قديم 04-11-2013, 02:42 PM   #1
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
العمر: 33
المشاركات: 17
معدل تقييم المستوى: 0
اماني عبدالهادي is on a distinguished road
افتراضي احذر أن تجلس جلسة المغضوب عليهم 3


احذر أن تجلس جلسة المغضوب عليهم !
احذر أن تجلس جلسة المغضوب عليهم !
إن نعمة الله علينا عظيمة بأن من علينا أن هدانا للإيمان وكنا مسلمين، ومن أعظم نعمه علينا بأن جعل التمايز بين الحق والباطل واضحا، فلا تميُع بينهما، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((قد تركتكم على البيضاء ، ليلها كنهارها ، لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك . . .))(1)، لذلك كانت مخالفة الكفار وترك التشبه بهم من أعظم المقاصد العليا للشريعة الإسلامية،
وهذ المخالفة يجب أن تكون في الظاهر كما هو بداهة بالنسبة للباطن، فإن موجب الطباع ومقتضاها يحتم أنه إذا اشترك شخصان في نوع وصف بأن كان متشابهين ظاهرا فإن ذلك مظنة المودة، وهذا الأمر يشهد به الحس والتجربة فضلا عن النصوص، ويؤدي إلى أمر عظيم من المودة والتآلف ثم إلى المحبة والمولاة التي تنافي الإيمان، وذلك أن الظاهر والباطن بينهما ارتباط ومناسبة، فإن ما يقوم به القلب من الشعور والحال يوجب أمورا ظاهرة، وما يقوم بالظاهر من سائر الأعمال يوجب للقلب شعورا وأحوالا، ذلك أن المشابهة في الظاهر تورث تشاكلا وتناسبا بين المتشابهين، يقود إلى موافقة ما في الأخلاق والأعمال، وهذا أمر محسوس، فمن لبس ثياب أهل العلم وجد من نفسه نوع انضمام إليهم، ومن لبس ثياب الجند المقاتلة يجد من نفسه تخلقا بأخلاقهم وتطبعا بطباعهم، وكل ما ذكرت أعلاه حاصل لا محالة إلا أن يمنع من ذلك دين أو غرض خاص(2).


وحديثنا في هذه المرة عن مسألة مهمة، وجدت كثيرا من الشباب قد غفلوا عنها، وذلك أنه في شهر رمضان الفائت -تقبل الله منا ومنكم صيامه وقيامه- وأثناء انتظارى لصلاة القيام، كنت أجد بعضهم يتكئ على يسراه خلف ظهره، فأحببت أن أفيد بهذه المسألة نفسي أولا ومن ثم إخواني، وذلك بنقل كلام العلماء والأئمة في هذه المسألة.

ونبدأ الآن بالحديث وطرقه، ثم نسوق ما تيسر من شرح العلماء بعده:

الحديث:

قال أبُو داوُد: حدثنا عليُ بْنُ بحْرٍ ثنا عيسى بْنُ يُونُس ثنا ابْنُ جُريْجٍ عنْ إبْراهيم بْن ميْسرة عنْ عُمر بْن الشريد عنْ الشريد بْن سُويْدٍ قال: مر بي رسُولُ الله -صلى اللهُ عليْه وسلم- وأنا جالس هكذا -أيْ وقدْ وضعْت يدي الْيُسْرى خلْف ظهْري واتكأْتُ على ألْية يدي- فقال : أتقْعُدُ قعْدة الْمغْضُوب عليْهمْ؟


غريب الحديث:

1- الألية- بفتح الهمزة- اللحمة التي في أصل الإبهام.
2- القعدة -بالكسر- للنوع والهيئة.
3- ورد في حديث صحيح أن المغضوب عليهم في سورة الفاتحة هم اليهود(3).


رجال الحديث:

1- علي بن بحر: ثقة في صحيح البخارى تعليقا وأبو داود والترمذي.
2- عيسى بن يونس: وهو ثقة أخرج له أصحاب الستة.
3- ابن جُريج: ثقة أخرج له أصحاب الستة.
4- ابراهيم ابن ميسرة: ثقة أخرج له أصحاب الستة.
5- عمرو بن الشريد: ثقة أخرج له أصحاب الستة والترمذي في باب الشمائل.
6- الشريد بن سويد: وهو صحابي -رضي الله عنه-، أخرج له البخاري في الأدب المفرد، والترمذي في كتاب الشمائل والباقون(4).


مظان الحديث:

والحديث صحيح، رواه أبو داود في كتاب الأدب 4848، وأحمد في بداية مسند الكوفيين من حديث الشريد بن سويد الثقفي -رضي الله عنه-، وفي صحيح الترغيب والترهيب المجلد الثالث كتاب الأدب وغيره رقم 3066، وفي مشكاة المصابيح المجلد الثالث أيضا كتاب الآداب برقم 4730، وفي رياض الصالحين رقم 824(5)، وابن مفلح في الآداب الشرعية، وساقه الشيخ الألباني مع غيره في جلباب المرأة وذلك أثناء كلامه على الزي الذي يبتعد فيه المسلم والمسلمة عن التشبه.


فقه الحديث:

قال صاحب عون المعبود:
" قوله: ‏((وأنا جالس هكذا)) ‏‏:
المشار إليه مفسر بقوله:‏
‏((وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري واتكأت على ألية يدي)) ‏‏: أي اليمنى والألية بفتح الهمزة اللحمة التي في أصل الإبهام. ‏
‏((فقال: أتقعد قعدة المغضوب عليهم؟)) ‏: القعدة بالكسر للنوع والهيئة. ‏
‏قال الطيبي: والمراد بالمغضوب عليهم اليهود. ‏
‏قال القاري: في كونهم هم المراد من المغضوب عليهم ههنا محل بحث؛ وتتوقف صحته على أن يكون هذا شعارهم, والأظهر أن يراد بالمغضوب عليهم أعم من الكفار والفجار المتكبرين المتجبرين ممن تظهر آثار العجب والكبر عليهم من قعودهم ومشيهم ونحوهما, نعم ورد في حديث صحيح أن المغضوب عليهم في سورة الفاتحة هم اليهود انتهى. ‏‏والحديث سكت عنه المنذري." اهــ

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- شارحا لهذا الحديث في كتاب "رياض الصالحين"(6):
" لا يكره من الجلوس إلا ما وصفه النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنه قعدة المغضوب عليهم، بأن يجعل يده اليسرى من خلف ظهره ويجعل بطن الكف على الأرض ويتكئ عليها، فإن هذه القعدة وصفها النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-بأنها قعدة المغضوب عليهم.
أما لو وضع اليدين كلتيهما من وراء ظهره واتكأ عليهما فلا بأس.
ولو وضع اليد اليمنى فلا بأس.
إنما التي وصفها النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنها قعدة المغضوب عليهم؛ أن يجعل اليسرى من خلف ظهره ويجعل باطنها -أي أليتها- على الأرض، ويتكئ عليها؛ فهذه هي التي وصفها النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنها قعدة المغضوب عليهم." اهـ

قال الشيخ المحدث عبد المحسن العباد -حفظه الله- في شرحه لسنن أبي داود:
" كما روى أبو داود في باب الجلسة المكروهة، باب في الجلسة المكروهة.
والمكروه -يعني- قد يراد به المحرم وقد يراد به ما هو مكروه للتنزيه، ولكن كونه جاء في الحديث جلسة المغضوب عليهم،دل على التحريم، وأن هذا يدل على التحريم.
أولا: في حديث الشريد بن سويد -رضي الله عنه- أنه قال: ((مر بي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري، واتكأت على ألية يدي...)).
((واتكأت على ألية يدي)): ذكر في عون المعبود تفسيره أنه جعل يده اليسرى خلف ظهره، واتكأ على ألية يده اليمنى، والمقصود بالألية هو ما كان من الراحة من جهة الإبهام، هذا يقال له ألية اليد.
ويحتمل أن يكون المقصود [بالحديث] أن كل ذلك يتعلق باليد اليسرى، وأنه جعلها وراء ظهره، وأنه جعل أليتها متكأ عليها، أي جعل الراحة التي من جهة الإبهام وليست التي من جهة الخنصر.
((قال أتقعد قعدة المغضوب عليهم؟)): الاستفهام إنكار . . .(7)" اهـ

ثم سُئل الشيخ العباد: " فعلى هذا تكون الجلسة لو وضع يده اليمنى فقط خلف ظهره؟
الشيخ مجيبا: والله، أقول الإنسان -يعني- لو يبتعد عن هذا، أنا ما أعرف يعني شيئا يدل عليه، ولكن الشئ الذي فيه شبهة يبتعد عنه الإنسان." اهـ

هذا ما تيسر من النقول من العلماء، فأرجو أن تكون الفائدة قد وصلت، والنفع قد عم، هذا فما أصبت فيه فمن الله، وما أخطأت فيه فمن نفسي ومن الشيطان، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
--------------------------------------------------------------------------------
1) الصحيحة 937 .
2) وهذا ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم" ببعض من التلخيص والتصرف .
3) وتفسير الغريب قد أخذته من عون المعبود .
4) وترجمة رجال الحديث هي للشيخ المحدث العلامة عبد المحسن العباد البدر من شرحه لسنن أبي داود .
5) وقد كنت أضفت هذه المراجع، على أن رياض الصالحين ليس من مراجع التخريج لأنه يذكر الأحاديث مختصرة السند، وكذلك الكتب الفقهية التي تلي مثل الآداب الشرعية وجلباب المرأة المسلمة، وذلك لأني أريد ذكر جميع مظان الحديث وشروحه .
6) باب جواز الاستلقاء على القفا ووضع إحدى الرجلين على الأخرى إذا لم يخف انكشاف العورة وجواز القعود متربعا ومحتبيا، الحديث رقم 824/5 .
7) وبعد ذلك أخذ الشيخ في ذكر رجال الحديث، وقد قدمنا ذلك . لمزيد من المواضيع







التعديل الأخير تم بواسطة الطيب. ; 06-25-2013 الساعة 11:24 PM
اماني عبدالهادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2013, 09:17 PM   #2
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,674
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني
افتراضي




جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتك

تقبلي مروري


0 فيرجسون مدرب يونايتد ما زال يتوق للمزيد من المجد الاوروبي
0 اهــداف البرازيل 2 - 2 البارغواي
0 "",,احبك موت"",,
0 الأنتر يسعي للحسم..وبرشلونة يتطلع لتأكيد
0 تستاهل الروح >>> الى حبيبتي هبة
0 حسب استفتاء(كووورة سودانية):المالي ديمبا أفضل لاعب..و(الفاصلة) أبرز حدث رياضي بالسودا
0 نادي أتلتيكو مدريد يقدم [ 20 مليون يورو ] مـن أجل كورتوا واللاعب فالكاو in فـي الصفقة
0 حكـم نهـائـي ليبرتادوريس بدلا مـن كارلوس توريس بسبب الاصابة
0 كـلـمـات تُـقـرأ بـالقـلـب لا بـالـعـيـن.....
0 مانشستر يونايتد يتعاقد مع الظهير الاوروغوياني غييليرمو فاريلا
0 قلوب هادئه تصرخ بصمت
0 قرعة كأس القارات لكرة القدم الشاطئية :الامارات تواجه أبطال العالم الروس وعُمان تتحدى
0 مالاوي تشكو الاتحاد الأفريقي بعد الهزيمة أمام أنجولا
0 بتكتيك "دي خيا مع ثياغو".. "ألفيس" يدعو "لويز" لتفضيل "البارصا" على الـ "بي أس جي" !!
0 فالنسيا ينفي وجود أي إتفاق بينه وبين برشلونة حول بيع فيــا
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 03:14 PM   #5
-||[قلم من الماس]||-
 
الصورة الرمزية سمو الأردنية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: الأردن الغالي
المشاركات: 700
معدل تقييم المستوى: 8
سمو الأردنية is on a distinguished road
افتراضي


بارك الله فيك

تقبل مروري..


سمو الأردنية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اضرار الاغاني (مشترك ب حركة تامل) a5one منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 38 08-22-2020 09:16 AM
روايه الشباب موج البحر77 منتدي الروايات - روايات طويلة 22 07-13-2016 10:54 AM
احذر أن تجلس جلسة المغضوب عليهم1 الطفشــ24ــانهـ المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 08-26-2013 05:00 PM
احذر أن تجلس جلسة المغضوب عليهم 2 ابتسم رغم دموعي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 8 08-26-2013 04:59 PM
غداًسأحتفل بمولد النبي.... ngin ahmad المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 4 07-03-2011 04:10 PM


الساعة الآن 12:17 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.