قديم 01-03-2013, 08:28 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 76
معدل تقييم المستوى: 9
أبجدية النساء is on a distinguished road
افتراضي مرض النخالة الوردية


مرض النخالة الوردية

اضغط هنا لتكبير الصوره

نــوف بنــت فهــد الزامــل *
انتقال الفصول وقت تكثر به مستجدات الأمراض وكأنه الفرصة التي تغتنمها مختلف الفيروسات والبكتيريا للانتشار بين أفراد المجتمع، فعدا الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي من زكام ونزلات برد وانفلونزا وغيره، تظهر امراض تصيب الجلد، وهنا سنركز على مرض النخالة الوردية، والذي هو مرض جلدي حميد تزداد نسبة الإصابة به أثناء تغير فصول السنة خاصةً فصلي الخريف والربيع.
وليس هناك سبب معروف للإصابة به على الرغم من وجود فرضيات غير مؤكدة على أن هناك عوامل قد تلعب دوراً ثانوياً في الإصابة به، مثل الإصابة بعدوى فيروسية أو حدوث تهيج أو تحسس في الجلد نتيجة لارتداء ملابس صوفية أو التعرض لبعض العقاقير العلاجية كعقار الكلوروكوين المستخدم في علاج مرض الملاريا والوقاية منه.
ولتشخيص هذا المرض فلابد من الذهاب لطبيب مختص بالأمراض الجلدية والذي عادة ما يقوم بتشخيص المريض بالنظر للطفح الجلدي وانتشاره في مناطق الجسم المختلفة.
وهذا المرض رغم سرعة انتشاره بين طلاب المدارس ومرتادي الأماكن العامة إلا أنه من الثابت علمياً أنه مرض غير معدٍ، أي لا ينتقل من شخص لآخر.
وهو عادة يصنف لعدة أنواع فهناك النوع الشائع التقليدي، والنوع الحليمي والذي يصيب الأطفال بشكل كبير، والنوع الحويصلي الفقاعي والذي يصيب الكبار في القدمين واليدين وهناك النخالة الوردية المعكوسة حيث ينحصر الطفح في منطقة بسيطة من الجلد أو ثنايا الجلد كالإبطين عوضاً عن انتشاره في الصدر والظهر والبطن.
والملاحظ أن هذا المرض يصيب مختلف الفئات العمرية وبشكل خاص تلك التي مابين سن العاشرة وسن الخامسة والثلاثين، كما أنّ معدل الإصابة لدى الإناث أعلى مقارنة بالذكور.
وعادة تكون الأعراض التي تظهر على ٥٠٪ من المصابين هي التعب والإرهاق العام قبل ظهور المرض. والذي غالبا يبدأ بظهور بقعة وردية اللون وبشكل بيضاوي بارزة السطح قليلاً مع ملاحظة قشور على أطرافها الداخلية في كلِ من البطن والصدر والظهر، تعرف بالبقعة الأولية حيث إنها تسبق غيرها وتكون أكبرها حجماً، قد لايلاحظ بعض المصابين وجود هذه البقعة إلا بعد انتشار الطفح الجلدي في أنحاء الجسم في فترة زمنية تتراوح بين بضعة أيام إلى أسبوعين، وقد تكون هذه الفترة مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة، واحتقان في الحلق، وحكّة متوسطة وقد تكون شديدة في بعض الحالات مع فقدان في الشهية ومغص في البطن.
وهذا المرض لا يحتاج للتدخل العلاجي حيث عادة ما يختفي من تلقاء نفسه في مدة تترواح مابين ستة و ثمانية أسابيع، ولكن لامانع من اللجوء إلى بعض ملطفات الحكة عند اللزوم كالعلاجات المضادة للهيستامين أو المراهم المحتوية على الكورتيزون بنسب بسيطة بشرط عدم وضعها على كامل الجسم بل يجب التركيز على أماكن الإصابة فقط، كما ينصح بأخذ حمام معتدل الحرارة مع تجنب استخدام الليفة أو بذل أي مجهود بدني يؤدي إلى التعرق، وبالتالي زيادة تهيج الجلد، وعموما يجب عرض المريض أو المصاب على الطبيب الذي هو من يحدد طريقة ونوع العلاج المساعد .
والأمر المطمئن أن ٩٨٪ من الحالات تتماثل للشفاء بشكل كامل، وفي حال إصابة الأطفال الذين لم يبلغوا سن السنتين من العمر فإن الطفل يشفى خلال فترة زمنية قصيرة قد تصل إلى يومين كما يكتسب الجسم مناعة ذاتية بعد الإصابة به أي لا يعود المرض إلا في حالات نادرة.

* قسم خدمات
التثقيف الصحي

اضغط هنا لتكبير الصورههذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 579x869.اضغط هنا لتكبير الصوره


Bran disease rosacea




Bran disease rosacea



اضغط هنا لتكبير الصوره




The transmission time of chapters abound on diseases like the opportunity seized various viruses and bacteria to spread among members of society, except for respiratory diseases of cold and cold and flu and other, diseases of the skin, and here we will focus on a pink, Bran is a skin disease incidence increases by benign during the special seasons of change fall and spring.

There is no known cause of infection although unconfirmed hypotheses on factors may play a secondary role in infection, such as a viral infection or irritation or sensitization of the skin as a result of wearing knitwear or exposure to certain therapeutic drugs such as chloroquine drug used in malaria treatment and prevention.

To diagnose this disease you must go to a doctor who specializes in skin diseases which usually diagnoses the patient with rashes and spread in various body areas.

And despite rapidly spread the disease among school students and those attending public places but scientifically it hard disease is contagious, which is not transmitted from person to person.

It is usually classified for several types of a common type, and type may and children significantly, vesicular and Bullous type which affects adults in the feet and hands there are bran reversed they pink rash on the skin or the folds of the skin such as armpits instead of spreading in the chest, back and abdomen.

And noted that this disease affects different age groups, in particular those between the age of 10 and five years of age, the rate of infection among females is higher than males.

Usually the symptoms that appear on 50% of sufferers is fatigue and fatigue before the advent of the year of the disease. Which often begins with the appearance of pink spot and prominent oval surface with a little note on its interior Peel all of the abdomen, chest, back, known as the initial patch so that it precedes the other and be the largest ones, some patients may not observe the existence of this spot only after widespread rashes throughout the body in a period of time ranging from a few days to two weeks, this period may be accompanied by fever, sore throat, and itchy and may be severe in some cases with loss Appetite and abdominal colic.

This disease does not require therapeutic intervention which usually disappears on its own in a period ranging between six and eight weeks, but for the mind of some softening itching if necessary as anti-personnel anti-histamine treatments or creams containing cortisone in simple ratios provided by the full body but should focus on places of injury only, as it is taking a bath mild heat and avoid using fiber or any physical exertion leads to sweating, and increased skin irritation, and generally the patient should be displayed Or the person to a doctor who is to determine the manner and type of treatment.

It is reassuring that 98% of cases, recovering completely, and in the case of children who have not attained the age of two years of age the child heal within a short time of up to two days as acquired body Autoimmunity after infection of any disease not only in rare cases.

* Section services

Health education
اضغط هنا لتكبير الصورههذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 579x869.اضغط هنا لتكبير الصوره



0 السهر قد يزيد من احتمال الإصابة بمرض السكري
0 فرط الحركة وتشتت الانتباه.. التحدي الكبير في التعامل معه
0 تناول الأسبرين بانتظام ربما يؤدي للإصابة بضبابية الرؤية
0 مسح العين بالأشعة يكشف عن مرض التصلب العصبي المتعدد
0 استفسار عن الاعلان لديكم
0 كثرة التبول.. قد تكون عارضاً لأمراض متقدمة
0 القمل..أكثر شيوعاً بين الفتيات الصغيرات!
0 العلاقة بين مستويات الفيتامين (د) والنوم نهاراً
0 باحثون يابانيون يبتكرون خلايا قاتلة للسرطان
0 لف غطاء حديثي الولادة بشدة قد يؤذيهم
0 المشروبات السكرية تهدئ آلام الطفل عند الوخز بالإبر
0 نصائح وحلول للتخلص من مشكلة حب الشباب
0 اكتشاف طبي مهم حول كيفية انتشار السرطان
0 تغذية مرضى السكري
0 عيادة الجلدية والتجميل
أبجدية النساء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2013, 04:59 PM   #2
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
العمر: 39
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
منى الصاافى is on a distinguished road
افتراضي


شكرااااااااااااااااااااااااااا

تقبلي مروري



التعديل الأخير تم بواسطة نَجْمَةُ اْلآرْدُنِ ; 01-05-2013 الساعة 05:06 PM سبب آخر: تعديل الرد
منى الصاافى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإعجاز القرآني في الكون وردة النارنج منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 29 03-24-2019 11:49 AM
صور روعة للبلاك بيري broken_angel بلاك بيري Blackberry 2 05-14-2012 09:54 PM


الساعة الآن 12:50 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.