قديم 04-27-2013, 09:37 PM   #1
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية Roraa
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Egypt
المشاركات: 25,909
مقالات المدونة: 33
معدل تقييم المستوى: 36
Roraa will become famous soon enough
مشاعر يجب أن ندخل بها الصلاة ( الهيبة ) الحلقه الثالثه


بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة الثالثة

( مشاعر يجب أن ندخل بها الصلاة )

الجزء الاول

الجزء الثاني

ثانيا : عناصر الحلقة :
اضغط هنا لتكبير الصوره

ملخص الحلقة الثالثة :

* شعورنا الجديد اليوم...هو شعور يعادل الرجاء....إنه شعور الهيبه وها نحن نتعمق أكثر في المشاعر التي يجب أن ندخل بها الصلاة...ولكن انتبهوا....نحن لم نفتح المفتاح السحري بعد....ولكن انتظروا!!!
* و إذا قلتم كيف نجمع بين الرجاء و الخشية....فالمسألة سهلة....فنحن نجمع بين الخوف و الرجاء في المخلوقين ...ألا ترى أن الرجل يكون مديناً لرجل آخر ولكن الدائن طيب....فالمدين يقر أنه مدين و يجب عليه أن يدفع ولكنه يرجو منه أن يسقط الدين...
فكيف لا نجمع بينهما مع الخالق!!!

فأنت تعترف بذنبك فتخاف منه و تقر به ...ومع ذلك ترجو كرم الكريـــــــــــم...
* الهيبة هي أعلى مراتب الخوف...وربنا سبحانه له هيبة عظيمة....جبريل بقوته وعظمة خلقه الذي لو بسط جناحاً من أجنحته لسد الأفق يعنى الشمس لا تـُرى...و له 600 جناحا...حدث له عظيم في الملأ الأعلى كما حدّث الرسول صلى الله عليه وسلم :

" مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى ، و جبريل كالحلس البالي من خشية الله تعالى "
* هل رأيتم القرية الكاملة التى أهلكها الله؟؟؟....سترونها في الحلقة إن شاء الله...
* هل غرّك حلم الله عليك و ستره لك وعدم عقوبته لك؟؟؟؟....انتبه لا تغتر بذلك....
* كل خوف مزعج مؤلم إلا الخوف من الله فإن الحياة لا تطيب إلا به لأنه يوصلك لأحلى مكان في الكون......إلى الجنة...

3 -مشاهد من خوف الملائكة و الصالحين

اضغط هنا لتكبير الصوره

أرأيتم خوف جبريل وميكائل وهم من أفضل الملائكة أرأيتم خوفهم من الله عز وجل وهم من هم ؟
هم الذي يعبودن الله دائماً ولا يفترون
هناك ملائكة تعبد الله عز وجل منذ ان خلقها الله حتى موتها تعبد الله ولا تعصيه أبداً وعندما تقوم الساعة يقولون سبحانك ما عبدناك حق عبادتك .
فما بالنا نحن
ونحن نعصي الله بليل والنهار ويسترنا ..
أما آن لنا أن نتوب ونستغفر علام الغيوب ؟ !

4 - أسئلة الحلقة :

ما الفرق بين الخوف و الخشية و الهيبة؟؟
( ستجدي الإجابة في الحلقة بإذن الله)
5 - الواجب العملي :

نقرأ تفسير سورة (الفجر)
هنا

#2
و نصلي بها
(بعد إطفاء الأنوار _لو مش حفظاها اقرأي من المصحف_ )
و نستشعر كيف عاقب الله الأمم السابقة مع شدة قوتها و جبروتها
و نستشعر (هيبة) الله و عظمته سبحانه .

تمت بحمد الله ثالث حلقة المطلوب من كل المشتركين:
1- استماع الحلقة ( فيديو أو صوتي )

2- الرد هنا في موضوع الحلقة
3- الإجابة على اسئلة الحلقة في الموضوع الخاص بكم

وكل عضو صلى الركعتين يكتب في الموضوع الخاص به أنا صلى الركعتين


الحلقة مكتوبه

وأي سؤال له علاقه بالحلقة أو أي خاطرة لها علاقة بالحلقة تكون هنا في موضوع الحلقة وأي سؤال خاص بالدورة ككل يكون في الموضوع العام للدورة
ادخل هنا

لو اي عضو عاوز يشترك يبعتلى على الخاص

وايه سؤال انا فى الخدمه
في حفظ الله ورعايته



التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

احلم واحلم واحلم اكتر واوعى حلمك يبقى كابوس
احلم قبل الحلم ما يغلى لو فاكر حلمك بفلوس
احلم واعمل واصبر واتقل مهما كان الحلم بعيد
راح يجى يوم واتحقق حلمك الاحلام مالهاش مواعيد

التعديل الأخير تم بواسطة Roraa ; 06-14-2013 الساعة 08:49 PM
Roraa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-27-2013, 09:39 PM   #2
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية Roraa
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Egypt
المشاركات: 25,909
مقالات المدونة: 33
معدل تقييم المستوى: 36
Roraa will become famous soon enough
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره
تفسير سورة الفجر
من تفسير السعدي


تابع لدورة الخشوع في الصلاة


{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ * وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ * هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ } .
الظاهر أن المقسم به، هو المقسم عليه، وذلك جائز مستعمل، إذا كان أمرًا ظاهرًا مهمًا، وهو كذلك في هذا الموضع.
فأقسم تعالى بالفجر، الذي هو آخر الليل ومقدمة النهار، لما في إدبار الليل وإقبال النهار، من الآيات الدالة على كمال قدرة الله تعالى، وأنه وحده المدبر لجميع الأمور، الذي لا تنبغي العبادة إلا له، ويقع في الفجر صلاة فاضلة معظمة، يحسن أن يقسم الله بها، ولهذا أقسم بعده بالليالي العشر، وهي على الصحيح: ليالي عشر رمضان، أو [عشر] ذي الحجة، فإنها ليال مشتملة على أيام فاضلة، ويقع فيها من العبادات والقربات ما لا يقع في غيرها.
وفي ليالي عشر رمضان ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، وفي نهارها، صيام آخر رمضان الذي هو ركن من أركان الإسلام.
وفي أيام عشر ذي الحجة، الوقوف بعرفة، الذي يغفر الله فيه لعباده مغفرة يحزن لها الشيطان، فما رئي الشيطان أحقر ولا أدحر منه في يوم عرفة، لما يرى من تنزل الأملاك والرحمة من الله لعباده، ويقع فيها كثير من أفعال الحج والعمرة، وهذه أشياء معظمة، مستحقة لأن يقسم الله بها.
{ وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ } أي: وقت سريانه وإرخائه ظلامه على العباد، فيسكنون ويستريحون ويطمئنون، رحمة منه تعالى وحكمة.
{ هَلْ فِي ذَلِكَ } المذكور { قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ } أي: [لذي] عقل؟ نعم، بعض ذلك يكفي، لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره


{ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ * الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ * وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ * وَفِرْعَوْنَ ذِي الأوْتَادِ * الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ * فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ * فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ * إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ } .
يقول تعالى: { أَلَمْ تَرَ } بقلبك وبصيرتك كيف فعل بهذه الأمم الطاغية، وهي { إِرَمَ } القبيلة المعروفة في اليمن { ذَاتِ الْعِمَادِ } أي: القوة الشديدة، والعتو والتجبر.

{ الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا } أي: مثل عاد { فِي الْبِلادِ } أي: في جميع البلدان [في القوة والشدة]، كما قال لهم نبيهم هود عليه السلام: { وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } .
{ وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ } أي: وادي القرى، نحتوا بقوتهم الصخور، فاتخذوها مساكن، { وَفِرْعَوْنَ ذِي الأوْتَاد } أي: [ذي] الجنود الذين ثبتوا ملكه، كما تثبت الأوتاد ما يراد إمساكه بها، { الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ } هذا الوصف عائد إلى عاد وثمود وفرعون ومن تبعهم، فإنهم طغوا في بلاد الله، وآذوا عباد الله، في دينهم ودنياهم، ولهذا قال:
{ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ } وهو العمل بالكفر وشعبه، من جميع أجناس المعاصي، وسعوا في محاربة الرسل وصد الناس عن سبيل الله، فلما بلغوا من العتو ما هو موجب لهلاكهم، أرسل الله عليهم من عذابه ذنوبًا وسوط عذاب، { إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ } لمن عصاه يمهله قليلا ثم يأخذه أخذ عزيز مقتدر.

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

{ فَأَمَّا الإنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ * كَلا بَل لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ * وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَمًّا * وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا } .

يخبر تعالى عن طبيعة الإنسان من حيث هو، وأنه جاهل ظالم، لا علم له بالعواقب، يظن الحالة التي تقع فيه تستمر ولا تزول، ويظن أن إكرام الله في الدنيا وإنعامه عليه يدل على كرامته عنده وقربه منه، وأنه إذا { قدر عَلَيْهِ رِزْقُهُ } أي: ضيقه، فصار يقدر قوته لا يفضل منه، أن هذا إهانة من الله [ ص 924 ] له، فرد الله عليه هذا الحسبان: بقوله { كَلا } أي: ليس كل من نعمته في الدنيا فهو كريم علي، ولا كل من قدرت عليه رزقه فهو مهان لدي، وإنما الغنى والفقر، والسعة والضيق، ابتلاء من الله، وامتحان يمتحن به العباد، ليرى من يقوم له بالشكر والصبر، فيثيبه على ذلك الثواب الجزيل، ممن ليس كذلك فينقله إلى العذاب الوبيل.

وأيضًا، فإن وقوف همة العبد عند مراد نفسه فقط، من ضعف الهمة، ولهذا لامهم الله على عدم اهتمامهم بأحوال الخلق المحتاجين، فقال: { كَلا بَل لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ } الذي فقد أباه وكاسبه، واحتاج إلى جبر خاطره والإحسان إليه.
فأنتم لا تكرمونه بل تهينونه، وهذا يدل على عدم الرحمة في قلوبكم، وعدم الرغبة في الخير.

{ وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِين } أي: لا يحض بعضكم بعضًا على إطعام المحاويج من المساكين والفقراء، وذلك لأجل الشح على الدنيا ومحبتها الشديدة المتمكنة من القلوب، ولهذا قال: { وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ } أي: المال المخلف { أَكْلا لَمًّا } أي: ذريعًا، لا تبقون على شيء منه.
{ وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا } أي: كثيرًا شديدًا، وهذا كقوله تعالى: { بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى } { كَلا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَتَذَرُونَ الآخِرَةَ }

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

{ كَلا إِذَا دُكَّتِ الأرْضُ دَكًّا دَكًّا * وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا * وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى } .
{ كَلا } أي: ليس [كل] ما أحببتم من الأموال، وتنافستم فيه من اللذات، بباق لكم، بل أمامكم يوم عظيم، وهول جسيم، تدك فيه الأرض والجبال وما عليها حتى تجعل قاعًا صفصفًا لا عوج فيه ولا أمت.

ويجيء الله تعالى لفصل القضاء بين عباده في ظلل من الغمام، وتجيء الملائكة الكرام، أهل السماوات كلهم، صفًا صفا أي: صفًا بعد صف، كل سماء يجيء ملائكتها صفا، يحيطون بمن دونهم من الخلق، وهذه الصفوف صفوف خضوع وذل للملك الجبار.
{ وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ } تقودها الملائكة بالسلاسل.
فإذا وقعت هذه الأمور فـ { يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإنْسَانُ } ما قدمه من خير وشر.

{ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى } فقد فات أوانها، وذهب زمانها، يقول متحسرًا على ما فرط في جنب الله: { يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي } الدائمة الباقية، عملا صالحًا، كما قال تعالى:
{ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي * فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ * وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ * يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي } .
{ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا } .

وفي الآية دليل على أن الحياة التي ينبغي السعي في أصلها وكمالها ، وفي تتميم لذاتها، هي الحياة في دار القرار، فإنها دار الخلد والبقاء.
{ فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ } لمن أهمل ذلك اليوم ونسي العمل له.
{ وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ } فإنهم يقرنون بسلاسل من نار، ويسحبون على وجوههم في الحميم، ثم في النار يسجرون، فهذا جزاء المجرمين، وأما من اطمأن إلى الله وآمن به وصدق رسله، فيقال له: { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ } إلى ذكر الله، الساكنة [إلى] حبه، التي قرت عينها بالله.
{ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ } الذي رباك بنعمته، وأسدى عليك من إحسانه ما صرت به من أوليائه وأحبابه { رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً } أي: راضية عن الله، وعن ما أكرمها به من الثواب، والله قد رضي عنها.

{ فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي } وهذا تخاطب به الروح يوم القيامة، وتخاطب به حال الموت .

تم بحمد الله تفسير سورة الفجر
في حفظ الله ورعايته



التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

احلم واحلم واحلم اكتر واوعى حلمك يبقى كابوس
احلم قبل الحلم ما يغلى لو فاكر حلمك بفلوس
احلم واعمل واصبر واتقل مهما كان الحلم بعيد
راح يجى يوم واتحقق حلمك الاحلام مالهاش مواعيد
Roraa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-27-2013, 11:19 PM   #3
-||[عضو نادي الاساطير]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: فلسطين
العمر: 25
المشاركات: 48,920
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 56
a5one is on a distinguished road
افتراضي


ان شاء الله بيوف بكراء الموضوع ان سمحت لي فرصة الان ما بقدر^_^
بنسبة لشعور الهيبةاظن لم اوصل لهذا الشعور الا بدرجة اقل من الهيبة
لو اني وصلته بلفعل لنحلت كثير من مشاكلي
جزاك الله خييرا علي طرحك^_^


0 صور ديكورات منوعه من الوسادات الصيفية
0 حمامات فندقيه باللون الموف 2014
0 بالصور اجمل اشكال اغطية السرير 2014
0 ديكورات شيك باللون الفيروزي
0 غرف نوم للمراهقين غرف نوم شبابية
0 جديد صور تجنن لولد صغير
0 بنوتات صغار كتير حلوين وطيوبين بالصور
0 وصفات شهية لأطباق قططك الملكية
0 التطعيمات للحيوانات الأليفه (القطط و الكلاب0)
0 احدث تصميمات سيدار فى الستائر
0 صور غرف نوم اطفال بالوان مبهجة 2014
0 بجامات 2014 , بجامات بنوتات 2014
0 حمامات خشب فخمة بالصور 2014
0 تصاميم حمامات صغيرة 2014
0 كتاب : كيف تدعو ملحدا
التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره
a5one غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عرفنا ببلدك علميا....لاتكسل اشرف لطفى المنتدي العام 52 01-14-2014 11:00 PM
صـــيدلــيــه (( الــقطـط ) a5one منتدي عالم الحيوان و النبات 12 12-02-2013 08:04 AM
افضل 8 طرق لسد الشهية من دكتورة فرنسية عاشقة العيون222 منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 10 05-03-2013 09:05 PM
وجهة نظر:من التلاميذ يحتاجون إلى خدمات التربية عازف الآهات منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 3 04-24-2013 02:55 PM


الساعة الآن 11:22 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.