قديم 03-28-2013, 11:00 AM   #1
اتقوا الله في أنفسكم
 
الصورة الرمزية أبو عبد المجيد الجزائري
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الدولة: الجزائر الحبيبة
العمر: 33
المشاركات: 539
معدل تقييم المستوى: 7
أبو عبد المجيد الجزائري is on a distinguished road
منهج جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الإصلاح الديني - الحلقة الثانية -2


منهج جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الإصلاح الديني - الحلقة الثانية -

2- اتِّباع الكتاب والسُّنَّة ومنهج السَّلف

من المعلوم أنَّ مصدر التلقِّي عند أهل السُّنَّة والجماعة هما الأصلان الأصيلان والموردان الصَّافيان، كتاب الله عزَّ وجلّ وسنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللذَين أُمرنا بردِّ الأمور إليهما عند التنازع والاختلاف، قال تعال: ﴿فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيل﴾[النساء: 59].

يضاف إلى هذين الأصلين أصلٌ ثالث، به تُفارق الفرقة الناجية فِرق الضَّلال وتتميَّز عنهم، وهو اتِّباع منهج السَّلف الصَّالح من الصَّحابة والتَّابعين وأئمَّة الدِّين، قال تعالى: ﴿وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرً﴾ [النساء: 115].

وعلى هذه الأصول الثلاثة بنى العلماءُ المصلحون الجزائريّون دعوتهَم، حتى قبل إنشاء جمعيّتهم؛ بل اتِّفاقُهم عليها هو الذي مهَّد لإنشاء الجمعيّة.

يقول ابن باديس - رحمه الله -: «قد رأينا ونحن نخدم أمَّة مسلمة أن نسعى لتهذيبها من طريق الإسلام، ولم نشكّ قطُّ أنّ الإسلام ليس هو ما تمثِّله بسيرة مجموعها وأفرادها، وأنَّ الإسلام إنَّما هو في كتاب الله وسنَّة رسول الله صلى الله عليثه وسلم وما كان عليه سلفُها من أهل القرون الثَّلاثة المشهود لهم بالخيريَّة على لسان الصَّادق المصدوق، فصمدنا ندعو الأمَّة إلى الرجوع إلى هذه الأصول وطرحِ كلِّ ما يخالفها من قول وعمل واعتقاد»(1).

وكان من أهمِّ أعمال ابن باديس قبل تشكيل الجمعيّة، إنشاؤه لجريدة «المنتقد» التي عُطِّلت بعد فترة وجيزة، فأتبعها بجريدة «الشهاب» التي هي بحقّ «شهابٌ رصد على الدِّين الصَّحيح من أن تلمَسه أيدي دجاجلة السُّوء وأنصار البدعة بأذى، وشهابٌ ثاقب يُقذف به كلُّ شيطان رجيم وأفَّاك أثيم ...»(2).

وقد جاء في هذه الجريدة التَّصريح الصَّريح بالدَّعوة إلى هذه الأصول العظيمة.

«إنّ من أهمِّ ما أُسِّست له هذه الصَّحيفة: الإصلاحَ الدِّيني وتطهيرَ العقائد من نزعات الشِّرك وباطل الخرافات ودحضَ أنواع البدع القوليَّة والفعليَّة(3)، والإشادةَ بلزوم الاهتداء بالكتاب والسنَّة وعمل السَّلف الصالحين، والأخذَ بكلِّ ما وافق هذه الأصول، والطّرحَ لكلِّ ما خالفها»(4).

ولمَّا أُنشئت جمعيّة العلماء المسلمين الجزائريّين كانت الدَّعوة إلى هذه الأصول هي السِّمة البارزة في منهجها؛ فقد جاء في قانونها الدَّاخلي: «فالجمعيّة تريد أنْ ترجع بهذه الأمَّة - من طريق الإرشاد - إلى هداية الكتاب والسُّنَّة وسيرة السَّلف الصَّالح، لتكون ماشية في رقيِّها الرُّوحيّ على شعاع تلك الهداية»(5).

ولقد أوضح ابن باديس دعوة جمعيّة العلماء المسلمين الجزائريين وأصولَها في عدَّة نقاط؛ من بينها:

- الإسلام هو دين الله الذي وضعه لهداية عباده، وأرسل به جميع رسله، وكمَّله على يد نبيِّه محمد [صلى الله عليه وسلم] الذي لا نبيَّ بعده.

- القرآن هو كتاب الإسلام.

- السنّة - القوليّة والفعليّة - الصَّحيحة، تفسيرٌ وبيان للقرآن.

- سلوك السَّلف الصَّالح - الصَّحابة والتَّابعين وأتباع التَّابعين - تطبيقٌ صحيح لهدي الإسلام.

- فهوم أئمَّة السَّلف الصَّالح، أصدق الفهوم لحقائق الإسلام ونصوص الكتاب والسُّنَّة ...»(6).

وكان ابن باديس يُذكِّر بالسّير على هذه الأصول والدَّعوة إليها في فاتحة كلِّ سَنَةٍ جديدة من عُمر جريدته «الشِّهاب»؛ ومن ذلك ما جاء في فاتحة السَّنة الثَّالثة عشرة: «وسنخطو هذه الخطوة - إن شاء الله تعالى - على ما عرفه النَّاس من مبدئنا في الإصلاح الدِّينيّ من ناحية العقائد والأخلاق والأفكار والأعمال، تصحيحاً وتهذيباً وتنويراً وتقويماً، كلُّ ذلك في دائرة الإسلام كما نزل به القرآن، وبيَّنته السُّنَّة، ومضى عليه - علماً وعملاً - السَّلف الصَّالح من هذه الأمَّة»([7]).

ويقول الشيخ مبارك الميلي رحمه الله: «فالدَّاعي إلى الكتاب والسُّنَّة وتفهُّمِهما إنَّما هو داعٍ لتحقيق كلمتَيْ الشَّهادة، ولهذا نجد فيهما وفي كلام سلف الأمَّة الحثَّ على تعلُّمهما واتِّباعهما وتحكيمهما عند النِّزاع، والتَّحذيرَ من مخالفتهما وارتكابِ ما أنكراه على من تقدَّمَنا من مشركين وكتابيِّين»(8).

بربّك ذكّرهم لكي يتذكّروا وعِظهم بلين القول كي يتفكّروا
ومُرهم برفق وادعهم بسكينة وعلِّمهم بالحلم كي يتدبّروا
بذا كان خيرُ الخلق يدعو لدينه بأمرٍ من المولى وربُّك أكبر
وبالذِّكر(9) داو جهلَهم فيه الشِّف وبالسنّة الغرّاء فهي المفسِّر
فذلك دين الله دين نبيّه فخُذْ بهما واعمل بذلك تؤجَر
فما الدِّين إلا من كتاب وسنّة وغيُرهما زور من القول ومنكر
فخُذْ بهما واستخرج العلم منهم ودَعْ قول جُهّال عن الذِّكر نفّروا
خفافيش عن ضوء النهار حسيرةٌ وفي الليلة الظلما تطير وتبصر
عليك بأخذ العلم عن كلّ عالم أديب بآداب الهدى يتعطر
يريك معاني الذِّكر باللغة التي بها نزل الذِّكر الحكيم المطهَّر
ومنه يريك الحكم مستندا إلى حديثٍ يَقْوَى مأخذا ويقرّر
بذا العلماء العاملون تمسّكوا ومَن سيفُه القرآن بالعصر أجدر
فقد حذّر المختار من كلّ بدعة كذا الصحب والأتباع من ذاك حذّروا
وقال عليكم باتِّباعي وسنّتي وسنّة أصحابي بذلك تظفَروا
وإيّاكم والابتداع فإنّه طريقٌ إلى النار ونارٌ تُسعَّر
وقد جاء بالتوحيد والشركُ سائد وقام به والكلّ يؤذي وينكِر
ولازال حلف الصبر والصبرُ دِرعه ولازال يدعو وَالدِّيانة تظهر
إلى أن أضاء الكونَ بدرُ رشاده وآمن بعد الشرك مَن كان يكفُر
فدوموا على منهاج أحمد وأبشروا بشرب من الحوض الهنيّ وبشّرو
فإنّ له حوضا كشهدٍ(10) شرابُه أبارقُه عدّ النجوم أو أكثر
بها يشرب السنيُّ من حزب أحمد وعنها يذاد محدِثٌ ومنفِّر
وكم حدَثت بعد الرسول حوادث يكاد لها نورُ الشريعة يُقبر
وكم بدعة شنعاء عُدَّت شريعة وكم سنّة حَسْنَا بها قد تطيَّروا
لذا أصبح المعروف زورا ومنكر لدى الناس والمنكور عُرفٌ مبرَّر
فما ذ(11) إلا من سكوتٍ وكم عَدَ سكوتٌ على حقّ فمن ذاك حذِّروا"(12)

يقول الشَّيخ العربي التَبسيّ رحمه الله: «فإنَّ الدَّعوة الإصلاحية التي يقوم بها دعاة الإصلاح الإسلاميّ في العالم الإسلاميّ عامّة، وتقوم بها «جمعيّة العلماء» في القطر الجزائريّ خاصّة، تتلخَّص في دعوة المسلمين إلى العلم والعمل بكتاب ربِّهم وسنَّة نبيِّهم، والسَّير على منهاج سلفهم الصَّالح في أخلاقهم وعباداتهم القوليّة والاعتقاديّة والعمليّة، وتطبيق ما هم عليه اليوم من عقائدَ وأعمال وآداب على ما كان في عهد السَّلف الصَّالح، فما وافقه عدَدْناه من دِين الله فعمِلنا به، واعتبرنا القائم به قائماً بدِين الله، وما لم يكن معروفاً في عهد الصَّحابة عدَدْناه ليس من دين الله، ولا علينا فيمن أحدَثه أو عمل به؛ فالدِّين حُجَّة على كلِّ أحد وليس عمل أحد حُجَّةً على الدِّين ... »(13).

وهاك وصيّة ابن باديس - رحمه الله - الجامعة، ونصيحته النافعة التي يقول فيها: «اعلموا - جعلكم الله من وعاة العلم، ورزقكم حلاوة الإدراك والفهم، وجمَّلكم بعزَّة الاتِّباع، وجنَّبكم ذِلّة الابتداع - أنَّ الواجب على كلِّ مسلم في كلِّ زمان ومكان، أن يعتقد - عقدا يتشرَّبه قلبه، وتسكن له نفسه، وينشرح له صدره، ويلهج به لسانه، وتنبني عليه أعماله - أنَّ دين الله تعالى - من عقائد الإيمان وقواعد الإسلام وطرائق الإحسان - إنّما هو في القرآن والسنّة الثابتة الصحيحة وعمل السلف الصالح من الصحابة والتابعين وأتباع التابعين، وأنّ كلَّ ما خرج عن هذه الأصول، ولم يحظَ لديها بالقبول - قولا كان أو عملا أو عقدا أو حالا - فإنّه باطل من أصله، مردود على صاحبه، كائنا من كان، في كلِّ زمان ومكان.

هذه نصيحتي لكم ووصيَّتي أفضيت بها إليكم، فاحفظوها واعملوا بها، تهتدوا وترشدوا - إن شاء الله تعالى -؛ فقد تضافرت عليها الأدلة من الكتاب والسنّة وأقوال أساطين الملة من علماء الأمصار،وأئمة الأقطار، وشيوخ الزهد الأخيار، وهي - لعمر الحقّ - لا يَقبلها إلا أهل الدِّين والإيمان، ولا يردُّها إلا أهل الزيغ والبهتان»(14).


---

(1) جريدة الشهاب: (2/3).

(2) المصدر السابق: (1/3)

(3) في الأصل: «العبادات القولية والنقلية»، ولعلّ الصواب ما أثبته.

(4) جريدة الشهاب: (2/474)

(5) من المادة (66) من القانون الداخلي للجمعية، آثار الإبراهيمي: (1/84)

(6) آثار ابن باديس: (5/154)

(7) جريدة الشهاب: (13/3)

(8) الشرك ومظاهره، للميلي: ص (63-64)، وانظر كذلك ص (65) وما بعدها.

(9) أي القرآن، كما في قوله تعالى: ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ﴾.

(10) أي: كالعسل

(11) «ما»: نافية، و«ذا»: اسم إشارة، أي: فليس هذا إلا بسبب سكوت كثير ممن ينتسب إلى العلم.

(12) قصيدة بعنوان: الدعاء إلى الكتاب والسنة، بإمضاء: عبد الحق بن إبراهيم الحنفي، نشرت في الشهاب: (1/521).

(13) تقديم لرسالة «الشرك ومظاهره»: ص (27).

(14) جواب سؤال عن سوء مقال، لابن باديس: ص (97-98).


0 أصدقاؤنا كيف نختارهم!
0 تأصيل جميل للألباني في بيان عورة المرأة أمام النساء
0 سلسلة ماذا يقول علماء النصارى(متجدد)
0 هذي قصيدة متروسة اسامي بنات ابيكم تعدونهم وتعطوني الاجابة
0 ماذا بعد الحج؟؟؟
0 شامُنا الجريح
0 أحكام الأضحية وما جاء في عشر ذي الحجة من الفضائل، الإمام ابن عثيمين رحمه الله
0 أين صفرة الوجل وحمرة الخجل يا ناطح الجبل؟! (عن المنهج السلفى)
0 تزكية الوالد العلامة صالح اللحيدان لأخيه الشيخ ربيع
0 شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب : وجوب عداوة أعداء الله والبراءة منهم
0 مواقف مبكية عند بيت الله الحرام
0 الشيخ العثيمين : كتب شيخ الإسلام وتلميذه والإمام بن عبد الوهاب، كتب سلفية أثرية
0 الخوارج من أغرب أشكال بني آدم: جهلة ضُّلاّل ، وأشقياء في الأقوال والأفعال
0 شرح الاربعين النووية للشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين متجدد...
0 العلم: فضله وشرفُ أهله
أبو عبد المجيد الجزائري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2013, 12:21 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الدولة: السعودية ، لبنان
العمر: 62
المشاركات: 1,818
معدل تقييم المستوى: 8
ع اللحيدان is on a distinguished road
افتراضي


بارك الله فيكم


0 العدل والظلم (2) العدل والظلم في ميزان الإسلام (43) الاحتساب والمعارضة والإصلاح والتغ
0 العدل والظلم (2) العدل والظلم في ميزان الإسلام (40) الاحتساب والمعارضة والإصلاح والتغ
0 العدل والظلم ( 2 ) العدل والظلم في ميزان الإسلام ( 19 ) موقف الإسلام من العدل والظلم
0 العدل والظلم(2)العدل والظلم في ميزان الإسلام(15)الأملاك والأموال العامّة والخاصّة
0 العدل والظلم (2) العدل والظلم في ميزان الإسلام (41) الاحتساب والمعارضة والإصلاح والتغ
0 العدل والظلم (2) العدل والظلم في ميزان الإسلام (28) الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 4
0 العدل والظلم (2) العدل والظلم في ميزان الإسلام (42) الاحتساب والمعارضة والإصلاح والتغ
0 العدل والظلم ( 2 ) العدل والظلم في ميزان الإسلام ( 31 ) الأمر بالمعروف والنهي عن المن
0 العدل والظلم ( 2 ) العدل والظلم في ميزان الإسلام ( 20 ) موقف الإسلام من العدل والظلم
0 العدل والظلم (2) العدل والظلم في ميزان الإسلام (27) الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 3
0 العدل والظلم ( 2 ) العدل والظلم في ميزان الإسلام ( 12 ) الفقر والتشرّد والبطالة ‏
0 العدل والظلم ( 2 ) العدل والظلم في ميزان الإسلام ( 11 ) الفقر والتشرّد والبطالة
0 العدل والظلم ( 2 ) العدل والظلم في ميزان الإسلام ( 10 ) الفساد في ميزان الإسلام
0 العدل والظلم (2) العدل والظلم في ميزان الإسلام (39) الاحتساب والمعارضة والإصلاح والتغ
0 العدل والظلم ( 2 ) العدل والظلم في ميزان الإسلام ( 8 ) حقوق الإنسان في الإسلام
ع اللحيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2013, 07:47 PM   #3
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


قرأت على صفحات احدى الجرائد مقالا في هذا الشأن
لكنه كان ينفي ما نعرفه عن جمعية العلماء المسلمين
وذكر بيتا شعريا مشهورا للشيخ محمد العيد آل خليفه -رحمه الله- يقول فيه عن الامام ابن باديس -رحمه الله- :
اشبهت في فقه الشريعة عبده ... فهل كنته ام كان عبده فيك يُنشر
(وكان يقصد محمد عبده رحمه الله)

اذا عندك علم بالامر استاذ ابو عائشة ارجو ان تزيل اللبس
وجزاك الله خيرا على الطرح القيم

تحياتي وتقديري


0 القوة الداخليه...اهمية الثقه بالنفس....
0 اسد يضحك لطفل وطفل يلهو مع اسد !!
0 لماذا تفوقت تونس على بوركينا فاسو ومصر فى تصنيف الفيفا؟
0 الجيش ‬الجزائري ‬الوحيد ‬القادر ‬على ‬مواجهة ‬خطر ‬الإرهاب ‬بالمنطقة
0 قوم التآمر والغدر والخيانات عبر التاريخ ..شيء من المجوس..وبعض من اليهود
0 التفكير الناقد | مهارة التفكير الناقد | التعريف الإجرائي للتفكير الناقد
0 حروف الجر في الصينية
0 المقاطعة تنجح في الاطاحة بـ"جوجل" ودعم "فايس بوك" الصهيوني!
0 كيف تطبقين الماسكارا على الرموش السفلية؟
0 البلد الوحيدة لا يتغير موعد أفطار رمضان فيها
0 برشلونة تكرم الجندي الصهيوني شاليط!
0 اسباب شعور حواء بالتعب عند الاستيقاظ من النوم
0 بعض المصطلحات العبرية
0 خلل تقني
0 عقيدة أهل السنة والجماعة-ايطاليLa Dottrina della Gente che segue la Sunnah e il Conse
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2013, 11:33 AM   #4
اتقوا الله في أنفسكم
 
الصورة الرمزية أبو عبد المجيد الجزائري
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الدولة: الجزائر الحبيبة
العمر: 33
المشاركات: 539
معدل تقييم المستوى: 7
أبو عبد المجيد الجزائري is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روليان غالي اضغط هنا لتكبير الصوره
قرأت على صفحات احدى الجرائد مقالا في هذا الشأن
لكنه كان ينفي ما نعرفه عن جمعية العلماء المسلمين
وذكر بيتا شعريا مشهورا للشيخ محمد العيد آل خليفه -رحمه الله- يقول فيه عن الامام ابن باديس -رحمه الله- :
اشبهت في فقه الشريعة عبده ... فهل كنته ام كان عبده فيك يُنشر
(وكان يقصد محمد عبده رحمه الله)

اذا عندك علم بالامر استاذ ابو عائشة ارجو ان تزيل اللبس
وجزاك الله خيرا على الطرح القيم

تحياتي وتقديري
أختي الكريمة الموضوع الذي تحتاجينه هنا


0 شرح الاربعين النووية للشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين متجدد...
0 طمس الدين
0 انحرافات حزب الإخوان
0 أربعون سؤالا في أحكام المولود للشيخ محمد علي فركوس [pdf]
0 حان موعد الفراق
0 تأصيل جميل للألباني في بيان عورة المرأة أمام النساء
0 حقوق الأمــــــــهات لفضيلة الشيخ محمد الإمام 23/ربيع الأول/1435هـ
0 أكثر من 25 فتوى في أحكام الصيام للشيخ محمد فركوس حفظه الله
0 كيف توفق المرأة بين الاهتمام ببيتها وبين قراءة القرآن وطلب العلم؟
0 ثلاثة الأصول ـ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله -، طبعة جزائرية قديمة 1351هـ (لأول مرة)
0 (التعليق على قول الإمام أحمد في تحريم الخروج على الأئمة)
0 فتاوى العلماء الكبار في"العمليات الانتحارية"
0 Les attributs du mois de ramadan, مواضيع حول رمضان باللغة الفرنسية
0 رد على من ينبزون السلفيين بالـ(مداخلة) والـ(جامية)
0 الفــــــــــــــــراشـــــــــــــــــة
أبو عبد المجيد الجزائري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
║₪ ₪║الليـغـا الإسبـانية ● " سيلتا فيغو × برشلونة " ● الجولة (29)║₪ ₪║ عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 1 03-23-2013 12:27 AM
الغزو الفكري لشباب وفتيات الامه الاسلاميه والعربيه - ساري وسام اليمني المنتدي العام 12 03-22-2013 07:53 AM
[ تقديم ] ║₪ ₪║الليـغـا الإسبـانية ● " ريال مدريد × برشلونة " ● الجولة (26) + ضيوف ║₪ عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 13 03-04-2013 07:31 PM
مدارك النظر في السياسة الشرعية د/روليان غالي المنتدى السياسي والاخباري 17 02-18-2013 12:38 AM


الساعة الآن 06:58 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.