قديم 03-05-2013, 09:28 PM   #1
مسلمة وافتخــــــــر
 
الصورة الرمزية الإسلام رباني
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: خــارج قــبري
المشاركات: 10,042
معدل تقييم المستوى: 19
الإسلام رباني is on a distinguished road
اسلاميات هل من فرق بين الروح والنفس



قرأت مقالة للدكتور مصطفى محمود يتكلم فيها عن الفرق بين الروح والنفس. وأنه وفقا للقرآن الكريم، ما في الإنسان هو نفس. أما الروح فشيء علي يرتبط به الإنسان، لكن النفس هي التي تخرج عن الوفاة وليس الروح. وبدا لي الكلام منطقيا جدا، وحل لي كثيرا من الإشكالات. لكني وجدت بعض الأحاديث التي تستخدم فيها الروح بمعنى النفس. مثلا: "إذا خرجت الروح تبعه البصر". فما رأيكم في المسألة؟




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنا لا نعلم ما يدل على التفريق الذي ذكر السائل والذي نعلمه أن الروح التي تفارق البدن عند الموت هي نفسها النفس ، وقد جاء في الحديث كما في صحيح مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أبي سلمة - وقد شق بصره - فأغمضه، ثم قال: "إن الروح إذا قبض تبعه البصر" وفيه أيضا: ألم تروا أن الإنسان إذا مات شخص بصره؟ قالوا: بلى، قال فذلك حين يتبع بصره نفسه .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى: والروح المدبرة للبدن التي تفارقه بالموت هي الروح المنفوخة فيه، وهي النفس التي تفارقه بالموت، قال النبي لما نام عن الصلاة: إن الله قبض أرواحنا حيث شاء وردها حيث شاء، وقال له بلال: يا رسول الله أخذ بنفسي الذي أخذ بنفسك، وقال تعالى: اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً، وقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا نام: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فاغفر لها وارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين. وثبت أيضا بأسانيد صحيحة أن الإنسان إذا قبضت روحه فتقول الملائكة: اخرجي أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب، اخرجي راضية مرضيا عنك، ويقال: اخرجي أيتها النفس الخبيثة كانت في الجسد الخبيث، اخرجي ساخطة مسخوطا عليك، وفي الحديث الصحيح: إن الروح إذا قبض تبعه البصر، فقد سمى المقبوض وقت الموت ووقت النوم روحا ونفسا. انتهى بتصرف.
وقد تطلق الروح على الهواء الخارج من البدن والداخل فيه، والبخار الخارج من القلب كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: لفظ الروح والنفس يعبر بهما عن عدة معان: فيراد بالروح الهواء الخارج من البدن والهواء الداخل فيه، ويراد بالروح البخار الخارج من تجويف القلب من سويداء الساري في العروق، وهو الذي تسميه الأطباء الروح، ويُسمى الروح الحيواني، فهذان المعنيان غير الروح التي تفارق بالموت التي هي النفس. ا.هـ

والله أعلم.اسلام ويب



0 أوراق أشجار أجمل من الزهور ~ سبحان الخالق المبدع
0 حلويات خليجيه للعيد السعيد
0 مـاتت بـعـد ما سمـعـت هذه القـصـة .. ( مؤثر جداً ) .. .
0 أنشودة اختي يا عطر الورود - عمر العمير
0 مفروشات مضيئة
0 عطور شبابية 2014 " عطور شبابية
0 5 نصائح للتخلص من رغبة تناول السكريات
0 اخطر عرض ازياء في العالم
0 افضل مذيبات الدهون"حوارق الدهون"
0 رمضان في سوريا
0 قصيدة المبااني ...روووعه
0 سبل الوصول للنابلسي
0 فوائد البـــــــــــان
0 حلى التشيز كيك والسنكرز والجالكسي
0 كيف نجنب أطفالنا عدم مشاهدة الألفاظ غير اللائقة بالبرامج الحوارية
الإسلام رباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-28-2013, 06:59 PM   #4
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 111
معدل تقييم المستوى: 7
أبو عبيدة أمارة is on a distinguished road
افتراضي


عالم الروح عالم خفي لا يعلمه إلا الله ، والله يقول : " ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا "() ، وخفايا الروح كذلك كثيرة ولا يستطيع امرؤ الجزم بها وحتى أنه من خاض فيها فقد تعدى حدوده
ومن خفايا الروح التي ليست من أمرنا مثلا : هل مع الروح أحاسيس ؟ هل الروح لها ذاكرة ؟ هل الروح تتأئر بمجريات الحياة ؟ وطبعا ومعاذ الله ليس قصد التساؤلات هنا هو البحث في أمر قد نهينا من البحث فيه ، ولكنها تساؤلات وللتدليل .
والله يقول في سورة يوسف :" إن النفس لأمارة بالسوء" ، ويقول جل وعلا : "تعلم ما في نفسي ولا أعلم مافي نفسك " المائدة ، ويقول الله تعالى على لسان موسى " إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي "المائدة.
هذه تساؤلات وفروقات أنستطيع أن ندعيها للروح ، على كل ما القصد هنا تطوير الجدل أو االخوض في متاهات أو ربما تجاوز حدود ليس لنا بها ، وحقيقة أن الخوض في هذه المسألة ليس مطلوبا منا كثيرا .
وليس مطلوبا النقاش في أمر اختلط فيه ما نعلم مع غير ما نعلم ، ونعلم ان هناك بعض الأمور العلم بها أو الجهل هو نفسه ، ولا يزيد ذلك في أيماننا شيئا ولا ينقص منه ، ولكن عندما يكون للبعض لبس أو إشكال ما في أمر فواجب تبيين الحقيقة .
وما ذكر في الجواب أعلاه جيد وسليم ومفيد ، والحقيقة أن كثيرا ما يقصد بالروح والنفس هو ذات المعنى ، وهنا يرد العلم إلى الله في الكيفية والفرق .
ولكن للفت الانتباه ففي موضوع النفس قد تتداخل معاني كثيرة ، وكما ذكر سابقا أن النفس أمارة بالسوء ، وان النفس فيها علم وو، وعلى كل يقصد أحيانا بكلمة النفس أنها الذات كقول : والأمران نفس الشيء ، أي أن ذاتهما واحدة .
واليوم يوجد في حاضرنا علم يسمى بعلم النفس اصطلاحا وما له من تبعيات ونظربات .
ونتسائل مثلا : هل النفس تزيد عن الروح بما اكتسبت وعلمت وبما قد ارتقت أو ارتكست ، كمثل النفس المطمئنة التي خرجت من الدنيا وهي على خير ، ليس لنا من هذا العلم إلا القليل ، ونكرر أنه ليس من شأننا الخوض في أمور غيبية لا نفع للجدل فيها أحيانا إلا الجدل .
ولفتة أخرى أن الله تعالى يقول عن بعض علل النفس " والذين في قلوبهم مرض " ، وليس معناه درء علم النفس وانكاره أو القول ببطلانه وما له من فوائد وما به من استشفاء من سقم ، وعم النفس يدور حول ما يصدر من الإنسان من تصرفات وما يكون له من تفاعلات ومن مشاعر ومن مكنونات وأحيانا من معاناة وما يرسم ملامح الشخصية الفردية والتيتدور في ذات الإنسان ، وتسمى اصطلاحا بعلم النفس .
على كلٍ ، هذه فقط جوانب للتفكير والتمعن واكرر أن ما قاله الأخ صحيح ، وقد ذكرت أن نفس الكلمتين كثيرا تعطي نفس المعنى ، والله أعلم


أبو عبيدة أمارة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-16-2017 12:18 AM
سالفه محشش طويله ان كنت فاضي ولا طفشان ادخل عليها اتحداك ماتضحك ههههههههههههه مطيح النياق منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 35 06-02-2016 12:01 AM
آشيو الحرامي: “الخضر” مرشحون للتأهل إلى البرازيل وحاليلو يملك كل إمكانيات تحقيق ذلك روليان غالي منتدي كرة القدم العربيه 1 09-28-2013 12:03 AM
ضياع طفلة @مومو@ منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 7 01-14-2012 03:43 AM


الساعة الآن 12:51 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.