قديم 04-06-2013, 08:11 AM   #1
~ريحانة المنتــدى~
 
الصورة الرمزية زهرةالعراق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: العراق
العمر: 44
المشاركات: 2,988
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 11
زهرةالعراق is on a distinguished road
افتراضي غيرك يا رباه لا اريد (غير صحيح)


الإشراف
يجب قراءة مشاركة 2لمعرفة التصحيح


أتعبتني يا قلب في دنيا هواك .. تيها ولا ادري متى تلقى مناك

مالي إذا حاولت أن أدنو لربي .. أبعدتني عنه كأني من عداك
تشتاق روحي للسما شوق المساكين .. احتاج ان اسموا كما احتاج للعين
لكن قلبي كلما اهفوا يمنيني
يا من دنا مني إلى حد الشرايين .. بل كان في ألطافه ادني ليدنيني
رباه في دنيا الهوى لا لا تخليني
من أين لي يا سيدي تصفوا حياتي .. يوما وقلبي غارق في السيئات
خذني أغثني دلني ربي عليك .. كم سوفت روحي بلوغ الأمنيات
تغرقني الدنيا بها .. والشوق يطفوا بي .. يا نفس للرحمن من صحراءك طوبي
مالي بذلت العمر في عصيان محبوبي
إني أنا الحيران في بعدي عن الله .. العمر يمضي من يدي لكنني لاهي
يا رحمة الله على مسكينك توبي
لا كان لي هنى .. وأنت عن نواظري بعيد .. مالي انا عن سيدي غنى
يا واهب السنا .. غيرك يا رباه لا أريد .. فأنت أنت غاية المنى


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره




التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 06-22-2013 الساعة 12:37 AM
زهرةالعراق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2013, 08:48 PM   #2
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية حفصة الاثرية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: ألمانيا
العمر: 31
المشاركات: 315
معدل تقييم المستوى: 7
حفصة الاثرية is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا وبارك فيك
هذه كلمات أظن كاتبها شيعي والله أعلم
لأنهم من يستغيثون بغير الله
مثل قوله( يا رحمة الله على مسكينك توبي)

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " إن مسألة الله بأسمائه وصفاته وكلماته جائز مشروع كما جاءت به الأحاديث ، وأما دعاء صفاته وكلماته فكفر باتفاق المسلمين

وجدت هذه الفتوى

لسؤال:
رجل في المسجد قال " يا حكمة الله" أو " يا حكمة ربي" ؛ سئل إمام المسجد عن هذا القول " يا حكمة الله" أو "يا حكمة ربي" ، فأجازه ؛ فهل هذا صحيح ؟

الجواب :
الحمد لله
أولا :
قول القائل : يا حكمة الله ، أو يا حكمة ربي ، فيه تفصيل :
1- فإن كان مراده التعجب من حكمة الله ، كما لو رأى شيئا بديعا من خلق الله ، فقال: يا حكمة الله ، أو يا حكمة ربي ، فهذا جائز ، فإن لله الحكمة التامة التي تبهر العقول ، وله في كل شيء آية تدل على أنه الواحد .
2- وإن كان مراده الدعاء والطلب من " حكمة الله " أي دعاء الصفة فهذا محرم ، بل كفر وشرك ؛ لأن هذا يشعر بكون الصفة بائنة عن الله تعالى ، مستقلة عنه ، تعطي وتمنع ، فكأنه جعلها مع الله إلها .
وقد نبه أهل العلم على خطر هذه المسألة ، قديما وحديثا :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " إن مسألة الله بأسمائه وصفاته وكلماته جائز مشروع كما جاءت به الأحاديث ، وأما دعاء صفاته وكلماته فكفر باتفاق المسلمين ، فهل يقول مسلم : يا كلام الله اغفر لي ، وارحمني ، وأغثني ، أو أعني ، أو يا علم الله ، أو يا قدرة الله أو يا عزة الله أو يا عظمة الله ونحو ذلك ؟! أو سمع من مسلم أو كافر أنه دعا لذلك من صفات الله وصفات غيره ؟! أو يطلب من الصفة جلب منفعة أو دفع مضرة أو إعانة أو نصرا أو إغاثة أو غير ذلك " انتهى من "تلخيص الاستغاثة والرد على البكري" ص 181 .
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ما حكم أن يدعو الإنسان صفة من صفات الله سبحانه وتعالى مع بيان وجه ذلك الحكم ؟
الشيخ: هل الصفة تفعل؟
السائل: لا، لا تفعل.
الشيخ: إذا دعوت من لا يفعل هل يجوز؟
السائل: لا يجوز.
الشيخ: لا يجوز ولهذا قال شيخ الإسلام : دعاء الصفة كفر بالاتفاق " هكذا قال في كتاب الاستغاثة ، ولأنك إذا دعوت الصفة جعلتها مستقلة ، تجلب إليك الخير وتدفع عنك الشر، وهذا يعني أنك جعلتها إلهاً مع الله " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (234/ 30).

وسئل أيضا رحمه الله : " هل عبادة الإنسان لصفة من صفات الله يعد من الشرك وكذلك دعاؤها؟
فأجاب بقوله : عبادة الإنسان لصفة من صفات الله ، أو دعاؤه لصفة من صفات الله من الشرك ، وقد ذكر هذا شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - لأن الصفة غير الموصوف بلا شك وإن كانت هي وصفه ، وقد تكون لازمة وغير لازمة ، لكن هي بلا شك غير الموصوف فقوة الإنسان غير الإنسان وعزة الإنسان غير الإنسان ، وكلام الإنسان غير الإنسان، كذلك قدرة الله - عز وجل - ليست هي الله بل هي صفة من صفاته فلو تعبد الإنسان لصفة من صفات الله لم يكن متعبدًا لله ؛ وإنما تعبد لهذه الصفة لا لله - عز وجل - والإنسان إنما يتعبد لله - عز وجل - قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .
والله عز وجل موصوف بجميع صفاته ، فإذا عبدت صفة من صفاته لم تكن عبدت الله عز وجل لأن الله موصوف بجميع الصفات .
وكذلك دعاء الصفة من الشرك مثل أن تقول : يا مغفرة الله اغفري لي يا عزة الله أعزيني ، ونحو ذلك " انتهى من "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (2/ 164).
لكن نبه الشيخ رحمه الله على أن بعض العامة يريدون بقولهم : يا رحمة الله : الطلب من الله لا من الرحمة .
سئل رحمه الله عقب السؤال السابق : " هل قول الإنسان : "يا رحمة الله " يدخل في دعاء الصفة الممنوع؟
فأجاب : إذا كان مراد الداعي بقوله : "يا رحمة الله" الاستغاثة برحمة الله - تعالى - يعني أنه لا يدعو نفس الرحمة ولكنه يدعو الله - سبحانه وتعالى - أن يعمه برحمته كان هذا جائزًا ، وهذا هو الظاهر من مراده ، فلو سألت القائل هل أنت تريد أن تدعو الرحمة نفسها أو تريد أن تدعو الله - عز وجل - ليجلب لك الرحمة؟ لقال : هذا هو مرادي.
أما إن كان مراده دعاء الرحمة نفسها فقد سبق جوابه ضمن جواب السؤال السابق " انتهى من "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (2/ 164).

لكن ينبغي تعليم هؤلاء العوام وتنبيههم ، ودلالتهم على الألفاظ الصحيحة التي لا تحتمل الباطل ، كأن يقولوا : يا أرحم الراحمين ، ويا أحكم الحاكمين .
ثانيا :
قد يشكل على البعض ما جاء في النصوص من الاستعاذة بكلمات الله التامات ، وبرضاه من سخطه ، ونحو ذلك ، والجواب أن هذا من الاستعاذة بالله مع التوسل إليه بهذه الصفات .
قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك حفظه الله : " قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: "برحمتك أستغيث" هذا من قبيل التوسل لا من قبيل دعاء الصفة، مثل: أسألك يا الله برحمتك، وفي دعاء الاستخارة: "أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك". صحيح البخاري (1166)، ومثل الاستعاذة بالصفة، قوله صلى الله عليه وسلم: "أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك". صحيح مسلم (486). وكقوله -صلى الله عليه وسلم-: "أعوذ بكلمات الله التامات". صحيح مسلم (2708).
كل هذا من نوع التوسل إلى الله بصفاته ، وهو من التوسل المشروع ، وأما دعاء الصفة فلم يرد في الأدعية المأثورة ، ولا يمكن أن يكون مشروعاً؛ لأن دعاء الصفة كقولك: يا رحمة الله ، يا عزة الله ، يا قوة الله ، تقتضي أن الصفة شيء مستقل منفصل عن الله يسمع ويجيب ، فمن اعتقد ذلك فهو كافر، بل صفات الله قائمة به ، وليس شيء منها إله يدعى ، بل الله بصفاته إله واحد ، وهو المدعو والمرجو والمعبود وحده لا إله إلا هو ، والله أعلم " انتهى من " فتاوى الإسلام اليوم ".
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وأما ما جاء في الأحاديث التي ذكرها شارح الطحاوية مثل : « أعوذ بعزتك » « أعوذ بعظمتك » ، « أعوذ برضاك » ، « أعوذ بكلمات الله التامة » فحقيقته أنه استعاذة بالله متوسلًا إليه بهذه الصفات المقتضية للعياذ " انتهى من "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (2/ 165).
والله أعلم .

موقع الإسلام سؤال وجواب


0 دعوتنا لا تكون إلا بمعاملتنا
0 مأساة شعب تخلى عنه جميع أهل الارض ولم يبقى له إلا الله .... اللهم عجل بنصرهم
0 قطرة عسل مهلكة
0 حكم الصلاة في البنطلون للعلامة الألباني ...
0 لا تلومونا على حب النبى عليه الصلاة والسل
0 دعوة للمناظرة والحوار
0 مأساة شعب تخلى عنه جميع أهل الارض ولم يبقى له إلا الله .... اللهم عجل بنصرهم
0 المعصية بين اللذة العاجلة والعقوبة الآجلة
0 الحياة
0 يا للهول ! ستُفرض الشريعة !!
0 ماذا يريد الشيعة من العالم الاسلامي ...؟؟؟
0 فتوى للشيخ الألباني وكأنه يعيش في عصرنا هذا
0 الشيخ ابراهيم الدويش يبكي ويقول أنسى أن امي ماتت واتصل بهاتفها كثيرا ..
0 مقطع طريف - د.العريفي يقول: اقتربت منية د.عائض القرني .. شاهد ردة فعل د.القرني
0 يا كتاب المنتديات الإسلامية
حفصة الاثرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2013, 10:24 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية قيصـر الحـرف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: نبض حبيبى
العمر: 27
المشاركات: 2,124
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 12
قيصـر الحـرف is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرآ

شكرآ على الافاده

بســــام


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

هاءٌ همّتٍ بقلبٍ فأهلگٍتٍهُ، فُأصبحً هشّاً هائمٌاً مهمٌومٌاً بهُيامِهًا ،
فَهَبّ اللهُ على قلبهًِ هُدىً حًتٍيِ هًابَ عنَ هُيامِهاواهًتٍدي
قيصـر الحـرف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ" الأمير1 منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 12 02-15-2019 07:15 PM
رساله الى المسلمين ضباب العشق المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 14 09-22-2016 08:14 PM
ذا روك مايكل|سكوفيلد منتدي المصارعة الحره واخبارها WWE-RAW-TNA-SmackDown 5 04-26-2012 09:32 AM
║₪ ₪║كأس السوبر الأوروبية ● " بـرشـلـونـة الأسباني × بورتوالبرتغالي "● ║₪ ₪║ عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 4 01-19-2012 11:26 PM
قانون كرة القدم الدولي من الفيفا (كامل) sh.Madrid.kaka8 منتدي كرة القدم العالميه 2 09-08-2011 10:02 PM


الساعة الآن 05:10 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.