قديم 03-18-2013, 08:20 PM   #1
مسلمة وافتخــــــــر
 
الصورة الرمزية الإسلام رباني
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: خــارج قــبري
المشاركات: 10,042
معدل تقييم المستوى: 19
الإسلام رباني is on a distinguished road
الوقـــــــــت


الإشراف
يجب الاطلاع على مشاركة 5 لمعرفة توضيح هام
حول الحديث الذى يدور حوله الموضوع

الوقت لأن الإنسان وقت، لأن الإنسان بضعة أيام، كلما انقضى يومٌ انقضى بضعٌ منه.
الحقيقة الأولى: أن هذا الوقت الذي هو أنت، أن هذا الوقت الذي هو رأسمالك، أن هذا الوقت الذي هو أثمن شيءٍ تملكه، إما أن ينفق استهلاكاً، أو أن ينفق استثماراً، ينفق استهلاكاً كما يفعل أهل الأرض، نأكل، ونشرب، ونتمتع بالحياة الدنيا، ثم يفاجأ الإنسان بتطور خطير في صحته، ينتهي به إلى الموت، وأحياناً يأتي الموت بغتةً، من دون أي مقدمات، وهناك قصص لا تعد ولا تحصى، لا يشكو من شيء، خلال ثوان أصبح من أهل القبور، كان شخصاً فأصبح خبراً، فلذلك إنفاق الوقت إنفاق استهلاكي قضية سهلة جداً.


حجم الإنسان عند ربه بحجم عمله الصالح :

الحقيقة هناك ضابط لهذا الموضوع دقيق: أي شيء من أعمالك الصالحة يدخل معك في القبر، هذا العمل الذي يعد إنفاقاً استثمارياً للوقت، أما الإنسان إذا مات يترك كل شيء في البيت، مقتنياته، خزانته، حساباته، أشياء ثمينة يملكها، البيت نفسه، أثاث البيت، مكتبه الخاص، لكن أهله يمشون في الجنازة إلى شفير القبر، حتى أقرب الناس إليه يودعه عند القبر، ما الذي يدخل معه في القبر؟ عمله الصالح: (( يا قيس! إن لك قريناً تدفن معه وهو حي، ويدفن معك وأنت ميت، فإن كان كريماً أكرمك، وإن كان لئيماً أسلمك، ألا وهو عملك ))
[ صحيح عن قيس بن عاصم]
فأنت حجمك عند الله بحجم عملك الصالح، هذه الحقيقة الأولى.
إذاً استهلاك الوقت خطأ، استثماره صواب، استثماره أن تفعل في الوقت الذي سينقضي عملاً يدخل معك في قبرك، طلبت العلم، دعوت إلى الله، ربيت أولادك، عملت الصالحات، أنفقت من مالك، رعيت يتيماً، رعيت أرملةً، أطعمت فقيراً، الطرائق إلى الخالق بعدد أنفاس الخلائق.



لا خير في العيش إلا لعالمٍ ناطق أو مستمعٍ واع :

الشيء الثاني: يقول عليه الصلاة والسلام في بعض خطبه:" أيها الناس! لا خير في العيش إلا لعالمٍ ناطق أو مستمعٍ واع ". (( الناس رجلان عالم ومتعلم هما في الأجر سواء ولا خير فيما بينهما من الناس ))
[ أخرجه الطبراني عن عبد الله بن مسعود ]
" أيها الناس! لا خير في العيش إلا لعالمٍ ناطق أو مستمعٍ واع، أيها الناس! إنكم في زمن هدنة".
الآن العام الدراسي زمن هدنة، الطلاب كلهم جميعاً واحد، هذا كسول لكن لم يظهر، هذا مجتهد لكن لم يظهر، طوال العام الدراسي الطلاب لا فرق بينهم، يأتي الامتحان يفرزون، ناجح، متفوق، الأول، الوسط، المقبول، الراسب مع الخزي والعار:" أيها الناس! إنكم في زمن هدنة".
الآن كل الناس ساكن ببيت، يأكل، يشرب، عنده مركبة، يعمل نزهة، يعمل لقاء، يزوج ابنته، لم يتبين شيء، لكن بعد الموت:


﴿ وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ ﴾
[ سورة يس ]
أصبح هناك مسلم ومجرم، مؤمن وكافر: " إنكم في زمن هدنة، وإن السير بكم لسريع، وقد رأيتم الليل والنهار يبليان كل جديد، ويقربان كل بعيد، ويأتيان بكل موعود، فقال المقداد يا رسول الله: وما الهدنة؟ فقال: دار بلاءٍ وانقطاع "
دار امتحان ثم انقطاع، الموت ينهي غنى الغني، ترك ثلاثة وثمانين مليوناً، الموت أنهى هذه الثروة، ينهي قوة القوي، كان طاغية كبيراً، ترتعد منه المفاصل، صار خبراً، ينهي غنى الغني، قوة القوي، ضعف الضعيف، وسامة الوسيم، دمامة الدميم، ذكاء الذكي، محدودية المحدود:" إنكم في زمن هدنة، قال يا رسول الله: وما الهدنة ؟ قال: دار بلاءٍ وانقطاع، فإذا التبست عليكم الأمور".
صار هناك ضلالات، شبهات، طروحات فكرية ضالة، تسفيه للدين: " فإذا التبست عليكم الأمور فعليكم بالقرآن، فهو شافعُ مشفع، وشاهدٌ مصدق، فمن جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار، هو أوضح دليل إلى خير سبيل، من قال به صدق، ومن عمل به أُجر، ومن حكم به عدل، فضل كلام الله على كلام خلقه كفضل الله على خلقه".
قال بعضهم: إنه رأى الصديق في منامه، فقال له: أوصني، قال: كن ابن وقتك، فسر بعضهم هذه الكلمة، في وقت الفجر أنت في المسجد، يوم الجمعة ظهراً أنت في الجامع، في النهار أنت في العمل، في الليل أنت في بيتك، كل وقت له عبادة مناسبة، كن ابن وقتك.



من خصائص الوقت أنه نسبي يطول و يقصر :

أخواننا الكرام، الوقت من خصائصه أنه نسبي، يطول ويقصر، هو في الحقيقة لا يطول ولا يقصر، الوقت وقت، الستون دقيقة ستون دقيقة بالعالم كله، لكن يطول على المعذب. إن يطول بعدك ليلي فلكم بتُ أشكو قصر الليل معك
* * *

قالوا: دقيقة الألم ساعة، وساعة اللذة دقيقة.
نحن كنا طلاباً في الجامعة، الامتحان ثلاث ساعات، والله أيها الأخوة، كيف يمضي الوقت لا أعرف؟ أكتب انقضت ساعة، مرة ثانية انقضت ساعتان، الثالثة انتهى الوقت، أصبحت أستاذاً في الجامعة، ثلاث ساعات مراقبة قدر ثلاث سنوات، راقب، انتظر، اقلب الساعة للوراء، أقول: مضى نصف ساعة، أفتح أجد دقائق مضوا، بقي أمامي ثلاث ساعات، يمكن أصعب شيء في حياة أستاذ الجامعة المراقبة، هذه الثلاث ساعات ثلاث سنوات، لأنه لا يوجد عمل و الطالب منهمك في العمل.
فالوقت يطول ويقصر.

هناك شيء ثان في الوقت، سرعة انقضائه، أي كل واحد منا له عمر، كيف مضى هذا العمر؟ كلمح البصر، يمر الوقت مرّ السحاب، يجري جري الرياح، إن كنت في مسرة، أو في فرح، أو في اكتئاب وترح، إن كانت الأيام أيام سرور، أو أيام أخرى، الوقت يمضي، يمضي سريعاً، فلذلك الوقت لا يرجع إلى الوراء أبداً، قال تعالى:
﴿ وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنَ النَّهَارِ ﴾
[ سورة يونس الآية: 45 ]
عاش ثمان وثلاثين سنة، أو ثمان وتسعين سنة، أو ثمان وسبعين سنة، ساعة من نهار:

﴿ لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ ﴾
[ سورة المؤمنون ]
أيها الأخوة، من خصائص الوقت أنما ما مضى منه لا يعود، لذلك الأغبياء يتحدثون عن الماضي، الحديث عن الماضي لا يجدي، إلا إن أخذت العبرة منه فقط، أما التحسر، والتأسف فكلامٌ فارغ، ما مضى فات، والمؤمل غيب، ولك الساعة التي أنت فيها.
قال الإمام الحسن البصري: ما من يومٍ ينشق فجره إلا وينادي: ابن آدم أنا خلقٌ جديدٌ، وعلى عملك شهيد، فتزود مني فإني لا أعود إلى يوم القيامة.

..ملخص من خطبه النابلسي


0 الفلفل صحه ولذة
0 اصنع لنفسك ..شخصية مغناطيسية جذابه
0 أنجبي طفلك في الشتاء فذلك أفضل لكليكما
0 نصائح صحية قبل تناول كيك العيد
0 وزارة الشؤون الدينية التركية تهدي الأطفال حملة "أحب الذهاب الى الجامع
0 اواخر سورة الحشر
0 دلتـا أوكـافنجـو .(جـنـة عـدن الإفريقيـة).
0 أمريكي يرسم صورة زفافه بـ الذرة على حقل مساحته 17 فداناً
0 5 مؤشرات خطيرة تدل على تدهور العلاقة الزوجية
0 نصائح للعثور على طبيب أطفال جيد لأطفالك
0 سورة الرحمن بصوت عذب للشيخ محمد البراك .
0 فضفض ولكن لا تنفض الغبار"
0 نصيحة للبنات مقطع رااااائع .
0 في بيتنا صائم جديد
0 شفروليه ماليبو 2014

التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 07-02-2013 الساعة 01:13 PM سبب آخر: وضع كلمة الإشراف
الإسلام رباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2013, 09:47 AM   #2
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
العمر: 29
المشاركات: 9
معدل تقييم المستوى: 0
الطيار السلفي is on a distinguished road
افتراضي


ما شاء الله موضوع قيم


الطيار السلفي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2013, 03:09 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية أبو نضال 1
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5,148
معدل تقييم المستوى: 13
أبو نضال 1 is on a distinguished road

الأخت الكريمة الاسلام رباني
أشكر لك هذا النقل ولهذه المحاضرة ..

ولكن أعجب من أمور :

1- أن هذا المقال يصدر عن عالم كبير وداعية !!
وهو بالتأكيد يعلم أن هذا الحديث ليس صحيحا !!
وهذا تخريج الحديث الذي هو محور الخطبة ..والمصيبة أن تكون خطبة جمعة ::/

[خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال في خطبته أيها الناس إنه لا خير في العيش إلا لعالم ناطق أو مستمع واع أيها الناس إنكم في زمن هدنة وإن السير بكم سريع وقد رأيتم الليل والنهار كيف يبليان كل جديد ويقربان كل بعيد ويأتيان بكل موعود فقال له المقداد يا رسول الله ما الهدنة قال دار بلاء وانقطاع فإذا التبست عليكم الأمور كقطع الليل المظلم فعليكم بالقرآن فإنه شافع مشفع وشاهد مصدق من جعله أمامه قاده إلى الجنة ومن جعله خلفه ساقه إلى النار وهو أوضح دليل على خير سبيل من قال به صدق ومن عمل به أجر ومن حكم به عدل .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:المزي - المصدر: الأربعون الودعانية - الصفحة أو الرقم: 5
خلاصة حكم المحدث: لا يصح منها على هذا النسق شيء ]
الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث:المزي - المصدر: الأربعون الودعانية - الصفحة أو الرقم: 5
خلاصة حكم المحدث: لا يصح منها على هذا النسق شيء


أضيفي إلى ذلك بأن جزئية أوردها الدكتور النابلسي حكمها الوضع ::

الناس رجلان عالم ومتعلم هما في الأجر سواء ، ولا خير فيما بينهما من الناس
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/127
خلاصة حكم المحدث: في سند الأوسط نهشل بن سعيد وفي الآخر الربيع بن بدر وهما كذابان

الناسُ رجلانِ : عالمٌ ومُتَعَلِّمٌ ، ولا خيرَ فيما سِواهما
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 2427
خلاصة حكم المحدث: موضوع

2- أعجب ممن قام بتقييم الموضوع بامتياز و5 نجوم !!
كيف قيّم ؟؟ وما المعايير التي يقيم من خلالها ؟؟
وأرجو أن يكون التقييم لأهل العلم والمعرفة ..وليس للمجاملات والمحاباة .. فهذا أمانة !!

شكرا للجميع ..



0 هام : من هو المهدي المزعوم ناصر اليماني ؟؟!!
0 أمثال – 5 –
0 التفسير الميسر للقرءان الكريم ..كتاب إلكتروني
0 فـــصــآئــل الـقــطط وصورها الجميلة ..
0 أمثال -4-
0 الفتاوى المعاصرة في الحياة الزوجية
0 الحكمة من خلق الماء بلا لون ولا طعم ولا رائحة ..!!
0 توحيد الكلمة على كلمة التوحيد (ورد بعض الشبهات)للشيخ الطريفي رحمه الله
0 ضابط إجزاء الغسل عن الوضوء.. فائدة نفيسة .
0 السيرة النبوية للصلابي -كتاب إلكتروني
0 وقف البيان عند تلاوة القرآن الكريم
0 اشهر الاكاذيب الموجوده في الانترنت مرفقة مع صور‏
0 أحْدَثُ طَرِيقَةٍ لأذْكَارِ الّصَباحِ الّصَحِيحَة
0 أسماء الصحابة الذين دخلوا القدس الشريف
0 التقوى ... في القرآن المجيد ...
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو نضال 1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:51 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.