قديم 04-18-2013, 02:43 PM   #1
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلد الحشر والرباط
العمر: 24
المشاركات: 8,784
مقالات المدونة: 9
معدل تقييم المستوى: 0
عازف الآهات is on a distinguished road
افتراضي القلاع الأيوبية في الأردن


هنا ساعرض لكم القلاع الأيوبية في الاردن


الأردن في العهد الأيوبي

(1250-1174 ميلادي)


لقد كانت البلقاء مسرحا لتحركات جيوش الايوبيين ففي سنة 565هـ 1170م خرج نور الدين زنكي متوجها بجيشه الى الكرك ، فمر براس الماء في حوران ثم عمان وحسبان ومادبا ووادي الموجب الى الكرك ، وقد نصب المجانيق على قلعة الكرك وحاصرها بمساعدة امراء بني ربيعة ، ولما استعصت القلعة عليها ولم يتمكن من اجتياحها رجع الى البلقاء عائدا الى دمشق ، فتمكن من ضم دمشق الى مملكته في 570هـ 1174م ، وبضم دمشق اصبحت البلقاء تابعة لصلاح الدين .
وفي 580هـ 1184م ارسل صلاح الدين حملة الى الكرك مرت بحوران والضليل والزرقاء وعمان والرقيم وزيزياء واللجون والربة فحاصر الكرك ورماها بالمجانيق ، وحاصرها شهرا ولم يتمكن من فتحها ، كما حاول مرة اخرى تحرير الكرك قبيل معركة حطين الا انه لم يتمكن ، وبنى صلاح الدين قلعة في عجلون .

وبعد الانتصار في معركة حطين الحاسمة 583هـ 1187م ارسل صلاح الدين جيشا بقيادة سعد الدين كمشبه لمحاصرة الكرك ، فحاصرها الى ان راسل الصليبيون الملك العادل بالتسليم بعد ان دام حصار الكرك سنة كاملة ، فتسلم سعد الدين الكرك والشوبك والسلع والوعيرة سنة 584هـ 1188م .
وقد اعطيت الكرك والشوبك والصلت (السلط) والبلقاء الى الملك العادل مقابل ستة الاف غرارة غلة تحمل سنويا الى السلطان صلاح الدين الايوبي.

وكانت مناطق الاردن الخصبة في سواد الاردن وجبل عوف (عجلون) وجرش والجولان ، تقدم للصليبيين نصف غلاتها من الحبوب الى الصليبيين .
وبعد وفاة صلاح الدين سنة 589هـ 1193م قسمت الدولة الايوبية بين ابنائه واخوته، فاصبحت البلقاء ضمن املاك الملك العادل اخي صلاح الدين ، واصبحت دمشق والصلت والكرك والشوبك وجنوبي الاردن للملك المعظم شرف الدين عيسى ، الذي بنى قلعة السلط . وقلعة الازرق ورمم بركة زيزياء ، وبنى حمامين في مدينة معان ، احدهما للرجال والاخر للنساء ، اباحهما للحجاج دون مقابل . وقد توفي المعظم عيسى سنة 624هـ 1226م ، فتولى بعده ابنه الملك الناصر ، الذي ضمت مملكته الكرك والشوبك واعمالها ، والصلت والبلقاء وعجلون والاغوار جميعها ونابلس والقدس وبيت جبريل .
وعلى ارض حسبان دارت معركة بين الملك الصالح اسماعيل صاحب دمشق وبين الناصر داوود انتصر فيها الصالح اسماعيل ، ففر الناصر داوود الى الكرك واحتمى بقلعتها .

ثم سار الملك الصالح اسماعيل الى مصر فخرج اليه نجم الدين ايوب عند غزة فانحازت الجيوش الشامية الى نجم الدين فانهزم الصالح اسماعيل وحلفائه الفرنج وتم اسر عددا كبيرا من الصليبيين استخدمهم نجم الدين في بناء قلعة الروضة .

وقد اضطر نجم الدين لمصالة الناصر اسماعيل مقابل الافراج عن المغيث بن الصالح ايوب ، ومهاجمة الملك الناصر داوود في الكرك . الا ان الصالح اسماعيل اتفق مع الناصر داوود ضد نجم الدين ، فتمكن نجم الدين من هزيمتهم فاستولى على فلسطين ودمشق ولم يبق بيد الناصر داوود سوى شرقي الاردن كاملة الكرك والبلقاء والصلت وعجلون . الا ان صاحب قلعة عجلون سيف الدين علي بن قلج سلم قلعة عجلون لنواب نجم الدين ، ولم يبق بيد الناصر سوى الكرك والبلقاء والصلت ، وتمكن احد قادة نجم الدين فخر الدين يوسف بن الشيخ من هزيمة الناصر داوود والسيطرة على القدس ونابلس وبيت جبريل والصلت والبلقاء ، ولم يبق بيد الناصر داوود سوى الكرك .

وعندما قتل السلطان تورانشاه سنة 648هـ 1250م على يد مماليك ابيه نجم الدين ايوب ، نصب المماليك عز الدين ايبك سلطانا ، فاخرج بدر الدين الصوابي الملك المغيث عمر بن العادل احد افراد البيت الايوبي من سجن الكرك ، ونصبا سلطانا على الكرك والشوبك ، واستمر مستقلا بالكرك والشوبك وجنوبي الاردن الى ان قبض عليه السلطان الظاهر بيبرس سنة 661هـ 1263م وضم الكرك الى السلطنة في مصر .

اما عجلون والسلط فقد استولى عليهما الناصر يوسف صاحب حلب الذي دخل دمشق ثم استولى على عجلون ثم السلط


0 بدانة الأم قد تؤدي لتوحد طفلها
0 خمس أطعمة هي السر وراء ذكاء أطفالك
0 هام : صوت لبلدك 2 --- افريقيا
0 عَبآرَت ’ تعلمَ منهَآ مَا تشَآْءَ..!
0 قصة الشعب الأرجنتيني مع تجار البيض
0 قولي احبك
0 سذآجة .. غرور .. وقآحة
0 من غرائب مشاهير الرجال
0 بالفيديو سيارة فانتوم سعودية فاخرة مطلية بالكروم
0 نساء في مهب النسيان - احلام مستغانمي
0 ماهي أهدافك في الحياه؟
0 كـــــــم شــــخصاً قتــــــلـــت ؟!!!!
0 لـــــــوســــــاكـــــا
0 ما العام الذى توقف فيه المسلمون عن الضحك؟
0 برامج التلفاز تؤثر على صفات وتصرفات الاطفال
عازف الآهات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2013, 02:45 PM   #2
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلد الحشر والرباط
العمر: 24
المشاركات: 8,784
مقالات المدونة: 9
معدل تقييم المستوى: 0
عازف الآهات is on a distinguished road
افتراضي


1-قلعة عجلون


قلعة عجلون (بالانجليزية: Ajlun Castle) وتسمى ايضاً ّقلعة الربض، وقلعة صلاح الدين. هي قلعة تقع في عجلون بالأردن بناها القائد عز الدين أسامة بأمر من الأمير صلاح الدين الأيوبي ابن اخ صلاح الدين الايوبي واحد قادته سنة 1184م/580 هجري لتكون نقطة ارتكاز لحماية المنطقة والحفاظ على خطوط المواصلات وطرق الحج بين بلاد الشام والحجاز لاشرافها على وادي الأردن وتحكمها بالمنطقة الممتدة بين بحيرة طبريا والبحر.

كان الهدف من بنائها هو الحيلولة دون انتشار القوات الصليبية في منطقة عجلون، ولحماية الطرق التجارية مع دمشق وشمال سوريا من تدخل الفرنج ومنعهم من أي توسع في المنطقة الواقعة شرقي نهر الأردن.

بنيت القلعة على جبل بني عوف بالقرب من مدينة عجلون والمشرف على اودية كفرنجه وراجب واليابس واقيمت بمواجهة حصن كوكب الهوى لرصد تحركات الفرنجه وتنقلاتهم آنذاك ومن ثم للسيطرة على مناجم الحديد التي اشتهرت بها جبال عجلون وزودت القلعة عند بنائها بابراج مربعة اقيمت عند زوايا البناء وفتحت في جدرانها السميكة حلفات السهام واحيطت من الخارج بخندق يبلغ متوسط عرضه(16)م ويتراوح عمقه من 12-15 متر استعمل كحاجز يحول دون الوصول والاقتراب من الجدران السميكة واضيف إلى القلعة اجزاء أخرى في عهد الولاة والحكام الذين قاموا بإدارة امور المنطقة.

هذا وقد سميت قلعة عجلون بقلعة "ابن فريح" أيام العثمانيين إشارة إلى قبيلة الفريحات التي حكمت تلك المنطقة لمئات السنين في ذلك الوقت، وتجدر الإشارة إلى أن القلعة مبنية على شكل شبه مربع، وفيه أربعة أبراج، كل برج يتكون من طابقين. بعد معركة حطين أضيف برجان يقعان إلى يمين مدخل القلعة. والقلعة مبنية على جبل شامخ تطل على فلسطين والبحر الميت ويمكن رؤية أجمل صورة لجبال عجلون عند الوقوف على أحد الأبراج الشرقية للقلعة.


عازف الآهات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-21-2013, 01:29 AM   #4
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية قلوب الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 23,197
معدل تقييم المستوى: 10
قلوب الاسلام is on a distinguished road
افتراضي


مشكور اخي ع طرح القيم يعطيك العافيه
لا عدمنا جديدك


0 × هل بكــآء الرجــل عيــب ×
0 لهفات شوق يخنقها الألم
0 الوووان موووضه المنااكير 2013
0 تهنئة عيد ميلاد أخونا العزيز بسام ( biso ) .
0 لحظة صدق
0 تروح يا محروقي وترجع بي سلامة
0 ميكب حلو للسيدات ، ميكب كويتي
0 عادات خاطئة ابتعدي عنها أثناء العناية بشعرك
0 بعد مشاهدتك لهذا الفيديو حتماً ستقول سبحان الله (مشتركة فى حركة تأمل )
0 حلى الدايجستف
0 كيفَ أُريحكِ يانفسيْ ..؟!
0 جمال وجهك من راحة نومك
0 تذكر دومًا - مساحة للجميع
0 كرت احمر لمن ترفعه0000؟؟
0 اغتصاب فتاه بحضور اخوها
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
كم احبكم يامن تسكنون قلبي
رنيا شهود نجومه صمتي صابرين روليان بسمه نور ايمان ساره
نونه وملاك رورا صوفي زينب اريج ساشا لولا
مريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم[/COLOR]
قلوب الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحاديث غير صحيحة a5one منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 34 11-19-2016 01:22 PM
║₪ ₪║الليـغـا الإسبـانية ● " برشلونة × ليفانتي " ● الجولة (32)║₪ ₪║ عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 0 04-16-2013 01:40 PM
اشهر 100 كتاب عبر العصور عطرالكاردينيا المنتدي العام 57 04-13-2013 12:04 AM
║₪ ₪║الليـغـا الإسبـانية ● " سيلتا فيغو × برشلونة " ● الجولة (29)║₪ ₪║ عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 1 03-23-2013 12:27 AM


الساعة الآن 09:46 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.