قديم 06-30-2012, 12:36 AM   #1
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية الأمير1
 
تاريخ التسجيل: May 2012
العمر: 26
المشاركات: 239
معدل تقييم المستوى: 8
الأمير1 is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال :
أردت السؤال عن صحة قصه وأد عمر بن الخطاب رضي الله عنه لابنته ؟ أفيدونا تفصيلاً جزيتم الجنة ، ونفع بعلمكم .

الجواب :

الحمد لله

يمكننا تأكيد عدم ثبوت القصة التي تروى حول وأد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ابنته في الجاهلية ، وذلك للأسباب الآتية :


1-عدم ورودها في كتب السنة والحديث أو كتب الآثار والتاريخ ، ولا يعرف من مصادرها إلا ما يكذبه الرافضة الحاقدون من غير دليل ولا حجة .


2-إذا كان وأد البنات منتشراً في بني عدي ، فكيف ولدت حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما له في الجاهلية قبل البعثة بخمس سنوات ولم يئدها ؟! لا شك أن ذلك دليل على أن وأد البنات لم يكن من عادة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الجاهلية . انظر ترجمة أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها في " الإصابة " للحافظ ابن حجر (7/582)


3-وقد وقفنا على ما يشير إلى عدم وقوع الوأد من عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وهو ما يرويه النعمان بن بشير رضي الله عنه يقول : سمعت عمر بن الخطاب يقول: وسئل عن قوله : ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ ) التكوير/8، قال : جاء قيس بن عاصم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إني وأدت ثماني بنات لي في الجاهلية . قال : أعتق عن كل واحدة منها رقبة . قلت : إني صاحب إبل . قال : ( أهد إن شئت عن كل واحدة منهن بدنة ) رواه البزار (1/60)، والطبراني في "المعجم الكبير " (18/337) وقال الهيثمي : " ورجال البزار رجال الصحيح غير حسين بن مهدي الأيلي وهو ثقة " انتهى. " مجمع الزوائد " (7/283)، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (رقم/3298)، يشير هذا الحديث – وهو من رواية عمر بن الخطاب رضي الله عنه – إلى كفارة من وقع منه الوأد في الجاهلية ، ولما لم يذكر عمر بن الخطاب عن نفسه ذلك ، وإنما رواه من فعل قيس بن عاصم ، دل على عدم وقوع الوأد المنسوب إليه رضي الله عنه .


4- ثم على فرض صحة ذلك فأمر الجاهلية مغفور ، والإسلام يَجُبُّ ما قبله ، وإذا كان الله سبحانه وتعالى يغفر الشرك وعبادة الأوثان الذي كان عليه كثير من الصحابة في الجاهلية ، فكيف بأمر وأد البنات ؟

يقول الدكتور عبد السلام بن محسن آل عيسى :" وأما عمر رضي الله عنه فقد ذكر عنه أنه وأد ابنة له في الجاهلية ، ولم أجد من روى ذلك عن عمر فيما اطلعت عليه من المصادر ، ولكني وجدت الأستاذ عباس محمود العقاد أشار إليها في كتابه " عبقرية عمر " (ص/221) فقال : وخلاصتها : أنه رضي الله عنه كان جالساً مع بعض أصحابه ، إذ ضحك قليلاً ، ثم بكى ، فسأله مَن حضر ، فقال : كنا في الجاهلية نصنع صنماً من العجوة ، فنعبده ، ثم نأكله ، وهذا سبب ضحكي ، أما بكائي ، فلأنه كانت لي ابنة ، فأردت وأدها ، فأخذتها معي ، وحفرت لها حفرة ، فصارت تنفض التراب عن لحيتي ، فدفنتها حية .

وقد شكك العقاد في صحة هذه القصة ؛ لأن الوأد لم يكن عادة شائعة بين العرب ، وكذلك لم يشتهر في بني عدي ، ولا أسرة الخطاب التي عاشت منها فاطمة أخت عمر ، وحفصة أكبر بناته ، وهي التي كني أبو حفص باسمها ، وقد ولدت حفصة قبل البعثة بخمس سنوات فلم يئدها ، فلماذا وأد الصغرى المزعومة..! لماذا انقطعت أخبارها فلم يذكرها أحد من إخوانها وأخواتها ، ولا أحد من عمومتها وخالاتها " انتهى.

" دراسة نقدية في المرويات في شخصية عمر بن الخطاب وسياسته الإدارية " (1/111-112)

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب



التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 07-01-2016 الساعة 12:24 AM
الأمير1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-17-2013, 10:25 PM   #4
-||[قلم من ذهب]||-
 
الصورة الرمزية حفصة الاثرية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: ألمانيا
العمر: 31
المشاركات: 315
معدل تقييم المستوى: 7
حفصة الاثرية is on a distinguished road
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا ورفع قدرك
لو كان عمر رضي الله عنه وأد ابنته المزعومة لوأد ابنته حفصة رضي الله عنهما ولكن كل ذلك محض افتراء
وحتى لو كان ثمت سند صحيح لهذه الحادثة ، لا يحكم عليها بالصحة لمجرد صحة السند !!
إذ انه من المقرر في علم الحديث ان الخبر حتى يحكم بصحته لا بد ان يخلوا من الشذوذ والعلة
والحادثة كما هو ظاهر كلها علل لا يصدقها الحس فضلا عن الخبر


0 قطرة عسل مهلكة
0 حكم الصلاة في البنطلون للعلامة الألباني ...
0 هو خلوق ..ولكن يا للأسف!
0 صحيح مسلم(رجاء بدون ردود)
0 حكم قول دمتم بود
0 زيادات لا أصل لها في أدعية مأثورة
0 حديث لا تؤذينى (السيدة عائشة رضى الله عنها)
0 الحياة
0 دعوتنا لا تكون إلا بمعاملتنا
0 احترس فالشيطان هدفه قلبك ..؟
0 مقطع طريف - د.العريفي يقول: اقتربت منية د.عائض القرني .. شاهد ردة فعل د.القرني
0 السلفية
0 ماذا يريد الشيعة من العالم الاسلامي ...؟؟؟
0 حديث من عاد لى وليا فقد آذنته بالحرب
0 فتاوى تهم المرأة المسلمة "للشيخ ابن عثيمين "
حفصة الاثرية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-19-2013, 11:45 AM   #5
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
العمر: 39
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
Fares_alharthi is on a distinguished road
افتراضي


مشكورين ع الموضوع


Fares_alharthi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عمل المرأة ، رؤية شرعية a5one منتدي عالم المرأة 8 08-07-2013 06:06 PM
فتوى للشيخ الألباني وكأنه يعيش في عصرنا هذا حفصة الاثرية المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 07-05-2013 10:07 AM
فتاوى العلماء الكبار في"العمليات الانتحارية" أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 06-19-2013 02:12 PM
سبعون مسألة في الصيام للشيخ بن باز رحمة الله عليه a5one منتدي الخيمه الرمضانيه 15 05-06-2013 03:57 PM
║₪ ₪║الليـغـا الإسبـانية ● " سرقسطة × برشلونة " ● الجولة (31)║₪ ₪║ عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 0 04-12-2013 11:49 PM


الساعة الآن 09:21 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.