قديم 04-02-2013, 11:14 PM   #1
::مشرف منتدي تصاميم فوتوشوب -مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms::
 
الصورة الرمزية اصابر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: هاوي تصميم
المشاركات: 2,533
معدل تقييم المستوى: 9
اصابر is on a distinguished road
افتراضي امور تهمك في دينك فأقرأهااا


بسم الله الرحمن الرحيم
النذر هو: إلزامُ مسلم مكلف نفسَه قربةً يقصد بها التقرب إلى الله تعالى ، سواء كان من جنس هذه القربة ما هو واجب؛ كالصلاة والصيام والصدقة والحج ، أو لم يكن من جنسها ما هو واجب؛ كزيارة المريض وإفشاء السلام وتشميت العاطس.
فمن ألزم نفسَه بالوقوف في الشمس مثلاً لم ينعقد نذره ؛ لأن الشيء المنذور ليس قربة يُتقربُ بها إلى الله .
- وليس من النذرِ النذرُ بما هو واجب أو محرم ؛ لأن ما أوجبه الشارع لا تأثير للنذر فيه، وكذلك ترك المعصية لا تأثير للنذر في تركها ؛ لأن تركها واجب بالشرع.
- ويلزم النذر بكل صيغة فيها التزامٌ بأمر ٍ مندوب، سواء كان النذر مطلقاً ، مثل: (لله عليَّ صدقةٌ) قالها ليوجب على نفسه شكرًا لله على نعمة حصلت ، أو قصد بها التقرب إلى الله دون سبب ، أو كان النذر معلقاً ؛ مثل : إن شفى الله مريضي فإني أتصدق بكذا ، أو إن قدم ولدي من السفر فإني أصوم كذا أو أصلي كذا.
* حكم الإقدام على النذر :
يختلف حكم الإقدام على النذر باختلاف أنواع النذر نفسه:
- فيستحب النذر المطلق  وهو ما لم يكن معلقاً على شيء ولا مكررًا بحيث يشق على الناذر . ومثال النذر المطلق أن يقول الناذر تقربًا إلى الله سبحانه وتعالى: لله عليّ نذر صدقة بكذا، من غير سبب، أو يقوله شكرًا لله تعالى على نعمة حصلت ؛ كشفاء مريض أو نجاح في اختبار.
- أما النذر المعلق على حصول شيء فيكره الإقدام عليه، مثل : إن شفى الله مريضي فعليّ صدقة بكذا.
- ويكره النذر المكرر؛ كنذر صيام يوم الخميس أبدًا ، فهذا يُخرج حال الناذر من التقرب إلى الله بالطاعة إلى الشعور بثقل العبادة عليه.
ومع هذه الكراهة في النذر المعلق (ويسمى نذر المعاوضة أو نذر المجازاة، وهو الذي يستخرج به من البخيل) والنذر المكرر.. فإنهما يلزمان الناذر إن حصلا؛ لأن الناذر في هاتين الحالتين نذر قربة إلى الله تعالى وقصد بهما التقرب إليه جل شأنه . لكن إن لم ينفذ هذه النذور اللازمة (النذر المطلق والنذر المعلق والنذر المكرر) فلا كفارة عليه ، إلا أنه يأثم إن لم يكن له عذر في عدم تنفيذها.
- ويحرم الإقدام على النذر بالمعصية ، ويحرم الوفاء به.
- ويحرم الإقدام على نذر المكروه؛ كأن ينذر أن يصلي ركعتين بعد صلاة العصر؛ لأنه وقت كراهة، والمعصية والمكروه ليسا من القربات المستحبة.
ولا يجب الوفاء بنذر المكروه بل يُكره الوفاء به؛ لأن فعل المكروه مكروه .
- ويحرم الإقدام على نذر المباح؛ كالأكل والشرب والنوم؛ لأنه ليس من القربات المندوبة ، ولا يجب الوفاء به.
وذهب بعض علماء المالكية إلى أن النذر يتبع المنذور؛ فنذر الحرام حرام، ونذر المكروه مكروه، ونذر المباح مباح.
وعلى كل حال .. ما سبق ليس بلازمٍ الوفاءُ به.
- أما النذر المبهم ، وهو الذي لم يُسَمَّ فيه الشيء المنذور، مثل : (لله عليَّ نذرٌ)، أو: (إن حججتُ البيت فعلي نذر) ولا يسمي الشيء المنذور، فهو جائز، وتجب فيه الكفارة، وقد يكون يميناً إن قصد به الامتناع عن الفعل أو الحث عليه؛ فتجري عليه أحكام اليمين، ويجوز فيه كالاستثناء بـ (إنشاء الله) ، وتلزم فيه الكفارة.
- وأما نذراللجاج؛ ويقصد به الناذر أن يمنع نفسه من شيء ويعاقبها بتركه، ولا تكون له نيةٌ في القربة؛ كأن يقول: إن سافرت مع فلان فعليّ صيام، ويقصد بذلك منع نفسه من السفر مع فلان، فمن العلماء من عدَّه من نذر المعصية، يحرم الإقدام عليه ، ولا يجب الوفاء به، لكنه يأخذ حكم اليمين فيكفّر عنه وجوباً . قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : «لا نذر إلا فيما يُبتغى به وجه ُ الله» [سنن أبي داود حديث رقم 3273 ] .
- وكذلك نذر الغضب، كمن يقول وهو غضبان على شخص: إن كلمت فلاناً لزمتني صدقة، ويقصد بكلامه منع نفسه عن حديث فلان ومعاقبته، ولا يقصد القربة ، فهو كنذر اللجاج.
ومن المالكية من يرى أن نذر اللجاج والغضب لازم.
والخلاصة: أن من نذر فعل شيء هو قربة مستحبة وقصد بها التقرب إلى الله تعالى فهو نذر يلزم أداؤه ، ولا كفارة على تركه ، لكن فيه الإثم إن لم يكن لدى الناذر عذر منع من الوفاء به.
- ومن نذر قربة مندوبة لكن لم يقصد بها التقرب إلى الله ، وإنما قصد منع نفسه عن شيء أو حثها على فعل شيء فإنه تجري عليه أحكام اليمين.
- أما ما كان فيه الشيء المنذور قربة واجبة فهو تحصيل حاصل؛ لأن ما نذره هو واجب عليه أساساً بالشرع.
- وأما إن كان الشيء المنذور محرمًا أو مكروهًا أو مباحًا فلا يلزم أداؤه ويحرم الإقدام عليه، ومن المالكية من قال إن نذر الحرام يحرم الإقدام عليه، ونذر المكروه يكره الإقدام عليه، ونذر المباح يباح الإقدام عليه.
ختامًا : إن أصبت في هذا الجهد فمن الله ، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.
والحمد لله رب العالمين . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


0 أين أنت؟؟!
0 مينــائك أحضــــاني[email protected]@
0 أغرب أقوى أخطر أفضل مقالب ومواقف عفوية لعام 2011 2/4
0 هذه بشرى للتآئبين
0 هام :ادلة صحيحه بان الوجه ليس بعوره استدل بها الشيخ الالباني
0 بعض احاديث الرسول عليه الصلاة وسلام
0 فضل قراءة القران الكريم
0 اختاري من 1 الى 40 وارسل رساله الي بعدك
0 رفقا بي يا معذبي
0 تعآإل بإحسآإسك ترآإني بغيتك
0 يومي ممتلئ بك
0 ممكن اوسمه للاعضاء
0 خدعوك فقالوا
0 تَحتَ المَطَرِ مُجَدِدَاً وبَعدَ عِنَادِي اشتَقتُ لَهُ
0 الشاعر حجاب بن عبدالله بن نحيت
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اصابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2013, 06:31 PM   #4
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية دبلومآسي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الدولة: عُمان
العمر: 28
المشاركات: 153
معدل تقييم المستوى: 7
دبلومآسي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى دبلومآسي
افتراضي


بارك الله فيك عزيزي على التوضيح


0 صور: السياحة في سلطنة عُمان .. بلادي ^^
0 الشباب يسحق الجزيرة في شوط ثاني مجنون بالدوري الإماراتي
0 عقب فقدان مكانه الأساسي .. كاسياس: أتمنى أن تتذكر الجماهير عطائي مع الريال والمنتخب
0 فالديس حارس برشلونة : أحب الكرة الإنجليزية.. لأنهم يسددون كثيرا على المرمى
0 لجنة الكرة بالأهلي تعطي الضوء الأخضر للتفاوض مع حارس الإسماعيلي
0 رونالدو يستعيد بريقه .. وميسي يثير التساؤلات مع اقتراب الموسم من خط النهاية
0 رونالدو يقلص الفارق مع ميسي على لقب أفضل أداء في أوروبا
0 صآآرت الأوقآت أجمل معـكك !
0 السيد خال يؤكد اطلاق دوري المحترفين العماني رسميا اعتبار من الموسم القادم
0 بالفيديو .. هيجواين يسجل هدفا "مدريدياً" على طريقة زيدان وبنزيمة!
0 مودريتش يحلم.. وفيرجسون يريد.. هل ينتقل الكرواتي إلى أولد ترافورد؟
0 رسميا .. بايرن ميونخ يتعملق ويتوج بلقب البوندسليجا ليحقق رقما قياسيا جديدا
0 "الملكي" ريال مدريد يكرم وفادة "باشوات" ويقترب من قبل نهائي دوري الأبطال
0 الفتح يتحمل مسؤولية الحفاظ للمغرب على مقعدين في أبطال أفريقيا
0 ريال مدريد يستعرض ويمطر شباك ليفانتي بخماسية في الليجا
دبلومآسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فهرس قسم السياحة حسب الدول د/روليان غالي منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 74 05-29-2019 05:38 PM
أسرار الشفاء بالصلاة / بحوث حديثة !!! abdulsattar58 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 20 03-06-2019 10:16 PM
قصة رقم 4 a5one منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 8 08-17-2013 12:38 PM
║₪ ₪║الليـغـا الإسبـانية ● " برشلونة × ديبورتيفو لاكورونا " ● الجولة (27)║₪ ₪║ عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 3 03-07-2013 10:35 AM


الساعة الآن 09:23 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.