قديم 03-01-2013, 01:05 PM   #1
::مشرف سابق قدير::
 
الصورة الرمزية انيس الورد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: في قلوب احبائي
المشاركات: 1,021
معدل تقييم المستوى: 10
انيس الورد is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى انيس الورد
من هم الدروز ؟ وبماذا يعتقدون ؟ وكيف هي طريقة عباداتهم ؟؟؟؟


م
ن هم الدروز؟ وبماذا يعتقدون؟ وكيف هي طريقة عباداتهم؟؟؟؟


الدرزية وأتباعها الدروز ومفردها درزي. طائفة دينية ذات أتباع في لبنان، اسرائيل، الأردن، سوريا، تجمعات في الولايات المتحدة، كندا، وأمريكا الجنوبية من المهاجرين من الدول آنفة الذكر، يسمون بالدروز نسبة لنشتكين الدرزي الذي يقولون بزندقته ويعتبرون أن نسبتهم إليه خطأ وأن إسمهم هو الموحدون.


تفرعت الدرزية من المذهب الاسماعيلي كعقيدة فلسفية في عهد الخلافة الفاطمية في القرن العاشر. لم تهدف الدرزية إلى إيجاد مفهوم جديد للخطوط العريضة للدين الاسلامي فحسب، بل إلى تأسيس نواة دينية ذات شكل آخر عن التيار الاسلامي العام وتأثرت بالقرآن والسنة واعتمدت عليهما في اعتقاداتها.

والاسم الحقيقي للدروز هو "الموحدون" ولكن أتت تسميتهم بالدروز نسبة إلى نشتكين الدرزي الذي رفضه الدروز فيما بعد لزندقته حسب وصفهم. ويقطن الدروز الجبال كما هو الحال في جبل الدروز في سوريا ولبنان وكذلك لعبوا دورًا مهما في أحداث المنطقة ومنهم سلطان باشا الأطرش قائد الثورة العربية الكبرى في سوريا وقبل ذلك حاربوا الأتراك العثمانيين ولهم صولات وجولات معهم وشاركوا في الحرب الأهلية اللبنانية بين الأعوام 1975 الى 1990 بوصفهم أحد أقوى الميليشيات في الحرب اللبنانية بقيادة وليد جنبلاط

عقائد الدروز

يحتفظ الدروز بتفاصيل عقائدهم سرية لا يبوحون بها , متبعين نفس منهج التقية المعروف عند الشيعة . يؤمن الموحدون الدروز أيضا بوحدانية الله لذلك يسمون أنفسهم بأهل التوحيد , و يؤمنون أن الأديان التوحيدية من مسيحية و يهودية و إسلام جميعها متشابهة , و يعتبرون أن جميع طلاب الحقيقة من رتبة الأنبياء فالمفكرين القدماء مثل فيثاغورس يعتبر بمثابة نبي عند الدروز . الفكر الإلهي عند الدروز في معظمه ذو مصدر غنوصية مستمد من الفلسفة الأفلاطونية المحدثة و بالتالي فإن فكرة العقول و الفيض الإلهي الشهيرة في كتب الغنوصية موجودة في كتبهم العقائدية .

مباديء الدين الدرزي : حفظ اللسان و حماية الوطن , و الإيمان بالله الواحد . كما يؤمنون بفكرة التقمص لجميع الأفراد . لا يقبل الموحدون الدروز التدخين و لا شرب الكحول . كما لا يسمحون لأفراد طائفتهم بالتزاوج مع أفراد الديانات الأخرى مثل المسلمين و اليهود و النصارى , إلا أن هذا يخترق عند الدروز غير المتدينين سيما في بلدان مثل لبنان .

شعار الدروز نجمة خماسية ملونة ترمز ألوانها إلى المباديء الكونية الخمسة : العقل (الأخضر) , الروح (الأحمر) , الكلمة (الأصفر) , القديم (الأزرق) , الحلول أو التقمص (الأبيض) . هذه المثل تمثل الأرواح الخمسة التي تتقمص شكل مستمر في الكون في أشخاص الأنبياء و الرسل و الفلاسفة بما فيهم آدم و حواء , فيثاغورس , أخناتون و كثيرون.

يعتقد الدروز أنه في كل زمان تتمثل هذه المباديء الخمسة بشكل خمسة أشخاص ينزلون إلى الأرض ليعلموا الناس الطريق القويم و الوصول إلى النيرفانا , لكن في نفس الوقت يأتي خمسة آخرون يضلون الناس و يبعدوهم عن الطريق القويم إلى الضلال.

من ناحية الواجبات الدينية , تقتصر صلاتهم على نوع من التأمل و محاولة الوصول للصفاء الروحي , و لا يقومون بالواجبات الدينية كما يقوم بها المسلمون من صلاة و صوم رمضان و حج البيت الحرام .

ينقسم المجتمع عند الدروز عادة إلى عقال (يكونون قد تلقوا مباديء دينهم) و جهال (لم يتلقوا شيئا من الدين).

الوصايا السبعة
بعد الإقرار بوحدانية الله تعالى، على الموحد أن يلتزم بالوصايا التوحيدية السبعة، وهي:

صدق اللسان.
حفظ الإخوان .
ترك عبادة العدَم والبهتان.
البراءة من الأبالسة والطغيان.
التوحيد لمولانا في كل عصر وزمان.
الرضى بفعل مولانا كيف ما كان.
التسليم لأمر مولانا في السر والحدثان

بعض الانتقادات على المعتقدات الدرزية


تأخذ بعض الفرق الإسلامية على ديانة الموحدون الدروز بعض القضايا :

1.الدروز يؤلهون الحاكم، ويعتقدون أنه الصورة الناسوتية للإله، ويعبدونه ويصرحون بذلك، وإن كان بعضهم يحاول أن يخفي ذلك. وهم يؤمنون بالتناسخ بعد الموت، وأن الشرائع كلها منقوضة إلا عقيدتهم، التي يطلقون عليها التوحيدية صفتها تلخص جميع ما سبقها من شرائع، مكتفية بما فيه عبادة لله تعالى لا للانبياء.

2.يؤمنون بان جميع الانبياء والرسل ما عدا محمد ما هم الا روح الخير بعثها الله تعالى في ازمنة مختلفة لذات الرسالة وهي نشر التوحيد بين البشر. و يعتقدون بان المسيح هو داعيتهم حمزة ويسبون الصحابة ومحمد باعتبارهم كافرين اذ نشروا الدين بالقوة ولاهداف سياسية لا دينية.

3.يعتقدون بأن ديانتهم نسخت كل ما قبلها وينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وأصوله كلها، ومن ناحية اخرى فهم يؤمنون بالمسيح عليه السلام وانه ذاته روح نبي اخر ظهر في زمان اخر لذات الغرض الا وهو دعوة الناس لعبادة الله وهو النبي شعيب او يترو الذي كان في زمان موسى
حج بعض كبار مفكريهم المعاصرين إلى الهند لان قسما من عقيدتهم نابع من حكمة الهند . وقسم اخر من الفلسفة اليونانية .

4.يقولون بتناسخ الأرواح وأن الثواب والعقاب يكون بانتقال الروح من جسد صاحبها إلى جسد أسعد أو أشقى وهذا ايضا مناف لمبدأ الجنة والنار والثواب والعقاب الأخرويين وهو اصل من اصول الإيمان في الدين الاسلامي.

5.يدعي البعض أنهم ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي ولهم مصحف خاص بهم يسمى المنفرد بذاته .

6.يرجعون عقائدهم إلى عصور متقدمة جداً ويفتخرون بالإنتساب إلى الفرعونية القديمة وإلى حكماء الهند القدامى وفلاسفة اليونان .

7.يبدأ التاريخ عندهم من سنة 408ه‍ وهي السنة التي أعلن فيها حمزة ألوهية الحاكم .

8.يعتقدون أن القيامة هي رجوع الحاكم الذي سيقودهم إلى هدم الكعبة وسحق الكفار والمشركين بالله في جميع أنحاء الأرض

9.يعتقدون أن الحاكم أرسل خمسة أنبياء هم حمزة وإسماعيل ومحمد الكلمة وأبو الخير وبهاء وانهم ذاتهم المسيح وتلامذته لوقا يوحنا مرقس ومتى .

10.يحرمون التزاوج مع غيرهم حتى المسلمين مع ان هذا مناف لتعاليم دينهم، اذ يحتم الدين التزاوج بين الموحدين فقط ولكن مشايخهم يفسرون دلك بالتزاوج بين الدروز فقط مع العلم ان دينهم لا ينكر وجود موحدين منتشرين في جميع اقطار الارض وان لم يدعوا بالدروز. كما يمنعون تعدد الزوجات وإرجاع المطلقة .

11.يعتقدون ما يعتقده الفلاسفة من ان ربهم خلق العقل الكلي وبواسطته وجدت النفس الكلية وعنها تفرعت المخلوقات وهذا قول مناف للدين الاسلامي. وباعتقادهم فان كل ما لا يقبله العقل والمنطق باطل اذ ان الله اهدى الانسان العفل ليميز بين الاشياء، وهذا يقود لنقطة ايمان اخرى عند الدروز وهي ان جميع القصص التي ذكرت في الكتب السماوية ما هي الا عبر للناس ولم تحدث فعلا كقصة ادم وحواء مثلا فادم ما هو الا رمز لعقل الانسان وحواء تعبر عن النفس الامارة بالسوء والتي تستطيع تدمير الانسان اذا سيطرت عليه باطماعها الغريزية .

12.لا يقومون بأي من العبادات والطقوس الاسلامية فلا يصومون في رمضان ولا يحجون إلى بيت الله الحرام ، ولا يزورون مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنهم يزورون الكنيسة المريمية في قرية معلولا بمحافظة دمشق. اذ انهم لا يؤمنون اصلا بمحمد عدا عن انهم يؤمنون بان الصلاة هي طريق للايمان وليست هدفا للحياة وان لكل فرد قدرة استيعاب مختلفة لاسس الدين لذا فعدد صلوات محدد او طقوس دينية معينة لن تكون ابدا مقياسا لمدى ايمان الانسان بالله وتعاليمه طالما لم يطبقها في سلوكه اليومي .

من مشاهير الدروز :

امال الأطرش - اسمهان ، فريد الأطرش ، فهد بلان ، راغب علامة ، نهاد طربية ، سميح شقير ، اصالة يوسف ، رامي عياش ، حنين ، سارة الهاني

جومانا نمور (قناة الجزيرة) ، لونا الشبل (قناة الجزيرة) ، ريما صالحة (قناة العربية) ، نادين الهاني (قناة العربية) ، دارين عبد الصمد (قناة المستقبل) ، سلمان سري الدين (قناة المستقبل) ، عبير الحلبي(قناة الجديد) ، ليال فلحوط (التلفزيون السوري) ، امل مكارم (التلفزيون السوري) ، رانيا السواح (قناة المستقبل)

الراحل في اذاعة مونتي كارلو حكمت وهبي (اميغو العرب) ، فيصل القاسم (برنامج الأتجاه المعاكس - قناة الجزيرة) ، سامي كليب (برنامج زيارة خاصة - قناة الجزيرة) ، نضال الأحمدية (مديرة قناة ومجلة الجرس الفنية) ، راغدة درغام (مديرة مكتب الحياة البي سي في نيويورك) ، رندة تقي الدين (مديرة مكتب جريدة الحياة في باريس)

سميح القاسم (شاعر فلسطيني يأتي في الرتبة الثانية بعد محمود درويش من حيث الأهمية) ، سهام شعشاع (شاعرة واعلامية) ، الراحلة ناديا حمادة تويني (اديبة تكتب باللغة الفرنسية وزوجة غسان تويني صاحب اهم جريدة في لبنان : النهار) ، طليع حمدان(من ابرز شعراء الزجل المعاصرين) ، ربيع علم الدين (قاص يكتب بالأنكليزية ويبيع الاف النسخ حسب نيويورك تايمز) ، الراحل سعيد تقي الدين (اديب معروف) ، سامي مكارم (دكتور فلسفة ، شاعر ، و رسام) ، الراحل عارف الريس (نحات ورسام و مؤسس سيبوزيم عالية )

جومانا مراد (زوجة ابو شهاب في باب الحارة) ، ليليا الأطرش (لطفية في باب الحارة) ، ناجي جبر (ابو عنتر) ، مرح جبر ، ليلى جبر ، هيثم جبر (ابو الحكم في باب الحارة) ، بديع ابو شقرا ، طلال الجردي ، زاهر شهيب

سلوى شقير روزفلت (من ارصون لبنان عملت مديرة التشريفات والبروتوكول في البيت الأبيض اثناء رئاسة الرئيس رونالد ريغن) ، كايسي قاسم (من عائلة قانصوالمختارة الشوف) من اشهر مقدمي بورصة الأغاني "توب 40" على الأذاعات الأميركية ، ايفون عبد الباقي (وزيرة الأقتصاد والتعاون الدولي في الأكوادور)


0 أزمة أخلاق
0 قالوا في الموسيقى
0 ايقاف قطار واقتحام مقر الاخوان بشارع الثلاثينى بالاسماعيلية
0 الأسد انتقل إلى استخدام السلاح الكيميائي
0 عالم مابعد نهاية امريكا
0 كيف نشأت عبادة الاوثان
0 مقتل 9 أشخاص وجرح 28 بينهم نساء وأطفال في انشطار حافلة لاجئين سوريين ببيروت
0 قصة معتقلة في "الجحيم الملتهب"
0 Cia قد تستهدف متطرفين سوريين بطائرات بدون طيار
0 مــثــــــــــل الإنســـان فـي الدنـيــــــــا
0 صفات الشخصية القوية
0 مفتي السعودية يندد أمام شيخ الأزهر بمن يتظاهرون بالاسلام ويدعون الاصلاح ويحذر منهم
0 تحرش جنسي واسع بمصر ، جسد الفتاة "المغتصبة" عشية أحداث التحرير قُطّع بآلة حادة.. وهنا
0 شاب سعودي يعرض مليون وأربعمائة ألف ريال مهراً لـ “لجين الهذلول” الفتاة الأكثر جدلاً ف
0 اياد علاوي : أخطاء من الطرفين في التعامل مع الأزمة في الحويجة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
انيس الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2013, 11:56 AM   #3
::مشرف سابق قدير::
 
الصورة الرمزية انيس الورد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: في قلوب احبائي
المشاركات: 1,021
معدل تقييم المستوى: 10
انيس الورد is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى انيس الورد
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت القرية اضغط هنا لتكبير الصوره
معلومات قيمة
جزاك الله خيرا
شكراً للمرور الجميل .. عطرت متصفحي .. لك أحلى تحية


0 بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 من سورة البقرة
0 نهاية فصول قصه الخادمه التي هزّت المجتمع السعودي
0 المشتبه بهما في تفجيري بوسطن يحملان الجنسية التركية
0 المالكي: أوباما وبايدن قالا أمام الأسد شهران.. فرددت: ولا سنتان
0 سائحة سويسرية تتعرض لاغتصاب جماعي في وسط الهند
0 الكلمة العليا .. هداية للحياة كلها ...
0 أريل شارون: "نشاط ملحوظ" في مخ رئيس الوزراء الأسبق
0 محكوم بالنسيان (بقلمي)
0 عراك البرلمان: العراقي يقرر بـ"ضربة حذاء".. والاردني بـالمسدس والمغربي بكشف البطن
0 مركبة الفضاء بروغريس تلتحم بنجاح بالمحطة الدولي
0 هـل مـمـكـن نـسـيـان الـحـب الاول ؟؟؟
0 الدراما المصرية تستعين بالنجوم الأتراك لإنقاذها من الانهيار
0 تقنية بطاريات جديدة تشحن الهواتف في ثانية واحدة
0 كندة علوش تجمع التبرعات للاجئين السوريين عبر الفيسبوك
0 مــذهــب التـــوحــيـــــــــــد فـي الـمـسيـــحيـة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
انيس الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2013, 06:49 PM   #4
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


اهلا وسهلا بك اخي انيس عودا حميدا بإذن الله
معلومات مفيدة الله يهدي كل ضال


بارك الله فيك وجزاك كل خير


0 كيف تعتنين بجمالِك قبل النوم
0 الجزائر البيضاء َAlger la blanche من نافذة المكتبة
0 جنوب افريقيا تأمل في حظ أفضل بعد قرعة جيدة في كأس الامم الافريقية
0 بنطلون ينقي البيئة .. آخر ابتكارات التكنولوجيا وعالم الازياء!
0 برشلونة تكرم الجندي الصهيوني شاليط!
0 حزب الله: سنحرر الحرمين الشريفين من النظام السعودي!
0 قطر تُغري مدرب الجزائر ب300 ألف دولار شهريا لتدريب منتخبها الأول
0 صور ورود
0 تطبيق "بلاك بيري ماسنجر" لآيفون وأندرويد يتوقف مؤقتا
0 ملابس الفتيات بين الحشمة وإتباع الموضة!
0 أبسط 3 خطوات لتقليل ميزانية الفواتير والح 
0 المغربي الأعجوبة صلاح في إيطاليا: لا يفوتك!
0 Cnn تجيب عن سؤال ماذا حصل ليلة مقتل بن لادن؟
0 أعيدي تألق شعرك باتباع الارشادات الصحية وتغذيته
0 حقائق غريبة عن الحياة الجنسية والعاطفية (للمتزوجات فقط)
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوى لتوضيح الجائز من الممنوع فى الأسماء المستعارة للأعضاء هدوء المشاعر المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 10 11-28-2016 01:56 PM
ادمان الانترنت مهم وخطير شوي^^ a5one المنتدي العام 9 08-24-2013 11:37 PM
الغزو الفكري لشباب وفتيات الامه الاسلاميه والعربيه - ساري وسام اليمني المنتدي العام 12 03-22-2013 07:53 AM
مدارك النظر في السياسة الشرعية د/روليان غالي المنتدى السياسي والاخباري 17 02-18-2013 12:38 AM
موسوعه كامله عن فوائد الفاكهه والخضروات a5one منتدي عالم الحيوان و النبات 39 01-25-2013 02:19 PM


الساعة الآن 02:37 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.