قديم 01-29-2013, 10:53 PM   #1
::مشرف سابق قدير::
 
الصورة الرمزية انيس الورد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: في قلوب احبائي
المشاركات: 1,021
معدل تقييم المستوى: 10
انيس الورد is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى انيس الورد
حكم زيارة النساء للقبور


زيارة النساء للقبور


اختلف أهل العلم في حكم زيارة النساء للقبور على أقوال:

1- تجوز زيارة النساء للقبور بلا كراهة, وهو مذهب الجمهور؛ فهو مذهب الحنفية، وقول عند المالكية، وهو الأصح عند الشافعية مع أمن الفتنة، ورواية في مذهب الحنابلة، واختيار ابن حزم رحمه الله وغيره (رد المحتار 2/242, مواهب الجليل 2/237, المجموع 5/310-311, المبدع 2/284, المحلى 3/388).

2- تكره زيارة النساء للقبور ولا تحرم, وهو المذهب عند الشافعية، ومشهور مذهب الحنابلة (مغني المحتاج 2/57, الإنصاف 2/561).

3- تحرم زيارة النساء للقبور, وهو قول عند الحنفية والمالكية، وقول شاذٌّ عند الشافعية، ورواية في مذهب الحنابلة، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (رد المحتار 2/242, مواهب الجليل 2/237, المجموع 5/310, الإنصاف 2/562).

أدلة التحريم:

استدل القائلون بالتحريم بعدد من الأدلة منها:

1- حديث أبي هريرة رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن زوارات القبور" (الترمذي 1056, ابن ماجه 1576, أحمد 8449, قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح).

2- ما رواه أبو صالح باذام بعدما كبر عن ابن عباس قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور والمتخذات عليها المساجد" (أبو داود 3236, البيهقي 7206).

3- ما ثبت في الصحيحين عن أم عطية رضي الله عنها قالت:" نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا"(البخاري 1278, مسلم 938).

4- أن الغالب على المرأة أنها تضعف في مواضع الموت ولا تتمالك نفسها, فيقع منها شيء مما حرم الله من النياحة واللطم ونحو ذلك, فتمنع من الزيارة سداً للذريعة.

أدلة الجواز:

استدل الجمهور بعدد من الأدلة منها:

1- ثبوت إذن النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة وتعليمها الدعاء إذا زارت القبور "قلت: كيف أقول لهم يا رسول الله؟ قال قولي: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون" (مسلم 974).



2- حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر, فقال: اتقي الله واصبري, فقالت: إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي ولم تعرفه, فقيل لها: إنه النبي صلى الله عليه وسلم, فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم فلم تجد عنده بوابين, فقالت: لم أعرفك, فقال: إنما الصبر عند الصدمة الأولى" (البخاري 1283, مسلم 926).

فأقرها النبي صلى الله عليه وسلم على زيارتها القبر والوقوف عليه، وإقرار النبي صلى الله عليه وسلم حجة.

قال ابن حجر: "وموضع الدلالة منه أنه صلى الله عليه وسلم لم ينكر على المرأة قعودها عند القبر، وتقريره حجة" (فتح الباري 3/148).

وإنما أنكر عليها البكاء الشديد أو رفع الصوت به مما قد نهي عن مثله.

قال ابن حجر: "قال القرطبي: الظاهر أنه كان في بكائها قدر زائد من نوح أو غيره، ولهذا أمرها بالتقوى. قلت: يؤيده أن في مرسل يحيى بن أبي كثير المذكور (فسمع منها ما يكره فوقف عليها)" (فتح الباري 3/148).

3- ثبوت زيارة القبور عن الصحابيات, فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها, كما روى ابن أبي مليكة أنه رآها زارت قبر أخيها عبدالرحمن فقيل لها: أليس قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك؟ قالت: "نعم، كان نهى ثم أمر بزيارتها" (المستدرك 1392, سنن البيهقي 7207).

4- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها" زاد الترمذي بإسناد صحيح: "فإنها تذكر الآخرة"(مسلم 977, الترمذي 1054). ثم قال الترمذي بعد رواية الحديث: " وقد رأى بعض أهل العلم أن هذا كان قبل أن يرخص النبي صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور، فلما رخص دخل في رخصته الرجال والنساء".

أدلة القائلين بالكراهة:

استدل القائلون بالكراهة على قولهم بأمور:

• تعارض الأدلة بين الإباحة والحظر وأقل ذلك الكراهة.

• ضعف النساء في العادة عن الصبر عند زيارتهن للمقابر.

قال ابن قدامة: "ويحتمل أنه كان خاصًّا للرجال, ويحتمل أيضًا كون الخبر في لعن زوارات القبور بعد أمر الرجال بزيارتها فقد دار بين الحظر والإباحة فأقل أحواله الكراهة, ولأن المرأة قليلة الصبر كثيرة الجزع، وفي زيارتها للقبر تهييج لحزنها وتجديد لذكر مصابها، ولا يؤمن أن يفضي بها ذلك إلى فعل ما لا يجوز" (المغني 2/425).

والراجح هو قول الجمهور القائلين بجواز زيارة النساء للقبور بلا كراهة، ويمكن تدارس الأدلة الأخرى كالتالي:

• رواية "لعن الله زائرات القبور" لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم, فقد رواها أبو صالح باذام وقد ضعفه أكثر المحدثين كالمزي وغيره, بل قال الإمام أحمد رحمه الله لما سئل عن المرأة تزور القبر: "أرجو إن شاء الله أن لا يكون به بأس, عائشة زارت قبر أخيها, قال: ولكن حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن زائرات القبور, ثم قال: هذا أبو صالح ماذا؟ كأنه يضعفه, ثم قال: أرجو إن شاء الله عائشة زارت قبر أخيها, قيل لأبي عبد الله: فالرجال؟ قال: أما الرجال فلا بأس به" (انظر التمهيد 3/234).

• أما رواية "لعن الله زوارات القبور" فإنها تدل على النهي عن دوام زيارتها وتكرار ذلك؛ لما قد يصاحبه من المنكرات والتجاوزات، ولا يلزم ترتب الوعيد على تكرار الفعل ترتبه على أصل الفعل (انظر: حاشية العطار على شرح المحلي 4/280).

وإن قلنا أن صيغة المبالغة لا مفهوم لها فقد ثبت نسخ النهي كما سيأتي.

• ثبت نسخ النهي عن زيارتها بالحديث الصحيح: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها", ويدل على ذلك أمور:

1- أن عائشة رضي الله عنها صرحت بالمتأخر من الحديثين، وأن الإذن كان بعد النهي "فقيل لها: أليس قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك؟ قالت: نعم، كان نهى ثم أمر بزيارتها", وهذا إخبار بالترتيب بين الأدلة, وليس مجرد اجتهاد منها.

2- أن خطاب الذكور يدخل فيه النساء على مذهب جماهير الأصوليين, إلا أن يأتي نص أو إجماع على إخراج النساء من ذلك, ويستدل على ذلك بأمور, منها:

• قول النبي صلى الله عليه وسلم: "النساء شقائق الرجال"(أبو داود 236، الترمذي 113).

• إجماع أهل اللغة على تغليب الذكور على الإناث في الجمع, فإن اجتمع الذكور مع الإناث فإن الرجال يغلبون.

• العرف الشرعي, قال الله تعالى عن مريم: }وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِين{ فـ(القانتين) جمع مذكر سالم, وقوله تعالى: }قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا{ وفيهم حواء.

3- أن العلة في مشروعية الزيارة "فإنها تذكر الآخرة" موجودة في النساء والرجال على السواء, والحكم دائر مع علته وجودًا وعدمًا.

4- أن هذا هو الموافق لإقرار النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة في زيارة قبر ولدها, وتعليمه لعائشة ما تقوله عند زيارة القبور.

المنع بحجة ضعف المرأة:

أما كون المرأة يغلب عليها الضعف وعدم تمالك نفسها عند الزيارة فيقال: من علم من نفسه الضعف وعدم تمالك نفسه ووقوعه في بعض ما حرم الله من الرجال أو النساء فلا يجوز له زيارة القبور, وقد نهي الرجال والنساء عن التجاوز حال زيارة المقبرة في القول والفعل, قال صلى الله عليه وسلم: "فزوروها، ولا تقولوا هجرا " (النسائي 2033) قال المناوي "(هُجْراً) أي باطلاً, وفيه إيماء إلى أن النهي إنما كان لقرب عهدهم بالجاهلية فربما تكلموا بكلام الجاهلية من ندب ونحوه" (التيسير بشرح الجامع الصغير 2/45).

فالراجح جواز زيارة النساء للمقابر بلا كراهة إذا لم تخف المرأة على نفسها الوقوع في ما حرم الله, لعموم الأدلة المرغبة في ذلك كما سبق, وثبوت إقرار النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة الزائرة, وتعليمه عليه الصلاة والسلام لعائشة الدعاء عند الزيارة.



فائدة :

الأهرامات

الأهرامات المصرية أحد أشهر الوجهات والمقاصد السياحية في العالم بسبب أعجوبة بنائها الضخم.

وقد بنيت لتكون مقابر للفراعنة منذ 7000 سنة قبل الميلاد، وقد تم بناؤها بتلك الطريقة الضخمة والمعقدة تقديرًا للفرعون وحفاظًا على الثروات التي يدفنونها.

وقد نقلت تلك المومياءات من الأهرام إلى عدد من المتاحف، والأصل جواز زيارتها حتى ولو بقيت فيها تلك المومياءات، وليست هي موطن عذاب فقد أُغرق فرعون في البحر.

تذكيـــر :

1. يجوز للمرأة على الراجح زيارة المقابر.

2. من خشي على نفسه الوقوع في التجاوز أثناء زيارته للقبور حرُمَ عليه ذلك سواءً كان رجل أو امرأة.

3. يجوز للرجال والنساء الذهاب للمزارات السياحية التي أصلها قبور.



0 المشتبه بهما في تفجيري بوسطن يحملان الجنسية التركية
0 مــن أقـوال كــونـفـيـشــيـــوس
0 ابداع عربي في اليابان
0 قسوة غربتي (بقلمي)
0 رغم الانتقادات.. نجاد يبكى ويقبّل تابوت صديقه شافيز ويواسى والدته
0 إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً
0 محكوم بالأسفار (بقلمي)
0 المالكي: أوباما وبايدن قالا أمام الأسد شهران.. فرددت: ولا سنتان
0 باحثون بريطانيون يستخدمون خلايا اللثة لتخليق اسنان جديدة
0 بعد مشاركة مئات التونسيين في قتال سوريا..مفتي تونس: القتال في سوريا ليس جهادا
0 قـصـــــــة عـيـــــــــــون الـمـهـــــــــــــــا
0 ايرانيات عاريات في السويد ضد الحجاب
0 اياد علاوي : أخطاء من الطرفين في التعامل مع الأزمة في الحويجة
0 عاصفة رملية تضرب مصر وتتجه الى فلسطين والاردن وشمال السعودية خلال الساعات القادمة
0 العراق سيتعرض إلى 300 عاصفة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
انيس الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-29-2013, 11:49 PM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية حفصة الاثرية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: ألمانيا
العمر: 31
المشاركات: 315
معدل تقييم المستوى: 7
حفصة الاثرية is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وأحسن إليك على التوضيح وعلى الفتاوى المهمة
في ميزان حسناتك إن شاء الله
لا تنس البدء بالبسملة فإنها من السنة


0 الحياة
0 الزهر اليانع في بستان حقيقة التوحيد الماتع
0 ركن القصص لأخد العبرة
0 السلفية
0 يا كتاب المنتديات الإسلامية
0 مقطع طريف - د.العريفي يقول: اقتربت منية د.عائض القرني .. شاهد ردة فعل د.القرني
0 مأساة شعب تخلى عنه جميع أهل الارض ولم يبقى له إلا الله .... اللهم عجل بنصرهم
0 استحييت من نفسي
0 صفات الارهابين في هذا الزمان
0 حديث من عاد لى وليا فقد آذنته بالحرب
0 المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة
0 ماذا يريد الشيعة من العالم الاسلامي ...؟؟؟
0 لو رأيت النبي..هل ستضايق من لحيته وثوبه القصير؟
0 منقبات فرنسا
0 إننا وهابيون...
حفصة الاثرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2013, 01:23 PM   #5
::مشرف سابق قدير::
 
الصورة الرمزية انيس الورد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: في قلوب احبائي
المشاركات: 1,021
معدل تقييم المستوى: 10
انيس الورد is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى انيس الورد
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حفصة الاثرية اضغط هنا لتكبير الصوره
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وأحسن إليك على التوضيح وعلى الفتاوى المهمة
في ميزان حسناتك إن شاء الله
لا تنس البدء بالبسملة فإنها من السنة
شكراً يااخت حفصة ع المرور الراقي الجميل .. لك احلى تحية .


0 جدل بالسعودية بعد تعذيب داعية ابنته حتى الموت
0 حكم زيارة النساء للقبور
0 قصة قابيل وهابيل - صراع الخير والشر
0 هل يجتمـع الحُب والشك معا ؟؟ !
0 من هم الدروز ؟ وبماذا يعتقدون ؟ وكيف هي طريقة عباداتهم ؟؟؟؟
0 كندة علوش تجمع التبرعات للاجئين السوريين عبر الفيسبوك
0 عراك البرلمان: العراقي يقرر بـ"ضربة حذاء".. والاردني بـالمسدس والمغربي بكشف البطن
0 عالم مابعد نهاية امريكا
0 قيـــــــــل فــي الــحــــــب
0 مسابقة خزنة المشاهير : أنجلينا جولي
0 مركبة الفضاء بروغريس تلتحم بنجاح بالمحطة الدولي
0 رعاية الأرملة والمسكين
0 قصة معتقلة في "الجحيم الملتهب"
0 كيف تعرف صديقكك الحقيقي؟؟
0 إشراف طبيبة أمريكية على عملية ولادة يدفعها الى اعتناق الإسلام
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
انيس الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليل المواضيع الكاذبة (اعرفها ولا تنشرها) هدوء الكون المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 02-07-2014 05:48 PM
طائرة خاصة تنقل أهلي جدة إلى طهران لملاقاة سباهان والعودة بعد المباراة مباشرة ريم جادالله منتدي كرة القدم العربيه 2 05-12-2012 11:41 PM
إنني أتالمُ .. بقلم مستر روي Mŕ.Ŕoỹ منتدي الخواطر الرومانسية - بوح القلوب (حصريات) 31 05-01-2012 04:16 AM
السباق علـى لقب الدوري الإنجليزي يصل ذروته بدربي مانشستر عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 1 04-29-2012 09:07 PM
ديـرّبي الغضب , ديـرّبي تحديد الّلـقب ( مانشستر سـيتـي × مانشستر يـونايتـد ) عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 2 04-28-2012 09:22 PM


الساعة الآن 01:49 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.