قديم 02-15-2013, 05:18 PM   #1
::مشرف منتدي تصاميم فوتوشوب -مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms::
 
الصورة الرمزية اصابر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: هاوي تصميم
المشاركات: 2,533
معدل تقييم المستوى: 10
اصابر is on a distinguished road
افتراضي آيات وشبهات




آيات وشبهات

تعاضدت الأخبار والآثار عن نبيِّنا صلى الله عليه وسلم بتنزيهه عن كل نقص منذ ولد ونشأته على التوحيد والإيمان بل على إشراق أنوار المعارف ونفحات ألطاف السعادة ومن هنا كان توحيده وعلمه بالله وصفاته والإيمان به وبما أوحي إليه على غاية المعرفة ووضوح العلم واليقين والانتفاء عن الجهل بشيء من ذلك أو الشك أو الريب فيه والعصمة من كل ما يضاد المعرفة بذلك واليقين وما ورد من النصوص مما قد يفيد ظاهره خلاف هذا فسنبين حقيقته باختصار كما جاء عن الأئمة الأعلام ثم نبين ما نراه في ذلك قال القاضي عياض في قوله تعالي {فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ} فاحذر - ثَبَّتَ الله قلبك - أن يخطر ببالك ما ذكره فيه بعض المفسرين - عن ابن عباس أو غيره - من إثبات شَكٍّ للنَّبِيِّ فيما أوحي إليه فمثل هذا لا يجوز عليه جملة بل قال ابن عباس (لم يشك النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ولم يسأل) ونحوه عن ابن جبير والحسن

وحكي قتادة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما أشك ولا أسأل) وعامة المفسرين على هذا واختلفوا في معني الآية فقيل: المراد (قل يا محمد للشاكِّ: إن كنت في شكٍّ (الآية) وقالوا: وفي السورة نفسها ما دَلَّ على هذا التأويل وهو قوله {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي شَكٍّ مِّن دِينِي}وقيل: المراد بالخطاب العرب وغير النبي كما قال {لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ} الخطاب له والمراد غيره ومثله {فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّمَّا يَعْبُدُ هَـؤُلاء} ونظيره كثير ألا تراه يقول {وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِ اللّهِ} وهو صلى الله عليه وسلم المُكَذَّبُ (بفتح الذال المعجمة المشددة) فيما يدعو إليه فكيف يكون مِمَّنْ كَذَّبَ به؟ فهذا كله يدل على أن المراد بالخطاب غيره ومثل هذه الآية قوله{الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً} المأمور هاهنا غير النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ليسأل النَّبِيَّ والنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم هو الخبيرُ المسئول لا المُسْتَخْبِرُ السائل

وقيل: إن هذا الشك الذي أُمر به غَيْرُ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم - بسؤال الذين يقرؤون الكتاب - إنما هو فيما قصَّه الله من أخبار الأمم لا فيما دعا إليه من التوحيد والشريعة ومثل هذا قوله تعالى {وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا} المراد: المشركون والخطاب لوحه للنَّبِيِّ وقيل معناه (سلنا عمن أرسلنا من قبلك) فحذف الخافض وتم الكلام ثم ابتدأ: {أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ} إلى آخر الآية على طريقة الإنكار أي (ما جعلنا) وقيل: أمر النبيّ أن يسأل الأنبياء ليلة الإسراء عن ذلك فكان أشد يقيناً من أن يحتاج إلى السؤال فروي أنه قال (لا أسأل قد اكتُفيت)

وقيل (سَلْ أُمَمَ مَنْ أرسلنا هل جاءوهم بغير التوحيد؟) وهو معني قول مجاهد والسدي والضحاك وقتادة والمراد بهذا والذي قبله: إعلامه صلى الله عليه وسلم بما بُعِثَتْ به الرسل وأنه تعالى لم يأذن في عبادة غيره لأحد ردًّا على مشركي العرب وغيرهم في قولهم{مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى} ومن ذلك قوله تعالي {وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِّن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ } أي في علمهم بأنك رسول الله وإن لم يقرُّوا بذلك وليس المراد به شكُّه فيما ذكر في أول الآية وقد يكون أيضا على مثل ما تقدم أي: قل يا محمد لمن افتري في ذلك (لا تكونن من الممترين) بدليل قوله أول الآية {أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَماً} وأن النَّبِيَّ يخاطب بذلك غيره وقيل: هو تقرير كقوله{أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ}وقد عُلِمَ أنه لم يقل وقيل: معناه ما كنت في شك فأسأل تزدد طمأنينة وعلماً إلى علمك ويقينك

وقيل: إن كنت تشك فيما شرَّفناك وفضَّلناك به فاسألهم عن صفتك في الكتب ونشر فضائلك وحكي عن أبي عبيدة أن المراد: إن كنت في شك من غيرك فيما أنزلنا. فإن قيل: فما معني قوله{حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ} على قراءة التخفيف؟ قلنا: المعني في ذلك ما قالته السيدة عائشة (معاذ الله أن تظن ذلك الرُّسُلُ بربِّها وإنما معني ذلك أن الرسل لما استيأسوا ظنوا أن من وَعَدَهُم النصر من أتباعهم كذبوهم) وعلي هذا أكثر المفسرين وقيل إن ضمير {وَظَنُّواْ} عائد على الأتباع والأمم لا على الأنبياء والرسل وهو قول ابن عباس والنخعي وابن جبير وجماعة من العلماء وبهذا المعني قرأ مجاهد (كذبوا) فلا تشغل بالك من شاذ التفسير بسواه مما يليق بمنصب العلماء فكيف بالأنبياء

ومن ذلك قوله لسيدنا محمد {وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ} فإن بعضهم فسَّرها بأن معناها: لا تكونن ممن يجهل أن الله لو شاء لجمعهم على الهدي وهذا أمر باطل فإن أقل الناس إيماناً لا يجهل أن الله لو شاء لجمعهم على الهدي فكيف بسيِّدِ أهل الإيمان؟ إذ فيه إثبات الجهل بصفة من صفات الله وذلك لا يجوز على الأنبياء ونقول: أن المقصود هو وعظه صلى الله عليه وسلم أن لا يتشبه في أموره بسمات الجاهلين وقيل: أنه خطاب للأمة المحمدية والمعني: فلا تكونوا من الجاهلين ومن ذلك قوله تعالي {لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ} وقوله تعالي {وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ} وقوله تعالى {إِذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ} وقوله تعالي {لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ } وقوله {وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ} وقوله{فَإِن يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ}

وقوله {وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ} وقوله {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ}فاعلم - وفقنا الله وإياك أنه صلى الله عليه وسلم لا يصح ولا يجوز عليه أن لا يبلِّغ ولا أن يُخالف أمر ربِّه ولا أن يُشرك به ولا يتقوَّل على الله ما لا يجب أو يَفْتَرِي عليه أو يَضِلَ أو يختم على قلبه أو يطيع الكافرين لكن يسَّر أمره بالمكاشفة والبيان في البلاغ للمخالفين وأن بلاغه إن لم يكن بهذه السبيل فكأنه ما بلَّغ وطيَّب نفسه وقوَّي قلبه بقوله { وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ} وأما قوله {وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ} وقوله {إِذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ} فمعناه أن هذا جزاء من فعل هذا وجزاؤك لو كنت ممن يفعله، وهو لا يفعله وكذلك قوله {وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ} فالمراد غيره كما قال{إِن تُطِيعُواْ الَّذِينَ كَفَرُواْ} وقوله{ فَإِن يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ} وقوله {لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ} وما أشبهه فالمراد غيره وأن هذه حال من أشرك والنَّبِيُّ لا يجوز عليه هذا وقوله {اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ} فليس فيه أنه أطاعهم والله ينهاه عما يشاء ويأمره بما يشاء كما قال{وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم} وما كان طردهم صلى الله عليه وسلم ولا كان من الظالمين.

منقول من كتاب [الكمالات المحمدية]


اصابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2013, 07:10 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 1,288
مقالات المدونة: 10
معدل تقييم المستوى: 8
صحراء الليل is on a distinguished road
افتراضي



جَزآك اللهُ خَيرَ ألجَزآءْ
يَعطِيِك رِبي العَآآإفِيَه عَلى الطَرِحْ ألقَييم
جَعَلَهْا لله فِي مُيزَآإنْ حَسَنَآتِك يوًم القِيَآمَه
وشَفِيعْ لَك يَومَ الحِسَآبْ
دُمْت بَحِفْظْ ألرَحمَن


صحراء الليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2013, 04:20 PM   #3
::مشرف منتدي تصاميم فوتوشوب -مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms::
 
الصورة الرمزية اصابر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: هاوي تصميم
المشاركات: 2,533
معدل تقييم المستوى: 10
اصابر is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صحراء الليل اضغط هنا لتكبير الصوره

جَزآك اللهُ خَيرَ ألجَزآءْ
يَعطِيِك رِبي العَآآإفِيَه عَلى الطَرِحْ ألقَييم
جَعَلَهْا لله فِي مُيزَآإنْ حَسَنَآتِك يوًم القِيَآمَه
وشَفِيعْ لَك يَومَ الحِسَآبْ
دُمْت بَحِفْظْ ألرَحمَن
واك لغالي والله يعافيك ويسلمك يارب


0 فضل 100 اختراع في 2016
0 لماذا لااله الاالله لايتحرك فيها الشفاه
0 ايرادات السينما لهذا الاسبوع - (25\ 5 \ 2014) Weekend Box Office
0 فيلم الانيمي الرائع tangled مدبلج كامل
0 تغطية جنازة ملك السعودية | صلاة الجنازة على الملك عبدالله بن عبدالعزيز بحضور رؤساء ا
0 ماهر زين ساعتين من أجمل و أروع الأناشيد - أناشيد هادئه بدون موسيقى
0 اشد الناس عذابا يوم القيامه
0 رسائل موبايل حلوة/موقع رسائل موبايل حلوة
0 كولكشن شتوي
0 رنامج القران الكريم للكمبيوتر #لذوي الاعاقه
0 طريقة تقسيم القرص الصلب
0 شرح سويش مكش
0 دعاء يخفط
0 يكفي بأني من زماني .. تعلمت
0 رمضان مبارك
اصابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2014, 11:54 PM   #5
::مشرف منتدي تصاميم فوتوشوب -مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms::
 
الصورة الرمزية اصابر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: هاوي تصميم
المشاركات: 2,533
معدل تقييم المستوى: 10
اصابر is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الــــطيب اضغط هنا لتكبير الصوره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك كل خير

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ويااااااك ياغالي
وربي لا ننحرن من وجودك منور


0 الأنبياء وأعمارهم
0 مجموعه من اغرب الصور فى العالم 2015 ، صور عجائب 2015 ، صور غرائب 2015
0 اغتالني الحنين
0 من اجلك انتي ياسيدتي
0 تحميل مقاطع فديو من اليوتيوب او تحويل mb3 مدون برنامج
0 تحميل برنامج تيم فيور TeamViewer
0 قصيدة في بنت قتلها ابوها بعد خبر حملها واكتشف بغلط طبي
0 عجبت لمن ابتلى بفم
0 خذ عيوني أو عيونك خلها...!!
0 بي سي متنوعه،،،،،،،،
0 حكم قول : " جمعة مباركة ".... في كل جمعة .
0 تَحتَ المَطَرِ مُجَدِدَاً وبَعدَ عِنَادِي اشتَقتُ لَهُ
0 دعاء يحفطك
0 مسجات الحب و العشق 2
0 الأم تعطي ولدها 50.000 !!
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اصابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كسوف الشمس وخسوف القمر... آيات وأسرار - التكملة ثانيا abdulsattar58 منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 7 04-07-2019 06:41 PM
كسوف الشمس وخسوف القمر... آيات وأسرار - أولا abdulsattar58 منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 5 03-24-2019 12:20 PM
مختصر التبيان في آداب حملة القرآن الــــطيب منتدي البرامج و الاسطوانات والكتب الاسلامية 11 09-26-2013 08:47 PM
كيف تمنحين التوأم العناية المتكاملة؟*علمى طفلك آداب المائدة+مجموعه مواضيع تخص الطفل فاطمة الزهراء@@ منتدي اطفال - تربية الاطفال 3 02-25-2013 11:18 PM
لمحبي البسكويت .. ملفـ كاملـ عن البسكويت والحلويات .. سمو الملكة منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 3 09-13-2009 12:09 PM


الساعة الآن 01:59 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.