قديم 04-08-2013, 06:33 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,161
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي لا تتنفس في الإناء


قال النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم
((( إِذَا شَرِبَ أَحَدُكُمْ فَلاَ يَتَنَفَّسْ فِي الإِنَاءِ ، وَإِذَا أَتَى الْخَلاَءَ فَلاَ يَمَسَّ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ ، وَلاَ يَتَمَسَّحْ بِيَمِينِهِ.
)))

وإليكم الشرح بإذن الله :::

(( التنفس فى الإناء منهى عنه كما نُهى عن النفخ فى الإناء ، وإنما السنة إراقة القذى من الإناء لا النفخ فيه ، ولا التنفس ، لئلا يتقذره جلساؤه . وقوله : تمت لا يمس ذكره بيمينه - ، فهو فى معنى النهى عن الاستنجاء باليمين ، لأن القبل والدبر عورة ، وموضع الأذى ، وهذا إذا كان فى الخلاء ، وأما على الإطلاق على ما روى عن عثمان أنه قال : ما تغنيت ، ولا تمنيت ، ولا مسست ذكرى بيمينى مذ بايعت بها رسول الله ، ( صلى الله عليه وسلم ) . فهذا على إكرام اليمين ، وإجلا النبى ( صلى الله عليه وسلم ) فى مباشرته ، وهذا كله عند الفقهاء نهى أدب . قال المهلب : وفيه : فضل الميامن ، وقد قال على : يمينى لوجهى ، يعنى للأكل وغيره ، وشمالى لحاجتى ، وقد نزع لهذا الكلام ابنه الحسن حين امتخط بيمينه عند معاوية ، فأنكر عليه معاوية ، وقال : بشمالك . وأما الاستنجاء باليمين ، فمذهب مالك ، وأكثر الفقهاء أن من فعل ذلك فبئس ما فعل ولا شىء عليه . وقال بعض أصحاب الشافعى ، وأهل الظاهر : لا يجزئه الاستنجاء بيمينه لمطابقة النهى . والصواب فى ذلك قول الجمهور ، لأن النهى عن الاستنجاء باليمين من باب الأدب ، كما أن النهى عن الأكل بالشمال من باب أدب الأكل ، فمن أكل بشماله فقد عصى ، ولا يحرم عليه طعامه بذلك ، وكذلك من استنجى بيمينه ، وأزل الغائط فقد خالف النهى ، ولم يقدح ذلك فى وضوئه ولا صلاته ، ولم يأت حرامًا . وترجم الحديث ابن أبى قتادة باب لا يمس ذكره بيمينه إذا بال ، وهذا كله من باب الأدب ، وتفضيل الميامن ، ألا ترى قول عثمان : ولا مسست ذكرى بيمينى مذ بايعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ، فينبغى التأدب بأدب النبى ( صلى الله عليه وسلم ) ، وسلف الصحابة ، وتنزيه اليمنى عن استعمالها فى الأقذار ومواضعها . ))

وهذا من شرح صحيح البخاري لـ ابن بطال


التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة Roraa ; 04-09-2013 الساعة 07:53 PM
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2013, 03:31 PM   #4
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
العمر: 31
المشاركات: 21
معدل تقييم المستوى: 0
nhn115 is on a distinguished road
افتراضي


مشكوووووووور
جزاك الله خيرا



التعديل الأخير تم بواسطة Roraa ; 04-09-2013 الساعة 07:58 PM
nhn115 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2013, 03:55 PM   #5
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية حفصة الاثرية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: ألمانيا
العمر: 31
المشاركات: 315
معدل تقييم المستوى: 7
حفصة الاثرية is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جوزيت الخير كله على طيب التنبيه
وصل اللهم وسلم على المبعوث رحمة للعالمين
المعلم سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
الذي حذر وعلم الادب للدنيا


حفصة الاثرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوى لتوضيح الجائز من الممنوع فى الأسماء المستعارة للأعضاء هدوء المشاعر المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 10 11-28-2016 12:56 PM
من تاريخ الأدب الإنجليزي . نغم وسام منتدي الأدب العالمي و روائعه 6 10-18-2016 10:58 PM
[ تقديم ] ║₪ ₪║الليـغـا الإسبـانية ● " برشلونة × رايو فاليكانو " ● الجولة (28)║₪ ₪║ عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 4 03-20-2013 02:24 PM
سكس , جنس , لذة متعه أم بعد عن الدين وأمراض ؟ كريم عوده منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 6 01-18-2013 02:22 PM


الساعة الآن 05:52 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.