قديم 02-09-2013, 11:03 PM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية حفصة الاثرية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: ألمانيا
العمر: 31
المشاركات: 315
معدل تقييم المستوى: 7
حفصة الاثرية is on a distinguished road
افتراضي السلفية


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين,نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

السلام عليكم ورحمة الله

الرد على من قسم السلفية إلى علمية و ,,,,,(جهادية)


حقيقة هذا التقسيم إخترعه المحللون السياسيون وبعض أذنابهم من الصحفيين العلمانيين ثم تبعهم بعض الصحفييين المسلمين

أقول:

الرد على هذا التقسيم المبتدع من أوجه:

الوجه الأول:

السلفية هي الإسلام بشموله فكيف نحصره في الجهاد ونقول سلفية جهادية أو نحصره في العلم ونقول علمية ؟؟؟

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :

واعلم أنه ليس في العقل الصريح , ولا في شيء من النقل الصحيح , ما يوجب مخالفة الطريقة السلفية أصلاً ... ( الفتوى الحموية ص 34 ).
وقال أيضا:فكل من أعرض عن الطريقة السلفية النبوية الشرعية الإلهية فإنه لابد أن يضل ويتناقض ويبقى في الجهل المركب أو البسيط
وقال العلامة صالح الفوزان : ما خالف للجماعة السلفية فإنه مخالف لمنهج الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ مخالف لما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه .الأجوبة المفيدة" (ص256).


الوجه الثاني:


(السلفية هي:انتساب الى السلف وهي نسبة محمودة الى منهج معصوم وجيل مرحوم وهو مذهب أثري سديد وليس ابتداع مذهب جديد . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى" (4/149): "لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق، فإن مذهب السلف لايكون إلا حقاً."
ولذلك فإن المنهج السلفي هو لزوم الطريقة التي كان عليها الصحابة من التمسك بالكتاب والسنة علما وعملا، وفهما وتطبيقا، وهذا المنهج باقٍ إلى يوم القيامة، يصح الانتساب إليه، أما من رمي ببدعة أو شهر بلقب غير مرضي، مثل: الخوارج، والروافض، والمعتزلة، والمرجئة، والجبرية، وسائر الفرق الضالة، فهو خارج من السلفية، بل خارج عليها.

من خلال ما تقدم من تعريف للدعوة السلفية، ندرك أهمية المقاصد التي ترمي إليها، فهي تدعو إلى الإسلام الصافي النقي من أدران الشرك والخرافات والبدع والمنكرات، وتعزز في شخصية المسلم مفهوم الولاء والبراء ونبذ التعصب للأشخاص والأسماء وللافتات) (1)

فكيف يقال عنها جهادية والسلف الصالح لم ينحصر نشاطهم في الجهاد؟! وكيف يقال علمية و نشاط السلف الصالح لم ينحصر في العلم؟!


الوجه الثالث:
النبي صلى الله عليه وسلم تكلم عن سلفية واحدة وهي طريق الحق الذي يجب إتباعه ولم يتكلم عن سلفيتين فهل يعقل أن النبي صلى الله عليه وسلم يخبر عن سلفية واحدة ونحن نقول إثنان؟

فقال صلى الله عليه وسلم : ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ما كان على مثلي ما أنا عليه اليوم وأصحابي .

وقد تقدم أن السلفية هي إتباع الكتاب والسنة بفهم الصحابة رضوان الله عليهم الذين نعنيهم بالسلف الصالح

الوجه الرابع:

الأئمة عبر التاريخ لم يقسموا السلفية بهذا التقسيم المبتدع

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في درء التعارض" (5/356): فكل من أعرض عن الطريقة السلفية النبوية الشرعية الإلهية فإنه لابد أن يضل ويتناقض ويبقى في الجهل المركب أو البسيط.

ويقول في الفتاوى" (5/28) : وأعلم أنه ليس فى العقل الصريح ولا فى شىء من النقل الصحيح ما يوجب مخالفة الطريق السلفية أصلا.

ويقول أيضا في الفتاوى" (33/177) : وأما السلفية فعلى ما حكاه الخطابى وأبو بكر الخطيب وغيرهما قالوا مذهب السلف إجراء أحاديث الصفات وآيات الصفات على ظاهرها مع نفى الكيفية والتشبيه عنها فلا نقول إن معنى اليد القدرة ولا أن معنى السمع العلم وذلك أن الكلام فى الصفات فرع على الكلام فى الذات يحتذى فيه حذوه ويتبع فيه مثاله فإذا كان إثبات الذات إثبات وجود لا إثبات كيفية فكذلك إثبات الصفات اثبات وجود لا اثبات كيفية.

ويقول الإمام الذهبي في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" السير (21/6).

وقال في ترجمة محمد بن محمد البهراني : "وكان ديناً خيراً سلفياً". معجم الشيوخ : (2/280)

وقال في السير(16/457) " وصح عن الدارقطني أنه قال: ما شيء أبغض إليّ من علم الكلام. قلت لم يدخل الرجل أبداً في علم الكلام ولا الجدال، ولا خاض في ذلك، بل كان سلفياً". وقال في ترجمة ابن الصلاح "قلت وكان سلفياً حسن الاعتقاد كافّا عن تأويل المتكلمين " تذكرة الحفاظ (4/1431)

وقال في ترجمة الفسوي "وما علمت يعقوب الفسوي إلا سلفيا" السير (13/183)
وقال في ترجمة عثمان بن بن خرزاذ الطبري : "فالذي يحتاج إليه الحافظ أن يكون تقيا ذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا" السير (13/380)

وقال السمعاني (ت 562) في الأنساب (3/273): "السلفي؛ بفتح السين واللام وفي آخرها فاء: هذه النسبة إلى السلف، وانتحال مذاهبهم على ما سعمت منهم" قال ابن الأثير (ت630) عقب كلام السمعاني السابق: "وعرف به جماعة".

و يقول الإبراهيمي رحمه الله بعد تقديمه يتقديم بسيط حول أنتشار
المذاهب الكلامية في المغرب في الصفحة 18 يقول :
... حتى جاءت دروس الإمام ابن باديس فأحيا بها طريق السلف في دروسه - و منها هذه الدروس - و أكملتها جمعية العلماء.

بعد كل هذه النقولات أقول :أين تقسيم السلفية إلى علمية وجهادية عند هؤلاء العلماء وغيرهم كثير؟؟؟؟؟
الوجه الخامس:
قد يقول قائل ولكنهم موجودون من يتسمون بالسلفية الجهادية كالجماعة السلفة لدعوة والقتال؟

أقول: ليس كل من ادعى أنه سلفي يعتبر سلفي
فالعبرة بالحقائق لا بالدعاوي فلو كانت الدعوى تنفع بمفردها لنفعت اليهود والنصارى عندما ادعو أن الجنة خاصة بهم كما قال الله تعالى عنهم(وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتو برهانكم إن كنتم صادقين)
ولو كانت الدعوى تنفع بمفردها لكان فرعون صادقا فيما ادعاه حيث قال الله تعالى عنه (قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد)
وقال النبي صلى الله عليه وسلم(لو يعطى الناس بدعواهم لادعى الناس دماء رجال وأموالهم ولكن اليمين على المدعي عليه)
وما أحسن قول الشاعر
والدعاوي ما لم تقيموا عليها بينات أبناؤها أدعياء
وماقيل:
وكل يدعي الوصول بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك
وبالتالي :

من كان على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه فهو سلفي ومن خالف فهو حزبي وإن إدعى صاحبها السلفية فالعبرة بالحقائق وإلا النصارى يدعون أنهم ابناء الله فهل نصدقهم في دعواهم أيضا؟

قال الله تعالى (وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه قل فلم يعذبكم بذنوبكم بل أنتم بشر ممن خلق يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ولله ملك السماوات والأرض وما بينهما وإليه المصير ) فلم تنفعهم هذه التسمية ولا هذه الدعوة والأشاعرة يدعون أنهم من أهل السنة والمعتزلة والجهمية يدعون أنهم من أهل السنة وهم ألد الأعداء للسنة بل للأسف مازلنا نسمع هذا في مدارسنا وكتبنا الدراسية ولا إله إلا الله..... والصوفية القبوريين يدعون أنهم من اهل السنة مع ماعندهم من خرفات وبدع وأباطيل وهكذا الذين يتسمون بالسلفية اليوم وهي منهم براء
قال الشيخ سلطان العيد : ومن تحايل هؤلاء الإرهابيين انهم قد يسمون أنفسهم بالجماعة السلفية للجهاد والهجرة ونحوذلك من الألقاب ، بقصد التضليل وتشويه صورة الدعوة السلفية . ولكن إذا رأيت أفعالهم وإرهابهم علمت براءة الدعوة السلفية منهم.

ويقول الشيخ عبد المالك الرمضاني في كتابه فتاوى العلماء الأكابر حول إراقة الدماء في الجزائر:

ولا يَغُرَّنَّكم انتسابُ أولئك إلى (السلفية)، فليس لهم منها إلاَّ الاسم، وإلاَّ فكيف تستقيم لهم هذه الدعوى وهم في وادٍ والعلماء السلفيون في وادٍ، كما ستراه في هذه الفتاوى؟!......إلى أن قال:ونحن إذ لا نتبرَّأ من (السلفية)؛ لأنَّها الدينُ الحقُّ، فإنَّنا نبرأ إلى الله من (الجماعة السلفية للدعوة والقتال) ومن كلِّ حامل سلاحٍ اليومَ في بلادنا ضدَّ النظام أوالشعب.
أقول هذا ليَعلَم الخَلْقُ أنَّ في انتساب هؤلاء الثُوار إلى السلفية تشويهاً للسلفية، كما أنَّ انتساب المسلمين المنحرفين إلى الإسلام تشويه للإسلام، وصدٌّ عن سبيل الله، وتنفيرٌ من الفرقة الناجية.
لكن السلفية هي السلفية، كما أنَّ الإسلام هو الإسلام، وإن تلبَّس به مُحرِّفُه.

الوجه السادس:

فليعلم أولائك الذين يقسمون السلفية الإلهية الشرعية إلى جهادية وعلمية كالمحليين السياسيين أو الصحفيين العلمانيين ومن تأثر بهم من عوام المسلمين
فيعلم أولائك أن هذا التقسيم فيه تجني على منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم وتجني على الإسلام الصافي الذي مات عليه محمد صلى الله عليه وسلم
فالذي يقسم السلفية هو مقسم للإسلام الذي كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم وذلك لأن السلفية هي الإسلام والإسلام هو السلفية



منقول


حفصة الاثرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2013, 12:08 AM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


وكل يدعي لقرب ليلى وليلى لاتقرلهم بذلك..!

سبحان الله كنت اقرأ لتوي مقالا في هذا الشأن وكثيرا ما يحدث الخلط بين التلفية الجهادية والسلفية
وكنت انوي طرح هذا المقال هنا في المنتدى وايضاح هذا الخلط المتعمد

وهذا هو المقال


اغتيالات وتهديد بتصفية المعارضين بتونس ومصر

السلفيون...نحن أو لا أحد !

عبد المنعم ش / عبدالسلام س / آسيا ش/ م.صالحي


2013/02/08

تعتبر السلفية الجهادية أحد أكثر التيارات الدعوية والفكرية انتشارا ونموا، خصوصا في البلاد العربية التي عرفت ما يسمّى برياح "الربيع العربي"، كان فرصة سانحة للبروز على الساحة السياسية، ما جعلها تثير جدلا كبيرا في الأوساط السياسية والعلمية على حد سواء.
لا يشك المتابع أنّ السلفية الجهادية ما هي إلا نتاج لما نستطيع تسميته بالتوأمة بين الفكر الإخواني والوهابي، اذ كانت إرهاصات نشأة هذا التيّار كمنظومة فكرية منذ دخول محمد قطب. وعلي جريشة. وغيرهم من وجوه "الفكر الإسلامي" إلى السعودية، وما ولّده ذلك من فكر تحول الى مدرسة أطلق عليها "سلفية العقيدة عصرية المواجهة"، ليصطلح عليها أخيرا"السلفية الصحوية".
ورغم أنّ هذه المدرسة باقية وإلى يوم النّاس هذا تقوم على الدعوة إلى الله مع عدم الاعتراف بشرعية الأنظمة الحاكمة في البلاد الإسلامية، من دون الدعوة إلى الخروج المسلّح عليهم، بل مزاحمتهم سياسياً على غرار السلفية الكويتية وحزب النّور السلفي في مصر، وجبهة الإصلاح في تونس، والذين تبنّوا الخيار الديمقراطي كآلية عمل مع كفرهم بفلسفتها، إلا أنّ هذا الخيّار لم يلاق الترحيب عند كل الشباب والدعاة المتحمّسين للخروج من بوتقة "النظام العالمي"، ليتزامن ذلك مع حملات وصفت بـ"الصليبية" على البوسنة والهرسك إلى الشيشان وأفغانسان فالعراق وغيرها، وهنا بدأ تبلور الفكر السلفي الجهادي كفكر ينطلق من مجموعة من الكليّات كـ"الكفر بالطاغوت" و"الولاء والبراء" و"جهاد الكفّار والمرتدين"، للوصول إلى "إمارات إسلامية" يرى أتباع التيّار أنّها غرس لإقامة "دولة الخلافة".
السلفية الجهادية في حقيقة استدلالاتها ترجع كثيرا إلى كتب ابن تيمية، وابن القيم وأئمة الدعوة النجدية الوهابية، فضلا عن استئناسها بالكتب المذهبية، فقد عرف عنهم الارتباط الكبير بتنظيم القاعدة، إلا أنّ البعض يرفض الربط التّام بينهما لما في التنظيم وخصوصا القاعدة الأم بأفغانستان بقيادة أيمن الظواهري، من انفتاح على الحركات الإسلامية الأخرى يغيب عن الكثير من أبناء التيّار السلفي الجهادي، رغم أنّ الثاني يعدّ القاعدة الشعبية الأكثر للتنظيم.
ومن أكثر الأمور حساسية وجدلا والتي جعلت التيّار محل الكثير من الاتّهامات، كوصف أتباعه بالخوارج والفئة الضالّة مسألة التكفير وما يترتّب عنها من آثار، فبالرغم من تبرؤ التيّار من التكفير "بالكبائر" كشرب الخمور والظلم، وأنّ ذلك عنده ينحصر فيما "أجمعت" الأمّة عليه، إلاّ أنّ بعض الأمور التي يدعو إليها كتكفير العلمانيين واللبراليين وأصحاب الدعوات التي يصفها بالجاهلية، والأنظمة الحاكمة جعله محل شك وريبة عند الخصوم، خصوصا وأنّ التيّار لم يتوقّف بعض المنتسبين إليه عند هذا الحد، أين انتقلوا إلى تكفير الحركات الإسلامية الحاكمة، كالنهضة في تونس ومرسي الأخواني في مصر، ما جعل أكثر المقربين منه يدقّون ناقوس الخطر من هكذا اتّجاه كالقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، التي خاطبت شباب تونس بتاريخ 13 سبتمبر 2012، تحضّه في رسالة على الابتعاد عن مسائل تكفير الجماعات وأعيانها وليتركوا مسائل التكفير لمن سمّوهم بالعلماء الموثقين في علمهم وعملهم، ودعوة النّاس بعيدا عن ما سمّوه التعنيف، وأيضا هو ما نصحهم به الكويتي الشيخ حامد العلي، عندما قتل شيخ التّيار في قطاع غزة وما لحقه من حملة تكفير ضد حماس .
.
الباحث في الحركات الإسلامية، محمد المختار الشنقيطي لـ"الشروق":
"السلفية الجهادية التونسية أكثر تطرفا من المصرية لأنها حنبلية نجدية"
السلفية الجهادية تساهم في إنقاص عدد المسلمين بتكفيرهم
يشرح أستاذ علم الأديان بجامعة الدوحة، والباحث في الحركات الإسلامية، محمد المختار الشنقيطي، الفرق بين التيارات السلفية، وكيف تحولت من الاستكانة والجنوح للحاكم إلى تكفير الحاكم والمحكوم على حد سواء، ويقدم الفوارق الموجودة بين السلفية الجهادية في مصر و في تونس التي نشأت حديثا.
.
"الشروق": معروف عن السلفية مهادنتها للحاكم، فكيف تحول بعضهم لتكفير الحاكم و المحكوم"
محمد المختار الشنقيطي: الحقيقة أن السلفية تشتمل على تناقض صارخ، السلفية لها تياران أساسيان، احدهما ملكي وآخر فوضوي، فالملكية تظهر من موقفها من الحاكم، فهي تخضع له وتركز على الطاعة وعدم الخروج عليه، أما السلفية الفوضوية فتدوس على الملك، ومن هذا لم يمكن العثور على حل وسط بينهما، لكن كليهما متطرفان واحدة تنتهج الجنوح والأخرى تحارب الحاكم والمحكوم.
المشكلة الموجودة في التيار السلفي، بما في ذلك السلفية الجهادية، أنها لم تستوعب النضال السلمي المعاصر، وتعتمد على الطرائق القديمة "الخضوع أو السيف".
.
من أين تولدت النزعة التكفيرية؟
النزعة التكفيرية موجودة في السلفية خاصة الحنبلية، فالحنبلية هم أكثر السلفية اتجاها للتكفير وهذا منذ القدم، فكتاب السنة لأحمد بن حنبل، فيه فصل خاص بالتكفير، ولهذا نجد أن غالبية السلفيين في مصر ليسوا من التكفيريين، باستثناء بعض الجماعات كـ"جماعة التوحيد والجهاد". وعطفا على السؤال، فالتكفير ظاهرة مرضية، مع العلم أن الكفر أن يختار المسلم دينا غير الإسلام وليس أن يحكم عليه الناس، ففي الوقت الذي نجد الديانات الأخرى تسعى لزيادة عن منتسبيها، فإن بعض السلفية يساهم في إنقاص عدد المسلمين، وهذا بتكفيرهم .
.
ما هو الفرق بين السلفية الجهادية بمصر وتونس؟
المعروف عن السلفية المصرية أنها ليست نجدية، والتي تعد العربية السعودية الأرض الخصبة لها، ولذلك نجد السلفية المصرية أكثر اعتدالا، وحتى الآن لا تزال تحافظ على هذا النهج، أما السلفية النجدية الحنبلية التي ينتهجها السلفيون في تونس، فهي أكثر "عنفا وتطرفا"، ويرجع هذا السلوك إلى محاربة التديّن الذين حصل في تونس، ولذلك تولدت لديهم رد فعل زائدة و مبالغ فيها.
.
تتحدث عن خطر حقيقي، كيف السبيل لمعالجة هذا الوضع؟
اعتقد أن المعالجة تكون بتوفير الحرية، كون أن هذا الفكر يذهب إلى القوة لمواجهة القهر، زيادة على أن الشباب يحتاج إلى أمل في الحياة والحق في التعبير عن مواقفهم في إطار سلمي وقانوني مع تضافر جهود العلماء والدعاة ورجال الإعلام والنخبة وعدم مجاملتهم أبدا، أما في حال التحول للعنف يجب استعمال قوة السلطان لرد ذلك.
.
أكثر من مليون تونسي يشيعون جثمان شكري بلعيد
الاغتيال.. يوحد المعارضة ويضع النهضة في الزاوية
شيع أمس أكثر من مليون شخص جثمان المعارض التونسي البارز، شكري بلعيد، الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد، اليساري التونسي، الذي اغتاله مجهولون الأربعاء الماضي، في أجواء مهيبة، عرفت عدة مواجهات عنيفة، في محيط المقبرة، بينما أعلن الحداد الوطني في كامل أرجاء البلاد، التي دخلت في إضراب عام سلمي، شمل كل نواحي الحياة بما فيها الملاحة الجوية، بتأطير من الاتحاد العام التونسي للشغل، وقررت رئاسة الجمهورية والحكومة والمجلس التأسيسي، تنكيس العلم التونسي لمدة ثلاثة أيام.
وتجمع آلاف التونسيين في جبل الجلود، جنوب العاصمة التونسية، للمشاركة في الجنازة، فيما ارتفعت زغاريد النساء وشعارات معادية لحزب النهضة الإسلامي الحاكم، كما شاب مراسيم الجنازة عنف واحتجاجات في محيط مقبرة الجلاز، وبعض مناطق البلاد، واندلعت اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين، حيث رددت بعض المصادر خبر حرق عدة سيارات.
وفي مركز ولاية ڤفصة، جنوب غرب تونس، أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق حوالي 200 شاب هاجموا بالحجارة عناصر الأمن ومقر مديرية الأمن في يوم تشييع المعارض اليساري البارز شكري بلعيد.
وكان 20 شرطيا أصيبوا في مواجهات ليلة الخميس إلى الجمعة مع متظاهرين بمدن قليبية ومنزل تميم وقربة من ولاية نابل، كما اعتقل 30 شخصاً تورطوا في أعمال عنف، "أحرقوا مركزاً للشرطة وأتلفوا محتويات مقر حركة النهضة الإسلامية الحاكمة واقتحموا مطعما بأحد الفنادق، واقتحموا مقر حركة النهضة في منزل تميم وبعثروا محتوياته وأحرقوا جزءا منها وحاولوا سرقة بعض المتاجر والمستودع البلدي".
وفي سياق متصل، قررت فرقة مكافحة الإجرام، إطلاق سراح السائق زياد الطاهر، الذي كان رفقة المغدور، وذلك بعد أن وجهت له الصحافية التونسية، نادية داوود، التي كانت شاهدة على عملية القتل، أصابع الاتهام، وقد استمعت فرقة مكافحة الإجرام إلى أقواله ولم توجه إليه أي تهمة، حسب ما ذكرت صحيفة "الصباح نيوز".
.
أصابع الاتهام موجهة إلى حركة النهضة
رابطة حقوق الإنسان تطالب بحماية قيادات المعارضة
طلبت الرابطة التونسية لحقوق الإنسان من السلطات حماية الشخصيات السياسية المهددة، بعد تزايد التهديدات ضد قيادات معارضة لحكم الإسلاميين، وهيمنتهم على مفاصل الدولة، ونشر قوائم على صفحات الفايسبوك تتضمن أسماء محددة وتتهمها بالكفر، والتي انتهت بتعرض المعارض التونسي البارز، شكري بلعيد، الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد اليساري التونسي، إلى الاغتيال وهو خارج من منزله.
كما طالب عبد الوهاب الهانى، رئيس حزب المجد (وسطى)، القضاء بالتطبيق الفورى للقانون على أصحاب صفحات فيسبوك الذين نشروا قوائم بأسماء معارضين وصحفيين وحقوقيين تونسيين وحرضوا على "قتلهم"، مثلما حصل مع المعارض اليساري البارز شكري بلعيد، الذي اغتيل بالرصاص الأربعاء الماضي أمام منزله في العاصمة تونس.
وقال عبد الوهاب الهاني، في تصريح للتلفزيون الرسمي التونسي، إن هذه الصفحات "تدعو إلى القتل ولم تتوقف" عن ذلك حتى بعد اغتيال بلعيد (49 عاما)، وأضاف أن "بعض" هذه الصفحات تابع لـ"أنصار الحكومة والحزب الحاكم (حركة النهضة الإسلامية) الذين لا يفرقون بين مساندة الحكومة بطرق شرعية وغير شرعية"، محذرا من إثارة "الفتنة" في البلاد، وتابع أن هذه الصفحات تبدأ بتشويه الشخصيات المستهدفة عبر "بث الأكاذيب حول حياتهم الشخصية" قبل أن تمر إلى التحريض على قتلهم.
وتأتي هذه الدعوات الملحة، وفي سياق ذات المخاوف، تزامنا مع إعلان الاتحاد العام التونسي للشغل ان أمينه العام، حسين العباسي، تلقى الخميس عبر الهاتف تهديدا بالقتل من مجهول، خاصة وأن الأتحاد أصبح يقود المعارضة في الكثير من المواقف.
من جهته، أعلن أحمد نجيب الشابي، رئيس الحزب الجمهوري (وسط) المعارض، الخميس ان اسمه مدرج على "قائمة شخصيات مستهدفة بالاغتيال"، وانه يتمتع بحماية رسمية. وقال الشابي، في حوار مع اذاعة "ار تي إل" الفرنسية، "أنا مهدد، وزارة الداخلية اعلمتني رسميا منذ أربعة أشهر اني ضمن قائمة شخصيات مستهدفة بالاغتيال"، وأضاف "...ورئيس الجمهورية (منصف المرزوقي) وضع لي حراسة أمنية منذ ثلاثة أو أربعة أشهر".
وقال عدنان منصر، الناطق باسم الرئاسة ان جهاز الأمن الرئاسي وفر حماية أمنية "للشخصيات السياسية وزعماء الأحزاب التي طلبت توفير الحماية".
ويتهم معارضون حركة النهضة بتجنيد "ميليشيات الكترونية مأجورة" لتشويه معارضيها السياسيين، فيما تنفى الحركة هذه الاتهامات باستمرار. ويقول مراقبون إن هذه "الميليشيات" تتعمد تقديم معارضى الحكومة، وخاصة من اليساريين والعلمانيين، كـ"كفار" و"أعداء للإسلام" لإفقادهم أي شعبية فى تونس التى يدين سكانها بالإسلام.
.

السلفية الجهادية.. من جلال أباد إلى "التعبئة" في سجون مبارك وبن علي
الربيع العربي.. هيكلة وانطلاقة للجهاد في "الصحراء الكبرى"
افرز "الربيع العربي" الذي أنجزته الشعوب ببذل النفس والنفيس أرضا خصبة لنفوذ تنظيم القاعدة في العالم العربي الذي غادر معقله الرئيسي في حدود باكستان وبدأ يدرس توغله في دول "الثورات"، مستغلا حالة الفوضى وعدم الاستقرار، معولا على ما يسمونه "أرض الجهاد الجديدة في الصحراء الكبرى".
استعاد قادة السلفية الجهادية ذكريات جلال أباد بباكستان التي غادروها إلى تركيا، أين سلموا لحكومات بلدانهم، ثم زج بهم في السجون، ليغادروا السجون خلال الثورات العربية بعد أن كانوا قد تهيكلوا ووحدوا صفوفهم وعقدوا العزم على استغلال الفرص القادمة والاستفادة من قوة المقاتلين الأجانب في سوريا وتهريب الأسلحة عبر الحدود في افريقيا الشمالية والحرب المفتوحة في مالي.
يقول منظِّر السلفية الجهادية في الأردن، عبد القادر شحادة، الملقب بأبي محمد الطحاوي، أن الإسلام الأردوغاني والإخواني والصوفي إضافة إلى حركة حماس في فلسطين يحفظون مصالح السيد الأمريكي، ولا يقفون ضد مخططاتهم.

الطحاوي: "الإسلام الأردوغاني والإخواني جاهلية وأمريكا راضية عنه"
وحول علاقة السلفية الجهادية بأنظمة الربيع العربي "الإخوانية"، قال الطحاوي قبل اعتقاله "لا يمكن أن نلتقي مع هذه الأنظمة؛ فنحن خطان متوازيان لا يمكن الالتقاء بينهما، فهذه الأنظمة لا تطبِّق شرعَ الله، مادام السيد الأمريكي يُبدي رضاه عن الإسلام الأردوغاني والإخواني وحماس والصوفية، ويحفظ مصالحهم، ولا يقف في وجه مخططاتهم، فلا بأسَ مِن تركِهم. هل هذه الأنظمة في تونس ومصر وتركيا وحماس إسلامية؟ وأرد على سؤالي بالقول: هي أنظمةٌ جاهليَّةٌ تحكم بغير ما أنزل الله. إنَّنَا لا ننظر إلى الحدود التي وضعها المستعمر، بل إن وطننا هو العالم الإسلامي الكبير، فأينما أُقيم حكم الإسلام ووصلت الفتوحات فإنَّها بلادُنا ووطنُنا"، معتبراً أن فرصة الجهاد في فلسطين غير متحققة؛ "لذلك نلجأ إلى القتال في سوريا ولبنان وليبيا ومالي وأفغانستان والعراق".
ويوافق رأي القيادي السلفي الأردني رأي أبو عياض، زعيم السلفية الجهادية في تونس، الذي كان قد حذر منذ أيام الجيش التونسي والحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية، من مغبة استخدام المطارات التونسية لإرسال "إمدادات لوجستية" إلى القوات الفرنسية التي تشن حربًا ضد إسلاميين متشددين في مالي.

أبو عياض: "أئمة آل سعود ومشايخ البترو دولار لن يؤثرا فينا لأننا الأقوى"
يقول أبرز قادة التيار السلفي الجهادي في تونس، الشيخ أبو عياض التونسي، أو سيف الله بن حسين، في حوار مع صحيفة تونسية "جاءوا ببعض أئمة آل سعود وبعض المدعومين من الأنظمة الغربية، وبعض التيارات الإسلامية، وللأسف بدأت تقوم أنشطة وملتقيات من أجل ممارسة أسلوب المراجعة على التيار السلفي الجهادي ودليلنا على ذلك هم مشائخ البترودولار الذين أصبحوا يدخلون كل يوم إلى البلاد تحت حماية النطام من أجل شق الصف الجهادي في تونس ومن أجل أحداث"، ويتساءل "لماذا تتجه الأنظار اليوم إلى تونس رغم أن الأزمة في تونس أقل من مصر وأقل من المغرب أو ليبيا، لأن هناك ميزات لا توجد في أي تيار سلفي جهادي في أي بقعة من الأرض.
حكومة حمادي الجبالي ليست حكومة إسلامية، ولكن نحن في هدنة غير معلنة، ومطالبنا هي أن يتركونا نعمل وان يخلوا بيننا وبين الناس وننشط ونقيم خيامنا الدعوية وملتقياتنا ولا توضع لنا العراقيل ولا يستفزوننا. نحن الآن نضبط الاستفزازات وقد نصل إلى مرحلة لا نستطيع فيها ضبط الشباب.. للأسف السفارة الأمريكية تقود حركة النهضة.


0 Algerian Eagle اشراف/ قسمي كرة القدم العالمية والعربية
0 محادثة عبرية
0 مهارات تقود الرجل ليصبح شخصية ناجحة
0 مايوجد في عقل الرجل وعقل المرأة..بالالمانية
0 The translations of Quran are not called Quran
0 وفاق سطيف بطلا للشتاء بالدوري الجزائري
0 أخيرا .. الحدادي يعلن قراره النهائي
0 مجرد اقتراح
0 ديكور منزل غير تقليدي قمّةٌ في الرفاهيّة
0 正统派信仰大纲عقيدة أهل السنة والجماعة-صيني
0 تورط قطر في "الربيع العربي" وتسليح المعارضة في سوريا
0 بشرى سارة للشباب:قميص يمكن ارتداؤه لـ100 يوم بدون كوي أو تنظيف
0 اعطاء المخالفات للاعضاء
0 إذا سمعت أحدا من الشيعة يسب عمر !!!
0 دافيد ليفلي .. الإسلام هو دين الله
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة د/روليان غالي ; 02-10-2013 الساعة 12:20 AM
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2013, 12:41 AM   #3
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


واعجبني رد احد القراء عليه :

وكيف تنسب سنة الخروج على الحكام لاحمد ابن حنبل رحمه الله وهو الذي عُذب اشد العذاب نحو ثمانية وعشرين شهرًا من حاكم كان يدعو الي الكفر (ببدعة خلق القراءن) لكنه صبر و ابى ان يخرج عليه ولو خرج عليه لخرجت الأمة جمعاء معه
يقول الشافعي: خرجت من بغداد وما خلفت فيها أفقه ولا أورع ولا أزهد ولا أعلم ولا أحفظ من ابن حنبل

ورد آخر:


هناك خلط كبير في تسمية الأشياء بمسمياتها من طرف الصحفيين و بعض من سموا أنفسهم خبراء فلا يعقل أن نقول السلفية الجهادية هناك سلفية تتمثل في أهل السنة و هو النبي وأصحابة و التابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين و هؤلاء قمة في الاعتدال فديننا و الحمد لله وسطي..أما من تتكلمون عنهم فهم خوارج والبعض تكفيريون أما السلفية الحقيقية فلا تأمر يقتل الناس وسفك دمائهم بدون دليل شرعي ..اقرؤوا فتاوى الشيخ ابن الباز والألباني و العثيميين شيوخ السنة عن الحاكمية والخروج عن الحكام و التحزب ان كان يهمكم الأمر


و رد قيّم كذلك:

إمام الحرم المكي: لزوم السمع والطاعة لا يعني عدم المطالبة بالحقوق أو التفريط فيها

شدد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن حميد على ضرورة لزوم السمع والطاعة لأُولى الأمر وأهمية تقديمهما مهما كانت الظروف، مبينا أن ذلك لا يعني عدم المطالبة بالحقوق أو التفريط فيها.

وقال خلال خطبة الجمعة اليوم: "الذي ينبغي تبيينه وبيانه أن السمع والطاعة لا يعنيان ضياع الحقوق أو التفريط فيها، فمع لزوم السمع والطاعة من حق الناس المطالبة بحقوقهم من الولاة ظلمة كانوا أو عادلين".

وأضاف: "لا تنافي بين لزوم السمع والطاعة وظهور بعض المظالم وحق المطالبة بالحقوق ورفع المظالم، ومن معالم هذا المنهج النصيحة، نصيحة في إخلاص وصدق وديانة وحفظ الحق والمكانة والبعد عن التشنيع والتشهير أو سلوك مسالك تؤدي إلى التفرق والشحناء".

ونوه بن حميد إلى أنه في عالمنا الذي تجتاحه موجات من التغيير والتحديات يبرز منهج الاتباع الذي هو منهج السلف الصالح، موضحاً أن من القصور حصر منهج السلف في قضايا معينة أو علم معين أو بلد معين أو فئة معينة.

وقال إن السلف الصالح ليس يدعي تمثيلهم أحد ولا ينطق باسمهم عالم، فليس ثمة جماعة محصورة تمثل هذا المنهج وإنما يوجد أفراد وجماعات ينتمون إلى هذا المنهج وينتسبون إليه ويسعون لتحقيق منهج السلف، مضيفاً أن منهج السلف الصالح ليس مسؤولاً عن أخطاء بعض المنتسبين إليه وإنما تنسب الأقوال والأفعال والتصرفات إلى أصحابها وجماعاتها لا إلى المنهج الذي عماده الكتاب والسنة.



0 انشقاق أرفع شخصية عسكرية من جيش الأسد والتحاقه بـ"الحر"
0 اسباب شعور حواء بالتعب عند الاستيقاظ من النوم
0 خبر مؤسف (قسم المدونات)
0 الصين تطلق أسرع حاسب خارق في العالم
0 محاضرة في تخطيط, محاضرة قد تغير حياتك, التخطط لحياتك فيديو ,الهدف الواقعي,
0 طوّر نفسك فهي تستحق . مشروع تطوير الذات
0 ليبيا تتحول من دولة إلى مجموعة من الإقطاعيات
0 طفلهم عندنا وطفلنا عندهم!
0 أسوس ASUS تكشف عن الحاسب الهجين ” Transformer T100
0 الجيش الحر والنصرة: "جهاد النكاح" زنا كامل الأركان وما يروج فبركة إعلامية
0 الاسماء في الاسبانية
0 الجزائري «قادير» يرغب في الانضمام إلى مرسيليا
0 فوائد..مكعبات الثلج لإزالة الهالات السوداء والبقع الداكنة
0 صورة عمرو خالد مع الفتيات تثير جدلاً على فيس بوك
0 قصة الشاب الذي اهدى دمية لخطيبته (مؤثرة جدا بالفرنسية)
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة د/روليان غالي ; 02-10-2013 الساعة 01:37 AM
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2013, 12:54 AM   #4
::مشرف سابق قدير::
 
الصورة الرمزية انيس الورد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: في قلوب احبائي
المشاركات: 1,021
معدل تقييم المستوى: 10
انيس الورد is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى انيس الورد
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلّ على محمد وآله وصحبه
وبعد .. توصلت الى قناعة ان الفكر السلفي استباد ديني قاصر على فهم متخلف ومتحجر ومن لايوافقني فبيني وبينه القرآن اذا كان ممن ينطبق عليه قول الله تعالى " وبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه "


0 تغيير
0 صورة الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام
0 ايرانيات عاريات في السويد ضد الحجاب
0 ريال مدريد يواجه جلطة سراي..برشلونة مع سان جيرمان.. وبايرن يصطدم باليوفنتوس
0 كيف نبدد همومنا ؟
0 مـا الســــــــبـب ؟
0 صورة زوجة أشرف عبدالباقى التى يخفيها عن الاعلام
0 قيـــــــــل فــي الــحــــــب
0 خاص بالمسابقة : أضـرار تربية القـطط في المنزل
0 70 قتيل بإنفجار كبير في مدينة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية
0 أمريكا تحذر من فيروس قاتل "لم يشهده البشر" انطلق من السعودية ودول الخليج
0 شابة متزوجة من 5 أشقاء
0 بالتفاصيل .. عمر سليمان كان متواجدا في سوريا لحل ازمة الاسلحة الكيماوية وقتل فى تفجير
0 " سبي " النساء في سوريا
0 عالم إيراني يدعي اختراع "آلة الزمن"
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
انيس الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2013, 01:34 AM   #5
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انيس الورد اضغط هنا لتكبير الصوره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلّ على محمد وآله وصحبه
وبعد .. توصلت الى قناعة ان الفكر السلفي استباد ديني قاصر على فهم متخلف ومتحجر ومن لايوافقني فبيني وبينه القرآن اذا كان ممن ينطبق عليه قول الله تعالى " وبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه "
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عفوا اخي انيس انت شاب متعلم ومثقف والوصول الى قناعة يعني مرور بمراحل من بحث واستقصاء و استنباط ووو... ثم استنتاج للوصول الى القناعة
فهل يمكنك ان تفسر لنا كيف وصلت لهذه القناعة وعلى ماذا استندت؟


0 الأحواز العربية المحتلة.. قضية كفاح ونضال منسية
0 مبارك كان يشتم الوزراء ويضربهم بالحذاء!
0 ضد الشيتة
0 الادوات في الاسبانية
0 منتديات برق في محرك البحث اليوم "2 نوفمبر 2012"
0 الدروس الصوتية في الألمانية
0 محاضرة عن القراءة السريعة . درس عن القراءة السريعة . محاضرات الدكتور فؤاد عطية
0 فرانك ريبيري:خليلوزيتش مدرب جيد وتأسفت لاعتزال مطمور دوليا
0 إيطالي يعلن إسلامه ببلعباس ويختار "محمد" اسما له
0 عبارات سياسية المانية
0 الدرس الثالث في اللغة العبرية
0 مطابخ عصرية رآئعة باللون الأبيض
0 اقتراح خاص بقسم النقاش الجاد..هام ارجو من الجميع الاطلاع
0 تبرير غياب
0 صورة لمعلم مع تلاميذه بعد 45 سنة ~ رائعة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تنظيم القاعدة خوارج هذا العصر د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 29 01-07-2019 06:56 PM


الساعة الآن 02:38 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.