الناسِ ، ويَقَعُونَ في أَعْرَاضِهِمْ . الراوي: أنس بن مالك
المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2839
خلاصة حكم المحدث:
صحيح

وهناك أمور أباح الإسلام فيها للمسلم أن يذكر عيوب الآخرين، ولا يعد هذا من قبيل الغيبة التي يعاقَب عليها المرء، وهذه الأمور هي:

* التظلم إلى القاضي أو الحاكم: فيجوز للمظلوم أن يشكو إلى القاضي أن غيره قد ظلمه.

* تغيير المنكر ورد العاصي إلى الرشد والصواب، فيجوز للمسلم أن يقول: فلان يفعل كذا وكذا من المنكر حتى يزدجر ويرجع عما يفعله، طالما أنه لا يستجيب لنصح ولا ينفع معه ستر، ولكن يشترط أن يكون القصد هو تغيير المنكر وليس التشهير بالعاصي.

* تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم: فيجوز للمسلم أن ينصح أخاه بالابتعاد عن أحد الأشخاص لما فيه من صفات ذميمة تجلب الشر والخسران.

* المجاهرة بالفسق والبدع: فإذا كان من الناس مَنْ يفعل الذنوب علانية؛ كأن يشرب الخمر، أو يظلم الناس، فإنه يجوز ذكر عيوبه؛ حتى يرتدع ويرجع إلى الله.

· التعريف: فإذا كان بعض الناس لا يعرف إلا بلقب يسمى به بين الناس كأن نقول: فلان الأعمش أو الأحول، فإن ذلك يجوز إذا كان الغرض معرفة الإنسان، ولا يجوز إذا كان الغرض سبه وتنقيصه.
وكما قال الحسن: لا غيبة إلا لثلاثة: فاسق مجاهر بالفسق، وذي بدعة، وإمام جائر ..............................................

·
هذا والله اعلم
ونسال الله لنا ولكم العافية والسلامة وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله صحبه وسلم منقول


0 أفضل 10 فنادق تم افتتاحها هذا العام في الخليج
0 أنشودة من أرق الاناشيد التى ستسمعها للإمام الشافعى .
0 فواائد الافكادو للبشره
0 طائر الهدهد
0 كيف احافظ على صيامي؟
0 أضرار أكل المخللات على الجسم
0 ينمو على جسدها أظافر بدلا من الشعر
0 حـــوار مع الدكتور ديفيد إس .لودويغ ..
0 تعرف على أرقى 25 فندق في الإمارات الغاليه ..
0 منزل فخم داخل شجرة
0 الحفاظات الملونه خطر على طفلك
0 ارنب يلد فيل ..وفي مصر
0 وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ
0 السحلب الفلسطيني
0 فندق Hides Hotel Cairns ( استراليا )

التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 09-21-2013 الساعة 07:00 PM
الإسلام رباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-18-2013, 06:16 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية علاء التركى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 2,999
مقالات المدونة: 12
معدل تقييم المستوى: 9
علاء التركى is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتك

ودى واحترامى


0 ما هي سلبيّات القهوة على بشرتك؟
0 شكراً جزيلا جلالة الملك
0 منزل بحيرة الموت
0 طريقة عمل كفتة داود باشا
0 فيلم عش البلبل 2013 كامل dvd ,‫اغنية فيلم العيد عش البلبل / محمود الليثى و بوسى
0 النيابة تستمع لأقوال "الديب" في بلاغ "مبارك" بتسريب تسجيله الصوتي مع طبيبه
0 صور تسريحات ضفائر للبنات وصبايا الجامعة
0 أسباب تساقط الشعر عند السيدات
0 مشايخ المنطقة الجنوبية بليبيا: فزان إقليم فيدرالى
0 العثور على عبوة ناسفة وسط تل أبيب
0 استياء جزائري من حصول الشاب خالد على الجنسية المغربية.. والبعض يتهمه بـ"الخيانة"
0 مقتل وإصابة 22 شخصا إثر انفجار سيارة مفخخة فى منطقة المشتل شرقى بغداد
0 الحضارة والشخصيات التاريخية ... متجدد !!!!
0 اسوأ اربع دقائق تمر على قناة الجزيرة
0 ادعولى ياجماعه
علاء التركى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-19-2013, 11:04 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الفراشه المؤمنة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,894
معدل تقييم المستوى: 12
الفراشه المؤمنة is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أسال الله أن لايرد لك دعوة،ولايحرمك
من فضلة ويحفظ أسرتك وأحبتك
ويسعدك ،ويفرج همك ،وييسرأمرك
ويغفرلك ولوالديك وذريتك ،وأن يبلغك
أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الجنة .


0 لا تزال هذه العاده السيئه عند النساء
0 علمتني امي بقلمي
0 ورقات دعويه واحاديث
0 من هي المرأة المسلمة
0 الادعيه الصحيحه لتفريج الهم
0 من الاخطاء في صلاه الجمعة
0 احاديث عن قله المال مع الشرح بطاقات
0 اذا استغاث أهل النار يغاثون بماء ما هذا الماء ؟
0 رجل صلي 60 سنة ولم تقبل صلاتة
0 اعطني من وقتك (2 دقيقه )لحكم صوم تارك الفرائض
0 نسأل الله أن يصلح أحوال الأئمة والخطباء
0 أبشع جريمه (م ؛؛؛ش ))
0 ما درجه الاحاديث (كفي بالمرء ) شرا ونصرا وسعاده
0 من فضلك اعطني من وقتك (4)دقائق حكم الكلام البذيئ و الفاحش مهم للشباب - محمد الشنقطي
0 يا محمد اخبرنا عن الصلوات الخمسه
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
الفراشه المؤمنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات اسلاميه أروى النعيري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 14 08-24-2011 08:32 AM
كلمة واحدة ولكن انظر ماذا تفعل !! إِنْكِسَآرْ المنتدي العام 16 07-16-2011 01:27 PM
هل كلمة منقول تدل على ضعف الشخصية ؟ علي بن سميط منتدى النقاش الجاد 3 06-25-2011 01:32 PM


الساعة الآن 04:35 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.