قديم 12-23-2012, 10:19 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 76
معدل تقييم المستوى: 6
أبجدية النساء is on a distinguished road
افتراضي الجبائر الطبية.. الإساءة في استخدامها قد تؤدي إلى البتر!


علامات تحذيرية على المريض عند حدوثها التوجه للإسعاف لتقييم الدورة الدموية والكسر والمنطقة المصابة

الجبائر الطبية.. الإساءة في استخدامها قد تؤدي إلى البتر!

اضغط هنا لتكبير الصورههذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 580x870.اضغط هنا لتكبير الصوره
معظم الجبائر تكون قاسية بشكل كاف خلال خمس عشرة دقيقة
كما هو معلوم وبديهي فإن الجبائر الطبية (Cast) يتم استخدامها في كثير من الأحيان لعلاج الكسور (Fractures) التي تصيب الأطراف العلوية والسفلية. وقد أثبتت هذه الجبائر الطبية فعالية كبيرة في علاج الكسور عندما يكون الكسر بسيطاً وغير متزحزح وفي هذه الحالات فإن الجبيرة تؤدي الوظيفة المنشودة من تثبيت للجزء المكسور حتى يتم الالتئام بإذن الله. ويكثر استخدام هذه الجبائر الطبية خصوصاً في الأطفال والمراهقين لأن الكسور لديهم تلتئم بشكل سريع وفعال بإذن الله. وأيضاً في فئة الكبار قد يتم اللجوء إليها لعلاج الكسور البسيطة التي تصيب القدم والكاحل أو اليد أو الذراع. وقد تطورت هذه الجبائر منذ بدء نشأتها إلى الجبائر الحديثة المصنوعة من مادة الفايبر كلاس (Fiberglass) والتي تكون أخف وزناً وأسهل تركيباً وأسهل في العناية بها.
طريقة تركيب الجبيرة الطبية
عادةً ما يتم وضع لفافة قطنية أو ناعمة (Pad) مباشرةً على الجلد قبل البدأ بوضع الجبيرة. هذه اللفافة القطنية الهدف منها هو توفير حماية للجلد وتوفير طبقة عازلة بين الجبيرة الطبية وبين الجلد لكي تحمي الطرف المصاب. وعادةً ما يتم وضع الجبيرة بحيث تثبت المفصل الذي يقع فوق المنطقة المكسورة والمفصل الذي يقع تحت المنطقة المكسورة. فمثلاً إذا كان الكسر في الساق فإن الجبيرة يجب أن تثبت مفصل الركبة ومفصل الكاحل. ومثلاً إذا كان الكسر في الذراع فإنه يجب تثبيت مفصل الكوع ومفصل الرسغ. والجبيرة الطبية قد تكون كاملة (Fullcast) ونصف جبيرة (Back slab) فمثلاً إذا كان هناك انتفاخ وتورم في منطقة الكسر المراد تثبيتها فإننا لا ننصح بوضع جبيرة طبية كاملة لأن الجبيرة الطبية الكاملة قد تؤدي إلى خلل في الدورة الدموية عندما يزيد التورم. وفي هذه الحالات يتم وضع نصف جبيرة بحيث يكون نصفها قاسياً مصنوعاً من مادة الفايبر جلاس أو مادة الجبس أما الجزء الآخر فيكون عبارة عن لفافة قطنية أو شاش مرن يسمح للجزء المصاب بالتمدد ويسمح للتورم بالزيادة. وفي الحالات التي يكون الكسر فيها بسيطاً ولا يلزم تحريكه فإن الجبيرة الطبية يتم وضعها عن طريق أخصائي الجبائر الطبية (Cast technician) الذي هو أخصائي متمرس وتدرب في وضع هذه الجبائر. وفي بعض الحالات قد يقوم الطبيب المعالج بنفسه بوضع الجبيرة خصوصاً عندما يستدعي الأمر تعديل العظام بطريقة معينة (Fracture reduction) لكي يتم ضمان التئامها في الوضع الصحيح. وبعد أن تجف الجبيرة قد يقوم الطبيب المعالج بإعادة الأشعات السينية (X-ray) للتأكد من أن الجبيرة في وضع جيد وأن الكسر في وضع مقبول قبل أن يسمح للمريض بالعودة إلى بيته. ولكن قبل أن يسمح الطبيب للمريض بالعودة فإن هناك بعض النصائح الطبية التي يقوم الطبيب أو أخصائي الجبائر الطبية لشرحها للمريض لكي يتم تفادي المضاعفات المحتملة للاستخدام هذه الجبائر. ومن أهم هذه التعليمات والنصائح مايلي:
تجنب وضع المياه على الجبيرة الطبية
إن الجبائر الطبية غير مصممة لكي تغمرها المياه ولذلك فإنه يجب على المريض الحرص على عدم تعريض الجبيرة الطبية للمياه خصوصاً عند الاستحمام. وذلك لأن المياه قد تضعف الجبيرة الطبية أو قد تتسلل تحتها إلى القطن واللفائف التي تحت الجبيرة وتسبب تعفناً فيها. والواجب هو محاولة تفادي وضع المياه عليها حتى يتم فك الجبيرة ويلتئم الكسر. وفي حالة اضطر المريض قد يمكنه الاستحمام بعد التأكد من وضع عازل واق أو كيس حول الجبيرة. وفي بعض الحالات القليلة يمكن في حالات نادرة استخدام جبائر مقاومة للماء ولكن هذه الجبائر صعبة الإيجاد ومكلفة ولا يمكن استخدامها في معظم الحالات.
تجنب الضغط على الجبيرة
على الرغم من أن معظم الجبائر الطبية تكون قاسية بشكل كاف خلال عشر أو خمس عشرة دقيقة بحيث يمكن للمريض الذهاب إلى البيت إلا أن الجبيرة قد لا تجف وتصبح قاسية تماماً إلا خلال يومين ولذلك فإنه من المهم جداً في الأيام الأولى بعد وضع الجبيرة عدم تعريضها للخبطات أو الأحمال وعدم المشي عليها حتى لا تنكسر أو تتشوه. لأن الانكسار أو التشوه أو الاعوجاج في الجبيرة قد يؤدي إلى ضغط على الجلد الذي يقع تحت هذا الاعوجاج مما يؤدي لا سمح الله إلى حدوث تقرحات (Skin ulcers).
تجنب التورم في الطرف الذي تم تجبيره
كما ذكرنا سابقاً فإن كثيرا من الإصابات تؤدي إلى التورم في طرف المريض وبعد وضع الجبيرة فإنه يجب على المريض محاولة توخي الحذر ومحاولة تجنب وضع الطرف الذي تم تجبيره في وضعية تجعله تحت مستوى القلب ولذلك فإننا ننصح المريض إذا جلس لفترات طويلة بأن يضع الساق التي تم تجبيرها على كرسي مرتفع وإذا كانت الجبيرة في اليد فإنه يمكن محاولة تعليق الذراع في رابط طبي (arm sling) عند الوقوف والمشي ووضع الذراع على مخدة عند النوم بحيث تكون اليد مرتفعة. هذه الوضعيات تساعد على تحريك الدورة الدموية وتقلص من فرص حدوث تورم في الساق أو في اليد لاسمح الله.
المحافظة على سلامة ونظافة الجبيرة
عند وضع الجبيرة فإن الهدف منها هو تثبيت الكسر لكي يلتئم. هذا التثبيت قد يستغرق بضعة أسابيع. ولذلك فإنه من الواجب على المريض أو المريضة محاولة المحافظة على نظافة الجبيرة وعدم تعرضها للأتربة وللأوساخ وتجنب المجهود الزائد كالمشي بالأسواق وغير ذلك الذي قد يعرض الجبيرة للاهتراء المبكر.
العلامات التحذيرية
هناك بعض العلامات التحذيرية (warning signs) التي يجب على المريض أو المريضة أو على الوالدين ملاحظتها بعد وضع الجبيرة لأن هذه العلامات قد تكون علامات تحذيرية عن وجود مشكلة في الجبيرة ومشكلة في الطرف الذي تم تجبيره. ومن أهم هذه العلامات ما يلي:
• آلام شديدة ومبرحة: حيث أن الهدف من الجبيرة هو تثبيت الكسر أو المنطقة المصابة لإزالة الألم. أما إذا ازدادت الآلام بعد وضع الجبيرة وتزايدت بعد ذلك بساعات فإن هذا يعني أن الجبيرة تم وضعها بشكل خاطئ أو أن الطرف المصاب قد تورم وأصبحت الجبيرة ضيقة ويجب تغييرها وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى الإسعاف في أقرب فرصة.
• تغير في لون الأصابع والأظفار: حيث أن الأصابع والأظفار يجب أن يكون لونها زهريا أما إذا أصبحت الأصابع في القدمين أو في اليد التي تم تجبيرها مائلة إلى الزرقة أو إذا تم الضغط على الظفر ولم ترجع الدورة الدموية خلال ثانية أو ثانيتين فإن هذا يعني أن هناك ضغطاً على الأوردة والشرايين في الطرف الذي تم تجبيره ويجب على المريض التوجه إلى الإسعاف لتغير الجبيرة بواحدة أوسع منها وعمل تقييم بالدورة الدموية.
• حدوث خدور وتنمل في الطرف الذي تم تجبيره لأن هذه العلامات إذا ما بدأت في الظهور بعد وضع الجبيرة فإنها تعني أن الجبيرة ضيقة وتضغط على الأعصاب أو أن هناك تورما في الطرف المصاب أدى إلى أن تصبح الجبيرة ضيقة نسبياً وبالتالي أصبح هناك ضغطا على الأعصاب الطرفية.
• عدم القدرة على تحريك الأصابع في القدم أو في اليد حيث أن عدم القدرة بعد وضع الجبيرة على تحريك الأصابع هو مؤشر على أن الأعصاب والعضلات لا تعمل بشكل سليم نتيجة الضغط من الجبيرة.
• الشعور ببرودة شديدة في الأطراف. فإذا شعر المريض أو المريضة ببرودة شديدة أو متزايدة في أصابع القدم أو أصابع اليد بعد وضع الجبيرة فإن هذه أيضاً إحدى العلامات على أن هناك خللا في الدورة الدموية.
• حدوث تورم شديد في المنطقة المحيطة بالجبيرة. فمثلاً إذا حصل تورم في المنطقة التي هي أعلى أو أسفل الجبيرة واستمر التورم بالرغم من رفع اليد وتحريك الأصابع فإن هذه علامة أن الجبيرة أصبحت ضيقة ويجب تغيرها.
الخطوات التي يجب اتباعها
في حال حدوث أي من هذه العلامات التحذيرية التي ذكرناها سابقاً فإنه يجب على المريض التوجه للإسعاف لكي يتم عمل تقييم للدورة الدموية وللكسر وللمنطقة المصابة وللجبيرة التي تم وضعها واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوث المضاعفات لا قدر الله.


اضغط هنا لتكبير الصورههذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 580x820.اضغط هنا لتكبير الصوره
هناك بعض العلامات التحذيرية على المريض ملاحظتها بعد وضع الجبيرة




والتقرير باللغه الانجليزيه

Splints medical ... Abuse in their use could lead to amputation!



اضغط هنا لتكبير الصورههذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 580x870.اضغط هنا لتكبير الصوره




[IMG]http://www.alsaudeh.com/*******s/newsm/12375.gif[/IMG]




Warning signs on the patient when they go to the ambulance to assess circulation, breakage and the affected area
Splints medical ... Abuse in their use could lead to amputation!
[Most splints be harsh enough during the fifteen minutes]
Most splints be harsh enough during the fifteen minutes

As is well known, and of course the splints medical (Cast) are used frequently to treat fractures (Fractures) affecting the upper and lower limbs. These splints have proven effective in treating medical fractures where the fracture and non-simple move in such cases the desired job lead from a plaster install broken part until healing. And frequently use this medical splints in children and adolescents that fractures have healed quickly and efficiently. And also in the adult class may be used to treat minor fractures affecting the foot and ankle, hand or arm. These splints have evolved since the start of its inception to modern splints made of fiber class material (Fiberglass) that are lighter and easier composition and easier to take care of it.

How to install medical plaster

Usually a cotton or soft fascia (Pad) directly on the skin before starting a plaster. The lumbar fascia is intended to provide protection to the skin and provide a buffer layer between medical and skin plaster to protect the injured party. Usually plaster is placed so as to prove the above detailed broken and detailed area which is under the broken area. For example, if the fracture in the leg plaster must demonstrate knee and ankle joint. For example, if the break in the arm it should install elbow and wrist joint. And medical plaster may be full (Fullcast) and half of the splint (Back slab), for example if there is swelling and swelling in the fraction to be installed, we do not recommend a splint full medical to full medical plaster may lead to circulatory failure when increases swelling. In such cases a half splint so that half of tough material made from fiberglass or plaster the other part, is a cotton or gauze is flexible to allow for the affected part of the extensibility and allows the swelling increase. In cases where a simple fracture and is not necessary to move the medical plaster is placed through specialist medical splints (Cast technician) who is an experienced and trained specialist in the development of these splints. In some cases a physician himself put a plaster especially when necessary modify the bones in a certain way (Fracture reduction) in order to ensure to heal in the correct position. After that dry plaster a physician to x-ray (X-ray) to make sure that the plaster is in good shape and the fracture in a acceptable before it allows the patient to return to his home. But before it allows the doctor to the patient to return some medical advice of a physician or medical specialist splints to explain to the patient in order to avoid possible complications to use splints. The most important of these instructions and tips:

Avoid putting water on medical plaster

The medical splints are not designed to be submerged and therefore the patient should be careful not to expose medical plaster of water especially when bathing. Because water could weaken medical plaster or sneaks underneath to cotton and roller under a plaster will cause. And duty is to try to avoid putting water on it to remove a plaster and heal the fracture. If the patient has had can shower after ensuring that protective insulation or bag on a plaster. In some few cases can in rare cases the use of splints water resistant but this difficult to find and expensive splints and cannot be used in most cases.

Avoid pressing on plaster

Although most medical splints be harsh enough within ten or fifteen minutes so the patient can go home but the plaster may not dry out and become quite stiff, but in two days so it is very important in the early days after plaster not exposing them to the blows or loads and not walk out so as not to break or tarnished. Because of refraction or distortion or warp in a plaster may cause pressure on the skin which is under this warp, God forbid a sores (Skin ulcers).

Avoid swelling in the party that has been his orthopedics

As we mentioned earlier, many injuries lead to swelling at the tip of the patient and after putting a plaster patient must try to be careful and try to avoid the situation where a party has been his orthopedics status make it below the level of the heart therefore we advise the patient if sat for long periods to put the leg her orthopedics on the high chair if plaster in hand, he can try to comment in a medical link arm (arm sling) when standing and walking and put the arm on a pillow when you sleep with the hand High. These positions help to move the blood circulation and reduce the chances of swelling in the leg or in the hand to let God.

Preserve the safety and cleanliness of plaster

When you put a plaster, the objective is to install the fracture to heal. This installation may take a few weeks. Therefore, the patient or the patient is trying to maintain the cleanliness of the plaster and not exposed to dust and dirt and avoid excessive effort as walking, etc. which may display a plaster to early wear.

Warning signs

There are some warning signs (warning signs) which the patient or the patient or the parents observed after the plaster of the tags may be warning signs of a problem and the problem of plaster in the party that has been his orthopedics. The most important of these tags:

• Severe pain and pain: where the plaster is installed the fraction or the affected area to remove

اضغط هنا لتكبير الصورههذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 580x820.اضغط هنا لتكبير الصوره



the pain. If the pain increased after setting



0 فصول تنتقل وأمراض تنشط
0 الكحل ...فحصه ضروري لسلامة عيونك
0 النوم الجيد يقلل الألم
0 العلاقة بين مستويات الفيتامين (د) والنوم نهاراً
0 تغذية مرضى السكري
0 المبيدات الحشرية والألوان الصناعية تحمل مخاطر صحية عالية
0 دراسة تربط بين بعض الأدوية والوفاة بالتهاب الرئة البكتيري
0 الحمية الغذائية غير المتوازنة تلحق أضراراً بالقلب
0 الشعور بالوحدة يزيد من مخاطر الإصابة بالزهايمر
0 استفسار عن الاعلان لديكم
0 النمط الصحي الغذائي والذهني للطفل
0 الإفراط في تناول الحليب يقلل من معدن الحديد بالجسم
0 الجبائر الطبية.. الإساءة في استخدامها قد تؤدي إلى البتر!
0 المكملات الغذائية ... الإفراط في تناولها يجلب الإعياء والإسهال وتساقط الشعر !
0 نصائح وحلول للتخلص من مشكلة حب الشباب
أبجدية النساء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2013, 03:12 AM   #2
::مشرف تحميل الأهداف والفيديوهات الرياضية - صورالسيارات::
 
الصورة الرمزية أمير بإيماني
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
العمر: 28
المشاركات: 5,700
معدل تقييم المستوى: 10
أمير بإيماني is on a distinguished road
افتراضي


جزاااكم الله خيرا


0 الاعشاب الطبيعيه وفوائدها
0 بالفيديوالعميد يتأهل بالاردن لنهائى الأول فى تاريخه ويواجه قطر على لقب اتحاد غرب آسيا
0 بالفيديو..هدف عالمي لصالح روما امام مانشستر يونايتد
0 بيان هام جدا للقوات المسلحه المصريه بشان جمعه الحرب الاهليه
0 رد فعل مرتضي منصور بعد ضياع ضربه جزاء محمد كوفي
0 هنيئا لشعب التحرير ثورتكم
0 سيارات خارقة منتظرة يتوقع إطلاقها قريبا
0 السيدة ماريا القبطية رضي الله عنها " خاص بالمسابقه "
0 مانشستر يونايتد في الـ16 الأوروبي بخماسية على أرض الألمان
0 كريستيانو رونالدو في لقطه طريفه مع موظفه لشركة اودي
0 تجارب غريبة نفذها علماء مجانين
0 Monza سيارة مستقبلية من أوبل
0 براءه الطفوله
0 مشروع النهضه حتي الآن
0 بالفيديو ..نجاة زعيم حزب معارض بلغارى من محاولة اغتيال
أمير بإيماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2013, 05:50 PM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 35
معدل تقييم المستوى: 0
مها 222 is on a distinguished road
افتراضي


شكرا عالمعلومات


مها 222 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تنظيم القاعدة خوارج هذا العصر د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 28 06-09-2013 03:21 PM
نبـذه عن حيـاة الشهيدعبـد الـلـه عـزام حروف يمانيه المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 26 12-24-2012 11:33 PM
تفسير سورة البقرة الجزء2من الاية145لاخر سورة البقرة أسيرة الجمال2 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 12-23-2012 11:19 AM
طريقة غريبة لحفظ القران بسهولة عبدالقادر مهدي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 12-04-2012 10:17 PM


الساعة الآن 10:13 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.