قديم 01-15-2013, 05:22 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,326
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
افتراضي لصحّتك وجمالك... توابل وأعشاب تقليدية عربية


اضغط هنا لتكبير الصوره


سواء كنت في الدوحة أو دبي أو المنامة أو صلالة أو جدّة، أو في أيّ مدينة عربيّة أخرى، عندما تدخلين متجراً للأدوية العشبيّة أو تتجوّلين في الأسواق، ستجدين باعة الأعشاب والتوابل المخصّصة لأغراض الطهي أو مستحضرات التجميل الطبّيّة.

وبينما تحدّقين في أكوام من اللحاء وتركيبات متنوّعة من الزهور المجفّفة، قد تتساءلين: ما هي هذه المنتجات؟ من أين أتت؟ وكيف يتمّ استخدامها محلّيّاً؟ إليك باقة ملوّنة من هذه الأعشاب ذات الفوائد المتنوّعة...

تهمس هذه المواد حكايات عن طرقات التجارة القديمة، كثيرٌ منها لا يزال يُصدَّر إلى البلاد العربيّة من الهند والصين وأندونيسيا... ويتمّ حصاد الأنواع الأخرى محلّيّاً، تحت بعض الظروف المناخيّة الصحراوية القاسية. موادّ لها قصص خاصّة تستحقّ أن تُروى، مشكّلةً تراثاً غنيّاً من الطبّ الشعبي.

اليانسون Anise

يُستخدم في صنع الكعك وكعلاج لنزلات البرد. هذه المادّة العطرية الصغيرة، الرماديّة والبنّية، غالباً ما تُسمّى بذور اليانسون. يتمّ إنتاجها في سوريا والهند ومصر وقبرص وساحل البحر المتوسّط ​​الشرقيّ.

كيفيّة استخدامه:

1 لتناوله كشاي، توضع ملعقة من اليانسون في كوب من الماء المغلي لمدّة 3 دقائق. يُصفّى المزيج ويُشرب.

2 ممكن طحن البذور على هيئة مسحوق لاستخدامه في الخَبز.

3 مضغ البذور لإنعاش الفم والمساعدة على الهضم.

4 في المطبخ: عرق السوس بطعم اليانسون يعطي نكهة للكعك وغيره من الحلويات.

العلاجات في المنطقة العربية:

العلاج باليانسون قديم العهد ومعتمَد في الطبّ العربي. يُستخدم لعلاج آلام البطن عموماً، وآلام ما بعد الولادة والمغص وعسر الهضم وعسر الطمث خصوصاً، إلى جانب السعال والصداع. يساعد أيضاً على تنظيف الجهاز البولي ومنع الالتهابات. لليانسون خصائص عطريّة تساعد على الاسترخاء.

السواك Miswak

هل تساءلت يوماً كيف كان ينظّف الناس أسنانهم قبل اختراع فرشاة ومعجون الأسنان؟ الجواب هو السواك، وهو كناية عن عصاً ليفية أُعدّت من جذور شجرة الأراك. لها خصائص مطهّرة وقابضة تساعد على تنظيف وحماية الأسنان واللثّة. السواك عالي الجودة، لديه رائحة قويّة لاذعة، ذو لون أصفر فاتح أو كريمي، كما أنّه رطب ومرن.

أوصى النبي محمّد عليه الصلاة والسلام، بالسواك لأتباعه. واعتاد عليه لتزكية أنفاسه أثناء الصيام، ويُنصح باستخدامه قبل الصلاة. هذه الممارسة لا تزال تحظى بشعبيّة في السعودية حتّى اليوم.

الأراك شجرة دائمة الخضرة، قصيرة، تنمو في المناطق الرملية والقاحلة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وأوراقها مأكل شهي للأغنام والماعز.

كيفية استخدامه:

1 يُنقع جذر الشجرة في الماء بضع ساعات لتخفيف الألياف الطبيعية منه. ثم يُكشط 5 إلى 10 ملّم من اللحاء من الطرف، ويتمّ مضغه بلطف حتى تُفصل الألياف عنه ويصبح مثل الفرشاة.

2 تنظّف الأسنان بالسواك عبر فرك الأسنان به صعوداً وهبوطاً وجانبيّاً، مثل الفرك بفرشاة الأسنان العادية.

3 عندما يصبح عرق السواك بالياً، يُقطع طرفه، ويكشط أكثر، ويتمّ استخدامه من جديد.

4 للمحافظة عليه نضراً، يوضع في الثلاجة أو يُنقع في الماء.


الحلتيت Asafetida

استُخدم الحلتيت في القدم باعتباره دواءً فعّالاً في العالم العربي. يعمل في المقام الأول على تحسين الجهاز الهضمي، وكمهدّئ للألم والسعال، وللتخفيف من كثافة الدم. كما يُستخدم لعلاج اضطراب المعدة. لا تزال الأسر العربية تلجأ إلى الحلتيت كملاذ أخير لعلاج السعال والحمّى، ونزلات البرد والمغص. الحلتيت ليس العلاج المنزلي الأكثر شعبيّة، لرائحته القويّة وطعمه المرّ.

كيفيّة استخدامه:

1 يذوَّب في الماء الساخن ويُشرَب.

2 يُطحن أو يُسحق أو يذوّب في الماء، لاستخدامه كتوابل للطهي.

3 في المطبخ: على الرغم من رائحته الكبريتية، فالحلتيت، عند طهيه، يضفي نكهة لطيفة مستغربة على العديد من الأطعمة. في المطبخ الهندي، يُعَدّ بديل البصل أو الثوم، ويُستخدم في كمّيّات صغيرة. على شكل مسحوق، يكون الحلتيت أخفّ من صيغته الصمغيّة، وذلك لأنّه غالباً ما يُخلط مع طحين الأرزّ. كمّية بحجم حبّة البازلاء تكفي لإضفاء النكهة على وعاء كبير من العدس أو الخضار. يباع الحلتيت في حاوية محكمة الغلق.

الحبّة السوداء Nigella

السكّان الأصليّون في منطقة البحر الأبيض المتوسّط ​​ومختلف أنحاء الشرق الأوسط وأجزاء من آسيا، يزرعون بذور «حبّة البركة» - كما تسمّيها الشعوب العربية. الحبّة السوداء ليست فقط طعاماً، ولكنْ لها قيمتها العلاجية المعروفة منذ القدم. فهي تُستخدم لعلاج أمراض مثل الربو، انتفاخ البطن، شلل الأطفال، حصى الكلى وآلام البطن... وقد كانت بمثابة عنصر فعّال للصحّة والجمال لآلاف السنين.

ووفق التقاليد، وصف النبيّ محمّد، عليه الصلاة والسلام، الحبّة السوداء بأنّها شفاء مِن كلّ داء، إلا الموت. وذكر الطبيب العظيم ابن سينا ​​(1037-980)​ أنّ الحبّة السوداء تعمل على تنظيف الجسم من السموم وتحفّز الطاقة، كما تساعد على التغلّب على التعب والكآبة.

كيفيّة استخدامها:


1 تناولي الحبّة السوداء بشكل عادي.

2 تناولي ملعقة صغيرة من الحبّة السوداء مخلوطة مع العسل.

3 تغلى الحبّة السوداء مع الماء. تُصفّى وتُشرب.

4 توضع البذور السوداء في الحليب الدافئ، حتى يبدأ في الفوران، ثم يُرفع الحليب عن النار. يُشرب المزيج بعد أن يبرد.

5 تُطحن الحبّة السوداء ويتمّ ابتلاعها مع الماء أو الحليب.

6 تُرشّ على الجبن والخبز والمعجّنات.

7 تُحرق الحبّة السوداء مع حرق البخور، لرائحة لطيفة.

8 في المطبخ: للحبّة السوداء رائحة عطريّة مميّزة مع نكهة فلفليّة خفيفة. في الحلويات العربية، تؤكل حبّة البركة مطحونة مع العسل أو الكعك والمعجّنات.

العلاجات في المنطقة العربية:

لا تزال الحبّة السوداء تؤخذ كعلاج تقليدي للربو، والسعال، وآلام المعدة، وآلام البطن، والمغص، والتعب العام، والروماتيزم، وأمراض الفم والحنجرة، والأمراض الجلدية والسرطان، ولتعزيز طاقة الأمّ بعد الولادة، ولتنشيط عمليّة الهضم والدورة الشهرية ووظائف الكبد والكلى، ولإزابة حصى الكلى. كما تُستعمل لزيادة النشاط الفكري. يتمّ استخدام الحبّة السوداء أيضاً لتجميل الجلد وتغذية الشعر وتحفيز نموّه.

الكراوية Caraway

يقول بعض علماء النبات أنّ الكراوية هي العشبة الأقدم اكتشافاً في العالم. وهي مذكورة في الكتاب المقدّس والنصوص القديمة الأخرى، وقد عُثر عليها في الحفريات الأثرية الأوروبية التي يعود تاريخها إلى 8000 سنة. في أسواق التوابل العربية، يمكن العثور على الكراوية جنباً إلى جنب مع شقيقاتها من التوابل، مثل اليانسون والشمّر والكمّون. تُزرع في كلّ أنحاء أوروبا، وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط، ​​وفي شمال أفريقيا وآسيا وأميركا الشمالية.

كيفيّة استخدامها:

1 بذور الكراوية هي ما يعطي النكهة المميّزة لخبز الشيلم.

2 الكراوية مهمّة في المطبخ التونسي، حيث تُستعمل أحياناً كعنصر من عناصر الهريسة، وهو بهار حرّيف من شمال أفريقيا، مصنوع من الفلفل الحارّ المجفّف.

3 يمكن استخدام أوراق الكراوية في السلطات وللتزيين.

4 يمكن استخدام بذور الكراوية كتوابل في الخبز.

5 تُنثر البذور على الجبن والمعكرونة والخضار وأطباق الفاكهة.

6 ديسقوريدس، وهو طبيب يوناني في القرن الأول، أوصى بفرك زيت الكراوية لتحسين لون البشرة الشاحبة للفتاة.

الهيل \ الهال Cardamom

الهيل من التوابل المرغوبة في شبه الجزيرة العربية، وقديماً، كان يأتي عبر القوافل من الهند وسريلانكا. كان العرب، ولا يزالون، يسعون للحصول على الهيل لإضافة النكهة اللازمة للقهوة العربية التقليدية. في الواقع، الهيل عنصر قيّم في المطبخ الشرق أوسطي: فهو يُستخدم في المشروبات والحلويات والمعجّنات والأطباق الرئيسية وفي طهو اللحوم.

كيفيّة استخدامه:

1 تُدَقّ حبّات الهيل حتى تصبح مفتوحة جزئياً، تتمّ إزالة البذور من القرون؛ تقلى على نار هادئة، لإطلاق مذاقها.

2 تُطحن البذور حتّى تصبح مسحوقاً.

3 في المطبخ: الهيل عنصر حيوي في صنع القهوة العربية. يمكن إضافة نكهة إلى الشراب عبر طحن حبّات الهيل وإضافتها إلى القهوة المغليّة طويلاً على الجمر. يمكن أيضاً إضافة القرنفل والزعفران والسكّر وماء الورد لمزيد من النكهة. يضاف الهيل أيضاً على «القهوة الحلوة»، التي لا تحتوي على أيّ قهوة على الإطلاق، وهي مشروب تقليدي من الحجاز، يتمّ تقديمه في المناسبات الخاصة.

العلاجات في المنطقة العربية:

الهيل هو من عائلة الزنجبيل، ومثله يدفئ الجسم ويساعد على تخفيف عسر الهضم وغازات المعدة.

اللبان Frankincense

شجرة اللبان تنتج الراتنج أو العلكة الصلبة، وهي شجرة صغيرة تنمو في المناطق الساحلية من جنوب الجزيرة العربية ومن شرق أفريقيا. في العصور القديمة، كان اللبان سلعة ثمينة، وأحياناً أكثر قيمة من الذهب. جلب التجّار هذا الكنز إلى مراكز الحضارة العظيمة من أوروبا وغرب آسيا عن طريق البرّ والبحر، من خلال اليمن وطريق الساحل العربي على البحر الأحمر حتّى بلاد الشام. في المملكة العربية السعودية وغيرها من دول الخليج، ما يزال استخدام اللبان والبخّور يتمّ بشكل تقليدي ويوميّ.

كيفيّة استخدامه:

1 مضغ اللبان بمثابة علكة. وهذا استعمال رائج، لأنّ للّبان طعم لطيف وخفيف، يساعد على القضاء على رائحة الفم الكريهة.

2 مصّه لتخفيف الغثيان.

3 نقع حبيبات اللبان في الماء وشرب السائل.

4 حرقه كالبخّور، فهو ذو رائحة لطيفة لافتة، أو لتبخير الملابس به.

المرّ Myrrh

يتمّ جمع المرّ من سيقان الشجيرات الكثيفة التي تنمو في جنوب شبه الجزيرة العربية والصومال، من خلال شقوق الجذع الطبيعية، على هيئة سائل أصفر فاتح. ثم يتصلّب ليشكّل كتلة بنّيّة محمرّة. ويمكن العثور عليها في مختلف الأحجام في السوق، حيث تكون معظم القطع بحجم قطعة الرخام الكبيرة أو الجوز.

يدلّ الاسم على طعمه المرّ، ولكنّه من أفضل المطهّرات المعروفة، وهو قابض ومنشّط.

كيفيّة استخدامه:


1 تُنقع حبيبات نبات المرّ في الماء لمدّة يومين أو ثلاثة أيّام، ثمّ يُشرب السائل.

2 يتمّ ابتلاع الحبيبات الصغيرة.

3 يُحرق كالبخور.

العلاجات في المنطقة العربيّة:


A على الرغم من أنّ طعمه مرّ جدّاً، يُستخدم المرّ لتخفيف الالتهابات في الجسم.

A ماء المرّ هو غسول ممتاز للفم، ومفيد لقروح الفم أو البثور والتهاب الحلق

واحتقان الشُعب الهوائية، وغيرها من الحالات التي تتطلّب قابضاً مطهّراً.

A لعلاج الحروق، يُنقع المرّ في كمّية صغيرة من الماء. يتمّ وضعه على الحروق للحدّ من الندوب ولمعالجة الجروح بسرعة وإزالة الثآليل.

A في البحرين قديماً، كان يُستخدم زيت المرّ على سرّة الطفل الجديد.

A يُستخدم المرّ لعلاج ألم التهاب الزائدة الدوديّة بعد العملية، والدمامل، وأوجاع المعدة والقولون. تُنقع حجارة المرّ في الماء، ثم يوضع السائل على منطقة الألم، أو يُشرب.

النخوة Bishop’s-Weed


استخدم الأغريق والعرب النخوة كدواء شافٍ، ولا تزال حتى اليوم تُعتبر علاجاً طبيعياً هامّاً. يمكن شراؤها على شكل بذور عطرية أو نواتج التقطير.

كيفيّة استخدامها:

1 تحرَّر رائحة بذور النخوة قبل استخدامها، عبر فركها بين اليدين، ثمّ تُسحق في الهاون بالمدقّة، أو عبر التحريك بلطف في مقلاة على النار، حتى تسخن.

2 تُستخدم البذور كلّيّاً أو تُطحن على شكل مسحوق.

3 في المطبخ: أحياناً تضاف النخوة إلى القهوة العربية التقليدية. بالإضافة إلى توفيرها نكهة فريدة من نوعها، يُعتقد أنّها تخفّف من أثر القهوة على المعدة وتقلّل من آثار مادّة الكافيين. في الواقع، بعض السعوديين يشربون النخوة كبديل عن القهوة العربية لتجنّب آثار القهوة السلبيّة.

لحاء الجوز / الديرم Walnut Bark


وعاء مملوء بشرائح رقيقة مطويّة من لحاء الجوز، يثير فضول المارّين في أيّ سوق شعبي عربي. وإنْ لم يكن منتشراً على نطاق واسع في الوقت الحاضر، فهو تذكير تقليدي باعتماد شعوب شبه الجزيرة العربية على ذاتها وقدراتها، في زمن كانت موارده محدودة.

كيفيّة استخدامه:

1 مضغ نهاية اللحاء حتى تصبح طريّة.

2 فرك اللحاء بقوّة على الشفتين، للحصول على أحمر شفاه بنّي داكن.

3 استخدام اللحاء كفرشاة أسنان لتنظيف الأسنان واللثة.

4 لحاء الجوز مصدر تقليدي للصبغ الأصفر والبنّي.

العلاجات في المنطقة العربيّة:

لحاء شجرة الجوز هو دواء قابض ومطهّر. يقوّي اللثة ويقوم بدور مضادّ للالتهابات. وكان يتمّ استخدامه لعلاج أمراض اللثة.


0 إسرائيل تحت مطرقة المقاطعة: غيروا سياستكم تجاه الفلسطينيين!
0 مجوهرات مرحة لعروس مميزة
0 نصائح لمواجهة صعوبة نوم الطفل
0 15 سؤالا لتعرفي ان كنت على علاقة جيدة بحماتك
0 البطيخ يعتني بصحتك وجمالك
0 تحت اسم "خليفة سات".. الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يعلن تصنيع أول قمر صناعى
0 لتنمية قدراتهم .. جهاز لوحي جديد من سامسونغ للأطفال
0 قطع لتزيين منزلك
0 تقربي منه واكسري الملل الزوجي
0 كيف تختارين النظارة الشمسية المثالية
0 خاتم الأظافر أحدث صيحات الحُلي
0 وصفة سهلة لتبيض البشرة و ازالة الحبوب
0 حاربي علامات التقدّم في السنّ كنجمات هوليوود
0 9 نصائح لاختيار الصدرية المناسبة
0 الطقم الكلاسيكي للعروس بدلاً من فستان الزفاف… غرابة أم بساطة؟
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموعه من ( 40 ) برنامج .. جديده وكامله ونادره .. تجدها فقط هنــا جروح الوقت710 قسم برامج الكمبيوتر وشرحها 1 11-07-2008 04:54 PM


الساعة الآن 12:01 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.