قديم 04-09-2013, 05:25 PM   #1
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,677
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني
¨¨¨°~*§¦§ |المسجد الأمــــوي دمـــــشق | ..درة مســـــاجد الشـــــــرق ... §¦§*~°¨¨¨




مقدمـــــــــــــــــــــــــــة

كما عوّدناكم دائما بين أسوار منتدانا قسم السياحة والسفر نروي أقاصيص أمجادنا , وعلى حيطانها نرسم بحروف حضارتنا زخارف التاريخ واقتباسات الماضي ..
وعبر نوافذها نخترق ذاكرة الانسان البشري لنلملم أوراق ماضيه وحاضره ونسلط الضوء على ما رسمت أنامله وما خلدت ريشته .

واليوم سنزور مدينة تعاقبت عليها الحضارات والنكبات ... لكنها بقيت شامخة شموخ مساجدها وحاراتها .. انها دمشق اقدم عواصم التاريخ .
دمشق التي مرّ عليها الآراميين والرومان والبيزنطيون والأمويون والآشوريون والبابليون والاغريق والعباسيون والسلاجقة والأيوبيون والمماليك ... نعم تستحق دمشق الحضارة العظيمة أن نخصص لها الملايين من الكتب والمجلّدات كيف لا وهي من أعظم حضارات الانسانية ..

في طريقنا الى دمشق جذبتنا فسيفسائية أموية أصيلة بهندسة عمرانية اسلامية وجدران تبتسم لزوارها من الخارج ببقايا زخارف وكتابات رومانية وآثار آرامية وتيجان أعمدة بيزنطية وابواب بكتابات سلجوقية وأيوبية ومملوكية .. ما هذه العظمة ؟!!

اقتربنا منها ... وقد شعرنا برهبة وقدسية وبكمّ هائل من الفضول لاكتشاف هذا العالم العظيم فاذا بشيخ سمح يرتدي عمامة بيضاء يقف بين الحضور في الساحة الواسعة ويبستم لنا
وهو يقول : هللتم أهلاً ونزلتم سهلاً احبتي في درّة مساجد الشرق ورمز الهوية الاسلامية في دمشق الحضارة العظمى ! "
انه الجامع الاموي الكبيــر في دمشق .... فمن يريد أن يقتسم معنا زيارة هذا الصرح العظيم ؟

اضغط هنا لتكبير الصوره
۩۩۩۩۩
نبذة تاريخية عن المسجد



اضغط هنا لتكبير الصوره
۩۩۩۩۩
من معبد الى كنيسة الى مسجد


يعود تاريخ المسجد الأموي في سورية إلى 1200 سنة قبل الميلاد، حيث كان هذا المكان معبدا للإله "حدد الأرامي"، إله الخصب والرعد والمطر، وعندما دخل الرومان إلى دمشق أقاموا فيه معبدا للإله جوبيتر، وما زالت أطلاله باقية من منطقة سوق الحريم وحتى منطقة القيمرية. وعندما دخلت روما في المسيحية أقيم في المنطقة الغربية الشمالية من مكان المعبد كنيسة يوحنا المعمدان، ولما دخل المسلمون إلى دمشق، جرى اقتسام موقع الكنيسة إلى قسمين: القسم الشرقي أصبح للمسلمين والقسم الغربي للمسيحين. وعندما تولى الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك سنة 86هـ (الموافق ل 705 م) الخلافة أراد أن يبني مسجدا جامعا ليس له مثيل في الشرق، ورضي المسيحيون ببيع النصف العائد لهم مقابل كنيسة حنانيا وحقوق أخرى، وبدأ الوليد بالبناء فاستفاد من ما هو موجود، وحول الموجود إلى شكل إسلامي، وكساه وزينه بالفسيفساء والمنمنمات والنقوش وأفضل ما زينت به المساجد في تاريخ الإسلام.

۩۩۩۩۩
معبد حدد الارامي

لم تكشف الحفريات عن المعالم الدقيقة لهذا المعبد لكنه وصف بأنه أعظم المعابد وأكبرها وكان يقصده الزوار من جميع البلاد السورية للتبرك به .
وكان يقوم على رابية ترتفع عن مستوى المدينة نحو ستة إلى عشرة أمتار ويصعد إليه بسلالم ويحيط بالمعبد سوران

أحدهما خارجي وله مدخلان فخمان من الشرق و الغرب لازالت بعض أعمدتها قائمة .
و الثاني كان يحيط بالهيكل وحدوده حدود الجامع الأموي الآن وله برج مربع في كل من زواياه الأربعة و أرضه مرصوفة بالفسيفساء .

۩۩۩۩۩
معبد جويتر الدمشقي

اضغط هنا لتكبير الصوره
بقايا معبد جوبيتر الدمشقي

ومن المرجح أن المعبد أصبح يحمل اسم معبد جوبتير الدمشقي عقب سيطرة الرومان على دمشق , إلا أنه لا يمكن تأكيد أن المعبد أصابه تبدل في بنائه الأساسي عقب هذا التحول , مع أن بعض الكتابات قد أشارت إلى أنه تطور واتسع في عهد السلوقيين والرومان ثم أخذ بالتدهور عندما حول إلى كنيسة .
ولازالت آثار المعبد الذي كان من أضخم المعابد الرومانية واضحة حنى يومنا هذا , وكان مؤلفا من ثلاثة أقسام :

_ الهيكل وهو متجه من الشرق إلى الغرب ولم يبق لهذا الهيكل أثر .
_ التيمينوس : وهو صحن مستطيل بجدران عالية وأروقة وله أربعة أبواب تقع في نهاية تقاطع منصفي أضلاع الصحن .
_ الباريبول : وهو رواق مستطيل يحيط بالتيمينوس وله مداخل أربعة على امتداد مداخل ومازالت آثار هذا الرواق المحيطي واضحة في أنحاء مختلفة غربي وشرقي الجامع .
۩۩۩۩۩


كنيسة يوحنا المعمدان

يتفق المؤرخون على أن المعبد تحول إلى كنيسة في عهد الإمبراطور تيودوس الأول ( 379 -395 م ) مع وجود آراء تؤكد أن المعبد تحول إلى كنيسة أواخر القرن الرابع الميلادي قبل أن يشيد الإمبراطور الكنيسة .
ويستدل من الدراسات المختلفة أن الكنيسة كانت تقوم إلى الغرب من صحن وتجمع كتابات المؤرخين أن كنيسة القديس يوحنا المعمدان كانت قد تدهورت قبيل الفتح الإسلامي.

۩۩۩۩۩
التحول الى مسجد

اضغط هنا لتكبير الصوره

عندما دخل خالد بن الوليد فاتحا دمشق أقام الصلاة في الزاوية الجنوبية الشرقية ليس بعيدا عن الكنيسة ولعل هذا القسم كان صالحا إلى حد ما فصلى فيه الصحابة باتجاه القبلة فكان هذا أول مسجد في الشام ، وفيه أقيم أول محراب مازال يحمل اسم الصحابة .
وقد حول المسلمون فيما بعد الجزء الشرقي إلى مسجد ، فكان المسلمون والنصارى يدخلون من باب واحد – هو باب المعبد الأصلي إلى جهة القبلة - فينصرف المسلمون إلى جهة الشرق والنصارى إلى جهة الغرب .

وتختلف الروايات التي تبحث في كيفية تحول الكنيسة إلى مسجد إلا أنها تتفق جميعا على أن أخذ النصف الغربي من الكنيسة كان لقاء التعويض على النصارى بالكف عن أخذ كنائسهم الأخرى الواقعة في المنطقة التي فتحت من دمشق وإعادة أربع كنائس لهم .
۩۩۩۩۩
بناء المسجد


اضغط هنا لتكبير الصوره

بدأ الخليفة الوليد بن عبد الملك الاستعداد لعملية البناء في عام 86 هـ/705م

فأمر بهدم كل مداخل المعبد ( وليس الكنيسة ) من منشآت رومانية وبيزنطية ، وأبقى على الجدران فقط , كما أمر بإعادة استخدام حجارة المعبد اليونانية في أجزاء من البناء, وقد أنفق على بناء المسجد خراج الشام سنتين , بالاضافة لأعطيات من أهل دمشق لمدة تسع سنين
وفي رواية أخرى يقدر ما أنفق على المسجد بأربعمائة صندوق في كل صندوق أربعة عشر ألف دينار أي خمسة ملايين وستمائة ألف دينار ذهبي

تمَّ تشييد الجامع وفق مخطط جديد مبتكر يتناسب مع شعائر الدين الإسلامي، وأغراض الحياة العامة، فجاء فريداً في هندسته، لم يبن على نسقه في العهود السابقة أي بناء آخر.
فقد بذل له الوليد الكثير من الجهد والمال كي يكون المسجد آية في الإبداع وتحفة من التحف الفنية، فأمضى في بنائه وزخرفته قرابة عشر سنين بدءاً من ذي الحجة عام (86هـ)، وهكذا ظهر جامع دمشق وقت ئذ ثورة على البساطة والتقشف وانطلاقة جديدة في مضمار فنون العمارة والزخرفة الإسلامية. فعدّ بذلك أعجوبة من عجائب الدنيا الخمس المعروفة في ذلك الزمان

لم يحافظ الجامع على الشكل الذي بني عليه فقد تعرض لكثير من الحرائق والزلازل التي غيرت معالمه كثيرا . كما تعرض للإهمال فترات طويلة من الزمن , وفكر الخليفة الأموي
عمر بن عبد العزيز في إزالة مظاهر الترف منه والتي رأى فيها خروجا عن التعاليم الإسلامية , لكن أهل الشام دافعوا عن زينة الجامع لأنها بنيت من أموالهم وجهدهم . لا من بيت مال المسلمين فعدل عمر عن نيته .

وقيل أيضا أن رجلا روميا وقع مغشيا عليه لما رأى عظمة الجامع . فلما سئل عن السبب قال :

(( إننا معشر أهل رومية نتحدث أن بقاء العرب قليل ، فلما رأيت ما بنوا علمت أن لهم مدة سيبقونها . فلذلك أصابني ما أصابني ))

۩۩۩۩۩

اقسام ومحتويات المسجد


اضغط هنا لتكبير الصوره


قسم المختصون الجامع الأموي بدمشق البالغة مساحته كله 157م×97م إلى عدة أقسام هي :
۩۩۩۩۩
جدران وابواب المسجد


بنيت الجدران الجنوبية والشمالية للمسجد على بقايا جداران المعبد ويمكن الآن ملاحظة بقايا هذه الجدران والأبواب القديمة في قواعد الحائط الجنوبي للمسجد الأموي
( مقابل سوق القباقبية ), أما الجداران الغربي والشرقي فقد بكاملهم خلال بناء الجامع أيام الخليفة الوليد بن عبد الملك
أما الأبواب الخارجية الرئيسية للمسجد فهي الآن :


باب البريد / الباب الغربي
يقع على الحائط الغربي للجامع مقابل ساحة المسكية , وهو مؤلف من ثلاث فتحات,في الوسط باب كبير وإلى جانبيه بابين صغيرين, سُمي بهذا الاسم نسبة إلى باب معبد جوبيتر الغربي المقابل له والذي كان يعرف باسم باب البريد, ويطلق على هذا الباب الآن أسم باب المسكية
نسبةً لسوق المسكية المقابل له


باب جيرون / الباب الشرقي
يقع على الحائط الشرقي للمسجد مقابل حي النوفرة, وهو مؤلف من ثلاث فتحات, في الوسط باب كبير وإلى جانبيه بابين صغيرين, سُمي بهذا الاسم نسبة إلى باب معبد جوبيتر الشرقي الواقع في نهاية حي النوفرة والذي كان يعرف باسم باب جيرون
ويطلق على هذا الباب الآن أسم باب النوفرة نسبةً لحي
النوفرة المقابل له


باب الكلاسة / الباب الشمالي
يقع على الحائط الشمالي للجامع وهو مؤلف من بوابة واحدة, سُمي بهذا الاسم نسبة إلى لحي الكلاسة المقابل له, ويعرف أيضاً بباب العمارة نسبةً لحي العمارة القريب منه


باب الزيادة / الباب الجنوبي
يقع في الجهة الغربية من الحائط الجنوبي مقابل سوق الصاغة وهو الباب الوحيد المؤدي مباشرة لحرم المسجد, سُمي بهذا الاسم لكونه أُحدث زيادةً في جدارة المعبد عند بناء الجامع, ويسمى أيضاً بباب الصاغة نسبةً لسوق الصاغة المقابل له
۩۩
۩۩۩
صحن المسجد والاروقة



يقع صحن المسجد في الجزء الشمالي منه ويشكل مستطيلاً يحيط به ثلاثة أورقة مسقوفة
حيث تنهض الأروقة على صفٍ من القناطر المتراكبة، قنطرتان صغيرتان فوق كل قنطرة كبيرة، وتحملها سواري مربعة ضخمة وأعمدة، عمودان بين كل ساريتين في الجانبين ويبلغ عددها مجتمعة 47 سارية وعمودًا
ويوجد داخل الصحن الذي مساحته 22.5 م×60 م ثلاث منشئات صغيرة هي :

اضغط هنا لتكبير الصوره
قبة المال ( الخزنة )

قبة المال : قبة مثمنة يجملها ثمان أعمدة أنشئت في العهد العباسي واستعملت كخزنة لأموال الجامع, ومن ثم مكتبة لكتب ومخطوطات الجامع النفيسة .
قبة البحرة : أنشئت بداية في العهد العباسي وجددت في العهد العثماني وهي عبارة عن بركة ماء وفوقها قبة ( شادروان ) أزيلت في ستينات القرن العشرين وأعيد إنشائها خلال الترميم الأخير للجامع (1992- 1994م).
قبة الساعات : يعتقد أنها تعود للعهد الفاطمي وكانت تسمى قبة زين العابدين, وضع فيها سابقاً عدة أنواع من الساعات فسميت بقبة الساعات.

كما يوجد أيضاً داخل صحن الجامع عمودين ذي رأس نحاسي مزخرف كانا يستعملان للإضاءة

اضغط هنا لتكبير الصوره
عمود البخور والاضاءة
۩۩۩۩۩
حرم المسجد

هو الجزء الداخلي من المسجد, يقع في الجهة الجنوبية منه ويتكون من ثلاثة ممرات متوازية ذات أعمدة وأقواس .

في الجهة الشرقية من الحرم يقع ضريح النبي يحيى عليه السلام ويوجد أيضاً بئر ماء قديم محاط بعمودين نفيسين وهو غير مستعمل الآن , كما يوجد داخل الحرم أربعة محاريب للدلالة على المذاهب الإسلامية الأربعة وكان لكل محراب إمامه ومُدرسيه وهذه المحاريب هي :
محراب الصحابة :هو المحراب الأول الذي يقع في الجهة الشرقية من الحرم, وهو الأقدم حيث كان يصلي المسلمين قبل إنشاء المسجد, ويسمى أيضاً محراب المالكية.
محراب الخطيب : هو المحراب الرئيسي للمسجد ويسمى أيضاً محراب الشافعية , وقد أنشئ عند بناء الجامع أيام الخليفة الوليد بن عبد الملك, وإلى جانبه منبر الخطيب.
محراب الحنفية : أنشئ في العهد المملوكي.
محراب الحنابلة: أنشئ في العهد المملوكي.

اضغط هنا لتكبير الصوره
مقام رأس سيدنا يحيى عليه السلام ( يوحنا المعمدان )

۩۩۩۩۩
اضغط هنا لتكبير الصوره
منبر الخطيب

في أزمنة سابقة شبه الناس حرم المسجد بالنسر الممدود الجناحين وقبة المسجد تشكل رأس هذا النسر فأصبحت تعرف بقبة النسر وهي ترتفع عن أرض الحرم 36م تقريباً.

اضغط هنا لتكبير الصوره
قبة النسر
۩۩۩۩۩
المشاهد والمآذن

المشاهد عبارة عن صالات واسعة ضمن جسم المسجد اختلفت وظيفتها باختلاف الزمن, وللجامع الأموي بدمشق أربعة مشاهد تقع على يمين ويسار البابين الشرقي والغربي سُميت بداية بأسماء الخلفاء الراشدين الأربع وهي تتوزع كالتالي :
مشهد أبي بكر : يقع في الجهة الجنوبية الشرقية من المسجد ويستعمل الآن كمتحف للجامع.
مشهد عمر : يقع في الجهة الجنوبية الغربية من المسجد ويستعمل الآن كمقر لإدارة المسجد.
مشهد عثمان : يقع في الجهة الشمالية الغربية من المسجد ويستعمل الآن كقاعة شرف لاستقبال كبار الضيوف.
مشهدعلي/ الحسين : يقع في الجهة الشمالية الشرقية من المسجد وفيه مزار ومقام رأس الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما , وقد غلبت عليه تسمية مشهد الحسين.

اضغط هنا لتكبير الصوره
مقام ومزار رأس الحسين رضي الله عنه

۩۩۩۩۩
أما مآذن الجامع الثلاثة فهي :

اضغط هنا لتكبير الصوره

مئذنة عيسى : تقع في الزاوية الجنوبية الشرقية للمسجد, أنشئت بداية على برج من أبراج المعبد القديم , جُدد وسطها و رأسها في عهود لاحقة, تقول الروايات أن النبي عيسى عليه السلام عندما يُرسل للدنيا في أخر الزمان سوف ينزل عليها ولهذا سُميت بمئذنة عيسى.


اضغط هنا لتكبير الصوره

مئذنة قايتابي : تقع في الزاوية الجنوبية الغربية للمسجد,أنشئت بداية على برج من أبراج المعبد القديم , وأعيد بنائها في عهد السلطان المملوكي قايتابي فعرفت باسمه.


اضغط هنا لتكبير الصوره

مئذنة العروس : تقع في منتصف الجدار الشمالي للمسجد , قاعدتها أموية أصلية, جُدد وسطها ورأسها في عهود لاحقة, كانت في المناسبات تتلألأ بالأنوار والفوانيس فتظهر وكأنها عروس فغلب عليها هذا الاسم.

۩۩۩۩۩
الزخارف والفسيفساء

اضغط هنا لتكبير الصوره
۩۩۩۩۩

اضغط هنا لتكبير الصوره


أولى الخليفة الوليد المسجد الأموي عناية فائقة فأشرف بنفسه على تزيينه ففرش أرضه رخاما أبيضا فاخرا ومن هذا الرخام مد حوائطه بارتفاع ضعف قامة الإنسان وجعل فوق هذا الجدار شريط من الترابيع الرخامية لترتفع بعد ذلك فسيفساء متعددة الألوان ومذهبة مملوءة بالزخارف حتى السقف .. أما الأساطين ( الأعمدة ) جعلها رخامية تعلوها تيجان مذهبة ومزخرفة ..
السقف زين كله بأجمل أنواع الخطوط المذهبة والملونة. أما المحراب فمن المحاريب الجميلة الباهرة المرصعة بالجواهر

ويوجد في جدار القبلة شريط من أوله إلى آخره من الفسيفساء يسمى شريط الكرمة ( أي كرمة العنب ) وتشبه زخارفه زخارف قبة الضخرة في بيت المقدس.
۩۩۩۩۩
فسيفساء المسجد الامووي


اضغط هنا لتكبير الصوره

الاسم : فسيفساء المسجد الأموي الكبير
المكان : سوريا، دمشق
تاريخ/حقبة الإنشاء : حوالى 715م
الديكور المعماري : الفسيفساء من عجينة الزجاج بمعظمها
بأمر من الوليد الأول (705-715)
الحجم : اللوحة المسماة (بردى) ارتفاع : 34.50 م ؛ عرض : 7.15 م وتعد أكبر مسطح فسيفسائي في العالم

تمثّل فسيفساء المسجد الأموي الكبير في دمشق خير دليل على فن الفسيفساء في عهد الأمويين الذي حفظ حتى اليوم شأنها شأن فسيفساء قبة الصخرة في القدس، وما هي إلاّ آثار بقيت من الزخرفة الأساسية إذ تضررت أكثريتها في عدد من الحرائق وآخرها في العام 1893م.

تتألف الزخرفة بشكل أساسي من المناظر الطبيعية حيث تحتل رسوم المدن أم البيوت المعزولة مساحة أساسية إضافة إلى مجموعات من الزخرفات الهندسية أو النباتية على خلفية ذهبية اللون، ويطغى على المشهد بشكل واضح الأزرق والأخضر.

تعتبر لوحة " بردى‎" أهم لوحة حُفظت حتى اليوم وأطلق عليها هذا الإسم إذ غالباً ما يقال إن مجرى المياه الذي رُسم على طول هذه اللوحة هو النهر الذي يجتاز دمشق.

في بداية القرن العشرين، لم تكن إلا بعض أجزاء الفسيفساء ظاهرةً للعيان إذ أن أهم الأجزاء الظاهرة اليوم أزيل النقاب عنها في العام 1929 م عندما أزيلت طبقة الجص التي كانت تغطيها منذ عهد العثمانيين. تقع الفسيفساء الأساسية المحفوظة من عصر الأمويين التي أنجزت حوالى سنة 715م، في البهو الغربي وفي الرواق الغربي من الفناء وعلى واجهته، وعلى واجهة الجناح المُصالِب في المسجد.



من المؤكد أن الفنانين الذين صمموا هذه الزخرفة تلقّوا دروساً بالفن البيزنطي، وقد يكونوا فنانين محليين مسيحيين أم مسلمين، لكن لا بد من تفضيل أرجحية أن يكون فنانون بيزنطيون قد عملوا على هذه الزخرفة. صحيح أنه من الواضح أن أسلوب فسيفساء دمشق ومجموعة الأشكال الزخرفية ومشاهد المناظر الطبيعية طوّرت ابتداءً من نماذج بيزنطية ومن أواخر العصور القديمة، بيد أن البرنامج الأيقوني في مجمله مختلف عمّا كان في الكنائس البيزنطية. وأبرز إختلاف هو غياب الشخصيات أو الحيوانات في الرسوم ما يشير بالتالي إلى غياب المشاهد القصصية.
لذا فان هذه الفسيفساء من الأمثلة الأولى على تطبيق الحظر الإسلامي على رسم المخلوقات المتحركة. ويجدر الإشارة إلى أن هذا الحظر طال الفن الديني فيما كان الفن الدُنيوي بمعظمه تصوريّاً.

۩۩۩۩۩
الآذان والتقاليد


اضغط هنا لتكبير الصوره

تميز جامع دمشق الأموي عبر الزمن بأذانه الجامعي وهو ناتج تاريخياً عن كبر حجم المسجد واعتباره مسجداً مركزياً للمدينة وتعدد مآذنه حتى يصل صوت الأذان لجهات المدينة الأربع المحيطة بالمسجد, وبعد انتشار مكبرات الصوت أصبح الآذان يؤدى من غرفة المؤذنين الموجودة في الجهة الغربية من حرم المسجد .
أما اللحن الحالي المستخدم في أداء الأذان فهو من وضع العلامة الشيخ عبد الغني النابلسي المتوفى عام 1730م ويتم تأديته بإشراف رابطة المؤذنين بدمشق, ولكل يوم من أيام الأسبوع نغمة خاصة به, ففي يوم السبت تؤدى نغمة الصبا,ويوم الأحد البيات, والاثنين النوى, الثلاثاء السيكاه, الأربعاء العراق, الخميس الحجاز, والجمعة الرصد (الرست).
كما كان يوجد في أعلى مئذنة العروس ( الشمالية ) كرة معدنية حمراء اللون عاكسة للضوء ترفع للأعلى عند دخول وقت الأذان ليتم رؤيتها من مسافات بعيدة لا يصلها صوت الآذان وقد أستعيض عنها اليوم بإشعال مصابيح إنارة على كافة المآذن عند بداية الآذان وإطفائها عند نهايته فيعرف كل من يقف على مسافة بعيدة أن المسجد الأموي بحالة أذان.

۩۩۩۩۩
النشاط العلمي والاجتماعي

لم يقتصر دور الجامع على العبادة وحسب بل كان مركزاً للحكم واتخاذ القرارات من قبل خلفاء بني أمية, كما كان الجامع مركزاً للإشعاع العلمي في بلاد الشام وما حولها.
فيه عقدت دروس ومجالس فتوى وحلقات لكافة مجالات العلوم الدينية والدنيوية للمذاهب الأربعة.
ومازال الجامع الأموي بدمشق محافظاً على تقاليده ليومنا هذا, ففيه تجرى صلاة الاستسقاء عندما يدعى لها وفي حرمه يعطى درس يومي في علوم الدين والفقه بعد صلاة العصر أو المغرب من قبل كبار علماء دمشق ..
وهو أيضاً مقصد لكبار زوار وضيوف الدولة من رؤساء دول وملوك وحكام,
كما وانه المسجد الوحيد في التاريخ الذي تمت زيارته من قبل رئيس الكنيسة الكاثوليكية في العالم عند زيارة لدمشق عام 2001م .
۩۩۩۩۩
حرائق عديدة

اضغط هنا لتكبير الصوره

قد تعرض المسجد للحريق خمس مرات في تاريخه.


أولها: عام 461هـ ، في النصف من شعبان ، من حرب وقعت هناك ضربت فيها دار مجاورة للجامع فامتدت إليه ألسنة النيران ، فالتهمت وقضت على محاسنه وآثاره ، فأعيد ثانية وجمل وزين.

ثم في عام 740هـ وقع حريق عظيم في دمشق احترقت فيه المنارة الشرقية من الجامع ، وأعيد بناؤها وترميمها .

وفي عام 803 هـ احترقت دمشق كلها أيام فتنة تيمور لنك ، واحترق المسجد الأموي معها ، ثم عمر بعد ذلك .

وفي عام 884هـ ذكر ابن طولون أن المسجد احترق واحترق ما حوله من الأسواق الشامية الشهيرة.

وآخر تلك الحوادث المؤسفة الحريق الذي وقع عام 1311هـ أيام السلطان عبد الحميد الثاني ، الذي أعاد بناءه أيضاً.

والبناء الحالي بشكله وأعمدته وأبوابه يعود إلى عهد هذا السلطان.

كما أن جميع الترميمات التي توالت على هذا الجامع حافظت على مخططه المعماري الأول ، وعلى هندسته الأموية دون تعديل.
۩۩۩۩۩
خاتمــــــــــة

أكثر من ألف ومائتا سنة مضت على إنشاء جامع بني أمية الكبير مفخرة دمشق والعالم الإسلامي عبر الزمن
, فقرون مضت وأجيال عبرت ونحن لسنا إلا جزء من هؤلاء العابرين عبر الزمن ليس لنا إلا أن نقف باحترام أمام هذا المسجد الذي لم يهرم بعد, وأخيراً نختم بما قاله الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك من على منبر المسجد عند افتتاحه :
يا أهل دمشق , أني رأيتكم تفخرون على الدنيا بأربع :
بهوائكم , ومائكم , وفاكهتكم , وحماماتكم , فأحببت أن أزيدكم خامسة وهي هذا الجامع .
۩۩۩۩۩



0 أحفاد الفراعنة في مواجهة عصيبة مع نسور نيجيريا في كأس أفريقيا
0 في الأسبوع الأول من العودة : الكشف عن جدول أعمال الفريق .. ومؤتمر صحفي مزدوج In
0 تشيلسي ومانشستر يونايتد يحرصان على تجنب أي إخفاقات أخرى بالدوري الإنجليزي
0 رسميآ تأجيل الجولة الأولى مـن الدوري الأيطـآلي والعودة فـي 10 sep
0 مشتاق لشوفته ابيه
0 بعـد المباراة الكبيرة اللتي قدمها امامه السير يريد الحارس الشاب بـ 24 مليون جنيه !
0 هدف بدوري الدرجة الثانية الألماني يثير جدلا واسعا
0 المنتخب السعودي للشباب يستبعد ثلاثة لاعبين .. ويستدعي العليان والغدوي
0 إخصائي بعلم النفس الكروي يوضح أسباب "عقدة" برشلونة بالنسبة لرونالدو
0 في حال تأكد غياب "ميسي" : "سيسك فابريغاس" سيكون بديل الأرجنتيني في الهجوم
0 ليثبت أنـه الأفضل ولا شك ميسي هداف الأبطال .. "6 فـي 4" .. و أول "هاتريك" اوروبي
0 بـ "4 مليون يورو" : اول صفقات الموسم القادم ستعلن بعـد ساعات .. واللاعب فـي عجله
0 شارابوفا وبارتولي فـي الدور الثالث لبطولة انديان ويلز للتنس
0 علـى امـل وضـع قـدمٍ بـنهائـي ويـمبلي
0 فلورينتو بيريز يدافع عن مورينهو ضد تشافي وانيستا ويقول :انة محق لقد كسر هيمنتكم
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2013, 06:52 PM   #3
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,677
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة الأردن اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

لله درك أخي!!

ذكرتني باروع مكان زرتو

مسجد رااااااااائع جدا


بوركت على هذا الطرح الرائع الذي يستحق 5 ستارز


الروعة حضورك يا غالية
شكرا لك

وان شاء الله بترجع سوريا لمتل ماكانت
وترجعي تزورينا وتنورينا



0 صحف الكويت تتحسر علــى هزيمة القادسية بنهائي كأس الاتحاد الاسيوي
0 المان يونايتد يسحق توتنهام هوسبيتر بـ ثلاثية نظيفة فـي " آولد ترافورد " ويُصبح ثانياً
0 الميلان يستعد لـ التعاقد مـع أكويلاني بـ 15 مليون جنيه إسترليني !
0 سيسك ينفـي ماقيل عـنه : لـن أقول أي شئ سئ عـن ارسنال .. لم أقم بأي مقابلة
0 مـن أجمل المواقف التي ذكرت فـي السيرة النبوية
0 نادي "كاظمه" يقرر رفع دعوه قضائيه ضد "برشلونة" بسبب عدم أحترام العقد المُتفق عليه !!
0 " مورينـهو " سيلعب بتشكيلة كما لعبها فـي كـأس اللمـلك لكـن يعانــي فـي ها المركزيــن
0 فابريجاس لاعب اسبانيا: متحمسون لإضافة كأس القارات لخزانة بطولات الجيل الحالي
0 الرسام أندرياس أنيستا يتخطى أفضل مواسمه التهديفية التي كـانت بـ 6 أهداف
0 مشاركه نجم "اتليتكو مدريد" الجديد موضع شك ضد البارسا
0 آحـبـكــِ و كــم آحـبـكـِ
0 تذاكر مباراة إعتزال الدعيع تبدأ ب 40 وتنتهي ب 3000 ريال
0 "بيبي رينا" يعترف : "من الصعب قول ( لا ) , ولدي الكثير من الأصدقاء بـ ( البارسا )"
0 [ تـغـطـيـة ] مُباراة ● .. ₪ برشلونة vs الريال ₪ ضمـن مُـنافسات الكأس ● " تغطية كآمل
0 نجم برشلونة ريكي روبيو يفوز بجائزة احسن لاعب للجولة الاخيرة لدوري ابطال اوروبا لكرة ا
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2013, 12:01 PM   #5
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,677
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وحداني ذوق اضغط هنا لتكبير الصوره
ابدعت واحسنت الاختيار
ربي يعطيك العافيه علي هيك طرح


الابداع هو مرورك الكريم على الموضوع

شكرا لك



0 النصر السعودي يعلن تجديد عقد كارينيو لمدة سنة
0 المغربية سهام تحرز المركز الثالث في سباق 1500 متر في لقاء الدوحة
0 الباراغواي إلـى نهائي كوبا أميركا دون أي فوز
0 هنري ينضم رسميا إلى صفوف نيويورك ريد بول الأمريكي
0 قرعة كأس القارات لكرة القدم الشاطئية :الامارات تواجه أبطال العالم الروس وعُمان تتحدى
0 برشلونة الاسباني يتصدر تصنيف الأندية الأوروبية فـي العقد الأول مـن القرن الحالي
0 وأنا مـن كثر ماأغليك أبلبس مـن غلآك ..ثيآب!!..
0 دييـل بييرو ، إنـه جـزء مـن تاريخ النادي ، آمـل أن يجـدد "
0 آحـبـكــِ و كــم آحـبـكـِ
0 مباريات اليوم السبت
0 اهداف وصور مباراة Fc Barcelona Vs Espanyol
0 دوري أبطال آسيا 2013
0 فـينجر يركز علـى مباراة سندرلاند بالدوري الانجليزي غدا
0 نـصف نـهائي دوري أبطال أوروبا 2010 ( إنتر ميلان × برشلونة ) " نهـائي مُـبكر " ]¦ʚ
0 زيدان : غاريث بال يثير اعجابي ويصفه ( بالصفقه الحقيقيه )
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموعة نكت ^_^ a5one منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 13 01-30-2013 12:23 PM


الساعة الآن 11:47 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.